مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز

مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الأحد، 21 يونيو 2026

النادي الرياضي المكناسي للدراجة يبرز في الجائزة الكبرى لسلا بثلاثة مراكز متقدمة


 فضاء الأطلس المتوسط نيوز/محمد عبيد 
شارك النادي الرياضي المكناسي، فرع الدراجات، في النسخة الثامنة عشرة من الجائزة الكبرى لسلا لسباق الدراجات، التي نظمتها الجمعية الرياضية السلاوية للدراجات، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للدراجات وعصبة جهة الرباط-سلا-القنيطرة، وذلك في سباق أقيم على مدار مغلق بحي السلام بمدينة سلا.
وعرفت هذه التظاهرة الرياضية مشاركة أزيد من 100 متسابقة ومتسابق يمثلون 22 ناديا من مختلف جهات المملكة، في محطة جديدة تعكس الدينامية التي تشهدها رياضة الدراجات الوطنية، والجهود المبذولة من أجل توسيع قاعدة المنافسة على المستوى الوطني.
وشهدت المنافسات أجواء تنظيمية متميزة، بفضل التنسيق المحكم بين مختلف المتدخلين، وفي مقدمتهم أطر الجمعية الرياضية السلاوية للدراجات، والجامعة الملكية المغربية للدراجات، وعصبة جهة الرباط-سلا-القنيطرة، إلى جانب السلطات المحلية والأمنية التي وفرت الظروف المناسبة لإنجاح هذا الموعد الرياضي السنوي. 
كما تابع أطوار السباق عدد من الفعاليات الرياضية والجمعوية، فضلا عن ممثلين عن الجالية المغربية المقيمة بأوروبا.
وعلى المستوى التقني، اتسم السباق بندية كبيرة وإيقاع مرتفع، بالنظر إلى طبيعة المدار المغلق الذي بلغ طوله 1.7 كيلومتر، ما أفرز تنافسا قويا بين أبرز الأسماء الوطنية في مختلف الفئات العمرية.
وتمكن متسابقو النادي الرياضي المكناسي بقيادة المدرب الكفء السيد نورالدين الملوكي من تسجيل حضور مشرف، جاءت نتائجه على النحو التالي:
فئة الأمل: المرتبة الثالثة، زكرياء الفيزازي.
فئة الماسترز: المرتبة الثالثة، نور الدين الفيزازي.
فئة الفتيان: المرتبة الثانية، وليد وساتي.
وتعكس هذه النتائج، بحسب متابعين، استمرار حضور النادي الرياضي المكناسي في سباقات الدراجات الوطنية، وقدرته على المنافسة في مختلف الفئات.

إفران تستعد لصيف ثقافي وفني حافل خلال الدورة الثامنة للمهرجان الدولي

 فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد عبيد
تستعد مدينة إفران لاحتضان الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لإفران، المرتقب تنظيمها خلال الأسبوع الأول من يوليوز المقبل، في الفترة مابين 25 و28 يوليوز 2026، في موعد جديد يعزز مكانة المدينة كوجهة صيفية تجمع بين الفن والطبيعة والاستجمام.
ويُرتقب أن يحول هذا الحدث الثقافي والفني المدينة الهادئة إلى فضاء مفتوح على الإيقاع والإبداع، من خلال سهرات فنية يحييها فنانون من المغرب والعالم العربي وخارجه، إلى جانب عروض ثقافية وفلكلورية تسلط الضوء على غنى الموروث الأمازيغي والمغربي الأصيل.
ويأتي المهرجان ليمنح إفران حيوية خاصة خلال فصل الصيف، حيث تستقطب المدينة الزوار بأجوائها المنعشة وطابعها الطبيعي المميز، في وقت تعرف فيه عدد من المناطق الداخلية درجات حرارة مرتفعة. وتظل إفران، بفضاءاتها الخضراء وغابات الأرز المحيطة بها، وجهة مفضلة للراغبين في الجمع بين المتعة الثقافية والراحة النفسية.
ولا يقتصر جاذب صيف إفران على المهرجان فقط، بل يمتد إلى مجموعة من الأنشطة السياحية والترفيهية التي تتيح للزوار اكتشاف عين فيتال، والتجول وسط الغابات، والاستمتاع بمشاهد قرود المكاك البربري، فضلا عن ممارسة أنشطة رياضية وترفيهية متنوعة، من بينها ركوب الدراجات والمغامرات الترفيهية في الفضاءات المفتوحة.
كما توفر المدينة، بشوارعها الهادئة وحدائقها المنسقة ومعالمها المعروفة مثل تمثال الأسد، أجواء مناسبة للعائلات والأطفال، ما يجعلها وجهة مثالية لقضاء عطلة تجمع بين الاستجمام والتسوق السياحي والتقاط لحظات لا تُنسى.
وبهذا، يبدو أن صيف 2026 في إفران سيكون موعدا جديدا مع الفن والطبيعة والفرجة، في مدينة تواصل ترسيخ صورتها كإحدى أبرز الوجهات السياحية والثقافية بالمغرب.


