مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الخميس، 23 يونيو 2016

الملك يجري تعديلات في بعض إدارات الأقاليم وسفراء جدد للمملكة خنيفرة وصفرو ضمن التغيي

الملك يجري تعديلات في بعض إدارات الأقاليم وسفراء جدد للمملكة
 خنيفرة وصفرو ضمن التغيير
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
المصدر: و.م.ع
الخميس 23 يونيو 2016 
ترأس الملك محمد السادس، اليوم الخميس بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا وزاريا عيّن فيه عددا من الولاة والعمال والسفراء والمدراء، فضلا عن الكاتب العام الجديد لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
وخلال أشغال المجلس ذاته وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة ومبادرة من وزير الداخلية، تفضل الملك بتعيين كل من:
-عبد الفتاح البجيوي في منصب والي جهة مراكش أسفي وعامل عمالة مراكش
- محمد فطاح في منصب عامل إقليم خنيفرة
- الحسين شاينان في منصب عامل إقليم أسفي
- عبد الحق حمداوي في منصب عامل إقليم صفرو
- محمد مفكر في منصب والي ملحق بالإدارة المركزية
- وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، ومبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون عين الملك محمد السادس:
- محمد علي الأزرق سفيرا كاتبا عاما لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون
- محمد لطفي عواد سفيرا للمملكة المغربية بكندا
- محمد مثقال سفيرا مديرا عاما للوكالة المغربية للتعاون الدولي
- محمد بصري سفيرا مديرا للشؤون القنصلية والاجتماعية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون
- عبد القادر الأنصاري سفيرا للمملكة المغربية بجنوب إفريقيا
- عبد اللطيف الروجا سفيرا للمملكة بتشاد.

رشق بالحجارة لمسؤولين رفيعي المستوى بإقليمي إفران وخنيفرة

رشق بالحجارة لمسؤولين رفيعي المستوى بإقليمي إفران وخنيفرة

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
تعرض مسؤولون رفيعو المستوى بكل من عمالة إقليم إفران وعمالة إقليم خنيفرة يوم الثلاثاء الأخير(21يونيه2016) للرشق بالحجارة ومحاولات تعطيل مهمتهم الإدارية التي جاءوا من أجلها والخاصة بعملية ترسيم الحدود بين قبيلتي آيت سكوكو وشرفاء حد واد إفران بمنطقة "اكر اوراغ" الرعوية الواقعة على الحدود بين إقليمي خنيفرة وإفران....من ذيوله إصابة عون سلطة بكسر على مستوى الذراع..
الهجوم الذي استهدف الكاتبين العامين للعمالتين المذكورتين وبرفقتهما عدد من رجال السلطة ومسؤولي الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الخرائطي والمندوبية السامية للمياه والغابات، كان وراءه ما لايقل عن 70 شخص من القبائل السلالية...
وأفادت مصادر مطلعة وأخرى إعلامية أن عناصر كل من القوات المساعدة والدرك الملكي (150) التي تم توفيرها لتأمين تغطية المدار الخاص بالمنطقة المعنية بحول الوفد الإداري للعمالتين تم الاحتفاظ بها في موقع واحد بعيدا عن خطوط التماس بين القبيلتين وهي الثغرة التي استغلها المهاجمون، الذين ظلوا يراقبون عملية الترسيم من أعلى تل يطل على المراعي، متربصين  خلوة مسؤولي وزارة الداخلية عن أنظار رجال الأمن، ليشنوا هجوما مباغتا بالحجارة عليهم وعلى مرافقيهم، الذين لم يجدوا أمامهم من حل سوى إطلاق سيقانهم للريح والهروب من الحجارة التي انهالت عليهم من كل حدب وصوب، في وقت تأخر فيه تدخل عناصر القوات العمومية التي ظلت مرابضة داخل سياراتها لوجود المراعي خارج مجال التغطية الهاتفية وعدم توفر أي من المشاركين في الترسيم على جهاز اتصال لاسلكي.
ويذكر أن هذه النقطة سبق وأن عرفت مواجهات دامية بين قبيلتي آيت سكوكو وشرفاء حد واد إفران من أجل السيطرة على المراعي المتنازع عليها، مما وضعها فوق صفيح ساخن، كان يفرض وضع خطة أمنية مُحْكَمَة لتغطية عملية ترسيم الحدود، وقد سبق أيضا أن حذرت مصادر حقوقية من مغبة استمرار السلطة في التغاضي عما يخطط له منتخبون وسياسيون تشير أصابع الاتهام إلى كونهم المسؤولين المباشرين عن إذكاء نار الفتنة بين قبيلتي آيت سكوكو وشرفاء واد إفران، لأغراض ولدوافع انتخابية، لا تخفى عن السلطة المحلية التي فضلت غض الطرف عن تواتر حوادث العنف، والسماح لمنتخبين بأخذ المنطقة كرهينة إلى ما بعد الاستحقاقات التشريعية القادمة، بشكل يعيد إلى الأذهان ما كانت قد عرفته المنطقة من أحداث عنف قُبَيْل الانتخابات التشريعية لسنة 2002، حين اندلعت مواجهات دامية تسببت في سقوط عدد من الجرحى وتسجيل خسائر مادية جسيمة أفلت المتورطون فيها من العقاب بعد تدخل منتخبين للإفراج عنهم بمباركة من السلطة المحلية بدعوى عدم الرغبة في إدخال المنطقة في نزاع قبلي آخر.

