Blog Fadaa AlAtlas AlMoutawasset News "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الجمعة، 22 مايو 2015

رسالتي إلى الخبثاء والجبناء وخفافيش الظلام باقليم إفران

رسالتي إلى الخبثاء والجبناء وخفافيش الظلام باقليم إفران
متى كانت العاهة عيبا ومقياسا للرجولة لدى حاملي الآذان الطويلة؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"آزرو-محمد عبيد*/*
أرى أن قطيع الغنم محاط...هذا من صنع أيديولوجيات البشر، الصراع بين الأفكار، حتى العلم خانه البشر لأن البعض فرضوا على أنفسهم هذا العلم كوسيلة لتحريك القطيع إلى حيث يشاءون...أليست هذه خيانة باسم العلم؟
في مجتمع مليء بالقـيود..المنزل..المدرسة..الشارع..العـمل.. لم أشـعر بالحـرية لحظةً ما إلا حـين أمسكت أول مرة بالقلم وكتبت من نتـاج فكري الخالص على ورقة بيضاء صافية خالية من الشـوائـب الاجتماعية... لـذلـك أحببت الكتابة...
مع الكتابة تعلمت الكثير من الخصال المشرقة وضغطت على نفسي لكي أتعلم الصح وبمنتهي النقاء...
كبرت وبدأت حياتي تتشكل وأصبح القلم يتنوع في الكتابات والأفعال والأطروحات بدون مجاملات فارغة ممن حولي..أكتب فقط لإخراج ما بداخلي بحب بدون مقابل ولا انتظار لأي مقابل.
لماذا وصلنا لهذا الحد من انعدام الضمير والمجاملة بدون روح؟ بدون عدل؟ بدون تفكير؟ أهذا عيب فينا أو عيب الزمن الذي علم البشر كيف تكون قلوبهم مثل الحجر الصوان لا يري ولا يسمع ولا يتكلم عن الحق؟...
هو باب افتحه معكم للنقاش:
هل الإنسان في الجنّة يتغيّر شكله من الوجه أو العين وغيره أم يبقى شكله كما في الدنيا؟
يحشر الناس يوم القيامة بنفس الهيئة والصورة والجسم والصفات التي كانوا عليها في الدنيا ويسمّى ذلك بالمعاد الجسماني... نعم المؤمن إذا كانت فيه عاهة توجب تنفّر الناس عنه، أو كان به عيب أو نقص يرفع الله تعالى عنه تلك العاهة وذلك النقص، ثمّ يدخله الجنّة صحيحاً وسالماً. ولذا ورد أنّ أهل الجنّة كلّهم شباب وليس فيهم شيوخ وعجزة...وفي الحديث عن ابن عباس قال:" دار السلام الجنّة وأهلها لهم السلامة من جميع الآفات والعاهات والأمراض والأسقام ولهم السلامة من الهرم والموت وتغيّر الأحوال عليهم."... وفي عقائد الشيخ الصدوق قدس سرّه:"اعتقادنا في الجنّة أنها دار البقاء ودار السلامة، لا موت فيها ولا هرم ولا سقم ولا مرض ولا آفة ولا زمانة ولا غم ولا هم ولا حاجة ولا فقر...."
موقف مثير أصبحت مصدرا مستهدفا من منابع التضليل والطغيان من خلال رسائل عمومية وخصوصية لا ولن تنال من شخصي ولا من عزيمتي وقناعاتي التي أتشبع بها عن مبادئ وخصال ومروءة خدمة للصالح العام للبلاد والعباد و اتكالي على الله الواحد الأحد الصمد القاهر الجبار مالك الملك العدل  للوقوف ضد المستبدين والفاسدين وآكلو مال الشعب والدولة والملك، والطغاة خونة هذا الوطن ومحركيهم وداعميهم يعمد بعض التافهين إلى محاكاة السنور في إخفاء برازه، فيعمدون تارة وأخرى يسخرون فراخهم و خفافيشهم  فيخفون هوياتهم ويتقنعون بأقنعة  للتمويه عن شخصياتهم المسؤولة التي تلفها سلوكاتهم التافهة حين يعلقون على كتابات ومقالات من خلال استعمال أسماء مستعارة....وحال من يستعمل الأسماء المستعارة كحال اللقيط أو ولد الزنا الذي لا يعرف له نسب....وحاله أيضا كحال الذي تلاحقه لعنة الانتساب إلى غير نسبه.... ولاشك أن المتستر وراء الأسماء المستعارة إنسان قد أزرى به الجبن، ورضي بالدنية، وهان عليه الهوان... ولو كان فيه مثقال ذرة من جرأة أو شجاعة لما رضي بالتقنع  بالأقنعة، ولما انتسب إلى غير اسمه ولقبه... ولو كان خاليا من العيوب ونظيف العباءة وخالي البطن كما يقال لما أخفى هويته...
