مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الأحد، 14 يونيو 2015

أوسكار آزرو تسعد 150طفلا بحلول رمضان

أوسكار آزرو تسعد 150طفلا بحلول رمضان










*/*البوابة الإلكرونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
أدخلت جمعية أوسكار لفن الحلاقة والتجميل بآزرو الفرحة على 150أسرة وأسعدتها بختان أطفالها في حفل بهيج جرى يوم الأحد 14يونيه 2015 بدار الشباب أقشمير والذي يدخل في إطار تفعيل أنشطتها الاجتماعية...
عملية الختان الجماعي التي سبقها إجراء فحوصات طبية قبلية تمت في جو متميز من التنظيم والتوجيه..
وقد باشر عملية الختان طاقم طبي متخصص و متمرس رافقته  أجواء احتفالية  للأطفال و لأسرهم نشطتها فرق لأحديدوس وانسجموا مع  نغمات فن الغيطة، حيث بعد عملية الختان كان الأطفال المحتفى بهم يتلقون هدايا وحلويات مباشرة من فريق مكلف بهذه العملية وازاها تقديم نصائح وإرشادات طبية عبر خلالها عدد من أولياء الأطفال المنتمين للطبقة المعوزة عن شكرهم وامتنانهم لجمعية أوسكار لفن الحلاقة والتجميل لهذا العمل الإنساني المتميز ولاهتمامها  لشؤونهم الاجتماعية..
 وقد توجت المناسبة بتكريم بعض قدماء حرفة الحلاقة في شخص كل من السيد الحاج باه سيدي العماري العلوي الذي مارس هذه الحرفة لما لايقل عن 54سنة، والسيد مولاي الحسن البكري بآزرو-حلاق مارس الحرفة لمدة 45 سنة بكيكو والنواحي- ..
وليختتم الحفل بتوزيع شواهد تقديرية على المشاركين والمشاركات والمساهمين وبعض لفعاليات التي واكبت الحفل الختاني في جو من الانضباط والمسؤولية ..
 وقالت السيدة فوزية  برغة رئيسة "جمعية أوسكار لفن الحلاقة و التجميل أزرو" في تصريح خصت به بوابة "فضاء الأطلس المتوسط نيوز":"نعتز كامل الاعتزاز بتنظيم هذا العمل الإحساني الذي يتزامن مع حلول رمضان الكريم وهذا الحفل البهيج الذي من خلاله نساهم في إدخال الفرحة على عدد من الأسر المعوزة بمدينة آزرو ترسيخا لمبادئ وقيم التضامن والتكافل الاجتماعي بشراكة مع دكاترة وأطباء من مدينتي  الدار البيضاء وخريبكة  بمؤازرة جمعية النادي المغربي للحلاقة بالدار البيضاء بالإضافة إلى مجموعة من الممرضين والممرضات فضلا عن جهات محلية وجهوية في شخص كل من فيدرالية الحرفيين وشركة ديفومار بفاس وشركة طواف الأطلس المتوسط  ومجموعة طاقم غالي آدم والغرفة الصناعية لتقليدية بمكناس ومندوبية وزارة الصحة بإفران .. هذه البادرة الإنسانية التي تسهر عليها جمعيتنا أوسكار لفن الحلاقة والتجميل بآزرو، وكما تتبعتم ذلك، تركت انطباعات محمودة واستحسانا كبيرا لدى المواطنات والمواطنين، حيث حرصنا غاية الحرص على إدخال البهجة والسرور لقلوب الأطفال المستفيدين وأوليائهم، كما مرت فعاليات حفل الختان في أجواء منتظمة... فلا يسعني باسم كافة أعضاء الجمعية إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل وبالثناء الكبير لكل الشركاء والمساهمين على توفير وضمان السير العادي للنشاط منذ بدايته إلى نهايته، وكذلك تحية تقدير واحترام لكل من ساهم وساهم وقام بإنجاح  هذا العرس التكافلي..
واستغل المناسبة السعيدة لتجديد آيات الولاء والإخلاص لأمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وأيده وبالدعاء لجلالته ولجميع المشاركين والشعب المغربي قاطبة والأمة الاسلامية جمعاء بحلول شهر التوبة والمغفرة والرحمة رمضان الكريم وأن يتقبل منا جميعا افضل الاعمال وصياما مقبولا إن شاء الله ".