السبت، 18 يونيو 2016

حادثة سير في منعرج الموت بآزرو تثير تساؤلات عن سر عجز السلطات المختصة إغلاقه؟

حادثة سير في منعرج الموت بآزرو
تثير تساؤلات عن سر عجز السلطات المختصة إغلاقه؟
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
عرف المقطع الطرقي بمنطقة أجلاب بالطريق الوطنية رقم 13 وبالضبط النقطة الكيلومترية 293+430الواقعة في تراب الجماعة القروية لبنصميم قيادة إركلاون عند آذان المغرب من يومه السبت 11رمضان 1437 الموافق ل18يونيه2016 حادثة انقلاب شاحنة محملة بصناديق فاكهة المشمش التي أصيب سائقها بحالة إغماء بحسب مصادر وشهود عيان...
وقد حضرت على الفور عناصر من الدرك الملكي والوقاية المدنية بمدينة آزرو إلى جانب ممثلين عن مصلحة التجهيز باقليم إفران حيث تمت معاينة الحادثة ونقل السائق إلى المستشفى بآزرو..
الحادثة المسجلة بهذه النقطة تحيلنا على ما سبق وأن عرفتها قضية إغلاق الممر المثير للجدل قضائيا وإداريا والذي سبق وأن قررت إدارة التجهيز بإقليم إفران إغلاقه نظرا لما يشكل وجوده من خطر على عموم المحركات المتنقلة عبره حينما نذكر أنه قبيل شهر رمضان المبارك كان أن انتقلت لجنة محلية من التجهيز للإغلاق الطريق الواقعة على هذا المنعرج المسمى بمنعرج الموت في تاريخ 25مارس2016 إلا أن أحد أفراد أسرة المدعو رضى الحاج الجيلالي ميمادي اعترض سبيلها ومنعها من تنفيذ الإغلاق لتضطر اللجنة المغادرة وبالتالي طالبت إدارة التجهيز السلطات الإقليمية دعمها في عملية الإغلاق وهو ما تأتى لها في مناسبة ثانية في تاريخ 17ماي2016 بحضور رجال الدرك وعناصر من إدارة التجهيز وأعوان السلطة لكن الاعتراض عاود الظهور من قبل المعترض عن الإغلاق فكان هو سيد الموقف أمام القوة العمومية؟ مما يطرح معه سؤالا عريضا: كيف تعجز السلطات وإدارة التجهيز عن تنفيذ إغلاق هذه النقطة وهي تعلم أنها تشكل خطرا على سير وجولان المركبات بشتى أنواعها بهذه النقطة؟ مع الإشارة إلى أن لجنة تقنية من ادارة التجهيز مركزيا عاينت هذه النقطة ولم يعرف لحد الآن أي إجراء تنفيذي اتخذته في شأن المنعرج الذي كثيرا ما توقفت به قوافل سياح سبق وأن عبر عدد منهم عن تخوفه من النقطة وافتتاح الممر بها؟؟؟؟
 ويخشى متتبعون أن لا تتحرك السلطات الإقليمية وإدارة التجهيز بالشكل المسؤول لإغلاق هذه النقطة إلا بعد أن تقع "الفأس فالرأس" بتسجيل كارثة سير عظمى أكثر مما سجلته حادثة اليوم التي حضرت معها الألطاف الإلهية؟

