مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الثلاثاء، 23 يونيو 2015

المندوبية السامية للمياه والغابات في قفص الاتهام الإسمنت يغزو المسطحة المائية أمغاس2 بإقليم إفران

المندوبية السامية للمياه والغابات في قفص الاتهام
الإسمنت يغزو المسطحة المائية أمغاس2 بإقليم إفران

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
وجهت الجمعية الرياضية لصيد السمك والبيئة بمدينة آزرو نداء استغاثة إلى الجهات المسؤولة المعنية بالصيد الترفيهي بالمناطق الجبلية أساسا باقليم إفران حيث تنتشر مجموعة من البحيرات المعنية بهذا المجال والتي ارتفعت في شان وضعيتها المقلقة أكثر من مرة أصوات التنديد كانت آخرها الوقفة الاحتجاجية التي جرت يوم4يونيه الجاري أمام المركز الوطني لإحياء الماء وتربية السمك بأزرو شرك فيها كل ممارسي وهواة الصيد الترفيهي بالقصبة  للتنديد بسوء تدبير الصيد الرياضي بالمياه القارية من طرف المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر..وبما آلت إليه هذه البحيرات من وضع لا يبشر بالخير وضمان حياة للأسماك وما يتطلبه الأمر من الحفاظ على هذه الثروة...
وذكرت الجمعية في رسالة عمومية أن الدور جاء المسطحات المائية لتنال حظها من سوء تدبير قطاع الصيد من طرف المندوبية السامية للمياه و الغابات، أجل، لقد زحف الإسمنت على المسطحة المائية أمغاس 2 بدائرة أزرو حيث عمد مسؤولو المركز الوطني لإحياء الماء وتربية السمك بأزرو في تحد سافر للبيئة على تبليط جنبات هذه المسطحة المائية التي تبلغ مساحتها حوالي هكتارين ونصف مفسدين بذلك رونق وجمالية المكان فأضحت شبيهة بمسبح ضخم بداخله أسماك التروية القزحية جاهزة لاصطيادها دون عناء ولا خشية تلطيخ حداءك بالوحل كما عمدوا على إنشاء بعض المداخل - Jetées- على شاكلة الموانئ بالإسمنت المسلح حيث ترسو البواخر والقوارب الترفيهية وكأن الوافد عليها سيشعر كأنه  داخل مجمع سياحي من بين أنشطته التنزه بداخل اليخوت.. ناهيك عن تواجد مساحة محاطة بالأسوار عبارة عن موقف للسيارات.
وتساءلت الجمعية في رسالتها -التي توصلت الجريدة بنسخة منها- لماذا يا ترى المندوبية السامية للمياه والغابات تنهج سياسة تغيير معالم وجالية الطبيعة وتكسوها بالإسمنت؟ ألا يكفينا زحف الاسمنت على كل متنفسات والمناطق الخضراء بالمدن لتنضاف إليها البوادي والقرى؟ ألم يكن منظرها أجمل بدون إسمنت؟ لماذا هدر المال العام من أجل إفساد الطبيعة وإلحاق الضرر بها؟ وهل سيقف الحد عند أمغاس 2 أم سيتعداه ليشمل كل المسطحات والضايات؟    

الاثنين، 22 يونيو 2015

مصالح الأمن بآزرو وترتيبات خاصة برمضان

مصالح الأمن بآزرو وترتيبات خاصة برمضان

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
قامت المصالح الأمنية بالمفوضية الجهوية للشرطة بآزرو بتنظيم حملات واسعة على امتداد المدينة وذلك بوضع برنامج عمل يهم وضع ترتيبات خاصة تضمن لمرتادي الأسواق والسويقات بالأحياء الشعبية حرية وأمنا وأمانا لقضاء أغراضهم دون مضايقات في هذا الشهر الفضيل...
 وقد شوهدت فرق أمنية بالزي المدني على مستوى سويقات القشلة وأحداف وتايدة...كما لوحظت تدخلات استباقية أسفرت في ثاني أيام رمضان عن إيقاف شخصين من أجل الحيازة والاتجار في المخدرات، و10أشخاص من أجل الاستهلاك، كما تم إخضاع أشخاص آخرين للتحقيق في الهوية..
هذا وقد علم أن رئيس مفوضية شرطة آزرو قام قبل حلول الشهر الكريم بعقد لقاء تواصلي مع أمناء الحرف وتجار المدينة وذلك في إطار مقاربة تشاركية أمنية كي تمر أجواء الشهر الكريم في احسن الظروف...