صورة لاكتساح نسائي لمقهى مغربي تخلق طريفة على مواقع التواصل


فضاء الأطلس المتوسط نيوز/محمد عبيد 
أثارت صورة متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر تجمعاً نسائياً داخل مقهى مغربي، تفاعلاً واسعاً بين المتابعين، بعدما ربطها كثيرون بأجواء متابعة مباريات كرة القدم في فضاء جماعي. 
واعتبر متفاعلون أن المشهد يعكس حضوراً متزايداً للنساء في المقاهي، في سياق اجتماعي بات يعرف أشكالاً جديدة من التجمّع والتفاعل.
وفي الوقت الذي رأى فيه البعض أن الصورة تعكس تحولاً في سلوك الاستهلاك الثقافي والترفيهي داخل الفضاءات العمومية.
فيما ذهب آخرون إلى قراءتها بنبرة طريفة، معتبرين أن الحضور النسائي الكثيف يوحي بلحظة نقاش أو حماس جماعي أكثر من مجرد متابعة عادية. 
وقد ساهم هذا التباين في التعليقات في زيادة انتشار الصورة وتداولها على نطاق واسع.

جهود قائمة لإصلاح انهيار جزئي لقناة الجر بسد إدريس الأول ولعودة عادية لمجاري المياه بعدد من أحياء فاس ومكناس


فضاء الأطلس المتوسط نيوز/محمد عبيد 
 شهدت قناة الجر الرئيسية المنطلقة من محطة معالجة سد إدريس الأول بينة فاس منذ زوال الجمعة الأخير في 18 يونيو 2026 عطباً تقنياً مفاجئاً (كسراً في الأنبوب)، وتزامنت هذه المشكلة مع أشغال تثنية الطريق الوطنية الرابطة بين فاس وتاونات. 
الكسر تسبب في ضرر مفاجئ القناة الرئيسية الكبرى التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. 
وشملت الاضطرابات (ضعف الصبيب وانخفاض الضغط خاصة في الطوابق العليا). 
وتشمل الأحياء المتضررة بالأساس: شارع سوسة، شارع بيروت، شارع الإسماعيلية، بورمانة، الحي الحسني، مونفلوري 1 و2، طريق عين الشقف، طريق إيموزار (درب بنغالي)، المأمونية بطريق صفرو، وأحياء طارق والوفاق وتجزئة الفردوس، بالإضافة إلى مناطق في الجهة الجنوبية للمدينة. 
وقد استنفر الحادث كلا من المكتب الوطني للماء و"الشركة الجهوية متعددة الخدمات فاس–مكناس" حيث جرى تجنيد جميع فرقها التقنية، وتعمل ميدانياً على مدار الساعة بتنسيق مكثف لإصلاح الكسر وإعادة تزويد الساكنة بالماء إلى وضعه الطبيعي في أقرب وقت ممكن.
وكان أن توقفت عدة أحياء بمدينة فاس منذ يوم الجمعة الماضي عن التزود بالماء الصالح للشرب عقب انهيار جزء مهم من قناة الجر الرئيسية المنطلقة من محطة المعالجة التابعة لسد إدريس الأول. 
وذكر مكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن الانهيار نجم عن انخساف أرضي بمحاذاة الطريق الوطنية فاس–تاونات، ما أدى إلى اضطراب إنتاج المياه وتأثر عدد من المناطق، لا سيما الأحياء الجنوبية لمدينة فاس.
وأفاد المكتب أنه بذل جهودا لتأمين تزويد موقت للسكان صباحي يومي السبت والأحد، مع انقطاع متكرر بعد زوال كل يوم لإجراء الإصلاحات الضرورية بالمحطة. 
وأضاف أن الفرق التقنية تواصل أشغال الإصلاح الميداني، مرجّحا استكمالها بنهاية يوم الأحد 21 يونيو 2026، لتعود بعدها عملية الإنتاج والتزويد تدريجيا إلى مستوياتها الاعتيادية.
وأوضح البلاغ أن مدينتي فاس ومكناس تأثرتا بنفس الحدث، مشيرا إلى أن التزويد لا يعتمد حصريا على محطة سد إدريس الأول، بل يستند أيضا إلى مصادر بديلة منها أثقاب سايس الجوفية ومحطات معالجة واد سبو وعيون بطيط، إضافة إلى منشآت الإنتاج التابعة للشركة الجهوية متعددة الخدمات فاس-مكناس، وذلك لتقليص آثار هذا العطب وضمان استمرارية الخدمة قدر الإمكان.
وختم المكتب بلاغه بالشكر للسكان على تفهمهم، مؤكدا مواصلة الفرق التقنية عملها لاستعادة التزويد في أقرب الآجال وبأفضل الظروف، ودعا المواطنين إلى ترشيد الاستهلاك ومتابعة البلاغات الرسمية عبر القنوات المعتمدة.

