Blog Fadaa AlAtlas AlMoutawasset News "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الاثنين، 16 فبراير 2015

شبيه سجن غوانتنامو في آزرو ماتوا"المسنين" جلدوا"المسيرين"ومنعوا"الزائرين"

شبيه سجن غوانتنامو في آزرو
ماتوا"المسنين" جلدوا"المسيرين"ومنعوا"الزائرين"

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
لن يكون مقالنا هذا دفاعا عن أية جهة أو تحميل أي منها سواء إدارية أو اجتماعية أو مجتمعية ما يقع منذ حوالي شهرا بالتمام بالمركب الاجتماعي التربوي الرياضي بمدينة آزرو حيث تضاعفت الأهوال وتأججت الأوضاع ساهمت فيها الأقدار بوفاة نزيل ونزيلتين لكبر سنهم ونظرا لظروف خارجة أحيانا عن نطاق الإيمان بالله وقدره ومشيئته..
 هذه الديباجة لا تعفي المسؤوليات التي تتحملها كل الأطراف المعنية بأمور هذه المؤسسة الاجتماعية حين تفاعلت المواقف وتناسلت الوقائع لتضع هذه المؤسسة في صفة سجن غير رسمي نظرا لمال يتلل منها من أخبار ومن إشارات رغم الحصار المضروب بل المفروض على النزيلات والنزلاء من كل الفاعلين بالمركب بل تعداه إلى تعليمات عاملية - بحسب زوار ورواد المركب مؤخرا-  أفادتهم إشارة ببوابة المركب بأن أية زيارة أصبحت لهؤلاء المستضعفين أصبحت محرمة ولن تكون إلا بإذن مسبق وتحديد موضوع الزيارة ودواعيها؟؟؟
 الرأي العام الاقليمي بإفران عموما وبمدينة آزرو على وجه الخصوص يمتعض مما يجري بهذه المؤسسة سيما عندما تتفجر كل حين أصداء سوء المعاملة والرقابة الممارستين على النزيلات والنزلات تتعداها إلى التفتيش الجسدي؟؟؟؟
هذا مع العلم أن هناك إشارات أخرى تفضح الممارسات اللا إنسانية التي يعيش عليها البعض من النزيلات والنزلاء كما سبق وأن تم الإدلاء به من البعض في مناسبات اجتماعية ومجتمعية شهادات صادمة كشفت عن ممارسات وصلت حد التعنيف الجسدي واللفظي الذي يتعرض له النزلاء وكشفت عن سرقة ممتلكاتهم وعن اختلاس المساعدات التي تقدم إليهم فضلا عن قضايا أخرى تضمن لهم حقوقهم الإنسانية والحياة الكريمة ناهيك عن سوء التغذية وغيرها من الظروف الواجب القيام بها من قبل كل المشرفين على المركب الاجتماعي حتى ذهبت بعض الصفات إلى وصفه ب"سجن غوانتنامو " في غفلة من كل المسؤولين إقليميا و وطنيا...
هذه المعطيات تفيد أن الوضع الكارثي الذي يعيش عليه المركب الاجتماعي ليست بالبريئة ومحض صدف بل مؤامرة مدبرة من أكثر من جهة سيما عندما اجتهد البعض في خلط الوقائع والدفع بها إلى أنها تطاحنات سياسية؟ وإن كانت في الخفاء تلوح ملامح تربص بعض الأطراف السياسية بالوضع وتترقب فرصة اقتناص الأشراف على المركب بدعوى التشاركية؟.. أطراف سياسية من بعيد تدبر للأمور دون واجهة الحضور في النكبة القائمة حاليا... ويبقى النزلاء ضحايا صراعات المصالح...
 للموضوع بقية ترقبوها قريبا في مقالة رأي "قضية وموقف" ضمن موقعينا الإعلاميين...