الجمعة، 17 يونيو 2016

مواطن في آزرو يستنجد بالملك محمد السادس فلوسي يا جلالة الملك مشات بجرة قلم حكم قضائي ملغوم؟

مواطن في آزرو يستنجد بالملك محمد السادس
فلوسي يا جلالة الملك مشات بجرة قلم حكم قضائي ملغوم؟

*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/* 
وجه المواطن السيد محمد أشقيف رسالة إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده يشكو من خلاله من تعرضت له قضيته التي عرضها على القضاء بمدينة آزرو من حكم غير مفهوم بضم ملفه إلى الحفظ عوض الفصل فيه بشكل مسؤول وصريح مما يعرضه إلى مزيد من الغبن واكل أمواله بالحرام من قبل المشتكي به المنعش العقاري محمد المجدوب "المعروف بلقب الفاسي" الذي يتهمه بالنصب عليه في مبلغ مالي قدره 200ألف درهم (انظر الوصل) كعربون عن بقعة أرضية مساحتها حوالي 125متر مربع بتجزئة  كان أن اتفق معه على اقتنائها منه سنة2011 وحيث اختلفا فيما بعد حول تكملة ثمن البقعة ولم يتوصلا معا إلى صيغة نهائية في تصفية هذا العقار بما لكل طرف منهما وما عليه، كان اضطر المواطن إلى مطالبة المنعش بإرجاعه العربون (التسبيق) لكن تهرب هذا الأخير وادعى أن له الحق في الانتفاع بالمبلغ معللا هذا الموقف بتراجع المواطن عن استكمال مبلغ البيع النهائي المحدد في 415.900درهم؟؟ ورغم كل المحاولات الودية لم يعترف المنعش بما سبق أن تسلمه من مبلغ عربون مما اضطر المتضرر إلى رفع شكاية لدى النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة آزرو التي كانت أن أمرت بالاستماع للطرف المشتكي من قبل الضابطة القضائية بمفوضية الشرطة بآزرو وبالفعل تم تدوين أقوال المنعش في محضر رسمي سنة 2012 بمقتضى تعليمات النيابة العامة تحت عدد 12/30101/434.. المحضر الذي اعترف من خلاله المنعش بتسلمه العربون عن البقعة الأرضية التي كان أن وقع  بينه وبين المواطن اتفاق بيعها مبررا أن المواطن لم يلتزم معه في الآجال المحددة لتكملة باقي ثمن البقعة وبالتالي وأمام عدم إتمام إجراءات البيع وعدم حضوره في الوقت المحدد لدى الموثق فوت عليه الحصول على البقعة كذا استرجاع العربون؟؟؟
 المحكمة الابتدائية بآزرو وجهت إلى محامي المشتكي رسالة إشعار بان الشكاية المؤرخة في 2012/05/22 والمسجلة بنيابتها العامة قد تقرر حفظها تطبيقا للفصل 40من قانون المسطرة الجنائية لمدنية النزاع وانه يمكن استئناف البحث إذا ظهرت عناصر جديدة؟؟؟؟ وقد استأنف المشتكي الحكم لكن محكمة الاستئناف بمكناس أيدت الحكم الابتدائي وبالتالي ضاعت كل آماله في استرجاع مبلغه المالي بشكل بين وواضح؟
ولهذا يجد المواطن محمد أشقيف - ومن خلال هذا المنبر الإعلامي- نفسه مضطرا إلى الاستنجاد بجلالة الملك واستعطافه لإنصافه في هذه النازلة...وكل ثقة في الاحتكام الى السدة العالية بالله لاقرار الحق وازهاق الباطل؟ وتمكينه من استرجاع أمواله المنهوبة قهرا من خلال هذا الحكم الغير الفاصل(!!!؟؟؟والذي يمنح للمنعش الاستفادة بأموال غير مشروعة؟ وبالتالي تفقير المتضرر تحت طائلة الرصد والترصد؟

