مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الجمعة، 12 سبتمبر 2014

كيف تجعل حياتك أفضل


كيف تجعل حياتك أفضل 
البوابة الإلكترونية"فضاءالأطلس نيوز"/آزرو-محمد عبيد
أربعون طريقة لجعل حياتك أفضل 
1- خصص من وقتك 10 إلى 30 دقيقه للمشــي . . و أنت مبتسم 2- اجلس صامتاُ لــمدة 10 دقائـــق يـــومياُ 3- خصص لنومك 7 ساعات يوميا 4- عش حياتك بــثلاث أشياء : (( الطاقة + الحماس + العاطفة )) 5- العب ألعاب مسلية يوميا 6- اقرأ كتب أكثر من التي قرأتها في الفترة الاخيرة. 7- خصص وقتا للغذاء الروحي : (( صـــلاة ,, تسبيــح , , , , )) 8- اقض بعض الوقت مع أشخاص أعمارهم تجاوزت الـ 70 سبعين عام ,, و آخرين أعمارهم أقل من 6 أعوام 9- احلم اكثر خــلال يقظتك 10- أكــــثر من تناول الأغذية الطبيعية ,, و اقتصد من الأغذية المعلبة 11- اشرب كميات كبيرة من الماء 12- حاول أن تجعل 3 أشخاص يبتسمون يوميا 13- لا تضيع وقتك الثمين في الثرثرة 14- انسى المواضيع ,, ولا تذكر شريكة\شريك حياتك بأخطاء قد مضت لأنها سوف تسئ للحظات الحالية 15- لا تجعل الأفكار السلبية تسيـــطر عليك .. و وفر طاقتك للأمور الإيجابية 16- اعلم بأن الحياة مدرســـه .. و أنت طالب فيــها .. والمشاكل عبارة عن مسائل رياضية يمكن حــلـــها 17- كل إفطارك كــالـملا .. و غداءك كـالأميـــــر .. و عشـــاءك كـالفقيــــــر.. 18- ابتسم .. و اضحك أكــــثــــر 19- الحياة قصيرة جــــدا .. فـــلا تقضـــها في كـــــره الآخرين 20- لا تأخذ (( جـمـيـع )) الأمور بجــديــه .. { كــن سـلـسـا و عـقـلانـيـا } 21- ليــس من الضروري الفوز بجميع المناقشات والمجادلات .. (( حاول أن توافق على الخطــأ )) 22- انسى الماضي بسلبياته ,, حتى لا يفسد مـــســـتــقــبــلك 23- لا تقارن حيــاتك بغـــيرك .. ولا شريكة\شريك حياتك بالآخرين .. 24- الوحيـــــد المسؤول عن سعـــادتك (( هو أنــــــت !! )) 25- سامح الجميع بدون استثناء 26- ما يعتقده الآخرون عنـــك .. لا عــــلاقة لك بـــه 27- أحــســن الــظــن بالله . 28- مهما كانت الأحوال .. (( جيــدة أو سيئة )) ثق بأنها ستتغـــــير 29- عملك لن يعتني بك في وقت مرضك. بل أقرباؤك.. لذلك أعتـــنــي بــهــم 30- تخلص من جميع الأشياء التي ليس لها متعة أو منفعة أو جمـــال 31- الحســد هو مضيعة للوقت (( أنت تملك جميــــع احتياجاتك )) 32- الأفـــضــــل قادم لا محالة 33- مهما كان شعورك .. فلا تضعف .. بل استيقظ .. و انطلق .. 34- اعمل الشي الــصح دائماٌ 35- أتصل بوالديك .. وعائلتك دائـــماُ 36- كن متفائــــلاٌ .. وســـعـــيدا.. 37- أعطي كل يوم .. شيئا مميزاٌ وجيـــداٌ للآخرين .. 38- أحــــــفـــــظ حــــــدودك .. 39- عندمـــا تستيــــقظ في الصبــــاح .. و أنت على قــيد الحياة .. فاحمد الله على ذلك .. 40- ابعث هذه الرسالة إلى كل من لديك