الجمعة، 12 يونيو 2015

بروفيلات وهمية ومتخفون على ألنت...قطيع غباء من نوع خاص/ متى بنى أتباع إبليس صرحاً وأقاموا منهجاً وحققوا نجاحاً؟

بروفيلات وهمية ومتخفون على ألنت...قطيع غباء من نوع خاص
 متى بنى أتباع إبليس صرحاً وأقاموا منهجاً وحققوا نجاحاً؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
ابتلت شرذمة من البشر أو قل أشباه البشر في هذا الفضاء الافتراضي بالحضور المزيف وبالتعاليق اللا مسؤولة بل حتى النشرات المنمقة للأسف في غياب جرأة وضوح شخوصهم أو صفاتهم على الأقل لإمكانية مناقشتهم أو الرد عليهم بشكل مكشوف وواضح حتى لا يقع الآخر في فخ مواجهة أشباح بل قل أرواح أبالسة -لأن حتى إبليس حيا قد تصادف لديه ضميرا صريحا يقر به فعلته وقوله وحين مواجهة بالحق.. كما جاء في الذكر الحكيم "كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر قال إني بريء منك إني  أخاف الله رب العالمين" وهذه عادة إبليس لمن أطاعه حتى إذا التقى الحق والباطل أسلمهم وتبرأ منهم... فلا ينتفع أحدهما بصاحبه ويقعان معا في النار..
فكثيرون في هذا العالم الافتراضي  يختبؤون وراء معرفات مجهولة،يسلكون المسالك السيئة، والتصرفات المشينة...حتى انه لا يمكن ذكره إلا بإنس في جلباب إبليس .. أبالسة بأفعالهم الخسيسة بهذا التخفي وتلك المشابهة، التي اتّخذت ذريعة للكيد والمكر، انضم هؤلاء لأولئك، فصاروا حزباً واحداً، وهكذا يجتمع الشرّ إلى الشرّ، وينجذب الأشرار إلى الأشرار، ليكونوا جبهة واحدة لحرب الخير وأهله، وبذلك تتحقق الموالاة بين الفريقين كما قال تعالى: (إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون). وعلى هذا فلفظة "الأبالسة" يتنازعها الفريقان، حتى غدت الشيطنة وكأنها داءٌ خبيثٌ معد ورثه أبالسة الإنس من أبالسة الجن، أو لكأنها عملٌ مبرورٌ يتواصون به فيما بينهم، وصدق الله: (أتواصوا به). فإن لم يكن هذا ولا ذاك، فإن نفوسهم النكدة، وطباعهم اللئيمة، أفرزت من ذاتها هذا الضلال المتشابه، والطيور على أشكالها تقع.. إنك لو ذهبت تؤلف كتاباً ضخماً أسود الصفحات، لما كان يكتبه ويدونه ويسطره أبالسة الإنس عبر الإنترنت من بغي وعدوان، وسب وشتم، وغيبة ونميمة، وظلم وكذب وبهتان، لما أعياك ذلك، ليتقرَّر لك أن أبالسة الإنس فاقوا شيوخهم من الجن، وسبقوهم إلى الغاية التي يريدوها منهم، حتى غدا شرّهم أكثر بكثير من شرّ أولئك.. بعض المتخفين وراء معرفات وهمية، وأسماء مجهولة، لا يطالون الأشخاص، ويتعدون على الأعراض فحسب، بل طال شرّهم، وامتد عداؤهم لكيان الدولة، ناهيك عن رجالها ومسؤوليها، وعلمائها وفضلائها، بعبارات وكلمات أضعفها يعتبر جرما.. ففي كُلّ زاوية من زوايا الإنترنت، وصفحة من صفحاته، شواهد تقوم من كُلّ جانب، تنطق بما كان لأولئك من تعد على النفوس، واعتداء على الأعراض، بأسلوب ساخر، ومنهج سافر، حتى يصدق أن يقال: من أحشاء هذه الشبكة العنكبوتية، خرج هؤلاء الأبالسة....