ومن بلادة بعض المقنعين غفلتهم عن قول الشاعر الحكيم:
                ومهما  تكن  عند امرئ من خليقة /// فإن  خالها  تخفى  على  الناس  تعلم
وهذا ما يحصل لبعض المقنعين الذين أقفزهم الفز يوم كشفت عن حال نوع من الصراصير، وحمر الجدة، وأمهات الأربع والأربعين، وآباء المقص، وكلها حشرات تعشق التقنع وتتخذ تحت الحجارة مخابئ لها تملصا من القيام بالواجب وأكل السحت...ولقد تزعم هذه الصراصير الدفاع عن عشيرتها الحشرية التافهة، ولا تزال كلما نشرت مقالا يعلق  عليها وتغير كل مرة قناعه ا للتمويه على شخصيتها التافهة حتى كشف الله عز وجل أمرها، ولم أستغرب ذلك من أشباه الرجال تلاحقهم لعنة التفاهة والجبن ويركبهم بسبب ذلك الرعب من سقوط  قناعهم وظهور زلاتهم وشيوعها بين الناس.
ولما اكشفت حقيقة الصراصير المقنعة بمختلف الأقنعة ذكرت قول القائل:"لا يستنجى من ريح "..
باختصار شديد لمن لا يعرفني عن حق في مخيلته وفي واقعه ﻳﻜﻔﻲ أنني ﻣﻐﺮﺑﻲ وﻋﻤﺮﻱ ﻋﻤﺮ للانتصار وﻣﻜﺎﻥ ميلادي ﺗﺤﺖ راية ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ وحالتي الصحية تتمتع بقلب ﺣﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺑﻼﺩﻱ، ﻭﺟﺴﺪﻱ ﻓﺪﺍﺀ ﻟﻬﺎ وأن ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ الاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ: مربوط في حب الله وﺍﻟﻮﻃﻦ والملك، ووزني ﻳﻨﻘﺺ ﻓﻲ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺨﻮﻧﺔ وأن قياسي من ﺍﻟﻄﻮﻝ ﺷﺎﻣﺦ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺬﻱ أدافع ﻋﻨﻪ، ﺍﻟﺨـﻮﻑ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺭﺩ ﻓﻲ ﻗﺎﻣﻮﺳﻲ، أما ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ فقلم رصّاص قابل الاعتراف بالأشراف ولامتنازل عن فضح الأشرار... ولا أستجدي إلا الغفار.     

الاحتفال بعشرية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم إفران الحصيلة 501 مشروعا

الاحتفال بعشرية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم إفران 
501 مشروعا للتزاوج بين الحكامة والالتقائية لتقليص العجز الاجتماعي
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
احتفلت فعاليات مؤسساتية وجمعوية ومجتمعية يوم الجمعة 22ماي2015 بالذكرى العاشرة(10) لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية... الاحتفال الذي ترأسه السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران برفقة السيد عبد الله أوحادة رئيس المجلس الاقليمي لعمالة إفران والسيد محمد زهير الكاتب العام لعمالة إفران وبحضور رؤساء المصالح الإدارية التابعة لعمالة الإقليم سواء منها الداخلية أو القطاعات العمومية و رؤساء المجالس الجماعية وممثليها و شخصيات أخرى مدنية وعسكرية...