أنا وهو ورابعنا قصيدة

أنا وهو ورابعنا قصيدة
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/محمد عبيد آزرو 
لبنى ياسين
وأنا القصيدةُ عندما
تغفو على هدبِ الدموع
وتكتوي خلفَ الرجاءْ
وأنا الظهيرة والمساءْ
وأنا قوافي الوردِ
لونُ الريحِ..
أصواتُ البكاءْ
أنا البكاءْ
وأنا الحزينةُ
مثل أطرافِ الكفنْ
وأنا الطريةُ
مثل بتلاتِ القطنْ
وأنا الشجنْ
وأنا التي يا صاحبي
نامتْ الظلماتُ في شعري
ولاكتْ مهجتي
قدّتْ قميصي
قايضتْ شِعرِي
فبتُّ على وهنْ
صارعتُ فيكَ الريحَ
فاوضتُ الزمنْ
وأنا التي
لذتُ بصوتِ قصائدي
لا صوتَ لي
لأقاتلَ الأحزانَ
أجتازُ العفنْ
وأنا التي
وبكل خذلاني
أعدُّ مناقبي
وأرتدي جرحَ الوطنْ
أنشرُ الكلماتِ في وجهِ الأسى
لما خرجتُ من القصيدةِ
أحملُ الوهمَ على كفِّيْ
وأقتادُ المحنْ
ضحكتْ علي الريحُ
غامتْ قامتي
ومضت تشِيعُ الحزن
من حولي
دروب الظلِّ
واحتضاراتِ المدن
وأنا الوحيدةُ
مثل مصباحِ الطريقْ
بلا رفيقْ
أصحى أنامُ
أنامُ أصحى
وبداخلي حزنٌ عتيقْ
يصرخُ الهذيانُ في دمي
لماذا؟
هل على صوتكِ يوماً
يا جنونَ البردِ
حقاً أن يفيقْ ؟
ما الذي قد ينقصُ الغابات
إن أنتِ رحلتِ
في ظلامِ الليلِ
وتيبستِ بصمتٍ
غامضٍ..فجٍّ..عميقْ
وأنا شقوقُ العمرِ
ألوانُ النغمْ
طعمُ الألمْ
ملحٌ يحفُّ وسادتي
موجٌ يحيطُ بمرقدي
ضيقٌ ..سرابٌ باهتٌ
أشلاءُ يرويها العدم
إعصارُ..من لحمٍ ودمْ
جملٌ تضيقُ بثوبها
كلماتي ضاعَ المعنى عنها
وانهزم
صاحَ الورق
وتلوى ساعدُ السطرِ
يرومُ حكايةً
تسقي عِطاشَ الليلِ
يسمعها الأصمْ
ما متُ وأنا في تخومِ حكايتي
ماتَ القلم
وأنا السفينةُ
باعَ اليتمُ أشرعتي
بكوبِ ترابْ
وأنا العذابْ
وأنا شموخُ الشوقِ
أحلامُ اليبابْ
وأنا التي
لا بحرَ يحملني
ولا ميناءْ
ترمي المسافة بي
تشققُ جلدي
تحبسني بلَوْعةِ صمتْ
في بيتٍ بلا أبوابْ
وأنا التي
بيني وبين الفرحِ
ألفُ مسافةٍ
أتسلقُ الجدرانَ
أقتحمُ الصعابْ
وأنا التي يا صاحبي
من ضلعكَ كُوِّنْتُ
يوم خُلِقْتُ
ما عبتني
لو كانَ بي عوجٌ
ولكن
ضلعكَ الأعوج عابْ
لبنى ياسين

Lubna Yaseen
Syrian writer, Artistand journalist
A member of the Arab Writers Union
Honorary member of the Association of Egyptian writers