الخميس، 16 يونيو 2016

تعنيف سيدة سلالية في تيكريكرة بمثابة رسالة ترهيب لسلاليين ووزير الصحة مطالب بتصحيح علاقة مستشفى آزرو بالصحافة؟

تعنيف سيدة سلالية في تيكريكرة بمثابة رسالة ترهيب  لسلاليين
ووزير الصحة مطالب بتصحيح علاقة مستشفى آزرو بالصحافة؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
تعرضت سيدة بمنطقة سهب الغنم بتراب الجماعة القروية تيكريكرة التابعة لدائرة آزرو زوال يوم الخميس 16يونيه الجاري إلى هجوم وتعنيف وبعقر سكناها من قبل أشخاص محسوبين على حراس منطقة أكدال مما تطلب معه نقلها إلى المستشفى المحلي لمدينة آزرو في وضعية مقلقة بحسب أهلها وذويها...
وقد جاء الحدث بلسان مجموعة من المقربين من الضحية المدعوة يمنة إيكن زوجة الكساب السيد الرامي أوتحيط لا لشيء إلا لترهيبها ولجعل من هذا الفعل رسالة ترهيب لبقية السلاليين من ذوي الحقوق بفذات كل من آيت خويا علي- آيت عكي- أيت عبدالله – أيت زينب- مجموعة أيت حمو أوبوهو بتراب جماعة تيكريكرة للامتثال لمحاولات إفراغهم من المراعي بالمنطقة والتي هي موضوع خلاف بينهم وبين بعض النواب والكسابة بشأن أحقيتهم في المراعي.. حيث هذه القضية معروضة على مجلس الوصاية والقضاء و لاتزال لم يصدر في شأنها أي قرار أو حكم...
وكشفت عناصر الفخدات المعنية بالتهديد من بعض نواب أراضي الجموع وكسابة المدعوون إلى مغادرة المجال الرعوي في غياب أي سند قانوني ولا إداري على الأقل... أن الهجوم على هذه السيدة جاء بتحريض من رئيس الغرفة الفلاحية لمنطقة تيكريكرة المدعو أزورار حدو الذي ورد اسمه على لسان الحراس المعتدين حال معاتبتهم على فعلتهم هاته من قبل أسرة الضحية ...
 ولم يستوعب سلاليو الفخدات المعنية بمثل هذا السلوك الغابوي وما له من علاقة بأساليب الترهيب خصوصا وأن الحادث جاء في اقل من 24ساعة من اجتماع جمعهم بنواب الأراضي السلالية بالسيد قائد "قيادة إركلاون" وبحضور ممثل الشبكة الوطنية لحقوق الإنسان فرع تيكريكرة حيث كانت أن استغرقت النقاشات في موضوع الإفراغ وما يرافقه من تهديدات حوالي 8ساعات أفضت بإبقاء الوضع كما هو عليه حتى عقد اجتماع آخر أمام استعصاء الحل؟ مما ينمي عن عقلية تصعيد الوضع ولو باعتماد قانون الغابة من قبل بعض النواب ومن يدور في فلكهم تجاوز للغة الحوار والعقلانية لتجاوز هذا الاختناق والخضوع لما ستعلن عنه نتائج الحكم المنتظر سواء من مجلس الوصاية أو من القضاء؟