افتتح الحفل بعزف النشيد الوطني من طرف الفرقة النحاسية لمدينة آزرو لتحية العلم احتضنتها قاعة المناظرات بإفران... وتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ليقف الحضور من خلال عرض لفيلم وثائقي عن مدى تأثير المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم إفران في هذه المنظومة التي تسعى الى لترسيخ التواصل المؤسساتي حولها، شريط  تضمن صورا ناطقة عن قطاعات التعليم والصحة والشباب والرياضة والبنيات الاجتماعية والأنشطة المدرة للدخل والخدمات الأساسية، والمجال التجاري ومجالات أخرى  التي ارتبطت علاقاتها بالشراكة تماشيا مع التوجهات الإستراتيجية التي تدخل في إطار التواصل لإبراز آليات التتبع التي تنتهجها المبادرة في مجال التنمية البشرية للتقليص من الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي والخدمات التي ساهمت في الأنشطة المدرة للدخل تنفيذا للتوجهات الملكية السامية في هذا المجال بالإقليم الذي يتميز بتنوعه التضاريسي والطبيعي من انتشار الغابة و وفرة أراضي الجموع فضلا عن مميزاته السياحية...
بعد الشريط تمت تلاوة برقية الولاء المرفوعة إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله تلاها السيد امبارك الماموني رئيس القسم الاجتماعي بعمالة إفران...
 ولتنقل الحضور إلى محيط قاعة المناظرات بالتي انتشرت فيها خيمة (سطاند) 23جمعية و مؤسسة وإدارة في معرض لخدماتها ومنتوجاتها المعنية بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ..مع تسجيل غياب ابرز جمعية تدوّن تموقعها بصاحبة حصة الأسد من اتفاقيات الشراكة بالإقليم (اتفاقية بقيمة 51مليون سنتيم منها 26 مليون لاقتناء حافلات التنقل المدرسي العالق مآلها لحد الآن، ويتعلق الأمر بجمعية الأطلس المتوسط للتربية والثقافة والرياضة؟؟؟؟)
 و يذكر أن جردا لحصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم والتي جاءت تنفيذا لبرامج المبادرة من خلال استراتيجيه التواصل المؤسساتي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثانية يكشف عن كون إقليم إفران عرف خلال المرحلة الأولى للمبادرة 2005 – 2010 انجاز 325 مشروع بتكلفة 105 مليون درهم منها 37 مليون درهم مساهمة المبادرة واستهدفت 25299 مستفيد فيما انتقل معدل الفقر من 30%  إلى 12,3 % وذلك بهدف توسيع خريطة الاستفادة من مشاريع محاربة الفقر ليشمل 07 جماعات قروية فيما عرفت المرحلة الثانية2011 – 2015 استهداف المناطق الحضرية وذلك من خلال تخصيص 16 مليون درهم لتطوير البنية التحتية بالأحياء الناقضة التجهيز ، كما انه سجل استفادة مجموعة من المناطق القروية بالإقليم من الكهرباء بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  حيث سترتفع نسبة التغطية من 79% إلى 95%.
 ومن جهة أخرى فان حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم خلال المرحلة الأولى للمبادرة (2005 -2010 ) من حيث المشاريع سجلت إنجاز 325 مشروعا بغلاف مالي يقدر بحوالي 105 ملايين درهم، منها 37 مليون و146 ألف درهم مساهمة من صندوق المبادرة،استفاد منها 25 ألف و299 شخصا.
وتمحورت هذه المشاريع، حول البرنامج الأفقي الذي عرف إنجاز 288 مشروعا لفائدة 14 ألف و522 مستفيدا وبغلاف مالي يقدر ب 76 مليون درهم،همّ قطاعات الصحة والشباب والرياضة والبنيات الاجتماعية والبنيات التحتية للخدمات الأساسية والأنشطة المدرة للدخل..وفي إطار برنامج محاربة الفقر في العالم القروي تم إنجاز 22 مشروعا، فيما أنجز 15مشروعا في إطار برنامج محاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي.
وبالنسبة للمرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015) فقد استهدفت 47 ألف و918 شخص بسبع جماعات قروية بالإقليم ورصد لها مبلغ يقدر ب89 مليون درهم، إنجاز 71 مشروعا وذلك بغلاف مالي يقدر ب 54 مليون درهم، منها 31 مليون درهم مساهمة من صندوق المبادرة وذلك لفائدة 12 ألف و168 شخص.
وتوزعت هذه المشاريع على القطاع الصحي (أربع مشاريع)، وقطاع التربية (سبعة مشاريع)، والبنيات والخدمات الاجتماعية (ستة مشاريع) والخدمات الأساسية (34 مشروعا)، والشباب والرياضة (9 مشاريع) والمجال التجاري ومجالات أخرى (11 مشروعا).