واقع المدارس الجماعاتية و العرض المدرسي بالوسط القروي بنيابة مولاي يعقوب

واقع المدارس الجماعاتية و العرض المدرسي بالوسط القروي
 بنيابة مولاي يعقوب
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
عزيز باكوش
في سياق جهود الاصلاح والتأهيل  بإقليم مولاي يعقوب، وبهدف إعطاء دفعة قوية لتعميم التعليم الأساسي وتكريس طابعه الالزامي وضمان تساوي الفرص في مجال التعليم علاوة على محاربة ظاهرة الهدر المدرسي تندرج اليوم الأربعاء 10 شتنبر 2014 عملية إعطاء انطلاق الدخول المدرسي بالمدرسة الجماعاتية 16 نونبر بجماعة أولاد ميمون بنيابة مولاي يعقوب، وأيضا  المبادرة الملكية مليون محفظة التي كان جلالة الملك أعطى انطلاقها سنة 2008 وأضحت منذ ذلك التاريخ تنظم كل سنة
 في هذا الإطار، ترأس عامل إقليم مولاي يعقوب مراسيم عملية انطلاق الدخول المدرسي 2014/2015 بحضور مدير الأكاديمية الجهوية للتربية  والتكوين لجهة فاس – بولمان، ورئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه ورئيس الشؤون الإدارية والمالية والاتصال ورئيس مصلحة الموارد البشرية بالأكاديمية  و نائب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم مولاي يعقوب، و المنتخبون، و رؤساء المصالح اللاممركزة، وذلك صبيحة يوم الأربعاء 10 شتنبر 2014 بجماعة اولاد ميمون، حيث أشرف العامل والوفد المرافق له على تدشين المدرسة الجماعاتية 16 نونبر المحدثة بهذه الجماعة.  كما تم في إطار المبادرة الملكية السامية عملية " مليون محفظة" توزيع الكتب واللوازم المدرسية على تلميذات وتلاميذ هذه المؤسسة.
 وقد تم خلال مراسيم التدشين هاته زيارة كل مرافق هذه المدرسة الجماعاتية، بقسمها الداخلي الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 70 سريرا، والمرفق الإداري الخاص بالأطر الإدارية والتربوية، والسكنيات الخاصة بهاته الأطر  التي يبلغ عددها 6 سكنيات للأساتذة وسكنيتين للمدير ومقتصد المؤسسة.
بعدها تمت زيارة الفصول الدراسية ومعاينة استقبال التلاميذ من طرف الأساتذة في الحصة الأولى للموسم الدراسي 2014-2015، واغتنم العامل ومدير الأكاديمية  والنائب الإقليمي فرصة تواجدهم بالقسم  من أجل حث التلاميذ على الاجتهاد والمثابرة والتحصيل العلمي والمعرفي، حتى يتمكنوا من تحقيق طموحاتهم وطموحات وطنهم.
 وتجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار سعي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني إلى  إرساء المدارس الجماعاتية وتنمية العرض المدرسي بالوسط القروي التي تهدف إلى :
- تعزيز تعميم التمدرس بالعليم الابتدائي- تقليص عدد المدارس الفرعية بالوسط القروي
- ضمان تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين وبين الفئات الاجتماعية- تحسين جودة العرض المدرسي بالوسط القروي
-تحسين مردودية وأداء المدرسين
- المساهمة في التنمية الثقافية والسوسيو
- اقتصادية للجماعة...
كما تأكد في هذا الصدد التزام عمالة إقليم مولاي يعقوب  بالمساهمة في تأهيل هذه المؤسسة عن طريق مجموعة من التدابير مثل  النظافة والصباغة والصيانة والتشوير والإضاءة...
 وتفيد  مؤشرات التمدرس بجماعة أولاد ميمون  التابعة لنيابة مولاي يعقوب  بوجود  4 مؤسسات تعليمية   تحتضن    1585 تلميذا وتلميذة  تحت مراقبة وتأطير 70 مدرسا ومدرسة ، فيما تتوفر على إعدادية واحدة ب317 تلميذا وتلميذة  تحت تأطير ومراقبة 11  أستاذا واستاذة
 يشار إلى أن الموسم الدراسي الجديد بإقليم  مولاي يعقوب   يعرف تطورا ملحوظا في عدد المتمدرسات والمتمدرسين ، إذ من المرتقب أن يصل العدد الاجمالي للتلاميذ المسجلين بالابتدائي   برسم الموسم الدراسي الحالي  إلى   24951    تلميذ وتلميذة  ، تحت تأطير 955 مدرسا ومدرسة  في 60 مؤسسة تعليمية .  أما فيما يتعلق بالدعم الاجتماعي،  فقد بلغ عدد المستفيدين من المبادرة الملكية مليون محفظة 24953 تلميذة وتلميذ  وحوالي 20543 من الإطعام المدرسي
 وبخصوص التعليم الثانوي الإعدادي بلغ عدد المتمدرسين 7601  تحت تأطير 272 أستاذ واستاذة ضمن 13 مؤسسة في 159 حجرة دراسية ، وعلى مستوى الدعم الاجتماعي لهذه الفئة استفاد 7601 من مبادرة مليون محفظة ،و940 من المنح الدراسية ، 680 من الإطعام المدرسي ،و1600من النقل المدرسي  أما برنامج تيسير فقد    استفاد منه  5748 تلميذا وتلميذة....