الحادث اخذ منعطفا آخر بالمستشفى المحلي بمدينة آزرو، إذ اضطر أقارب السيدة المتضررة نقلها إلى مستشفى بمكناس كونهم سجلوا عدم العناية الصحية اللازمة بها وبعد دخولهم كذلك في نقاش مع ادارة المستشفى حيث تشبثوا بتخصيصها رعاية صحية تقنيا وعلاجيا بدل من ملازمتها الفراش؟ وجاء نقلها من المستشفى من آزرو إلى مكناس على متن سيارة اسعاف حسابهم الخاص؟؟؟
 وقد رد الدكتور نبيل ازويني مدير المستشفى المحلي أـن حالة السيدة لا ولم تكن مقلقة تستدعي نقلها إلى مكناس؟...
 أجواء مشحونة سجل بالمستشفى لم تنج منها أيضا صحافتنا حين تعرضت للقمع محاولة سلبها جهاز هاتفها الذي التقطت بواسطته صورة للسيدة المتضررة؟ ومن قبل حارس امن لم يكن سلوكه باللبق بقدر ما تعمد الخشونة ومحاولات جرنا إلى فوضى لإيقاعنا في فخ إهانة عون بالمستشفى؟ ادارة المستشفى في شخص الدكتور نبيل زويني عبرت للجريدة عن أسفها لهذا الحادث؟ فيما كشفت الوقائع أن هذا الحادث ليس بالجديد وراءه ادارة المستشفى الاقليمي التي لها سوابق في تحفيز حراس الأمن الخاص على الصحافة في أكثر مناسبة أبرزها ما تعرض له طاقم دوزيم في أكتوبر الماضي حين اقر الحراس أنهم فقط يمتثلون لأوامر المدير الاقليمي للمستشفى المتعدد الاختصاصات بآزرو المدعو فؤاد لكويشي من ذيولها طرد بعض الحراس وتحميلهم مسؤولية مثل هذا السلوك؟ سلوك يتجلى مع واقعة هذه المناسبة والذي لايزال قائما ومتربصا بالصحافة للضغط عليها وتحقيرها في مهامها؟
 كل من مدير شركة الأمن الخاص التي مقرها بمدينة القنيطرة(لتلقين مستخدميه حدود مهامهم وما يتضمنه دفتر التحملات في مجال ممارسة شغل حارس الأمن الخاص إن لم نقل تكوينهم قبل الزجر بهم مباشرة في الخدمة التي يستعصى عليهم معرفة ما لهم وما عليهم القيام به لتجاوز اختصاصاتهم دون الركوع لأي كان من خارج صفتهم وإدارتهم المباشرة؟) والسيد وزير الصحة مطالبين معا للدخول على خط تصحيح الوضعية بهذا المستشفى والحد من محاولات قمع الصحافة في أداء مهامها بشكل مسؤول وواضح؟

