مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الأربعاء، 15 مارس 2017

التصديق على استقالتين في الشأنين المحلي بآزرو والإقليمي بإفران بالعثور على بديل، وبالبحث عن آخر؟

التصديق على استقالتين في الشأنين المحلي بآزرو والإقليمي بإفران
بالعثور على بديل، وبالبحث عن آخر؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
بلغ إلى علم الجريدة أنه تم رسميا التصديق من قبل مصالح وزارة الداخلية على استقالة السيد سعيد مرشيش كمستشار بالجماعة الحضرية لآزرو وتعويضه بالسيد موحى التهامي العسري من نفس الحزب (حزب التجمع الوطني للأحرار).
 الاستقالة التي جاءت من المستشار اثر انعقاد الدورة العادية للمجلس البلدي تعبيرا منه عن غضبه ورفضه عرض فضاء أقشمير للكراء معتبرا إياه بالفضاء الأثري والمكسب الوحيد للمدينة وحضارتها...
كما تم قبول استقالة الدكتور الحسن اباء من منصبه كرئيس لمجوعة الجماعات البيئة بإقليم إفران، والإعلان عن استقبال ملفات الترشيح لرئاسة المجموعة..
هذه الاستقالة التي جاءت نتيجة التصدعات التي عرفتها المجموعة بمطالبة رأس الرئيس واتهامه بالتسيير الانفرادي ووقوع المجموعة في اختلالات تدبيريه....
ولقد تفجرت مع إعلان هذا المنصب الشاغر جملة من الأخبار التي تشوه العملية الانتخابية للرئيس المنتظر للمجموعة إذ سجلت الجريدة تعليقا متزنا جاء فيه:
"نظرا للخصوصية التي تطبع الجماعة البيئية بسبب النصوص القانونية المشتتة التي تؤطرها، أرى أن يتولى تدبير منصب الرئاسة شخص له من الكفاءة القانونية المتميزة ما يؤهله لحمايتها من الأيادي المتسخة.... فالتطبيق السليم للقوانين البيئية هو الذي يحقق التنمية الاجتماعية والاقتصادية بمدينتنا.
لذا فالمطلوب من السادة الأعضاء أثناء التصويت استحضار البعد القانوني بالدرجة الأولى في عملية الاختيار وليس البعد العاطفي أو ما شابه ذلك؟؟... فرقي الأمم والشعوب محكومة بقوانينها ثم إن المهمة الموكولة تكليف وليس تشريف".
 فهل تتفوق الحكمة على اللقمة؟ ذاك ما يترقبه الرأي العام الإقليمي فور ظهور البديل.

الثلاثاء، 14 مارس 2017

هل تستدرك الدوائر المسؤولة محليا وإقليميا وجهويا عارا على جبينها؟ كرة اليد الآزروية أمام فرصة تاريخية لإقليم إفران وظلم ذوي القربى إلى أين؟