وحين حذَّر الله جل وعلا عباده المؤمنين من أن يفتنهم الشيطان بقوله: (يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة)، ذكر بعد ذلك شيئاً من أفعاله السيئة، وغاياته الخبيثة، بقوله: (ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما)، فكما أن كبير أبالسة الجن ينزع عن الأبوين لباسهما ليريهما سوآتهما، كذلك أبالسة الإنس يسعون بخفاء خلال الإنترنت سعياً حثيثاً لينزعوا عن بعض المسلمين لباس الستر الذي ألبسهم الله إياه، بإبداء عوراتهم، وإظهار سوآتهم...
وهذا توافقٌ واضحٌ، والتقاءٌ ظاهرٌ بين أبالسة الجن، وأبالسة الإنس، ناهيك عن القاسم المشترك الأهم في هذا وهو:"أسلوب التخفي" الذي استغله الفريقان من الأبالسة ليمارسوا من خلاله شيطنتهم في جوّ هادئ بعيداً عن عين الرقيب البشري، حيث قال تعالى: (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم).
إن المسألة ليست مسألة تجنيد، أو تكليف وتوظيف، بل أخوة متماثلة، ومهنة متقاسمة، فهذا باستتاره، وذاك باختفائه، يمثل كلّ منهما عدواً خفياً يرى الإنسان من حيث لا يراه، ويرصد تحركاته وسكناته، ويطلع منه على مواطن الضعف، فينفذ إليه منها، ومن هنا كان الخطر داهماً، والشرّ مستطيراً، ففريقٌ متخف بطبعه، وآخر بفعله وإرادته، وصدق الله: (تشابهت قلوبهم).
إن إبليس الجن تنجلي عن الإنسان غُمَّته، وتنقشع مشكلته، وتندفع محنته، بجهد يسير، وعمل قليل، (وإما ينزغنك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم)، أما إبليس الإنترنت فنزغه ومسّهُ وكيدُهُ وشرّهُ قد يكلفك لطماً وصفعاً، وضرباً وركلاً، يتمثل بكتابة عيارها ثقيلٌٌ، يبرك لها بروك الذليل، ويصحّ لها لسانه العليل.
إن مجاهدة أولئك تأديبٌ حكيمٌ لهم، وفلّ لأسلحتهم التي لا تحسن العمل إلا في ميدان التخفي والتستر، إذ ليس أرضى لنفوس الشياطين، ولا أهنأ لقلوب الأبالسة من أن يجدوا ميداناً مظلماً، وليلاً بهيماً، وما دام الأمر كذلك فهي فرصتهم التي تظهر فيها ملكاتهم الشيطانية، ومؤهلاتهم الإبليسية، وتشحذ به أسلحتهم في هذا الميدان الذي يصولون فيه ويجولون..
يكفي هذا التخفي وحده في فضح هذا الزور، وإلباس أهله الخزي والصغار، فمتى بنى المتخفون صرحاً؟ وأقاموا منهجاً ومسلكاً؟ وحققوا نجاحاً وفلاحاً؟
إنها طريقةٌ باطلةٌ، لا تُقيم لهم عذراً، ولا تدفع عنهم لوماً، بل إنهم بإذن الله واقعون لا محالة في مغبة هذا الإثم الذي غرقوا فيه، فلا تزال الحجة قائمة عليهم، آخذة بنواصيهم، إلى المصير المشؤوم الذي ينتظرهم.