الأربعاء، 15 يونيو 2016

إعلان جامعة الأخوين جامعة خضراء على الصعيد الإفريقي

إعلان جامعة الأخوين جامعة خضراء على الصعيد الإفريقي
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/
*/*إفران- عبد العزيز لفلاحي*/*
أعلن السيد ادريس اعويشة رئيس جامعة الأخوين بمناسبة تخرج الفوج19من هذه الجامعة الدولية عن برامج عمل الهادفة إلى جعل جامعة الأخوين الجامعة الأولى ايكولوجيا على الصعيد الإفريقي وذلك من خلال تقليص 40%من استهلاك الطاقة والتخلص من 70%من ثاني وكسيد الكربون.
ويتجلى برنامج عمل لتحقيق هدا الهدف في وضع مدفئات ايكولوجية تعتمد على استهلاك الطاقة الطبيعية  لتسخين المسبح وذلك بصرف مبلغ 1.2 مليون درهم وتقليص500.000 د من الكازوال،  كما تم استعمال  مصابيح اقتصادية (ليد) بمبلغ 6 مليون د كما وضعت الجامعة لوحات شمسية بقوة 90 كلوفولت وإنتاج 184 مليون واط ودلك من تسخين مياه الإقامات بالجامعة واقتصاد 500.000 د من الكازوال.
ودخلت جامعة الأخوين في مشروع آخر يحمل عنوان"Innotherm"، هذا المشروع الممول من طرف معهد أبحاث الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة(IRESEN) يسعى لتطوير الألواح الشمسية من أجل جودة أفضل لمحطات الطاقة الشمسية من خلال منتوجات جديدة لتغطية المرايا، والهدف من ذلك هو الحد من تكاليف الصيانة والوزن وإطالة الحياة وزيادة كفاءة استخدام الطاقة.
وعلاوة على ذلك، تقوم الأخوين بإيلاء الاهتمام البالغ للأبحاث في مجال التنمية المستدامة... وقد طالبت الجامعة في هذا الصدد من المركز الوطني للبحث العلمي والتقني(CNRST) تمويل بناء المنازل باستخدام مواد إيكولوجية عازلة محليا، مثل الطوب الطيني إلى جانب الألياف الطبيعية أو الألياف البلاستيكية المدورة من أجل خفض تكاليف التدفئة.
وهناك مشروع آخر يرتكز على الطاقة بيو عبر تطوير وإنتاج ديزيل بيو من خلال زيوت النفايات النفطية وزيوت الطحالب... ويشمل هذا المشروع أيضا بناء محطة تجريبية لمعالجة هذه الزيوت وتحويلها إلى زيوت بيوديزيل.
وعلى صعيد آخر، وبشراكة مع الجامعة الألمانية تريف (Trèves) وبالتحديد مع معهد IFAS، قام 18 طالبا ألمانيا و13 طالبا من جامعة الأخوين يدرسون ماستر"إدارة الطاقات المستدامة" بشكل جماعي تحت إشراف أساتذة من كلتا الجامعتين ما بين11و18مارس بالعمل على تطوير مفهوم"صفر انبعاثات"في جامعة الأخوين.
ومن جهة أخرى ثمن رئيس مجلس أمناء جامعة الأخوين حضور السيدة نوال المتوكل التي تمت دعوتها كضيفة شرف لحفل توزيع الشهادات على الفوج ال19 للجامعة مؤكدا أن هذه البطلة العالمية تمكنت سنة 1984 من دخول التاريخ بإحرازها كأول امرأة عربية وإفريقية ومسلمة لميدالية ذهبية خلال الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس(الولايات المتحدة الأمريكية)...كما تحدث عن مسار هذه البطلة التي ارتقت أعلى المراتب وشغلت عدة مناصب سواء على الصعيد الوطني أو الدولي من بينها تعيينها من طرف منظمة الأمم المتحدة كسفيرة للنوايا الحسنة لتحقيق أهداف الألفية في مجال التنمية....
وتجدر الإشارة إلى أن عدد المتخرجين من جامعة الأخوين هذه السنة وصل إلى 352من خريجي وخريجات الفوج19 للجامعة،76من مستوى الماستر و276من مستوى الباشاليور من بينهم7من الطلاب الأجانب والذين أنهوا دراساتهم بعدة كليات ومعاهد عليا تابعة لجامعة الأخوين...

الثلاثاء، 14 يونيو 2016

جمعويون يحتكمون لعامل إقليم إفران في قضية حلاق آزرو المغبون احتجاجا على حرمانه من رخصة ممارسة حرفته؟