السبت، 20 يونيو 2015

تلفا-جاتنا المغربية:إثم يروج للمحظور في الشهر الفضيل

تلفا-جاتنا المغربية:إثم يروج للمحظور في الشهر الفضيل

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
وإن لم أعد من هواة ولا من عشاق التفرج على القنوات التلفزية المغربية التي تدفع برامجها إلى"التقيؤ" من حيث مستوياتها التي تزعم من خلال الإبداع وخلق المتعة للمتفرج عليها في غياب أدنى الشروط الكفيلة باحترام ذكاء هذا المتفرج واستغفاله لتمييع برامج البلادة واللغو الغير المجدي بل تكريس مفاهيم العقلية الساذجة للتباهي ببرامج "ثقافية، فنية، إبداعية..."، لا تقدم أية قيمة مضافة للمشهد الإعلامي المرئي المفروض فيه احترام ذكاء المتفرج والعمل على الرقي بمستوى هذه البرامج إلى ما هو موضوعي ومفيد لتنمية هذا الذكاء لدى العديد من المشاهدين السذج الذين تستهويهم برامج الكلخ والضحك على الأذقان.. لتبقى مستويات المواد الإعلامية المغربية في شهر رمضان الأبرك في تردي فاضح..
فعوض أن تعد برامج إعلامية في مستوى قدسية هذا الشهر تحرص الجهات المسؤولة عن الإعلام على وضع برامج تحاول إخراج المواطن المغربي الصائم من الأجواء الروحية لهذا الشهر إلى أجواء العبث وحتى الاستهتار... فباستثناء حصص قرآنية ضئيلة جدا، وحصص الآذان في معظم القنوات الوطنية، لا نصادف سوى البرامج العابثة التي يستثقلها بل يستهجنها ويمجها الذوق السليم في غير أيام رمضان لخلوها أولا من مضامين نظيفة وهادفة، ولتهتك بعضها بشكل يفسد الصيام وواضح.. إن واضعي هذه البرامج الضحلة لا يصدرون عن رؤى دينية سليمة، ولا يستشيرون المتخصصين كي يوجهونهم إلى ما يناسب عبادة الصيام من برامج هادفة عوض البرامج العابثة التي تدخل ضمن ما يفسد الصيام من الأمور المنهي عنها شرعا..
فبعض المواد الإعلامية المبرمجة في رمضان لا تلتزم بقواعد القيم والأخلاق الإسلامية، بل تسوق للانحلال بذريعة معالجة الواقع وتصويره بشكل موضوعي وواقعي... وكان من المفروض أن تتولى الوزارة المسؤولة عن الشأن الديني توجيه وسائل الإعلام، وفرض الرقابة على البرامج التي لا تناسب أجواء شهر الصيام الأبرك...
وفضلا عن إهدار الوقت في التفرج على العبث التافه قد يقع الإنسان في المحظور عندما يتفرج على ما يعتبر ممنوعا شرعا، نموذجا تلك الإعلانات الإشهارية التي تتبنى "القمار والميسر" بطرق ملتوية من خلال "شارك واربح" لكن كيف؟ إعلانات إشهارية تدعو المشاهد إلى الربح والتهافت على الكسب وهي منهجية في عمقها تستهدف نهب مال المستهلك المشاهد من خلال رصيد هاتفه النقال بشكل علني ... "شارك ثم شارك ثم شارك والله ماتطفرو؟" نعم، ألا يعلم مهندسو هذه المسابقات أنهم يمارسون الميسر ويشجعون على القمار؟ ألا يدرك المشاهد أن دخوله اللعبة أنه يمارس القمار على شكل "التييرسي- اللوطو- طوطوفوت...) المسابقات التي ينبذها الكثيرون ويحرمونها اجتماعيا ومجتمعيا لكن بمشاركتهم في مسابقات "التلفا-جات" يصيبهم التلف العقلي وهو على مائدة الإفطار؟ خصوصا وأنهم يمارسونها في شهر فضيل، رمضان الكريم.
 أو لم يكن من المفروض أن تمنع البرامج المستهترة على غرار منع تعاطي المحرمات من مسكرات وغيرها صيانة لقدسية شهر الصيام؟... وكان من المفروض أن تظهر وسائل إعلامنا شيئا من التقوى والورع على الأقل في هذا الشهر توقيرا له وتعظيما... وطالما أوكل أمر الإعلام إلى الذين لا يصدرون في قناعاتهم عن تدين صحيح، فإنه سيكون مصدر إفساد لعبادات رمضان في بلد دينه الرسمي ـ يا حسرتاه ـ الإسلام .
معدو البرامج التلفزيونية عندنا في رمضان ينطلقون من قناعة واحدة هي تسلية المتفرجين بعيدا عن استحضار الأجواء الرمضانية التي تتطلب البعد عن جو التسلية الذي لا يناسب أجواء العبادة المتواصلة ليل نهار،لأن عبادة الصيام بالنهار توصل بعبادة القيام بالليل، ولا يوجد وقت للتسلية خصوصا وأن الوقت صيف ولياليه قصيرة جدا إذ لا يكاد الإنسان يفرغ من صلاة التراويح بعد صلاة العشاء حتى يجد نفسه يستعد لصلاة التراويح قبل صلاة الصبح، وهو بين هذه وتلك في حاجة ماسة إلى قليل من الراحة من أجل الاستعداد للعبادة صلاة وصياما بشكل متواصل... فإذا ما أنفق الإنسان المسلم وقته في التفرج على البرامج التافهة والخالية من المضامين الهادفة، فإن ذلك سيكون بالضرورة على حساب عبادته في رمضان، الشيء الذي يعني أنه سيضيع على نفسه فرصة ثمينة للحصول على الأجر المضاعف في رمضان حيث تحسب الفريضة فيه بسبعين فريضة فيما سواه.
وأخيرا أختم بقاعدة رمضان الشهيرة:"من لم ينهه صيامه عن قول الزور والعمل به فلا حاجة لله أن يدع طعامه وشرابه".. وهل يوجد قول زور أو عمل به كزور برامج إعلامية تافهة إلى حد استهتار بعضها بالقيم والأخلاق؟ وفي تناقض صارخ للقيم الدينية التي تمارسها قنواتنا المغربية مع الأجواء الروحية لشهر رمضان الأبرك..
 فاللهم ألطف بنا في هذا رمضان ونجينا من "تلفا-جاتنا" من قنواتنا المغربية؟