 أما التعليم الثانوي التأهيلي فقد بلغ عدد التلاميذ به 2384 ضمن 77 حجرة دراسية  تحت تأطير 138 أستاذ وأستاذة .... استفاد منهم 262 من المنح الدراسية برسم الموسم الحالي و232 من النقل المدرسي "الحافلات "

الخميس، 11 سبتمبر 2014

عامل إقليم الحاجب يدعو إلى منع الباعة المتجولين ومؤسسات التعليم الخصوصي من بيع الكتب المدرسية

الدخول المدرسي 2015/2014 بإقليم الحاجب
عامل إقليم الحاجب يدعو إلى منع الباعة المتجولين  
ومؤسسات التعليم الخصوصي من بيع الكتب المدرسية
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
ترأس عبد اللطيف باشيخ عامل إقليم الحاجب اجتماعا للجنة الأمنية الإقليمية بعمالة الإقليم يوم الخميس 4 شتنبر2014 بعد الزوال بحضور الكاتب العام للعمالة والسيد رئيس قسم الشؤون العامة والسلطات المحلية والأمنية ورؤساء المصالح بالنيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالحاجب والمشرفة الإقليمية على عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى و رئيس مصلحة توزيع الكهرباء بالحاجب…
في مستهل هذا اللقاء رحب عامل الإقليم بالحضور وبرجال السلطة الجدد الوافدين على الإقليم مذكرا بجدول أعمال هذا اللقاء مشيرا إلى أن الترتيبات والإجراءات الاستباقية لضمان دخول مدرسي متميز وناجح تم وضعها والتدارس بشأنها في اجتماع موسع خلال شهر مايو الماضي مخبرا الجميع بفحوى الاجتماع المنعقد صبيحة نفس اليوم والمتمثل في استعداد الكتبيات والكتبيين في الانخراط لإنجاح عملية "مليون محفظة" داعيا في نفس الآن السلطات المحلية من منع الباعة المتجولين من بيع الكتب المدرسية الجديدة فوق الأرصفة وكذا مراقبة نوعية الكتب المستعملة المعروضة للبيع مطالبا النيابة الإقليمية من منع مؤسسات التعليم الخصوصي من بيع الكتب المدرسية والتقيد واحترام بنود دفاتر التحملات.
من جهته شكر رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية عامل الإقليم على انخراطه القوي وانشغالاته الدائمة من أجل الارتقاء بالمنظومة وتحسين مردودية القطاع مخبرا الحضور بحل إشكالية تسوية الشطر الأخير من مستحقات الكتبيين قبل 10 شتنبر الحالي عبر فاكس ورد من الوزارة. ثم قدم عرضا موجزا هادفا تضمن بالأساس بنيات الاستقبال ونسب التمدرس بالأسلاك التعليمية وكذا وضعية الموارد البشرية بالإقليم كما لامس من خلاله مجموعة من الإكراهات تمحورت في مجملها حول الأمن بالمؤسسات التعليمية والوضع البيئي بمحيط بعضها والناتج عن مخلفات السوق الأسبوعي والمجزرة والنفايات والصرف الصحي... إضافة إلى معاناة طباخات القسم الداخلي في الحصول على الشواهد الطبية قصد مزاولة عملهن.
هذا، وفي مقاربة لمجموعة من القضايا ذات الصلة بقطاع التعليم أكد عامل الإقليم أن التربية والتكوين والصحة مؤشران أساسيان للتنمية البشرية، وحث الجميع على إرساء مبدأ التشارك والتواصل والالتقائية مع كافة المتدخلين في الحقل التعليمي من جماعات ترابية وجمعيات المجتمع المدني من أجل تدليل الصعوبات وضمان التحاق كافة التلميذات والتلاميذ بالمؤسسات التعليمية في الآجال المحددة لذلك باستثمار الأسواق الأسبوعية ومنابر المساجد وغيرها، داعيا السلطات المحلية إلى عقد اجتماعات مع مدراء المؤسسات التعليمية على مستوى الوحدات الترابية من أجل تأهيل فضاءات المدارس والثانويات وتقوية الإنارة العمومية لضمان أمن وسلامة التلميذات والتلاميذ إضافة إلى حل إشكالية المساطر المتبعة لاستكمال ملف الطباخات بهدف الارتقاء بالدعم الاجتماعي بداخليات المؤسسات التعليمية مشيرا في الوقت ذاته إلى الدور الطلائعي لمؤسسة التكوين المهني والمؤسسات الاجتماعية في تحسين ظروف تمدرس المتعلمات والمتعلمين.