هل تستدرك الدوائر المسؤولة محليا وإقليميا وجهويا عارا على جبينها؟
كرة اليد الآزروية أمام فرصة تاريخية لإقليم إفران
 وظلم ذوي القربى إلى أين؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
توصل النادي الرياضي آزرو لكرة اليد بالبرنامج الخاص بمباريات السد المؤدية إلى القسم الوطني الأول "أ" والتي يشارك فيها عن مجموعة الثانية بالقسم الثاني برسم موسم 2017/2016...
وهكذا سيكون ممثل صخرة أقشمير في مواجهة فريق نادي الرشيدية عن المجموعة الأولى بنفس الدرجة وذلك يوم الاحد2أبريل2017 بمدينة ميدلت...
 إلا أن النادي الآزروي الذي يعتبر أحد اعرق الأندية الوطنية في هذه اللعبة والذي يعود تأسيسه لسنة 1972 حيث سبق له أن كان ضمن أندية القسم الوطني الأول وهو يشده الحنين للعودة إلى هذه الدرجة تبقى مشاركته في هذه المرحلة الإقصائية النهائية رهينة بما يتطلبه الموقف من دعم سواء مادي أو معنوي من قبل الدوائر المسؤولة بإقليم إفران حيث يتعرض للإقصاء والتهميش بل الحرمان حتى من الدعم المالي المنصوص عليه في ميزانيات المجالس المنتخبة اذ يحرمه كل من المجلس الإقليمي لعمالة إفران والمجلس البلدي لمدينة آزرو فضلا عن مجلس جهة فاس مكناس من المنحة السنوية كباقي الأندية الرياضية والجمعيات على مختلف اهتماماتها؟
مما يطرح معه سؤالا عريضا عن سر هذا التهميش والإقصاء الغير المفهومين والذي يتطلب معه استحضار العقلانية بعيد عن الحسابات الضيقة التي تبقى اكبر مؤشر وراء هذا الموقف المثير؟ خصوصا عندما نعلم أن هناك أندية وجمعيات فقط تنشط بلا  أهداف لتفرض حضور المدينة أو الإقليم على مستوى جهوي أو وطني لترفرف رايته في المنتديات المسؤولة؟
 وعن هذه الوضعية تحدث السيد سعيد مرشيش للجريدة بكل أسى وحسرة معبرا عن استغرابه استمرار نهج الإقصاء والتهميش لناديه الذي يتكبد وحده كل العناء المادي ولا يدخر جهدا في الرفع من شأن سواء الفريق او الإقليم تكرسه النتائج الايجابية المسجلة؟ وبالتالي يبقى عار على الغير ألا يهتم أو يبادر على الأقل في هذه المحطة التاريخية لتقديم يد العون ماديا ومعنويا لنادي هو ملك للعموم وممثل لإقليم لا تنقصه الطاقات الرياضية المحتاجة إلى المساندة والدعم بدون شرط أو قيود؟
ويضيف المتحدث إننا نعاني حيفا واضحا ونمر من أزمة مالية خانقة والأمر الواقع الآن قد يؤثر على مشاركة نادينا في هذه المحطة التاريخية التي نرى أنها فرصة مواتية لتحقيق حلم جمهور مدينتنا بل الإقليم ككل وعشاق كرة اليد على العموم؟ حيث إذا لم تتفهم الجهات المسؤولة الوضع فإننا قد نتقدم باعتذار للمشاركة في مباريات السد وقد تكون نتيجة هذا الاعتذار وخيمة كاعتذار عام يفضي إلى إقبار النادي ككل؟
 وتبقى المسؤولية الآن عارا على جبين القيمين عن الشؤون المحلية والإقليمية والجهوية لإنقاذ ماء الوجه؟ فهل يتم إدراك الموقف أم أن حليمة ستزيد من عادتها الوخيمة تجاه هذا النادي لاعتبارات لا مسؤولة ولا أخلاقية عموما؟

منصب رئيس مجموعة الجماعات البيئة بإفران في المزاد العلني!؟ الحياد المطلوب حتى لا تسند الأمور إلى غير أهلها؟

منصب رئيس مجموعة الجماعات البيئة بإفران في المزاد العلني!؟
الحياد المطلوب حتى لا تسند الأمور إلى غير أهلها؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