الخميس، 11 يونيو 2015

الإعلان الرسمي والانطلاقة لتأسيس الفريق القاري "المراكب للدراجات"بالمغرب

الإعلان الرسمي والانطلاقة لتأسيس الفريق القاري
"المراكب للدراجات"بالمغرب
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
تم الإعلان بصفة رسمية عن تأسيس فريق قاري للدراجات بالمغرب كأول فريق قاري باسم "الفريق القاري المراكب للدراجات، وذلك بشراكة مغربية إماراتية عربية وبدعم وتنسيق من الجامعة الملكية المغربية للدراجات...
وجاء الإعلان عن ميلاد هذا الفريق خلال انعقاد ندوة صحفية جرت يوم الثلاثاء الأخير (09يونيو 2015)  بأحد فنادق مدينة  الدار البيضاء والتي حضرتها مجموعة من المنابر الإعلامية المغربية مرئية ومكتوبة ومسموعة وصحافة الكترونية، وكذلك بحضور العديد من اﻷبطال الرياضيين وعشاق رياضة الدراجات وعدد كبير من المهتمين الرياضيين بالمغرب ومن بلجيكا وفرنسا وكذا بعض مغاربة الخارج ...
حيث تناول الكلمة كل من السيد "مبارك أحمد بوعصيبة " بصفته المدير العام للفريق وكذا السيد "مروان أيت أوفقير" بصفته المدير الرياضي للفريق واللذان أعطيا وصفا دقيقا ومفصلا عن أسباب النشأة والميلاد واﻷهداف والغايات، كما تحدثا عن الطموحات القريبة والبعيدة اعتمادا على الخبرة الرياضية للدراجة المغربية و للكفاءات والقدرات التسييرية للإماراتيين في الشركات الداعمة وخاصة إدارة وشركة "المراكب الإماراتية".
وقد أشاد الأستاذ محمد بلماحي رئيس الجامعة الملكية المغربية لسباق الدراجات كلمته بالمناسبة بهذا المولود الجديد الذي كان ثمرة مجهود مشترك بين كافة المؤسسين، معلنا التزامه بالدعم الكامل لهذه البادرة التي فرضت نفسها بحكم التطور الكبير الذي عرفته رياضة الدراجات المغربية وريادتها على الصعيد العربي واﻻفريقي ،كما وجه التحية للشاب مروان أيت أوفقير على تحقيق هذا المشروع الرياضي الكبير متمنيا التوفيق للفريق القاري المراكب.

من المسؤول عن هذه التجاوزات باسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إفران؟ برلماني يتحكم ويتصرف في حافلة نقل مدرسي باسم الجمعية الخيرية الإسلامية لآزرو