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

.......وتتوالى مسيرة الكتابة بنفس راضية وبضمير مؤمن برسالة القلم

.......وتتوالى مسيرة الكتابة بنفس راضية 
......وبضمير مؤمن برسالة القلم
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
وتتوالى المسيرة- بإذن الله وقدرته ... فأنا أكتب لا خوفا من عيون ساخطة ولا رغبة في عيون راضية لأنني أعرف جيدا قدري وأجلس دونه، ويعنيني رأيي في نفسي ولا تعنيني آراء الناس في نفسي سواء رضيت أم سخطت... فمن سخط فليشرب أجاج البحار، ومن رضي فلن يزيدني رضاه قناعة بنفسي وأنا أعلم الناس بها بعد علم خالقها سبحانه وتعالى... وأسأل الله تعالى أن أكون عنده كما أظن بنفسي لا كما يظنني غيري، وما أظن أن أحدا سيقسو علي كقسوتي على نفسي لأنني لا أعبد هواي بل أعبد الله عز وجل، ومن حسن العبادة الكياسة وهي إدانة النفس... فإذا المقصود بحجب أو إقفال بوابة فضاء الأطلس المتوسط هو إبعادها عن الحقل الإعلامي الحر فانه تعداه إلى محاولات يائسة بهدف كسر القلم.. وهي معركة تاريخية أزلية خاضها من قبل الأنبياء، والمفكرون، وأصحاب الرأي، الذين لا يحملون في أيديهم غير شعاع الفكرة، وتبقى العبرة دائما أن الفكرة تزداد توهجا بينما تسقط العصا، والبندقية وكل أساليب اضطهاد أصوات الديمقراطية والعدالة الاجتماعية... وكما قال الشاعر: إن الحياة عقيدة وجهاد... يبقى معها الموضوعي ثابتا اعتبارا للعقل والقيم الإنسانية - ما دامت القيم الدنيئة تسود في ثقافتنا- فإن الأسباب تعدد لتبقى مهربا جاهزا لتبرير القرارات المعادية للقيم النبيلة والحقوق الطبيعية للإنسان...فالثقافة القيم الدنيئة هي ما يتبوأ الصدارة بينما ثقافة القيم السامية تعيش شبه ضمور، تجلس في الصف الخلفي، خجولة وحائرة....علينا أن نعترف أن ثقافتنا تفتقر إلى قيم الشجاعة والكرم والتسامح والمروءة وزد على ذلك من القيم التي نتبجح بها أمام العالم...لذا وجب أن تسود ثقافة الحق والقانون...كما وجب التساؤل:أين هو المثقف في هذا المدى...فالمثقفون القريبون من السلطة منشغلون برضوانها مقابل مناصب أو السفريات أو بوعود لا تصل، ومنشغلون بحروبهم الخاسرة؛ أما الذين حاولوا التجاسر وسولت لهم أنفسهم أو مبادؤهم أن يمارسوا حرية الرأي حبا في الحقيقة فغالبا ما يدفعون الثمن وحدهم، ويعاملون كأعداء أو كخارجين على القانون، وهم يعدون على رؤوس الأصابع. المثقف لا تقدمه المجتمعات العربية مثالا يحتذى به بقدر ما تقدمه عبرة لمن نسي أنه في بلد عربي.... ومع ذلك، على هذه الأرض ما يستحق النضال والتضحية...

