Blog Fadaa AlAtlas AlMoutawasset News "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الخميس، 11 أكتوبر 2018

اقتحام حرمة مدرسة في آزرو وتعنيف أستاذة يقود الى وضع أب تلميذ تحت الحراسة النظرية ومتابعة الأم في حالة سراح مؤقت وخمس نقابات تدخل على خط التنديد

اقتحام حرمة مدرسة في آزرو وتعنيف أستاذة
يقود الى وضع أب تلميذ تحت الحراسة النظرية
ومتابعة الأم في حالة سراح مؤقت
وخمس نقابات تدخل على خط التنديد
*/*مدونة"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
وضعت يومه الخميس11أكتوبر2018 الضابطة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بآزرو والد تلميذ تحت الحراسة النظرية فيما تتابع زوجته بالسراح المؤقت وذلك على خلفية اتهامهما باقتحام حرمة مؤسسة تعليمية وإثارة الفوضى والاعتداء الجسدي على أستاذة بمدرسة الخنساء بآزرو فضلا عن السب والقذف بعبارات فاحشة تجاه هيئة التدريس بنفس المؤسسة.
ويأتي هذا الإجراء - وبحسب مصادر تعليمية- على خلفية الأحداث المسجلة يوم الثلاثاء الاخير9اكتوبر2018 على الساعة الواحدة والربع زوالا حين اقتحم ثلاثة أشخاص –أب تلميذ وزوجته ورجل آخر تجهل صفته- فضاء مدرسة الخنساء الذين اختاروا منطق البلطجة وأخذ الحق باليد ولو كان المستهدف طفل في سن12 من عمره، كونهم تسللوا متجهين إلى جناح الحجرات الدراسية غير مكثرتين بتنبيهات المساعدة التقنية بالمؤسسة التي دعتهم بالتوجه أولا إلى الإدارة لطرح موضوع زيارتهم لكنهم رفضوا الاستجابة لها، مما فرض على المساعدة التقنية إعلام مدير المؤسسة بمكتبه لتوجه على الفور إلى جناح الحجرات الدراسية وهناك وجد أستاذا بباب فصله الدراسي في مشادة كلامية مع المقتحمين بسبب رغبتهم ولولوج الفصل الدراسي للانتقام من احد التلاميذ بدعوى تعنيفه لابنهم خارج أسوار المدرسة، إذ استغرقت محاولة إخراج المقتحمين من فضاء القسم حوالي20دقيقة تعدت خلالها سلوكات المقتحمين إلى ترهيب تلاميذ الفصل وموجهين تهديدهم بالقتل في حق التلميذ المستهدف...
ليتم بعد ذلك إبعادهم بالقوة عن القس، وفي ساحة المؤسسة حدث صراع جديد حيث زاد المقتحمون من تسليط لسانهم بعبارات وكلمات فاحشة  ضد كافة الأطر العاملة بالمؤسسة لتتطور الأمور وتصل إلى درجة العنف البدني كانت من نتائجه إصابة أستاذة إصابات بليغة اثر تدخل قوي من قبل الوالد المقتحم للمؤسسة رغبة منه في الانتقام لابنه..
وحيث تم نقل الأستاذة المعنفة إلى المستشفى لم يكتف المقتحمون بذلك  - تبعا لتصريحات من هيئة التدريس- بل تعداه الأمر إلى استعراض العضلات والتلفظ بمزيد من العبارات القدحية والفاحشة حتى نعث الأستاذات بالعاهرات... وفي ظل غياب ردة فعل من هيئة التدريس، وأمام تأخر وصول الشرطة، استغل المقتحمون الفرصة لمغادرة المكان..
الأطر الإدارية والتربوية اضطرت إلى تقديم شكاية رسمية لدى الشرطة ليتم اليوم الخميس اعتقال الزوج وزوجته ليوضع الأول تحت الحراسة النظرية والزوجة في حالة سراح مؤقت في انتظار إحالتهما على أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بآزرو.
الشغيلة التعليمية بالمؤسسة مساندة بالنقابات التعليمية وجمعية أمهات وآباء التلاميذ نفذت وقفة احتجاجية يوم الاربعاء10/10/2018 بفضاء المؤسسة ما بين الساعتين 10و11 صباحا إذ حضر المدير الإقليمي للتربية والتكوين الأستاذ ميمون أغيل للوقوف على حيثيات الواقعة ومساندة الأطر العاملة بالمؤسسة.
ولقد أعلنت مكاتب 5مكاتب نقابات بإقليم إفران *(-الجامعة الحرة للتعليم+النقابة الوطنية للتعليم التابعةللكونفديرالية الديمقراطية للشغل-الجامعة الوطنية لموظفي التعليم-النقابة الوطنية للتعليم-والجامعة الوطنية للتعليم-)تضامنها مع اطر مدرسة الخنساء بإصدار بيان تنديدي على خلفية هذه النازلة. 
مثل هذه الوقائع ونظرا لتكرارها تسلط الضوء على ضرورة تعميم صفقة حراس الأمن بأبواب المؤسسات التعليمية لتشمل السلك الابتدائي عاجلا وعلى غرار ما هو جاري به من مهمة بمؤسسات الإعدادي الثانوي والثانوي التأهيلي.