من المسؤول عن هذه التجاوزات باسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إفران؟
برلماني يتحكم ويتصرف في حافلة نقل مدرسي باسم الجمعية الخيرية الإسلامية لآزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/* 
لاتزال قضية الحافلة التي تم طلاؤها باسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم إفران من قبل البرلماني نبيل بلخياط قائمة بل تزايدت وثيرة النزاعات في شانها بين البرلماني وإدارة دار الطالب والجمعية الخيرية الإسلامية بآزرو سيما وأن الحافلة  كان من المفروض أن تكون قد سلمت لعمالة إفران ضمن أسطول 04حافلات في إطار شراكة بين جمعيته "جمعية الأطلس المتوسط "والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم منذ سنة 2012 والتي نتجت عن تأخير تنفيذها عدة تفاعلات سواء إدارية أو مجتمعية بالرغم مما واكب هذه العملية من ضجة إعلامية حيث كانت موضوع مقالات صحفية تناولتها  بعض المنابر الإعلامية -وطنية ومحلية- وإلكترونية...
فقلد تفرج مواطنون ومواطنات مساء الثلاثاء الأخير-2015/06/09- على مشادة ونزاع بين سائق الحافلة المعنية وإدارة والجمعية الخيرية بدار الطالب حين طالب هذان الأخيران من السائق عدم تشغيل محرك الناقلة بل إفراغها من ركابها كونها غير قانونية التحرك من مكانها - الذي تركن به منذ شهر دجنبر 2014 بالساحة المتواجدة بالمحطة الطرقية- وأنه لا إذن له بتحريكها إلا بعد أن ينظر القضاء في نازلة النزاع القائم بين الجمعية الخيرية الإسلامية والجمعية التي يترأسها البرلماني المستحوذ على الناقلة دون موجب شرع ولا قانون...
 وحيث اشتد النزاع أقر السائق أمام الملأ أنه يعمل تحت أمرة البرلماني بلخياط وهو من يأمره بالتحرك وأن لا أحد عليه سلطة الأوامر من غيره... لتنفض المناسبة بانتقال إدارة وجمعية دار الطالب إلى مركز الشرطة للإخبار بما جرى بل أعلنا عن كون تحركهما هذا اليوم الذي يصادف السوق الأسبوعي جاء بعد إشعارهما من فعاليات مجتمعية بالمدينة أن الحافلة تقوم بالنقل السري إلى إحدى الجماعات القروية المجاورة ، وكونهما وقفا في حينها على استعداد عدد من الناس لركوب الحافلة لنفس الغرض...
و في توضيحات من السيد أحمد الراشيدي التيجاني -رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية بآزرو- تقدم للجريدة بوثائق تفيد أن هذه الحافلة من بين الاثنتين التي سبق لجمعيته أن تلقتها من رئيس مقاولة بمدينة غرناطة باسبانيا كهبة لهذه الجمعية من أجل استغلالها في النقل المدرسي وذلك منذ تاريخ 7يونيه 2013 وأن دخولها للمغرب أيضا جرى باسم الجمعية الخيرية الإسلامية من أجل الإعفاء من الرسوم الجمركية وحيث كان البرلماني وسيطا بينهما وكونه أيضا أحد أعضاء الجمعية الخيرية استغل الفرصة للاستحواذ على الحافلتين واجتهد في أن يلحقهما بأسطول اتفاقية شراكته مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي كان قد كلف من قبل هذه الأخيرة باقتناء الحافلات الأربع بقيمة 26مليون سنتم سحبها من الخزينة الإقليمية منذ3سنوات قبل أن تنفضح وقائعها مع نهاية 2014 .... و أن إدارة دار الطالب والجمعية الخيرية الإسلامية لم تجدا من سبيل كي تتسلما الحافلتين بشكل مسؤول بل حتى ودي من طرف البرلماني نبيل بلخياط ، فلقد لجأت الجمعية خلال دجنبر2014 إلى أخذ إحدى الحافلتين بالقوة(الغير المطلية المرقمة ب 4789RDC من نوع PEGASO) والتي توجد لحد الآن مركونة بدار الطالب فيما لم تتمكن الجمعية من امتلاك الحافلة الأخرى (GR 1770AM من نوع IVECO) التي تم طلاؤها باسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي كتبت على واجهتها أنها تدخل في إطار شراكة مع الجمعية الخيرية الإسلامية في تجاوز ملحوظ (خواض) كون الجمعية الخيرية لا ولم يسبق لها أن عقدت شراكة مع آية جهة بخصوص هاتين الحافلتين... وإذ لم يقتصر الأمر على هذا السطو بل أيضا تحريك الحافلات في غفلة من الجميع لأغراض وخدمات منفعية كنقل فريق كرة القدم خلال الموسم الكروي الجاري في إحدى المناسبات إلى مكناس ونقل تلاميذ ومواطنين بالعالم القروي- دون توفر الشروط القانونية لتأمين الركاب - في حين أن المسؤولية الإدارية أو القانونية لتدبير هذه الحافلة تعود على الجمعية الخيرية التي تحرم لحد الآن من امتلاك الحافلات بشكل سافر رغم أنها تقدمت بشكاية قضائية مستعجلة  في الموضوع لدى المحكمة الابتدائية منذ ما لايقل عن 07اشهر؟
 وبحسب آراء مواطنين ومن المجتمع المدني الذي يتتبع هذه القضية فيتزايد تناسل علامات الاستفهام حول هذه النازلة إذ من بين أبرز التساؤلات:"من إذن هي الجهة المسؤولة عن هذه التجاوزات إذا ما علمنا أن الموضوع ليس بالخفي ولا المستتر لدى أكثر بجهة خصوصا باقليم إفران إن لم نقل جهويا ووطنيا إداريا وحكوميا وسياسيا؟ فهل نرضى بمزيد من الخروقات ومن له المنفعة في هذه الوقائع التي تعرف تكتما إعلاميا من البعض إقليميا الذي هو أعلم بهذه الضجة وهذا الخرق لهدر المال العام والتسلط على المسؤوليات والأغراض سواء منها العمومية أو الخصوصية؟".