أيتها الصديقات وأيها الأصدقاء مضت صداقتنا معا، أعرف بعضكم منذ ثلاثين عاما وأعرف بعضكم منذ ثلاثين ساعة، لا فرق عندي فلربما من تعرفه لثلاثين عاما ليس إلا محض  صديق وهمي  ولربما من تعرفه منذ ثلاثين ساعة  سيكون مشروع صديق حقيقي، الفايسبوك مثل بلدي إما أنه يسوده الفساد او الترهل  الوظيفي، لا يستطيع أن يميز بين كلمات صادقة  كلمات تائهة...  
الفايسبوك يمر بحالة تحديث شبيهة بالتحديثات التي تجريها الحكومة في التقاعد...الرسائل تفتح عندي نادرا، طلبات الإضافة للأصدقاء التي تجاوزت الألف و خمسمائة طلب لا أستطيع أن اطلع عليها لأنها لا تفتح بالمطلق، أبحث عن إدراجات  أو تعاليق أصدقائي في الصفحة الرئيسية  لأقرأها لكنني  لا أجد إلا إدراجات  أو تعاليق من أشخاص لم أضمهم أبدا..  
هناك أصدقاء و هناك ما يحملون من الصفة إلا الاسم، اضطررت لحذف الأشخاص التي لا تتضمن صفحاتهم  أسماء حقيقية أو صورا حقيقية وأضفت الأشخاص الحقيقيين، أـيضا حذفت أصحاب الصفحات التي تتضمن صورا غير لائقة أو تعليقات  غير مهذبة  وأضفت بدلا منهم  الأشخاص الذين يعبرون عن أفكارهم بأدب وبإبداعات خلاقة ، رغم  كل هذا لازالت طلبات الإضافة تتوالى علي مع عدم قدرتي على إضافة أي صديق جديد مما يشعرني بالحرج..
 تعرفون جميعا أن هذه الصفحة لم تكن يوما لي فقط  بل هي لكم انتم، و تعرفون أنني لم أستخدمها  لإدراجات  شخصية  وإنما جعلتها صفحة تناقش هموم الوطن ومطالب الشعب، لهذا السبب ولعدم قدرتي على إضافة أي أصدقاء جدد و بسبب الخلل التقني التي تعاني منه الصفحة في عدم قبول علامات الإعجاب والتعليقات من كثير من الأصدقاء فإنني فكرت وقررت  في أن تكون  هذه الصفحة  صفحة عامة وفي حدود اللياقة واللباقة مِن مَن يقتحمها.. 
 هذه العملية أي عملية التحويل  ستؤدي إلى  حذف جميع المراسلات التي أجريتها مع الأصدقاء لهذا فإنني سأقوم بنقل هذه المراسلات إلى ملفات خاصة في جهازي للعودة إليها لاسيما المراسلات التي تحتوي الكثير منها نقاشات عميقة مع أصدقاء رائعين... وهنا أشير إلى أنني كنت أشطب المراسلات التي تحتوي معلومات خاصة أو حساسة مباشرة بعد الانتهاء منها بعد أن أنقلها إلى جهازي مباشرة حرصا على خصوصية وأمن الأصدقاء في حال تمت قرصنة صفحتي..