جمعويون يحتكمون لعامل إقليم إفران في قضية حلاق آزرو المغبون
احتجاجا على حرمانه من رخصة ممارسة حرفته؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
أوصى المجتمعون في اللقاء الخاص بدراسة وتداول قضية الحلاق المضرب عن الطعام السيد عبد السلام دايا برفع رسالة إلى السيد عامل إقليم إفران لدعوته إلى الجلوس على مائدة حوار مسؤول يفضي برفع الغبن الممارس على الحلاق منذ ما لايقل عن 3سنوات كلها رافقتها وعود بتسوية ملفه وتمكينه من استرجاع رخصة ممارسة حرفته التي تبقى أولا وأخيرا حقا مشروعا قانونيا ودستوريا بعيدا عن عقليات الانتقام وخلط الأوراق لاعتبارات ضيقة كانت وراء هذا التعسف من قبل مسؤولين سابقين عن الشأن المحلي  بصفة واضحة لم يتجرأ مع توالي المسؤوليات أصحاب القرار حاليا بالمدينة لتصحيح الوضعية وإقرار المشروعية في الحق في الشغل؟؟؟ ارتكازا على ما ورد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في10دجنبر1948، وكذا من زمرة الحقوق التي وردت في هذا الإعلان والتي تنص على الحق في الشغل، حيث نصت المادة 23 منه على حق كل إنسان في العمل، وفي حرية اختيار عمله؛ كما أن المادة 25 من نفس الإعلان نصت في فقرتها الأولى على حق كل شخص في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على صحته ورفاهية أسرته، كما نصت على حقه في تأمين معيشته من حالات البطالة وغيرها من الحالات...فضلا عما جاء في إعلان كوبنهاغن بشأن التنمية الاجتماعية، المنعقد بتاريخ (1995)، الذي تضمن مجموعة من الالتزامات، يأتي في مقدمتها الالتزام الثالث الذي يدعم ويؤكد على ضرورة تعزيز حق العمل بوصفه أولوية أساسية تمكن الإنسان من الحصول على سبل العيش الكريم وتحقيق التنمية المستدامة.
المجتمعون في  هذا اللقاء المنعقد مابعد صلوات التراويح من ليلة الثلاثاء 8رمضان الأبرك1437ه- الموافق ل14يونيه2016م والذين تشكلوا من13جمعية محلية فضلا عن إعلاميين ناقشوا كيف تمخضت الإشكالية وكيف أنها أخذت منعطفا خطيرا على المستوى الاجتماعي  باعتبار أن العدل الاجتماعي مقرون بتوفير الشغل والحماية من البطالة وشرط لازم لاستقرار السلم والسلام، مادام الشغل شرط أساسي لاستمرار الحياة وتقدمها... وحيث وقف المتناقشون لوضعية الحلاق عبد السلام دايا على أنه ضحية عقليات ضيقة بالمدينة لم تكن لتستحضر عقلانيتها في تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين على قدم المساواة من الحق في الشغل والدعم خصوصا من طرف بعض الافراد من السلطات العمومية والمجلس البلدي بالمدينة....
 ولهذا جاء قرار مراسلة السيد عامل الإقليم بصفته المسؤول الأول إقليميا لحماية رعايا جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده من متطبات البطالة ومن أجل الوقوف عن كثب على القضايا التي يجب أن تحظى بأولوية منها الحق في ممارسة الشغل وضمان لقمة العيش الكريم للمواطن لأن الحق في الشغل هو الذي يحقق للمواطن مواطنته الكاملة، ويصون له كرامة العيش ويوفر له الاستقلال الذاتي، ومنها يتحقق رفاه الأفراد الذي تسعى كافة دول المعمور إلى بلوغه، في إطار ما يسمى بالتنمية الإنسانية المستدامة.
