Blog Fadaa AlAtlas AlMoutawasset News "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الأحد، 21 سبتمبر 2014

راصد قضايا تعليمية بإقليم إفران

راصد قضايا تعليمية بإقليم إفران
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو- محمد عبيد
وقفة احتجاجية ضد اعتماد الفحم الحجري في التدفئة بالمؤسسات التعليمية بإفران
أعلنت تنسيقية نقابية للتعليم بإقليم إفران "النقابة الوطنية للتعليم (كـ د ش) والجامعة الوطنية للتعليم (إ م ش) والجامعة الوطنية لموظفي التعليم(إ و ش م)" عن تنفيذ وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة إفران تنديدا بغياب بوادر حقيقية لحل مشكل التدفئة بالمؤسسات التعليمية بإفران، وذلك يوم السبت 27 شتنبر 2014 أمام مقر عمالة الإقليم بإفران ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال.
 الوقفة الاحتجاجية (التي سننشر بلاغها منفصلا في ورقة إعلامية لاحقة) جاءت للتذكير بالالتزام والتعهدات التي سبق وأن قدمتها كل من عمالة إفران ونيابة التعليم بالإقليم خلال حوار جرى الموسم الدراسي السابق في شأن ملف التدفئة بالمؤسسات التعليمية والعمل على التراجع عن استعمال الفحم الحجري والرجوع إلى استعمال حطب التدفئة في المؤسسات التعليمية بالإقليم لضمان ظروف تدفئة ملائمة وصحية بعيدا عن المادة الفاسدة المسماة " الفحم الحجري" وإلى إيقاف نزيف هدر المال العام في الصفقة الفاشلة لهذه المادة التي لم تنل منها المؤسسات التعليمية إلا أكواما من النفايات السوداء التي أصبحت تشوه جماليتها .
قافلة التعبئة الاجتماعية لمواجهة الهدر المدرسي بالعالم القروي بإفران
نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإفران قافلة التعبئة الاجتماعية انخرط فيها عدد من الشركاء من أطر تربوية ومجتمع مدني ومنتخبين وسلطات محلية مساهمة منهم في  إنجاح ورش الدخول المدرسي، حيث تنقلت القافلة في عدد من المناطق القروية بالإقليم من أجل التحسيس بأهمية التمدرس ومن أجل إرجاع المنقطعين تحت شعار " جميعا من اجل محاربة الهدر المدرسي" سعت إلى التواصل مع الساكنة والتعبئة حول المدرسـة بإشاعة ثقافة التآزر وترسيخ قيم التضامن..
وقد ركزت القافلة في جولتها على مناطق تعرف نسبا مرتفعة في الهدر المدرسي كمنطقة بوشهدة وأمغاس وتاسماكت بجماعة سيدي المخفي ومنطقة أفروك أداروش بجماعة تيكريكرة ومنطقة ضاية عوا وآيت حمو والحجاج ومنطقة زاوية سيدي عبد السلام بجماعة تيزكيت..
استقرار مؤقت في ثانوية طارق بن زياد بآزرو
تمكنت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران من التغلب على وثيرة القلق التي طغت على الدخول المدرسي بالثانوية التأهيلية طارق بن زياد بفعل غياب أو إقرار إدارة رسمية وذلك بتعيين مكلف بمهمة الإدارة من النيابة الإقليمية ذ. سليمان الغازي بصفة مؤقتة في انتظار صدور مذكرة جهوية للتباري من أجل هذا المنصب، سيما أمام الاحتجاجين اللذين عرفتهما الساحة التعليمية الأسبوع الأخير واللذين ردت أسبابهما هيئة التدريس لعدم تمكنها من جداول حصص عملها مبكرا، وهي الوثائق التي تسلمتها هذه الهيئة نتيجة احتجاجها يوم الثلاثاء الأخير أمام النيابة بإفران والذي توج أيضا بحوار مع نائب الوزارة في الموضوع.
 هدوء عاصفة مدرسة فاطمة الفهرية بآزرو
كاد الأسبوع الجديد (الاثنين 22/09/2014) أن ينطلق بوقفة احتجاجية أمام مقر نيابة التعليم  لجمعية أباء وأمهات التلاميذ بمدرسة فاطمة الفهرية لعدم استقرار الدخول بالمؤسسة ونظرا للنقص الملحوظ في هيئة التدريس والذي جاء نتيجة عدم التحاق أساتذة م أمير الأطلس سابقا  الذين تم تكليفهم بمهمة التدريس بهذه المؤسسة لسد الخصاص الملحوظ (07) كون المؤسسة استقبلت الموسم الفارط اكسر من300تلميذ قادمين من م أمير الأطلس المغلقة.. وكون الإجراء النيابي القاضي بتكليف كافة أساتذة هذه المدرسة بم فاطمة الفهرية لقي ردود فعل متضاربة من جهة الأساتذة المعنيين وعددهم(12) يطالبون بتنقيلهم إلى مؤسسات أخرى من اختياراتهم في حين تشبثت النيابة بضرورة التحاقهم بالمدرسة التي تم تليفهم بمهام الدراسة بها ..
وقد دخلت النقابات التعليمية على الخط في البحث عن حلول ملائمة لهذه الإشكالية.. ورغم ما كان قد تم اقتراحه من حلول إلا أن النيابة اقتنعت بضرورة الإسراع في الحسم في الملف من خلال انتقالات تحافظ للأساتذة على وضعياتهم الإدارية ونقطهم ...
 ردود فعل لازمت كل الإجراءات إلا أنها أمام احتجاج الآباء والأمهات وبعد وقفتهم أمام باشوية آزرو بحر الأسبوع الأخير وأمام توعد هؤلاء بنقل وقفتهم إلى إفران كان الحسم في النازلة وإخضاع الكل للمسطرة الإدارية الجاري بها الجاري لفرض الالتحاق بمدرسة فاطمة الفهرية لتغليب المصلحة العامة على أي موقف آخر.