تعرضت صفحتي بالطبع لمئات محاولات القرصنة ولكنني اتبعت عدة أساليب للحيلولة دون قرصنتها منها برنامج حماية قوي جدا (بعد تجربة، اكتسبت منها بعضا من الخبرة، مع وقف حسابي سواء في الفايسبوك أو في الإنترنيت لمدة 40يوما بداية 2011؟ وما رافقها من خطابات شديدة اللهجة من السي صلاح باسو وما حاول من ممارسة الاضطهاد في محاولات يائسة منه للترهيب والترحيل... اللهم اغفر له... ولربما كان حافزي في البقاء والمزيد من النشاط في هذا العالم الافتراضي اللي فرضو علي عناده وقت كنتأهُمُّ بالمغادرة الطوعية)، أيضا  لم أفتح أي من طلبات الألعاب و التطبيقات والروابط  المشبوهة أو التي تصلني من أشخاص لا أعرفهم  إلى جانب تغيير كلمة السر من حين لآخر، أيضا استخدمت بريدا الكترونيا  لحسابي يختلف عن بريدي الإلكتروني المعلن ...  
سأنتهز فرصة الحديث عن الفايسبوك لأجيب على سؤال يسأله لي الأصدقاء في رسائلهم كثيرا وهو: لماذا لا أشارك في التعليقات على مقالاتي، المقال والتعليقات مثل مباراة كرة قدم بين فريقين  كل فريق له  نصف الملعب وكل فريق له مساحته، أنا مساحتي هي المقال وللأصدقاء والقراء مساحتهم وهي التعليقات ولست بحاجة للقيام بالهجمات المرتدة لأبرر ما كتبت أو أدحض ما كتب الأصدقاء في تعليقاتهم فنحن هنا للحوار وليس للقتال.
الأمر الآخر أن بعض،وهنا أركز على بعض، الأصدقاء يجنحون نحو الشتم والتخوين والذهاب في النوايا نحو آفاق لم ولا تخطر لي عندما أكتب مقالي، وهؤلاء لا أستطيع مناقشتهم بل إنني لا أقرأ تعليقاتهم ولا أقوم أيضا بشطبها لأنها لا تسيء لي بقدر إساءتها لهم أنفسهم، هداهم وهدانا الله..
أعرف تماما أن الفايسبوك موقع للتواصل الاجتماعي  وليس لعرض الأفكار السياسية، ولكنني اكتشفت وحتى قبل "الربيع العربي" بوقت طويل أنه يمكن الاستفادة من الموقع لنشر الأفكار مهما كانت سواء سياسية أو رياضية أو عاطفية أو اجتماعية لاسيما وأنني بعد أن بدأت بنشر مقالاتي في بوابتي "فضاء الأطلس المتوسط"، اكتشفت أنه لن أتمكن من نشر كل شيء في المواقع أو الجرائد اليومية ورغم أنني حصلت على عدة عروض للنشر في مواقع غير موقعي إلا أنني شعرت أن ما ينشرونه من مقالاتي هو انتقائي؟!!!..
.....وبالرغم، مازلنا نواصل المسير...
ومازلنا نقاوم...............بإذن الله

