مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الاثنين، 4 أبريل 2016

مكاتب الاستهلاك هلكات عباد الله.. الماء والكهرباء والاتصالات ونصب على الجيوب بإقليم إفران؟

    مكاتب الاستهلاك هلكات عباد الله..
الماء والكهرباء والاتصالات ونصب على الجيوب بإقليم إفران؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
"واش هدا هو التضامن الاجتماعي مواطن استهلك 40.00 درهم ويؤدى 30.00درهم كدعيرة جزائية عند تأخير الأداء؟ومن هو المستفيد منها ؟".
هذا هو التعليق الذي يردده العديد من سكان إقليم إفران عموما بخصوص معاناتهم مع ظروف الأداء الشهرية لاستهلاك الماء وجبروت المكتب الوطني للماء الصالح للشرب.
إذ فوجئ عدد من المواطنين بمدينة آزرو يومه الاثنين 04ابريل2016 بضرورة أداء واجب الدعيرة عن تأخير أداء فاتورة استهلاك شهر مارس الأخير...
وكون نهاية الشهر الأخير صادفت نهاية الأسبوع وحيث أن المواطن له تبعات شهرية ليس فقط وحدها فاتورات الماء بل فواتير أخرى وغيرها من التزامات تتطلب تصفيتها عن الشهر المنته؟ فإن المكتب المعني استغلا بشكل بشيع هذه الظرفية لاقتناص مداخيل "حرام"؟
وهو ما يثير علامات استفهام حول هذه الموقف: أهو متعمد أم لتهور المشرفين على المكتب الوطني للماء الصالح للشرب؟
 إذ يستغرب المواطن المستهلك للقفزة الصاروخية التي عرفتها ذات الفاتورة بعدما تم تحديد أداء فاتورة استهلاك الماء كل شهر مثلها مثل فاتورة الكهرباء، مع العلم أن لا شيء تغير على مستوى التجهيزات المائية وأيضا ما ارتبط من جهة أخر بالتجهيزات الكهربائية بالإقليم ككل؟...
أسلوب أخر لايقل تأثيرا على جيوب المواطنين يعتمده المكتب الوطني للكهرباء -وإن كان أقل حدة مما سلف؟-إذ أنه يمهل المشاركين الأداء لمدة3أشهر قبل سحب العداد وفرض الدعيرة... لكن ما لا يحبده المشارك هو أن هذا المكتب أيضا يعمد إلى فرض أداء فاتورتين متتاليتين عند حصول تأخير أداء الاولى منهما؟ بمبرر عدم احترامه للمدة الزمنية الضرورية بين أداء فاتورة وأخرى..
 في حين تتجاهل هذه المكاتب الاستهلاكية تفعيل المرسوم المتعلق بتخفيض استهلاك الماء والكهرباء لفئة المتقاعدين ب25%؟
هذا ونتهج نفس هذه القطاعات سياسة المناولة في مراقبة وتتبع عملية الفوترة بطرق أقل ما يقال عنها أنها لا تستند على جودة الخدمات دون الحديث عن الغياب التام للصيانة كهربائيا ومائيا... ودون الحديث كذلك عن غياب هذين المكتبين الاستهلاكيين على مستوى الاستثمار في الجانب الاجتماعي والبيئي والثقافي والاجتماعي.
إنه غيض من فيض مما يعانيه سكان إقليم إفران عموما مع مكاتب ووكالات الاستهلاك من بينها اتصالات المغرب التي لم تعد توجه لزبنائها فواتير الشهر بقدر ما تستغفلهم بإلزامهم أداء الفاتورة 2 التي تلحق الشهر السابق مجرد أن تدرجها مع أول أسبوع من الشهر بحاسوبها؟ وأحيانا توقيف الخط الهاتفي مما يضاعف عناء الزبناء الذين قد يكونوا لظروف ما تأخروا عن أداء فاتورة واحدة؟ 