الأربعاء، 10 يونيو 2015

عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران يدخل على خط جبر خواطر الفلاحين والمزارعين المتضررين من العواصف المطرية

عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران يدخل على خط جبر خواطر
الفلاحين والمزارعين المتضررين من العواصف المطرية

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/* 
انعقد يوم الثلاثاء 09يونيه2015 بمقر عمالة إقليم إفران اجتماع خاص بالفلاحين والمزارعين بالإقليم لتدارس الأضرار الناجمة وجمع شكاوى المزارعين ومناقشة التدابير للتخفيف من آثار هذه الكارثة... إذ أن الخسائر التي خلفتها العواصف المطرية التي عرفتها المنطقة  في الفترة مابين 18متاي الأخير والأسبوع الأول من يونيه الجاري والتي أثرت على المحاصيل الزراعية والغرسية أساسا بتراب كل من الجماعات القروية (عين اللوح- سيدي المخفي- ضاية عوا- تيكريكرة) (2015) تراوحت مابين 20% إلى 100% لدى البعض من هؤلاء الفلاحين خصوصا منهم المستثمرين في الأشجار المثمرة (حب الملوك-الخوخ- التفاح- الإجاص- السفرجل- المزاح- البرقوق- المشمش....) لتسجل الحصيلة الأولية لهذه الخسائر والتي ناهزت مساحتها المتضررة ما قدره 1990هكتار من بين الإجمالي ال9آلاف هكتار المنتشرة عبر الإقليم والتي من بينها مساحة400هكتار مغطاة بالشباك الواقي ...
وقد ارتفعت أصوات المزارعين والفلاحين عموما بالإقليم الذي تعتبر فلاحته فلاحة معيشية، وبحسب تصريحات لبعض الفلاحين المرتبطين بغراسة الأشجار المثمرة باقليم إفران -والتي  تلقتها الجريدة- وعلى إثر اجتماع لهم بعمالة إفران لتقييم نهائي لحصيلة الخسائر المسجلة،  فإنه فقط 40هكتار من مجمل الهكتارات المعنية بهذه الأغراس مؤمنة وأن إعانة وزارة الفلاحة للشباك الواقي عن كل هكتار لا تتجاوز 50ألف درهم... وهي الإعانة التي ينتظرون البث فيها ويدعون لتعميم تعويض هذه الخسائر لدى كل المتضررين في هذه الظروف الآنية.
الاجتماع الذي ترأسه السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران – وبحسب بلاغ صحفي لعمالة الإقليم-  سلط  بدايته الضوء على مخلفات الأضرار الناجمة عن موجات من العواصف المكلفة البرد التي ضربت بعض المناطق الريفية بالإقليم، والتي تبلغ مساحتها حوالي 4286 هكتار، منها مساحة 1990 هكتار معنية بالأشجار المثمرة ،وكذلك مجالات الحبوب والبقوليات (2296 هكتار)، مبرزا بأن قطاع الأشجار المثمرة البالغ مساحتها حوالي 9100 هكتار يعد منتوجا مهما بالنسبة للإقليم ،وتعد قاطرة اقتصادية هامة في هذه المنطقة حيث تنتج بعض 220ألف طن من الفاكهة سنويا ويولد سنويا أيام عمل أكثر من 720ألف ويبلغ حجم مبيعاتها أكثر من 700 مليون درهم...
 الفلاحون المزارعون من جهتهم طالبوا برفع سق الدعم الخاص بمكافحة البرد إلى 70000درهم أي بزيادة لا تقل عن 20%/للهكتار الواحد..وان تأجل مؤسسة القرض الفلاحي الديون إلى العام القادم،مع إعادة جدولة الديون المستحقة.. والعمل على تفعيل بوالص التأمين المتعاقد عليها وتقوية الدعم لمشاريع استخدام الطاقة الشمسية لضخ مياه الري، وتغطية مولدات مكافحة البرد ببعض الجماعات القروية(ضاية عوا)،فسَنُُّ مرسوم حكومي لإعلان  المنطقة المتضررة كمنطقة كوارث الزراعية.
وقد عبر عامل الإقليم عن تفهمه لهذه المقترحات مؤكدا على انه سيرفعها  إلى السلطات المركزية لمراجعتها وموضحا أن تأجيل وإعادة جدولة الديون مع مؤسسة القرض الفلاحي يعتبر اتفاقا مبدئيا عبرت عنه وزارة الزراعة والصيد البحري لهذا الغرض.. ومذكرا بأن وزارة الفلاحة والصيد البحري نفذت عدة مقتضيات للتخفيف على المزارعين وحماية مزرعاتهم من هذا النوع من الطقس بما في ذلك المساعدة، التي أنشأت منذ عام 2011 لتزويد شبكة البرد المضادة (40٪، الحد الأقصى 50000هكتار وان منطقة التراكمية المجهزة في الإقليم هي 400 هكتار باقليم إفران (2000 هكتار بجهة مكناس تافيلالت من بين 3آلاف هكتار على المستوى الوطني) وبالرغم من التأمين الشامل المدعم من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري فإن المناطق التي تتعد في إطار التأمين  في إقليم إفران ما زالت منخفضة جدا1300 هكتار من الحبوب و 44 هكتار من الأشجار المثمرة.