وستنقل الرسالة إلى السيد عامل الإقليم تذكيرا أوليا بما عرفته قضية السيد عبد السلام دايا على أن الحالة الصحية للسيد عبد السلام دايا الحلاق الكائن محله بحي التاج أحداف بآزرو قد تدهورت بشكل مثير إثر دخوله في إضراب عن الطعام منذ ما لا يقل شهر نتيجة حرمانه استئناف فتح محله الكائن بحي التاج كصالون للحلاقة منذ أكتوبر 2013 رغم كل اتصالاته وتقديمه للشكاوي لأكثر من جهة لم تجد لها الصدى المرغوب فيه مما عرض خلال السنوات الثلاث الأخيرة حياته المهنية وأسرته إلى التشريد و من ضمان لقمة العيش الكريم..
ولتسرد له كرونولوجيا هذه المحنة التي كانت أن انطلقت بقيام السيد عبد السلام دايا بالإضراب الإنذاري الأول عن الطعام لمدة أسبوع خلال شهر أكتوبر المنصرم (2015) والذي توقف عنه بفعل تدخل فعاليات جمعوية وسياسية وحقوقية  بالمدينة واتصالها بالسلطات المحلية والمجلس البلدي للمدينة من أجل إشعارهم بالوضع  المقلق وحيث جرى عقد اجتماع بكل الأطراف المعنية بالموضوع بتاريخ26 من نفس الشهر والسنة بمقر باشوية آزرو.. أفضى إلى إيجاد حل لنازلته ولتمكينه من استئناف عمله واسترجاعه رخصة محله التجاري.. إلا أن كل تلك الوعود لم تر تفعيلا لها مما حدا به مرة أخرى إلى تنفيذ محطة ثانية للإضراب عن الطعام خلال مارس الأخير كان لتدخل النسيج الجمعوي ومعه بعـض الهيئات السياسية ، والتي وعدت بالدعم والمساندة ، شريطة توقيفه الإضراب عن الطعام... وقد استجاب للدعوة إلا انه مرة أخرى وجد نفسه مضطرا للدخول في الإضراب عن الطعام منذ منتصف شهر ماي 2016 أمام عدم تمكن الوسطاء من الجمعيات والهيآت من تمكينه من استرجاع رخصته وممارسة حرفتة بمحله كتعبير منه عن عدم وفاء هؤلاء بالتدخل الفاعل لإيجاد حل لقضيته...
وعليه، ستطالب الرسالة من السيد العامل  العمل على إيجاد حل نهائي لوضعية الحلاق السيد عبد السلام دايا الذي سحبت منه رخصة فتح صالون الحلاقة التي كان أن حصل عليها  نتيجة طلب بالترخيص خضع لمجموعة من التدابير الجاري بها العمل من وفقا للظهير الشهير رقم 1.02.227 الصادر في 25رجب 1423 الموافق ل3اكتوبر بتنفيذ القانون رقم78.00 المتعلق بالميثاق الجماعي وخصوصا منه الفصل 50، وأيضا طبقا للظهير الشريف الصادر بتاريخ 3شوال1332 موافق25غشت1914 المغير والمتمم له الخاص بتنظيم المؤسسات ذات الطابع المزعج أو الخطير فضلا عن المرسوم رقم2-78-157 لماي1980 المتعلق بتحديد الشروط التي تنفذ بها تلقائيا التدابير الرامية إلى استثبات الأمن وضمان سلامة المرور والصحة والمحافظة على الصحة العمومية ...
وتأمل الفعاليات المتضامنة مع السيد عبد السلام دايا في محنته هاته من السيد عامل إقليم إفران على أن تعمد الجهات المعنية في أقرب الآجال للبحث عن صيغة توافقية لإنهاء هذه النازلة المقلقة لدى الرأي العام المحلي عموما لتجاوز الاختناق ومحاولات قطع الرزق والتصدي للعيش الكريم لهذا الحلاق ...وذلك لضمان استئنافه لحرفته بما يضمنه له القانون في الحق في الشغل...
ولهذا ستبقى الفعاليات المتضامنة مع الحلاق المغبون في عيشه في انتظار التواصل مباشرة مع السيد العامل للخروج بصيغة مرضية ومنصفة في النازلة وفي أقرب الآجال... واضعين على الدوام هذا الإعلان نصب أعينهم، إلى توطيد احترام الحق في الشغل والسعي بالرقي الاجتماعي قدماً للرفع من مستوى الحياة التي أساسها الحق في العمل بشروط عادلة مرضية تضمن له الحماية من البطالة.