شركة جديدة لتدبير النفايات بإقليم إفران

            شركة جديدة لتدبير النفايات بإقليم إفران
*/*البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
تم مؤخرا بمقر عمالة إفران وقوع الاختيار على الشركة الجديد التي أنيطت بها مهمة جمع النفايات المنزلية الصلبة بإقليم إفران في إطار التدبير المفوض لقطاع النظافة بإقليم إفران..
وبحسب معلومة خاصة توصلت إليها "بوابة فضاء الأطلس المتوسط نيوز" فإن هذا الاختيار جاء بعد إجراء عملية فتح الأظرفة (18مارس2016) من قبل لجنة مشتركة بين عمالة إفران ومجموعة جماعات البيئة باقليم إفران لبعض الشركات الخاصة المعتمدة وطنيا لتدبير النفايات بعد أن استنفذت عقدة الالتزامات مع الشركة السابقة "شركة سيديجما -بيزورنو"...
 ولقد رصت العملية على شركة Direchbourg (شركة فرنسية بباريس ولها فرع بالرباط) بصفقة قدرها 18,7مليون سنويا... إذ ستشرع في العمل ابتداء من 11ماي القادم (2016) ويمتد العقد في الصفقة الجديدة إلى 07 سنوات إذ تتعهد الشركة الجديدة بشحن النفايات وبنظافة المراكز الحضرية بكل من إفران و آزرو وكذا الجماعات القروية بكل من عين اللوح وتيكريكرة وبن صميم وسيدي المخفي وزاوية وادي إيفران وتيزكيت وضاية عوا وتيمحضيت لمنح الساكنة الاستفادة من الخدمات ذات الجودة العالية في مادة النظافة بجمع النفايات المنزلية الصلبة والمماثلة لها فضلا عن الخدمات المرتبطة بالنظافة الحضرية وحماية البيئة وحفظ الصحة العمومية، كالنفايات الناتجة عن الأنشطة الاقتصادية والتجارية والحرفية، والتخلص منها بإيداعها بالمطرح العمومي، وتنظيف المسارات من شوارع وأزقة وساحات وأماكن عامة وبمواصفات فنية بوثيرة 7 أيام على7 بشكل متواصل طيلة أيام الأسبوع وبدون يوم عطلة، باستثناء يوم فاتح ماي من كل سنة..

الأحد، 3 أبريل 2016

المكتب الوطني للكهربائي يرهن حياة مواطنين للخطر في آزرو

المكتب الوطني للكهربائي يرهن حياة مواطنين للخطر في آزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
يعيش سكان في تجزئة النخيل4 بمدينة آزرو تحت رحمة إلهية لتفادي وقود كارثة إنسانية إن آجلا أو عاجلا... ويسكن هواجس هؤلاء السكان رهب كبير بسبب ما خلفه قرار المكتب الوطني للكهرباء بفرض تنصيب أو وضع صناديق بلاستيكية حاملة للعدادات أمام محلات سكناهم أو مآربها عكس كل ما هو جاري به العمل في كافة أنحاء المدينة وما هو معروف وطنيا بنصب العدادات على حائط السكنى..
 ولقد اتصل عدد من سكان هذه التجزئة بالجريدة ليكشفوا عن الأضرار والمخاطر المحدقة بمساكنهم حيث مسالك كهربائية تحت الأرض ذات فلطية متوسطة ثقف حجر عثرة أمام منازلهم وهناك من وجد مشاكل لتحويلها من أمام الأبواب أو المرائب ...مستغربين كيف أن  شبكات كل من الماء  الصالح للشرب والواد الحار والمياه الشتوية و الهاتف تعرف تموضع شبكة الكهرباء بل العدادات يتم ربطها  بأنابيب كهربائية من البلاستيك بمسافات (على الأقل 30سنتيمتر) عن السكنى حيث عاينت الجريدة عشوائية وضع هذه العدادات منها ماهي مباشرة عبارة عن صناديق مرمية على الأرض ومنها ما هي منصوبة أمام المنزل وخيوط كهربائية  بلاستيكية مرمية على الأرض مشكلة عرقلة واضحة للمارة وللمحركات بل خطورة قد أيضا تلحق هؤلاء إن لم ينتبهوا إليها خصوصا في الأيام الممطرة أوعند التهاطلات الثلجية كون هذه الأخيرة تغطي الصناديق البيضاء قد لاتساع على التفريق بين الطريق والعداد بل الأدهى أن هناك من العدادات يرتبط بها خرطوم كهربائي بلاستيكي أصبح متهالكا وبالتالي قد تتسبب إحدى الزلات (أقلها رعدة برق) في وقوع صواعق كهربائية للمارة أو المحركات؟
و قد حاولت الجريدة الوقوف عن دوافع هذا الإجراء حيث كشفت مصادر من الوكالة المحلية للمكتب الوطني للكهرباء أن هذا القرار يعود للمصالح الجهوية والمركزية وأنها فقط تخضع لتطبيق القرارات الواردة عليها ولا حيلة بيدها؟
 ليبقى أمر مراجعة هذه الحالة عالقا متطلبا تدخل كل الدوائر المحلية من مجلس بلدي وسلطة وكذلك من وكالة العمران صاحبة المشروع سعيا للحفاظ على أمن وأمان سكان هذه التجزئة وأيضا تفاديا لما قد يقع من حوادث "لا قدر الله" يذهب ضحيتها مواطنون أبرياء؟ 

المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بإفران وأجرأة تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك

المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بإفران
وأجرأة تدبير عتبات الانتقال بين الأسلاك

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
نظمت المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بإفران لقاء تواصليا لفائدة مديري التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي وأطر هيئة التفتيش وأطر التوجيه والتخطيط  ترأسه السيد المدير الإقليمي بإفران احمد امريني رفقة أعضاء الفريق الإقليمي لقيادة ومواكبة تدبير عتبات النجاح، وذلك يوم 25 مارس 2016  بمقر المديرية الإقليمية، أشار خلاله السيد المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين إلى أهمية وأهداف هذا اللقاء التنسيقي الرامية إلى تقييم وتقاسم الانجازات والممارسات الناجحة والوقوف على أهم الصعوبات التي تعترض بعض مديري المؤسسات في مراحل سيرورة تنفيذ تدبير عتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك والتي تم الشروع في تنزيله على صعيد المؤسسات التعليمية حسب مراسلة نيابية في الموضوع. إذ تم تقديم عرضين الأول حول تفعيل وأجرأة تدبير عتبات الانتقال من طرف السيد محمد الحاطوشي ركز على الرفع التدريجي لعتبات الانتقال بين المستويات والأسلاك لبلوغ العتبة المعيارية المطلوبة 5/10 في الابتدائي و10/20 بالإعدادي في أفق 2017/2018 مع ضمان تحكم التلاميذ في الحد الأدنى من التعلمات الأساسية  مبرزا النتائج المنتظرة ومنهجية تفعيل التدبير والمراحل المقبلة لتنزيل لهذا التدبير...أما العرض الثاني فتناول تشخيص التعلمات من طرف السيد محمد صغير، رئيس تدبير عتبات الانتقال، أبرز من خلاله خطوات وإجراءات التشخيص ومفاهيم حول الدعم التربوي وأنواعه وإجراءات تنفيذه... فيما جاء في تدخل رئيس مصلحة الشؤون التربوية أن تنزيل إجراءات هذا التدبير يسير في ظروف عادية كما يتبين ذلك من خلال بعض التقارير المتوصل بها في الموضوع..
وكان أن توصلت المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بتقارير عن34مؤسسة حول حصيلة بخصوص تفعيل عمليات هذا التدبير: تشخيص التعلمات، تحديد المتعثرين، برمجة حصص الدعم، استثمار نتائج الأسدس الأول، لقاءات تواصلية...