الثلاثاء، 9 يونيو 2015

عواصف رعدية تتسبب في خسارة لمنتجي الأشجار المثمرة بإقليم إفران وتعثر برنامج الملتقى السابع لحب الملوك بعين اللوح

عواصف رعدية تتسبب في خسارة لمنتجي الأشجار المثمرة بإقليم إفران

وتعثر برنامج الملتقى السابع لحب الملوك بعين اللوح

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
تسببت العواصف الرعدية التي شهدها إقليم إفران خلال الأسبوع الأول من يونيه الجاري 2015 في خسائر مادية للفلاحين بتراب عدد من الجماعات القروية (عين اللوح- سيدي المخفي- ضاية عوا- تيكريكرة) تراوحت مابين 20% إلى 100% لدى البعض من هؤلاء الفلاحين خصوصا منهم المستثمرين في الأشجار المثمرة (حب الملوك-الخوخ- التفاح- الإجاص- السفرجل- المزاح- البرقوق- المشمش....) لتسجل الحصيلة الأولية لهذه الخسائر والتي ناهزت مساحتها المتضررة ما قدره 1900هكتار من بين الإجمالي ال9آلاف هكتار المنتشرة عبر الإقليم والتي من بينها مساحة400هكتار مغطاة بالشباك الواقي ...
 وبحسب تصريحات لبعض الفلاحين المرتبطين بغراسة الأشجار المثمرة باقليم إفران -والتي  تلقتها الجريدة- وعلى إثر اجتماع لهم بعمالة إفران مع بداية الأسبوع الجاري لتقييم نهائي لحصيلة الخسائر المسجلة،  فإنه فقط 40هكتار من مجمل الهكتارات المعنية بهذه الأغراس مؤمنة وأن إعانة وزارة الفلاحة للشباك الواقي عن كل هكتار لا تتجاوز 50ألف درهم... وهي الإعانة التي ينتظرون البث فيها ويدعون لتعميم تعويض هذه الخسائر لدى كل المتضررين في هذه الظروف الآنية.
وقد تزامن هبوب هذه العواصف المطرية من الملتقى السابع لحب الملوك بعين اللوح المنظم من قبل جمعية أنروز والمبرمج يومي السبت06والاحد07يونيه2015 فإنها أثرت بشكل بارز على برنامج الملتقى الذي عرف فقط إجراء اليوم العلمي الذي خصصه في يومه الأول والذي احتضنته جامعة الأخوين تحت شعار"حب الملوك عين اللوح منتوج محلي للتثمين" إذ تميز بمداخلات وندوات من تقديم وتأطير أساتذة مختصين بالمعاهد والمدارس الفلاحية بكل من الرباط ومكناس، حيث ركز المشاركون على تنمية هذه الفاكهة من خلال تأملات وتبادل الخبرات من قبل مختصين ومختلف الفاعلين المعنيين بهذا المجال نظرا لاعتباره قطب البرنامج في إطار تحقيق أهداف مخطط المغرب الأخضر الرامية إلى الرفع من المستوى المعيشي للفلاحين ونظرا للدور الأساسي الذي تضطلع به هذه الزراعة على المستوى التنموي باقليم إفران الذي ينتج 62% من الكرز على الصعيد الوطني....
وجدير بالذكر أن ثمار أشجار باقي الورديات (الأشجار المثمرة) من جهته أيضا يلعب دور الريادة بالنسبة للفلاحة بإقليم إفران - رغم أنها تعتبر فلاحة معيشية- إذ يقدر الإنتاج السنوي من الثمار 36.290طن موزعة بين التفاح والكرز والإجاص والخوخ والبرقوق وفواكه أخرى...