مؤسسة عبد العزيز خلوق التمسماني تحتفي بذكرى مؤسسها بندوة علمية حول “المغرب والعالم العربي في معترك الصراع الدولي” بطنجة



فضاء الأطلس المتوسط نيوز/مراد علوي
في إطار تخليد ذكرى الراحل المؤرخ والباحث عبد العزيز خلوق التمسماني، تستعد مؤسسة عبد العزيز خلوق التمسماني للبحث العلمي لتنظيم ندوة علمية وفكرية تحت عنوان: “المغرب والعالم العربي في معترك الصراع الدولي من خلال قراءة كتاب “لعبة الغرب” للدكتور محمد براص.. مقاربات فكرية وتاريخية”، وذلك يوم السبت 27 يونيو 2026 ابتداء من الساعة الخامسة والنصف مساء بفضاء بيت الصحافة بمدينة طنجة.
وتندرج هذه المبادرة، من جهة، في سياق الوفاء للمسار العلمي والفكري الحافل الذي بصم به الراحل عبد العزيز خلوق التمسماني مجال البحث التاريخي، ومن جهة أخرى، ضمن جهود المؤسسة الرامية إلى تعزيز النقاش الأكاديمي وإغناء الساحة الثقافية المغربية والعربية بقضايا الفكر والتاريخ والتحولات الدولية الراهنة.
وفي هذا السياق، ستعرف الندوة مشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين المتخصصين، يتقدمهم الدكتور الطيب بوتبقالت، والدكتور محمد جبرون، والدكتور عبد العزيز السعود، والدكتور المبارك العروسي، إلى جانب عدد من الفعاليات العلمية والأكاديمية من تخصصات معرفية متنوعة، حيث سيتناول المتدخلون مختلف الأبعاد الفكرية والتاريخية التي يطرحها كتاب “لعبة الغرب” للدكتور محمد براص، وما يرتبط بها من رهانات جيوسياسية وتحولات دولية وانعكاساتها على المغرب والعالم العربي.
أما على مستوى التأطير العلمي، فسيتولى إدارة وتسيير أشغال هذه الندوة الدكتور خالد أشطيبات، الذي سيشرف على تنسيق محاور النقاش وفتح المجال أمام التفاعل بين الباحثين والحضور، بما يسهم في تعميق النقاش حول الإشكالات التي يثيرها موضوع الندوة.
وعلاوة على ذلك، ستتخلل الفقرة الختامية للقاء مجموعة من الأنشطة الموازية، من بينها كلمة مؤسسة عبد العزيز خلوق التمسماني للبحث العلمي، وتقديم المنصة الرقمية الخاصة بالمؤسسة، فضلاً عن توزيع هدايا تقديرية على المشاركين والحضور، قبل اختتام التظاهرة بحفل شاي على شرف المدعوين.
ومن المرتقب أن يشكل هذا الموعد العلمي والثقافي مناسبة مهمة لتبادل الرؤى والأفكار بين الباحثين والمهتمين بالشأن الفكري والتاريخي، لاسيما في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها النظام الدولي وما تفرضه من أسئلة جديدة حول موقع المغرب والعالم العربي ضمن توازنات القوى العالمية.
وفي ختام بلاغها، وجهت مؤسسة عبد العزيز خلوق التمسماني للبحث العلمي دعوة مفتوحة إلى الباحثين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي والتاريخي من أجل حضور فعاليات الندوة والمساهمة في إنجاح هذا الحدث العلمي، الذي يحتفي بالمعرفة ويكرم أحد أبرز الأسماء التي أسهمت في خدمة البحث التاريخي بالمغرب