الأربعاء، 17 يونيو 2015

تحية باسم الرحمن بحلول رمضان لزوار فضاء الأطلس المتوسط +نيوز

"فضاء الأطلس المتوسط+نيوز:

                 تبارك لكم حلول الشهر الفضيل"

ضيف كريم  من رب كريم .. طرق الأبواب يبحث عن كل من تاب لله وأناب ..
فأحسنوا ضيافته يا أولي الألباب.. بارك الله لكم وبلغكم صوم رمضانعلى تقوى منه ورضوان.
فإليكم من مشرف بوابتي "فضاء الأطلس المتوسط" و"فضاء الأطلس المتوسط نيوز" تحية تبدأ باسم الرحمن مزينة بالقران تملأ القلوب بالإيمان تذهب عنها الأحزان تبعد عنها الشيطان تشعرها بالأمان وتهنئها بشهر رمضان الذي أنزل فيه القران..

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد
http://fadaaalatlasalmoutasset.blogspot.com/
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نبوز"/آزرو-محمد عبيد
http://fadaaalatlasalmoutawassetnews.blogspot.com/
بمناسبة حلول رمضان المبارك، شهر الصيام والعبادة و التوبة، تتقدم بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" ونظيرتها"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"إلى الشعب المغربي كافة وإلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده والأسرة العلوية الشريفة، بالتهاني الصادقة والدعوات الخالصة بأن يتقبل الله صيام الجميع وأن يرزقنا الخيرات والمداومة على فعل الخير والطاعة .... وأن يلهم الأمة العربية والإسلامية بالأمن والأمان والسلامة والسلام، والتوفيق لما يحبه سبحانه وتعالى وما يرضاه ..
وكل عام وأنتم بخير بمناسبة هذا الشهر الفضيل، أعاده الله عليكم وعلينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والبركات.