الاثنين، 8 يونيو 2015

موازين وزين العقليات المغربية "بين فاحشة عيوش...ورقصة لوبيز"

قضية وموقف//
موازين وزين العقليات المغربية
"بين فاحشة عيوش...ورقصة لوبيز"

 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
حفلة لوبيز حضرها 250 ألف متفرج وفي مقدمتهم الأميرة سلمى وولي العهد والأميرة خديجة، وقد شاهد السهرة ملايين المغاربة منهم وزراء وسلفيون، و كذلك العرب والأجانب في كل بقاع العالم، في نفس الوقت ظهر الجزء الأول من فيلم "الزين اللي فيك" وفي مدة ساعة واحدة شاهد الفيلم أكثر من 500 ألف متفرج قبل أن يتم حذفه.. وبحكم الحرارة التي رافقت أيام هذه الضجة، توجه آلاف المغاربة للشواطئ والمسابح ونزعوا ملابسهم ونزلوا للمياه، والآن ثمة ملايين المغاربة يجلسون في المقاهي ويقولون الكلام الفاحش، وفي الليل سيتوجه آلاف المغاربة للبارات والبراهيش مع صديقاتهم ، وأنا أكتب هذه الحروف نادى المؤذن للصلاة وسيذهب ملايين المغاربة للصلاة وفيهم من شاهد لوبيز ومن سبح بالشاطئ وشاهد النساء بلباس من قطعتين ومن سكر بالأمس ومن مارس الحب بالصباح...
 ولأننا بخلاصة شعب يجيد الكثير من الكلام ويناقضه في الفعل... فالقيم والمبادئ لا تناقش بطريقة موسمية بل هي أسس ودروس وتجارب ينشأ عليها الفرد في حياته.. المشكل الحقيقي ليس هو ساعة وأربعين دقيقة من فاحشة نبيل عيوش أو ثلاثون دقيقة من رقصة جينيفر ولكن المشكل هو صمت أربعة سنوات لحكومة لا تعرف كيفية التسيير وسلوكات وأفعال الفاعلين داخلها تظهر أنهم رجعيون ويظنون أن مكانتهم مفضلة عن باقي مكونات المجتمع عند الله وعند الملك لأجل هذا لا يؤنبهم ضميرهم لما آل إليه حال المغرب والمغاربة على المستوى الاقتصادي المهدد بالسكتة القلبية وعلى المستوى التعليمي المصنف في المراتب الأخيرة حسب التصنيف العالمي إضافة إلى العديد من المشاكل في القطاع الإعلامي لم يجدوا لها حلا سوى التهرب والتملص لذلك فرأيي الشخصي في الفيلم هو أن عيوش يريد إيصال رسالة عن ثلاثة فتيات يمتهن الدعارة لأجل سد الحاجيات الضرورية لعائلاتهم (الماء، الكهرباء، الكراء، الدواء، اللباس، الأكل .......) والتي لا يكفي عمل في الخياطة أو مصنع لسدها، أما رقصة جيني فرأيي فيها هو أنها فنانة غربية تعبر بتحريك جسمها عن ثقافة الروك، فهناك الكثير من المشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها مجتمعنا بكل اختلافاته لا يتم معالجتها بالشكل الصحيح والأنسب من طرف المسؤولين المحترمين، جنيفر لبيز و فيلم نبيل عيوش تبقى مجرد أحدات ستمر مرور الكرام لكن المشكل الحقيقي الذي يجب تسليط ضوء عليه وهو: أي طريق يريد المغاربة سلكه ؟
أطفال الشعب المغربي تلزمهم الجودة في التعليم مقررات جديدة بيداغوجية حضارية وإمكانيات متطورة ... وآباء يفهمون متطلبات العصر ومسايرته وكل هذا يجب أن لا ننسى رسم طريق للحفاظ عن المنظومة الأخلاقية بشكل ذكي يحترم كل الأقلية..
 الخلاصة أن المغرب بلد جميل جدا، وسيكون أجمل بكثير لو كل واحد فينا دَخل سوق رأسـه، لأن لا أحد هنا يجبرك على فعل شيء، إن لم تعجبك السهرة حرك الرموت وشاهد قناة أخرى، إن لم يعجبك الفيلم لا تشاهده، إن لم تعجبك القهوة غيرها، إن لم يعجبك صديقك غيره، وإن لم يعجبك كلامي اتركه واقرأ شيئا آخـر..