الخميس، 31 مارس 2016

السلة الآزروية تنتفض ضد تمرد مندوب وزارة الشباب والرياضة بإقليم إفران

السلة الآزروية تنتفض ضد تمرد مندوب وزارة الشباب والرياضة بإقليم إفران

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
قرر النادي الرياضي لكرة السلة بآزرو تنظيم وقفة احتجاجية يوم الأحد3أبريل 2016 على الساعة 11صباحا أمام محطة البنزين السلامة بأحداف بسبب إغلاق القاعتين المغطاتين سواء بأزرو وإفران على إثر تعنت مندوب وزارة الشباب والرياضة بقراره المجحف رغم كل محاولات النادي في ثنيه عن هذا الإجراء الذي يضر ليس فقط بمصلحة الفريق بل أيضا بمصلحة الرياضة ككل بإقليم إفران خصوصا منها الأندية التي تتطلب ممارستها استغلال القاعة المغطاة سواء بإفران أو بآزرو..
قرار المندوب الاقليمي لوزارة الشباب والرياضة جاء باستغلاله بل تربصه بأقل هفوة أو فرصة وقوع شغب في القاعة المغطاة بإفران لقطع الطريق عن استغلال القاعة من قبل الفريق، وقد تأتى له ذلك بمناسبة استضافة الفريق الآزروي لنظيره النادي الرياضي للحاجب برسم الدورة3من بطولة القسم الوطني الثاني بتاريخ 12مارس2016 حيث اثر قرار حكم المباراة (بشكل مثير ومستفز من جهة هذا الأخير أيضا) على الأجواء العامة التي كان من ويلاتها توثر الأجواء قبل المباراة بين جمهوري الفريقين خارج القاعة، وحيث تم تفريقهما باعتماد إدخال فئة من الجمهور وطرد الآخر الذي جله من جمهور الفريق الضيف، وحيث انشغلت عناصر الأمن التي كانت قد تعززت بوحدتين (أي حوالي 15عنصرا) بضبط الأمن أمام القاعة.. وحين الانطلاقة كانت 04عناصر داخل رقعة اللعب استغل الفريق الضيف الفرصة لتقديم اعتراض لدى الحكم الذي من جهته لم يمهل الفريق المحلي ولا الأمن بإحضار عنصرين من مجموعة العناصر الامنية خارج القاعة (أقل من دقيقتين"02")معلنا على الفور تأجيل المباراة وعدم إجرائها.
 قرار أثار سخط الجمهور الذي تمكن من دخول القاعة معتبرا قرار الحكم جائرا ومؤامرة محبوكة ضد مصالح فريقه، وليصب جام غضبه وانفعاله بتكسير بعض الكراسي (12كرسيا)...
 السلوك الذي استنكره  النادي الرياضي الآزروي معبرا عن أسفه لما وقع ووجه في شأنه رسالة توضيحية إلى المندوب مقدما أسفه ومطالبا بمنحه القاعة لاحقا واستقباله للفرق برسم البطولة دون جمهور؟ إلا أن السيد المندوب المحترم (جدا جدا لدى المصالح المركزية للوزارة رغم مواقف أخرى تحط من قيمة ومهام الشأن الرياضي والطفولي والمخيماتي والإدارتي ككل منذ حلوله بهذه الادارة التي ارتفعت في شأنها أكثر من صرخة جمعوية كانت كفيلة بتصحيح مواقفه واستحضار العقلانية في مهامه الإدارية؟ مكتفيا بانشغلاله في الصفقات والاصلاحات الوهمية والمكلفة؟ للأسف تدخلات حزب سياسي حفاظا عن مصالح ومنافع بعض أعضائه بالإقليم وراء هاته الشوهة؟)  لم يتفهم الموقف بل تعنت رغم تدخل سلطات الإقليم ومحاولاتها في ترطيب الأجواء بينه وبين مسيري النادي وان اقتضى الحال استغلال القاعة المغطاة بمدينة آزرو وبدون جمهور...وقد برر المندوب عدم إمكانية إعادة افتتاح القاعة في وجه أي نادي بدعوى أنها مبرمجة للإصلاح (برمجة تعود لما قبل نهاية الموسم السابق لا أثر للأشغال لحد الآن؟) مما جعل هذه القاعة المغطاة بأزرو تحت رحمة التعثر المتكرر لأشغال الصيانة، وهو الشيء الذي قد يتسبب في سنة رياضية بيضاء للأندية التي كانت تستفيد من خدماتها... 
وتأتي هذه الخطوة التصعيدية بعدما استنفذ النادي كل محاولاته لإيجاد حلول توافقية قصد استكمال مبارياته بالبطولة الوطنية وكذا إجراء تداريبه التحضيرية للمقابلات، إذ تواصل القاعة المغطاة لإفران إغلاق أبوابها في وجه النادي، معللة قرارها بأعمال شغب سالفة ..الشيء الذي أثر سلبا على وضعيتة النادي الآزروي ضمن البطولة الوطنية لكرة السلة (القسم الوطني الثاني)، وعلى تداريب الفريق وعلى استقبال فرق المجموعة وكذلك على مدرسة الميني باسكيط للصغار التابعة له......
ويؤكد مسيرو النادي الرياضي لآزرو على عدم مسؤوليتهم عن أعمال الشغب التي شهدتها مباراته ضد النادي الرياضي الحاجب، ويرفضون أن تتم معاقبة الفريق عبر حرمانه من ملعب لما تبقى من البطولة الوطنية، ويحملون الجهات الوصية مسؤولية إضعاف المجال الرياضي بالإقليم، الذي يعاني عامة من التهميش وغياب مبادرات التحفيز والدعم والمواكبة اللازمة لتبوء مراتب مشرفة وطنيا ودوليا..