قدم الدكتور الحسن أباء استقالته من منصبه كرئيس لمجموعة جماعات البيئة بإقليم إفران  وذلك منذ الأربعاء 08مارس الجاري على اثر ما تعرض له من انتقادات وتشويشات أثرت على شخصه خصوصا ما جاء اثر انعقاد دورة فبراير العادية للمجلس البلدي لآزرو حيث ووجه مباشرة بالكثير من الاحتجاجات من أعضاء هم مثله مستشارون بنفس الجماعة حول من المناسبة فرصة للمحاسبة وموجهين إليه سهام النقد بشان سوء تدبيره للمجموعة وغيابه التام عنها والى ما يعرفه تدبير المجموعة من اختلالات في الوسائل والموارد البشرية والى عدم الصرامة مع الشركة المفوض لها تدبير النفايات بالإقليم والى غياب جهز المراقبة فضلا عن غياب تواصله مع الجميع...
 وكان أن عبر الدكتور الحسن أباء في فرصة لاحقة لموقعنا "فضاء الأطلس المتوسط نيوز" أن كل ما تم توجيهه له من تهم هو باطل وانه بالعكس مما ذهب إليه المنتقدون فلقد سجل حصيلة المجموعة من الأشغال والأعمال بعضا من التحسن سيما من حيث الخدمات وكذا الصرامة مع الشركة المعتمدة لتدبير النفايات وان كانت هذه الأخيرة لم تكمل بعد سنتها الأولى تطالب بمستحقاتها عن هذه المدة علما أنها قد عملت مدة شهرين الأولين بالمجان وان  ما تم اعتماده من حاويات النظافة وصل إلى 198 تم توزيعها من خلال لجنة مختلطة وان مشكل العمال الذين يبلغ عددهم الآن 87 مازال في حاجة إلى إضافة 65 عاملا مهمتهم الكنس  في حين تتكلف شركة إيكوميد ب31 عامل إلا أن هذه الأخيرة فقط تكتفي ب20 وان عليها إضافة 11 عامل آخر... ولا يعرف ماذا يجري بها؟...
 الدكتور الحسن أباء وهو يقدم استقالته مبررا أيضا أنها جاءت لظروفه الشخصية كون ظروف وظيفته تتطلب منه كثيرا الغياب عن المدينة  مما يعتبره البعض غيابا وهروبا من التواصل معهم سيما وان بعض المتطلبات التي جاءت في إحدى العرائض لا يمكنه الاستجابة إليها نظرا لطبيعة المهام ووضعية المجموعة ككل ماديا أساسا لتوفير وسائل ومحركات؟...
هذا ولم يعرف لحد الآن هل هذه الاستقالة صادقت عليه السلطات الإقليمية أم لا؟ وهل فعلا هناك من ذوي النيات الحسنة من سيتدخل لاحتواء الأزمة وإرجاع الأمور إلى نصابها؟ وهل سيبقى المستقيل متشبثا بموقفه في الاستقالة أم لا؟ 
 وما أن تم الإعلان عن هذه الاستقالة حتى تفجرت معها الكثير من الأحاديث بخصوص العوض ومن سيحظى بهذا المنصب؟ إذ يروج أن هناك 3اعضاء يرغبون في القبض على هذا المنصب، ولكن احد هؤلاء الأعضاء ذهب بعيدا في ترويج ترشيحه وهي عضو نسوي التي بحسب متتبعين ومن المجموعة ذاتها تدعي دعمها من الشركة المفوض لها تدبير النفايات بل تلوك الألسن أن العضو تذهب إلى حد اعتبار اختيارها لهذا المنصب يأتي برغبة ملحة من قبل عمالة الإقليم؟؟... والأنكى في هذا الرائجات هو ما تخلفه أصداء تخصيص تعويضات شهرية (قدرها 2500درهما) للبعض من أعضاء المجموعة حال قبض العضو النسوي على رئاسة المجموعة فضلا عن تخصيص غلاف مالي قدره10آلاف درهما من قبل الشركة لفائدة المعبرين بصوتهم للمرشح المرغوب في رئاسته للمجموعة؟
 وكلها رائجات يأمل الرأي العام عموما والمتتبعون لهذا المجال أن لا تكون صحيحة وأن يتم استحضار العقلانية والرصانة لما فيه خدمة الصالح العام للإقليم وبالتالي القطع مع سياسة إسناد الأمور لغير أهلها؟ 