نصاب باسم هيئات قضائية وترابية في قبضة العدالة بآزرو

نصاب باسم هيئات قضائية وترابية في قبضة العدالة بآزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/* 
تم مؤخرا إلقاء القبض على شخص أقحم أسماء شخصيات وازنة بإقليم إفران في عملياته للنصب والاحتيال على مواطنين لكسب أموال بخصوص نزاع في قضية بقعة أرضية بمدينة آزرو من جهة، ومن جهة أخرى من أجل عرض بقع أرضية وهمية للبيع للحصول على أموال باطلة...
وتعود مجريات ووقائع هذه النازلة – التي تتبعت الجريدة أطوارها- إلى ما لايقل عن ال9أشهر حيث كانت موضوع همسات وتداولات بين صفوف عدد من المواطنين التي لاكت ألسنها أن شخصا يدعى (ك.ع والساكن بايت موسى عدي بابن الصميم من مواليد 1963) يقوم بالتوسط بين المواطنين وشخصيات نافذة باقليم إفران (سلطات قضائية بأزرو وإدارية بعمالة إفران) قبل أن تنكشف خيوطها بشكل رسمي حين تقدم أحد المواطنين خلال شهر ماي الأخير (2015) لدى مصالح الشرطة القضائية بشكاية يتهم الشخص موضوع النازلة العمومية أنه ذلك حين كان أن شرع –المشتكي- في بناء بقعة أرضية واقعة بالقرب من دار القران بالزنقة 12 بحي بويقور تعرض للمنع من قبل السكان بالمنطقة الذين تقدموا لدى المحكمة الابتدائية بأزرو بشكاية مستعجلة ضده حيث قضت هذه الأخيرة لصالحه باستكمال أشغال بناء مسكنه... ليظهر في الساحة شخص اتصل به وليخبره أن ساكنة بويقور ستتولى جمع مبلغ 160مليون سنتيم وإعداد بقعة أرضية بالقرب من الحي الصناعي مقابل تنازله عن البقعة موضوع النزاع، مستغلا ذلك للحصول على مبلغ 30مليون سنتيم على شكل دفعات لتسريع هذه العملية وليؤكد للضحية أنه سيوزع الأموال على شخصيات نافذة بالمحكمة الابتدائية بأزرو وكذا بمحكمة الاستئناف بمكناس ورجال سلطة محلية وإقليمية..... ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل اجتهد المشتكي به إلى الحصول على مبالغ أخرى (4ملايين سنتيم) حين علم أن المشتكي يتحوز على تنفيذ حكم قضائي صادر عن المحكمة الإدارية بالرباط لينصب من جديد على الضحية بمطالبته تسليمه المبلغ المالي الأخير ليقدمه لأحد النواب بالمحكمة المذكورة بالرباط لتسريع وثيرة هذا التنفيذ...
وفي نفس السياق وعلى إثر دعوة مدنية رائجة بالمحكمة الابتدائية بأزرو بين المشتكي وأحد الأشخاص انتهت لفائدة ذلك الشخص الذي كان قد أقام عليه الدعوة، فطلب النصاب منه من جديد وعلى اثر هذه القضية تسليمه مبلغ (2000) ألفين درهما للحصول على تنازل عن الدعوة، وهو الأمر الذي أكده الضحية الثاني في محضر قانوني...
النصاب كشفت وقائع أخرى أنه كان يجتهد في تمويه المواطنين السذج والراغبين في البحث عن مخرج لملفاتهم القضائية وبعد إقناعهم بالطرق الملتوية واستعمال الحيلة كلما اتصل به أحد منهم هاتفيا أنه في إطار مهام صعبة وأنه يجالس شخصيات مهمة ووازنة حيث أحيانا كان يستغل أحد أصدقائه الذي كان يجالسه في المقهى للرد على المتصلين به لأغراضهم الإدارية ليلتمس منه الرد على المهاتفين للتأكيد على أنه رفقة شخصيات مهمة وأنه يناقش قضاياهم معها في ذات الحين.. إلا أن الصديق بدوره كاد يقع في فخ النصب والاحتيال حين أوهمه النصاب بأنه سيساعده في الحصول على بقعة أرضية مقابل عمولة مالية قدرها 2مليون سنتيم وأنه سيمكنه من عملية بناء 5منازل في ملكية وكيل الملك بالرباط... ليتحرى الصديق الحقائق في هذا العرض وليتبين له أن احد المنازل التي أشار له بها صديقه النصاب هي في ملكية الأشخاص يعرفه جيدا.. مما جعله يفلت من كمين النصب ...
وبعد إخضاع الظنين الذي وضع بداية تحت الحراسة النظرية بمواجهته بالمنسوب إليه ولمزيد من تعميق البحث والتحقيق، تم عرضه على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بأزرو والتي قررت إيداعه السجن المحلي بآزرو في انتظار محاكمته.