الأربعاء، 30 مارس 2016

آزرو تستحق الأفضل تنمويا

آزرو تستحق الأفضل تنمويا

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
بحسب معلومة خاصة وكعادته  لمواكبة ومراقبة الأوراش التنموية القائمة باقليم إفران، لم يفوت السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران الفرصة اثناء تفقده لجملة من الاوراش القائمة بمدينة آزرو دون الدعوة إلى أن تسير وثيرة الأشغال بشكل منتظم وأن تطبعها الجودة في إطار احترام معايير تصميمية لأن مدينة آزرو تستحق الأفضل من المنجزات التنموية، ومن خلال تنظيم لمراحل وفعاليات العمل ضمن شروط معينة تضمن سرعة التنفيذ وجودة العمل وكذا اقتصادية المشروع.
جاء هذا بمناسبة قيام السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران يوم الثلاثاء 29مارس2016 تتبع سير أشغال ورشات وكالة العمران بمدينة أزرو من بينها: تهيئة المناطق المجاورة للنخيل6، والمدار ومحيط إعدادية الوحدة، وجنبات مدار حي السلام، وتهيئة المساحة الخضراء المتواجدة أمام مسجد السنة بحي النخيل3، وتهيئة مساحات خضراء وسط الطريق المزدوجة الرابطة بين مدار النخيل6، ومقبرة الرتاحة، وتهيئة ساحة للمصلين بالقرب من مسجد حي السلام، وبناء بئر لسقي المساحات الخضراء قرب مسجد حي السلام..