دخول مدرسي مكسر بثانوية طارق بن زياد في آزرو تدابير نيابة إفران في الميزان

دخول مدرسي مكسر بثانوية طارق بن زياد في آزرو
تدابير نيابة إفران في الميزان
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
لم يكن بحسبان النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران وقوعها في حرج لتوفير مسؤول إداري ولو بصفة مؤقتة لسد الفراغ الظرفي نتيجة عدم إقرار المدير بالثانوية التأهيلية طارق بن زياد بمدينة آزرو من قبل لجنة إقليمية ترأسها نائب الوزارة مخلفة معها جملة من التساؤلات من تشكيل هذه اللجنة...
فلم تجد نيابة التعليم منذ عودة أطر الإدارة وهيئة التدريس إلى العمل في فاتح شتنبر الجاري من يستجيب لرغبتها في قبول تكليفه بمهمة مدير ثانوية طارق في انتظار إصدار مذكرة نيابية للتباري على المنصب مؤقتا خاصة وأن المدير المعفي يطالب بحقه في تسريحه من خلال عملية تسليم السلط من طرف آخر تكلفه النيابة الاقليمي، هذا الطرف الآخر مفقود لحد الآن في ظل رفض الكثيرين ممن اتصلت بهم النيابة لأجل القيام بهذه المهمة خوفا من الاحتقان الواضح في صفوف الأساتذة المتضامنين مع المدير المعفى الشيء الذي جعل الدخول المدرسي بهذه المؤسسة يتعثر إلى إشعار آخر...
الدخول المدرسي على مستوى إقليم إفران برسم موسم 2015/2014 والذي تواكبه إجراءات التنظيم والتدبير سجل المتتبعون أن النيابة الإقليم إن كانت قد وفقت في تدبير ملفات أساتذة مدرسة أمير الأطلس بتمكينهم من انتقالات من أجل المصلحة إلى مدرسة فاطمة الفهرية باستثناء أستاذة واحدة فإن هؤلاء المتتبعين يقفون حائرون أمام ملف تفعيل مقتضيات المذكرة الإطار الخاصة بتحديد الفائض بين الأساتذة حيث عمدت النيابة الإقليمية هذه السنة إلى تشكيل لجنة إقليمية من بعض المديرين للإشراف ميدانيا على تتبع عمليات إسناد المناصب بالمؤسسات التعليمية الابتدائية ومدى احترامها للمذكرة الوزارية، هذه الخطوة التي تعتبر إيجابية لم تمنع من جانب آخر إخفاء امتعاض شركاء في التعليم الذين استغربوا عدم إشراك النقابات في هذه اللجنة لكون هذه المهام تدخل في صميم اختصاصات الهيئات النقابية كما أن المذكرة الوزارية الخاصة بتفعيل لجان فض النزاعات تنص على كون النقابات تعتبر طرفا أساسيا في هذه اللجان ولا يجوز تجاهلها من طرف الإدارة ..
 وقد عم استياء داخل النقابات الإقليمية من هذا الإقصاء، ونقلت بعض الأطراف منها أن هناك دراسة سبيل للرد عن هذه الخطوة.

لطفي موليل وكيلا جديدا للمحكمة الابتدائية بآزرو

               لطفي موليل وكيلا جديدا للمحكمة الابتدائية بآزرو
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
 عدسة:عادل إنجدادي
جرت يوم الخميس الأخير04 شتنبر2014 بمقر المحكمة الابتدائية بمدينة آزرو مراسيم توديع واستقبال وكيل لدى هذه الهيئة التي غادرها الأستاذ إسماعيل حمدي تجاه المحكمة الابتدائية بابن سليمان ليحل مكانه الأستاذ لطفي موليل  قادما إليها من قسم الشؤون الجنائية بوزارة العدل والذي جاء تعيينه باقتراح من المجلس الأعلى للقضاء وبناء على فصول دستور المملكة وخاصة المادة 56 و57 منه.
 حضر المراسيم  السيد محمد بنريباك عامل إقليم إفران وعدد من المسؤولين من رؤساء المصالح الخارجية ومن ضباط الشرطة القضائية بالإقليم والهيأة القضائية وهيأة المحامين فضلا عن شخصيات مدنية وعسكرية ومسؤولين من الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة وهيأة العدول والمفوضين القضائيين والمنتخبين...
وتماشيا مع ما يقتضيه القانون والعادة في مثل هذه المناسبات باشرالأستاذ أحمد الحافظي نائب وكيل الملك لدى نفس المحكمة تقديم طقوس الحفل...