أمن آزرو يفكك شبكة متخصصة في الهجرة الوهمية إلى دول الخليج

أمن آزرو يفكك شبكة متخصصة في الهجرة الوهمية إلى دول الخليج

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/* 
أمرت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بآزرو يومه الأربعاء (17يونيه2015) إيداع شخص في بداية عقده الرابع رفقة شريكين له ينحدرون من مدينة إفران بتهمة تكوين شبكة اختصت في التهجير إلى دول الخليج وأساسا دولة الإمارات العربية ....
وكان أن عمدت الصالح الامنية التابعة لمفوضية الشرطة بآزرو إلى التربص بالشبكة التي بلغتها في شانها ما لايقل عن 5شكايات من قبل مواطنين اقروا أنهم كانوا عرضة للنصب والاحتيال من قبل أشخاص ادعوا أنهم بإمكانهم توفيرهم عقود عمل بدول الخليج مقابل عمولة مالية قدرها 30ألف درهم للعقد الواحد تبين على فيما بعد أنها عقود مزورة..
 ولتعمد الشرطة القضائية إلى نصب كمين للفاعل الرئيسي للشبكة والذي كان قد توارى عن الأنظار مباشرة بعد تلقيه المبالغ المالية.. حيث تم إيقافه على مستوى المحطة الطرقية قبل أن يتم إيداعه بالحراسة النظرية وبالتالي تقديمه إلى العدالة.

احتراق حافلة نقل مسافرين بدائرة آزرو

احتراق حافلة نقل مسافرين بدائرة آزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/* 
تعرضت في أولى ساعات (حوالي 2صباحا) يوم الثلاثاء الأخير 16يونيه 2015 ،-وبتراب الجماعة القروية سيدي المخفي التابعة لدائرة آزرو باقليم إفران وعلى مستوى الطريق الوطنية رقم 8 بالنقطة الكيلومترية 800+632 الرابطة بين آزرو وخنيفرة في اتجاه بني ملال - حافلة نقل مسافرين قادمة من الناظور، إلى حريق كامل لهيكلها حضرت معه ألطاف إلهية دون أن تسجل خسائر بشرية حيث كان على متنها51راكب..
 وردت أسباب هذا الحادث إلى كون حصول عطب بمحرك الحافلة مما نتج عنه اشتعال النيران ليوقف السائق الحافلة ويطلب من ركابها مغادرتها قبل أن تنتشر النيران وقد اجتهد بعض الركاب في إخراج أمتعتهم من الصندوق الخاص بهذه الأمتعة إلا إنهم لم يتمكنوا من إخراجها بالكامل حيث أتت النيران على كامل هيكل الناقلة...
وبمجرد علمها بالخبر،انتقلت عناصر الوقاية المدنية والدرك الملكي والسلطات المحلية إلى عين المكان..حيث تمكنت عناصر الوقاية المدنية من السيطرة على الحريق، فيما تم توفير حافلة نقل أخرى للمسافرين..