ماقدره31مليار لتحقيق برنامج تهيئة الشاملة لمدينة آزرو عامل إقليم إفران يطالب أعضاء الجماعة الاستنجاد بوزراء أحزابهم في الحكومة

ماقدره31مليار لتحقيق برنامج تهيئة الشاملة لمدينة آزرو
عامل إقليم إفران يطالب أعضاء الجماعة 
الاستنجاد بوزراء أحزابهم في الحكومة
*/*مدونة"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
تم عرض برنامج التهيئة الحضرية الشاملة لمدينة آزرو برسم سنوات 2017و2019... والذي ركز على تقديم مجموعة مشاريع تهم إعادة تهيئة أحياء بالمدينة بتكلفة مالية قدرت ب31مليار تساهم فيها الجماعة الترابية بغلاف مالي قدره3ملايير ودعم من المجلس الإقليمي بعمالة إفران، على أمل ان تساهم جهة فاس مكناس وكذلك وزارة الداخلية لتوفير الغلاف الإجمالي للمشروع...
 اللقاء الذي جرى عصر الأربعاء الأخير10أكتوبر2018 بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة إفران برآسة السيد عبد الحميد المزيد عامل الإقليم والسيد اعمر اجبري رئيس الجماعة الترابية لآزرو وبحضور أعضاء الجمعة والسيد حمو أوحلي رئيس المجلس الإقليمي ومسؤولي بعض المصالح والأقسام الداخلية بالعمالة، --- وبعقلية ضيقة في كيفية استقبال بعض رجال الإعلام المحلي من قبل بعض مسؤولي العمالة، وعلى مقاس ميزاجية هؤلاء المسؤولين تم قبول حضور بعض الوجوه الإعلامية المحلية وصد أخرى؟---... تم خلاله تقديم ورقة تقنية مرفقة ببيانات ورسومات توضيحية لبرنامج جماعة آزرو والذي يهم إعادة تهيئة المدينة موزعا على إعادة هيكلة المدينة القديمة (11مليونا درهم)، وتأهيل الأحياء الناقصة التجهيز (/79.66مليون درهما)، تحسين الربط الحضري(136.2مليون درهما)، التهيئة الطبيعية والبيئية (31مليون درهما)، تدعيم التجهيزات الاجتماعية للقرب(60.14مليون درهما)..
العرض الذي ابرز طرق التحليل المعتمدة في مجال التخطيط الاستراتيجي، سواء في المنهجية العامة في التخطيط الاستراتيجي والتي اعتمدت فيها الجماعة على البناء الاستراتيجي المتدرج وأن وضع هذه المشاريع التي ستهم عددا من أحياء المدينة وإعادة تهيئتها جاء وفق الوضعية البنيوية للمدينة وتلبية لحاجيات السكان بناء على تشخيص ميداني وإمكانيات الجماعة وتحديد أولويتها وتقييما لإمكانياتها المالية مقارنة مع ما تتطلبه المشاريع من نفقات مالية في إطار مبدأ مقاربة النوع والمقاربة التشاركية على أمل أن تتحقق هذه المشاريع بانخراط فعلي للفرقاء في التنمية المحلية تحقيقا لانتظارات المواطنات والمواطنين بالمدينة، وإن كانت تصعب الاستجابة لها لما قد تبرزه أحيانا من تناقضات بين أولوية الساكنة والفرقاء المساهمين.
عامل إقليم إفران في تدخلاته أكد على  أن نجاح مسلسل برنامج هذا المشروع يتطلب استحضار الالتزام الكامل للمجلس الجماعي رئيسا وأعضاء، ووعد بدعمه التام للمشروع، وآملا انخراط مختلف الفاعلين المحليين والشركاء المعنيين، مع إرساء أرضية للتعاون ترتكز على الإرادة الحقة للسير السليم لهذا البرنامج، داعيا أعضاء المجلس الجماعي كل حسب انتمائه السياسي بالمبادرة بالاتصال بوزراء في الحكومة لدعم الجماعة في هذا البرنامج.
 وضمن المناقشة تم طرح مشكل الفيضانات بمدينة آزرو حمل عامل الإقليم مسؤولية انجراف المياه من مدخل مدينة أزرو بمدار الرابط بين مدينة إفران واتجاه تيمحضيت وطالب بضرورة العمل على وضع حد للمشاكل التي تأتي وراء هذه النقطة سيما وأن مجرى الوادي الذي يجري بمحاذاتها مغلق، لترد الجماعة أن انسداد المجرى جاء نتيجة استغلال تلك المنطقة من قبل بائعي حطب التدفئة والذين كانوا وراء هذه الإشكالية.