مساعدات وخدمات لفائدة ساكنة الجبل بإفران

مساعدات وخدمات لفائدة ساكنة الجبل بإفران
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
استفادت ساكنة من منطقة "تيفراتين" التابعة للجماعة القروية لسيدي المخفي والتي تبعد بحوالي 70كلم عن مدينة إفران وعلى علو 2000م  من مساعدات اجتماعية على شكل 300 أغطية شتوية و150 وحدة غذائية تشمل على الزيوت السكر شاي،العجائن.....
وكان أن أشرف على توزيع هذه المساعدات السيد عبد الحميد المزيد -عامل إقليم إفران- رفقة الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الاقليمي للعمالة وشخصيات مدنية وعسكرية إلى جانب رجال سلطة محلية، وذلك يوم 11فبراير2015...
وجاء تقديم هذه المساعدات نظرا للظروف الطقسية التي تجتاح الإقليم من تساقطات ثلجية ...
 وقد وقف السيد العامل على أوضاع ساكنة المناطق الجبلية والنائية تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرامية إلى مواجهة ظروف الطقس الباردة التي تجتاح المناطق الجبلية ببلادنا ومن ضمنها إقليم إفران.
كما آن الفرصة كانت مواتية أيضا لعامل الإقليم لإنصات إلى بعض القضايا التي طرحها بعض ممثلي المجتمع المدني بهذه المنطقة..
ويذكر أن هذه الساكنة استفادت كذلك في هذه المناسبة  من خدمات قافلة طبية شملت مجموعة من التخصصات كالطب العام طب الأطفال  طب الفم الأدنى والحنجرة وطب النساء.. حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه القافلة الطبية 352 شخص منهم 129 من الرجال و134 من النساء و89 طفل ...فيما بلغت قيمة الأدوية الموزعة مجانا حوالي17ألف درهما.

إصابة رجل أمن في إحدى عمليتي إيقاف لصوص في آزرو

إصابة رجل أمن في إحدى عمليتي إيقاف لصوص في آزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو- محمد عبيد*/*
لم تمرعمليتي إيقاف لصوص في مدينة آزرو بسلام على رجال الشرطة بالمدينة حين أصيب شرطي بالزي الرسمي بسلاح أبيض من قبل أحد اللصوص الذي تم إيقافه خلال نهاية الأسبوع الأخير من قبل الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بآزرو كون الجاني أبدى مقاومة شرسة ولم يجد من محاولة للإفلات من قبضة الشرطي عدا إشهار سلاحه الأبيض وتوجيهه للشرطي الذي أصيب على مستوى الظهر دون أن يحظى الجاني بالهروب و ليتم نقل الشرطي إلى المستشفى المحلي لتلقي الإسعافات الأولية.. وقد تم كذلك ساعات إيقاف احد مساعدي الجاني من قبل عناصر الشرطة القضائية...
الظنينان اللذين ينحدران من مدينة آزرو ومن ذوي السوابق القضائية إذ أنهما حديثي العهد بالخروج من السجن، جاء إيقافهما على اثر شكاية تقدم بها ضحايا(02- أستاذ متقاعد وتاجر) تعرضا لسرقة هاتفيهما النقالة بالعنف، وقد تعرف الضحايا عليهما وثبتت في حقهما الجنايات المرتكبة ليتم تقديمهما أمام الوكيل العام للملك بمكناس.
 الحدث الثاني في إيقاف اللصوص بآزرو، سجل إيقاف متلبسين بسرقة السيارات (03) بالمدينة إذ حصل الإيقاف بعدما استنفرت مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني بآزرو كل مجهوداتها اثر تلقيها خبر سرقة سيارة من نوع 208 من احد مواقف السيارات بالمدينة، وبعد تداول المعلومات بين كافة مدن الجوار تمكنت عناصر الدرك في وهلة أولى من إيقاف السيارة المسروقة على متنها قاصران ينحدران من مدينة آزرو، وبعد إخطار عناصر الشرطة بذلك عملت هاته الأخيرة على إيقاف الفاعلين -02- الرئيسيين اللذين دبرا هاته العملية حيث كانت – بحسب التفسيرات الأولية- نيتهم التوجه بها إلى إحدى مآرب قرية سيدي عدي لتفكيك أجزائها وبيعها في السوق... وقد اعترف الجناة، اللذان قادت الأبحاث معهما أنهما وراء مجموعة من السرقات داخل السيارات وإحدى قضايا الاغتصاب، بالمنسوب إليهم حيث تم عرضهما على أنظار الوكيل العام بمكناس الذي أمر إيداعهما السجن المدني تولال في انتظار محاكمتهما.