حوادث وأحداث في آزرو

حوادث وأحداث في آزرو 

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
نسوة تسرقن ما قيمته 5ملايين سنتيم من المجوهرات
تعرض محل لبيع المجوهرات في السويقة بأحداف في مدينة آزرو الثلاثاء ماقبل الأخير(2016/03/22) لعملية سرقة منظمة من قبل نسوة وافدات من مدينة فاس...
 النسوة اللواتي تقدمن إلى صاحب المحل كزبونات ترغبن في اقتناء مجموعة من الحلي ، و حين كان المجوهراتي يقدم لهن ما ترغبن فيه، تكتفي واحدة منهن بمحاولات استدراجه في النقاش والنبش في الحلي المتواجد أمامها في حين كانت رفيقاتها ال3 الأخريات تسلبن مجوهرات مباشرة من واجهة العرض ... وفي لحظة انتبه المجوهراتي لهن، لكنهن كن قد أفلتن المحل ومحيطه ليقبض فقط على التي كانت واقفة أمامه ... وبالتالي تم إعلام الشرطة  التي حضرت عناصرها على الفور ..
وعند الاستماع إلى الموقوفة أقرت باعترافها برفيقاتها... وقدرت قيمة المسروق من المجوهرات بحوالي 50ألف درهما...
 وقد تمت إحالة الموقوفة على أنظار الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمكناس، فيما لازال البحث جاريا لإيقاف شريكاتها.
المجتمع المدني يستنكر انتشار أوكار الشيشة
في غياب إستراتيجية مندمجة لاحتواء طاقة شباب مدينة أزرو وإخراجهم من لعنة الفراغ، وبالرغم مما يقام من مجهودات لتنمية مدينة آزرو بنيويا يلاحظ المواطن الآزروي أن بعض النقط السوداء لازالت تهيمن على المدينة خصوصا من الناحية الاجتماعية حيث  تحولت الحدائق العمومية غير المزودة بالإنارة الكافية، إلى مخابئ وتجمعات لتعاطي الحشيش واعتراض سبيل المارة ليلا، إلى جانب  الانتشار والعودة القوية ﻷوكار تدخين النرجيلة (الشيشة)، ولقد سبق وأن كانت هاته الظاهرة المشينة موضوع مقالات صحفية وكنا أيضا قد أثرنا فيها ترافع فعاليات المجتمع المدني بالمدينة أبرزها لمجموعة تدبير الشأن المحلي بمدينة أزرو ضد إفلات هذه المقاهي من الرقابة والمتابعة، وهي المجهودات التي تكللت حينها بإغلاقها جميعها بتنسيق بين السلطة المحلية والمجلس البلدي السابق، لكنها اﻵن عادت للواجهة بأبواب غير مفتوحة علنا، تقع وراءها أشكال خطيرة من الانحلال اﻷخلاقي واستقطاب كبير للقاصرات من تلميذات الصف الثانوي وفي بعض الأحيان الإعدادي...
فضلا عما يتم تسجيله بها  من سلوكات لا أخلاقية تضرب في العمق للآداب العامة ناهيك عن الفئات المتوافدة على مثل هذه المحلات من قاصرات على وجه الخصوص مما يفتح المجال على مصراعيه لتفشي ظواهر أخرى كالانحراف والفساد والسرقة وما إلى ذلك من موبقات تساهم بشكل أو بأخر في الانحلال الأخلاقي بشكل عام  باقتران استهلاك هذه المادة تكون مصدر تصرفات تمس بالأخلاق العامة.
حادثة سير في آزرو  وراءها خليجي
وقعت حادثة سير صباح يومه الأربعاء 30مارس2016 (حوالي الساعة 10والنصف) على مستوى مفترق الطرق بين شارع الحسن الثاني ومحور مفترق الطرق بمحيط مسجد النور بآزرو ... ذلك حين صدمت سيارة من نوع "داسيا" سيارة من نوع رونو خفيفة حيث أصيب سائق الأخيرة تطلبت نقله إلى المستشفى المحلي بالمدينة في حين لاذى سائق سيارة "داسيا" بالفرار...
وحسب معلومة من عين المكان فالسيارة كان يقودها قطري وقد تم إيقافه عند حاجز للشرطة بمخرج مدينة آزرو تجاه مريرت كونه كان يسوق بسرعة تجاوزت 140كلم/س وليتبين انه هارب من الحادثة التي خلفها وسط المدينة.
إيقاف تاجر مخدرات ومبحوث عنهم
تم خلال الأسبوع الأخير من مارس2016 إيقاف 4أشخاص من قبل الشرطة القضائية بآزرو حيث الاجراءات جرت تحت أشراف النيابة العامة ذات الاختصاص ، ويتعلق الأمر بتاجر مخدرات تمكنت الشرطة بضبطه متحوزا كمية من مخدر الشيرا، فيما الباقي اعتبروا في إطار المبحوث عنهم لأسباب إجرامية مختلفة..
 وقد تمت إحالة هؤلاء على أنظار العدالة لتقول فيهم نطقها. 
إيقاف تاجر مخدرات ومبحوث عنهم
تم خلال الأسبوع الأخير من مارس2016 إيقاف 4أشخاص من قبل الشرطة القضائية بآزرو حيث الاجراءات جرت تحت أشراف النيابة العامة ذات الاختصاص ، ويتعلق الأمر بتاجر مخدرات تمكنت الشرطة بضبطه متحوزا كمية من مخدر الشيرا، فيما الباقي اعتبروا في إطار المبحوث عنهم لأسباب إجرامية مختلفة..
 وقد تمت إحالة هؤلاء على أنظار العدالة لتقول فيهم نطقها. 
حراس امن المستشفيات بدون أجور
احتج حراس الأمن الخاص التابعين لشركة Vox Guaro والعاملين بمستشفيات أزرو صبيحة يومه الأربعاء 30مارس 2016بوقفة احتجاجية أمام مستشفى متعدد الاختصاصات للمطالبة بتسديد أجورهم عن الأشهر الست الأخيرة.. (اجر لا يتعدى 1200درهما شهريا)
 وقد حاول المحتجون تحويل الوقفة إلى مسيرة تجاه عمالة إقليم إفران إلا أنهم تعرضوا للمنع. 
إحياء يوم الأرض بآزرو
 إحياء ليوم الأرض 30 مارس وتضامنا مع الشعب الفلسطيني نظم كل من جبهة الدفاع عن الحقوق والحريات باقليم إفران والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآزرو وقفة تضامنية جماهيرية يومه الأربعاء 30 مارس 2016 ابتداء من الساعة السابعة مساء بساحة 20 فبراير أمام محطة البنزين السلامة.