الجمعة، 19 يونيو 2026

انقطاع مياه مفاجئ بأحياء فاس الجنوبية بسبب عطب في قنوات سد إدريس الأول

فضاء الأطلس المتوسط نيوز: محمد عبيد

تشهد أحياء فاس الجنوبية منذ الساعة الثانية بعد الزوال من يوم الجمعة 19 يونيو الجاري (2026) اضطرابا وانقطاعا في التزود بالماء الصالح للشرب، وذلك على خلفية عطب تقني أصاب قنوات الجر الرئيسية القادمة من سد إدريس الأول، التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء.
وذكرت الشركة الجهوية متعددة الخدمات فاس مكناس في بلاغ لها عمومي عن تسجيل اضطرابات مؤقتة في شبكة التزويد بالماء الصالح للشرب ببعض أحياء عمالة فاس. 
وتأتي هذه التذبذبات الإضطرارية إثر عطب تقني مفاجئ لحق بقناة الجر الرئيسية التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والممتدة انطلاقا من سد إدريس الأول.
وأشارت الشركة إلى أن الفرق التقنية التابعة للمكتب الوطني للماء تكثف جهودها ميدانيا وتتسابق مع الزمن لإصلاح العطب وإعادة الأمور إلى نصابها في أقرب وقت ممكن، معربة عن اعتذارها الشديد للساكنة المتضررة عن هذا الإزعاج الخارج عن إرادتها
من جهته اكد مصدر مسؤول عن المكتب الوطني للماء أن الفرق التقنية انتقلت إلى عين المكان فور رصد العطب، وتعمل على إصلاح الخلل بأقصى سرعة، مع بذل جهود لتقليص مدة الانقطاع وإعادة التزويد تدريجيا فور استئناف الضخ. 
وأضاف المصدر أن انقطاع التزود قد يؤثر بشكل متفاوت على عدد من الاحياء والهياكل الحيوية، مع احتمال تسجيل انخفاض في الضغط المائي حتى بعد استئناف الخدمة.
المناطق المتضررة من انقطاع المياه بفاس الجنوبية (خاصة الأحياء الجنوبية):
*شارع سوسة، شارع بيروت، وشارع الإسماعيلية.
*بورمانة، والحي الحسني.
*مونفلوري 1 و 2.
*طريق عين الشقف وطريق إيموزار (درب بنغالي).
المأمونية بطريق صفرو.
*أحياء طارق والوفاق وتجزئة الفردوس.

الخميس، 18 يونيو 2026

تتويج مستحق للناشط السياحي علا ولمعطي من إقليم إفران في حفل تميز كفاءات فاس-مكناس السياحية


فضاء الأطلس المتوسط نيوز/محمد عبيد 
احتفت اليوم الخميس 18 يونيو 2026 بمدينة فاس، المندوبية الجهوية لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بجهة فاس-مكناس، بالكفاءات المهنية السياحية وذلك تقديرا منها للجهود المبذولة للارتقاء بالقطاع في الجهة.
وقد تم بالمناسبة تكريم أحد النشطاء في المجال السياحي على مستوى إقليم إفران السيد علا ولمعطي، (في فئة الاستقبال بالإيواء السياحي بجهة فاس مكناس)، نظرا لجهوده في التعريف بما يزخر به إقليم إفران عموما من مؤهلات طبيعية. 
عرف الحفل حضور السيد رئيس المجلس الجهوي للسياحة لجهة فاس–مكناس، والسيد المندوب الجهوي لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى جانب ثلة من الفاعلين والمهنيين. 
تم تسليم شواهد تقديرية للمهنيين المتوجين، في خطوة تهدف إلى تثمين الكفاءات الميدانية والاعتراف بدورها المحوري.
كما شمل التكريم رواداً من قطاعات الفندقة، المطعمة، والمؤسسات السياحية، بالإضافة إلى مرشدين سياحيين متميزين بجهة فاس مكناس.
ركزت الكلمات الافتتاحية على أهمية الاستثمار في الموارد البشرية كركيزة أساسية لتطوير السياحة الوطنية والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للزوار.
وعلى هامش هذا الحفل، عبر المكرم السيد علا ولمعطي، عن فخره بهذا التتويج قائلاً:
"لقد كان هذا الحفل الذي حظيت فيه بالتكريم مناسبة لتجديد الإيمان بأهمية الاستثمار في العنصر البشري، والاعتراف بالخبرة المهنية التي تشكل ركيزة أساسية لتطوير السياحة الوطنية والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للزوار"...
وأضاف: "إن هذا التكريم ليس مجرد تتويج شخصي، بل هو مسؤولية أكبر تدفعنا إلى مواصلة العمل بكل جدية، والمساهمة في إبراز الصورة الحضارية والثقافية والطبيعية لبلادنا تم تكريمهم... معًا من أجل سياحة مغربية أكثر احترافية وجودة، تقوم على الكفاءة، والالتزام، وخدمة الوطن بكل فخر".