فشل انعقاد الجلسة الثالثة من دورة فبراير2017 بجماعة سيدي المخفي والكرة في مرمى السلطات الاقليمية

فشل انعقاد الجلسة الثالثة من دورة فبراير2017 بجماعة سيدي المخفي
والكرة في مرمى السلطات الاقليمية
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
رفعت الجلسة الثالثة من الدورة العادية فبراير2017 للمجلس الجماعي القروي سيدي المخفي المنعقدة يوم الجمعة الأخير 10مارس2017 بمقر الجماعة دون أن تتم خلالها دراسة ما كان مسطرا ضمنها من نقط وردت ضمن جدول أشغالها كان أن تم تأجيل النظر فيها خلال الجلسة الثانية  بتاريخ 01مارس 2017، ويتعلق الأمر بالنقطة8: الدراسة والتصويت على الميزانية لسنة2017، والنقطة13: وضع برامج لإصلاح المسالك الجماعية وإحداث لجنة موضوعاتية مؤقتة للسهر على تتبع تنفيذه، والنقطة14: تقديم حصيلة عمل المجلس عن سنة 2016، النقطة15: سوء التسيير بجماعة سيدي المخفي، والنقطة16: عدم استعمال سيارات الجماعة من طرف أشخاص غير سائقي الإدارة...  في حين كانت الجلسة الأولى من هذه الدورة التي جرت في تاريخ24فبراير2017 قد عرفت دراسة ومناقشة 7 نقط همّت الدراسة والمصادقة على بيع قطع غابوية، وقضايا قطاعات عمومية منها التجهيز والتعليم والصحة والفلاحة...
هذه الجلسة3 الفاشلة خلفت وراءها جملة من علامات الاستفهام بشأن ما يجري وما يدور بهذه الجماعة من مشاكل بين مختلف مكونات المجلس وكذا المستشارين المعارضين له لتعرض مصالح السكان إلى المزيد من الغبن  خصوصا إذا ما تم التعميق في هذه النازلة ليتبين أنها مسألة حسابات سياسية أكثر مما يتم ترويجه من اختلالات تسييرية وتدبيرية كلها نزلت بثقلها على رئاسة المجلس التي لم تعرف كيف تتعامل مع المواقف ولا كيف تخضع لعقلنة تصرفاتها وسلوكاتها مع مجالها الاستشاري...
 فلقد كانت هذه الجلسة محطة معبرة بكل الألوان عن مهزلة التسيير والتدبير الجماعي حين رفض المستشارون الغاضبون انطلاقتها إلا بالوقوف على الفصل 73 من الميثاق الجماعي قبل فتح موضوع دراسة ومناقشة ميزانية الجماعة برسم سنة 2017 قررت الأغلبية المعارضة عدم التداول في الميزانية ورفض أخذ مقرر فيها نظرا للغموض والخروقات التي عرفتها سنة 2016... 
النقطة التي أفاضت الكأس منذ الإعلان عن انعقاد هذه الدورة والتي سبقتها نقاشات وتبادل التهم في الجلستين الأوليتين (24 فبراير وفاتح مارس2017) ..
 فأمام تشبث المستشارين الغاضبين بالخضوع للفصل 73 لم يجد الرئيس من منفذ عدا رفع الجلسة وانسحابه منها رفقة 4اعضاء من المكتب وبالتالي خرجت المناسبة بخفي حنين...لتزيد المواقف طينا من بلة..
 ويذكر أن كل ما كانت أن اجتهدت فيه السلطات الإقليمية لتجاوز هذا الاختناق سواء من خلال حضور السيد الكاتب العام للعمالة في الجلسة الثانية لتهدئة الأوضاع والدفع إلى الحسم في موضوع ميزانية الجماعة على أساس توصل المستشارين بالبيانات الخاصة بهذه الميزانية حيث لم يلتزم الرئيس فيما بعد بهذا الإجراء، وحيث كانت المعارضة ومن انضم إليها من بين الأغلبية قد أشهرت قبيل انعقاد الجلسة الثالثة عن عزمها تقديمها الاستقالة الجماعية (حوالي 18عضوا)، كان أن استدعى عامل الإقليم كافة الأعضاء لجلسة حوار يوم الخميس الأخير 09مارس2017 في محاولات لتقريب وجهات النظر والوصول إلى صيغة توافقية تخرج الجماعة من مأزق التشتيت والصراعات لاحتواء الأزمة.. إلا انه بحسب فعاليات استشارية أن ما يحصل الآن هو نتيجة ما يسعى رئيس الجماعة إليه من وضع العصا في عجلة سير هذا المرفق الجماعي...
 ولتبقى أمور هذه الجماعة معلقة ومصيرها بيد السلطة الإقليمية من خلال اعتماد مضامين القانون التنظيمي رقم 113.14المتعلق بالجماعات المحلية خصوصا في المواد 64 و70 و73 المرتبطة بشروط تدبير الجماعات لشؤونها وتنظيم مجلس الجماعة... 

الاثنين، 13 مارس 2017

قضايا التدفئة والسكنيات والبنايات المدرسية والتكوين المستمر..موضوع لقاء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة فاس مكناس بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين

قضايا التدفئة والسكنيات والبنايات المدرسية والتكوين المستمر....
 موضوع لقاء الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة فاس مكناس
بمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
تدارس أعضاء المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بجهة فاس مكناس المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم بفاس مكناس يوم الثلاثاء07مارس الجاري(2017) جملة من القضايا التعليمية والتربوية والتي تسترعي الاهتمام لدى الرأي العام التعليمي بالجهة..
الاجتماع بحسب النقابي الوارد أدناه كان فرصة لتأكيد الحرص المشترك على توطيد قنوات التواصل ودعمها بما يخدم مصلحة المنظومة التعليمية حيث تم تسليط الضوء على العديد من الملفات الهامة في مقدمتها تأهيل البنايات التعليمية والصفقات المرتبطة بها وتوفير العتاد المدرسي وإشكاليات الحركات الانتقالية الجهوية والمحلية التي سجلت النقابة حولها تحفظا بسبب نتائجها الهزيلة التي لاتلبي طموحات نساء ورجال التعليم مع الحرص على احترام آجال الحركة.
 اللقاء تناول أيضا بالدراسة إشكالية التدفئة خصوصا بمديرية إفران إذ أكدت تدخلات الأطر النقابية استغرابها للازدواجية المعتمدة جهويا في تدبير هذا الملف على اعتبار ان مديرية إفران هي الوحيدة بالمنطقة التي لاتزال تعتمد الفحم الحجري وتفرضه كمادة للتدفئة هذا في الوقت الذي تجاوز إقليما صفرو وبولمان هذا الإشكال من خلال برمجة صفقات حطب التدفئة...
 مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فاس مكناس أكد في هذا الخصوص انه سيحرص شخصيا مستقبلا على تصحيح اختلالات هذا الملف على مستوى مديرية إفران من خلال انتهاج نفس الحلول المعتمدة في باقي الأقاليم المستفيدة من وسائل التدفئة لطي هذا الملف المثير الجدل...
 ومن النقط التي حظيت بنقاش عميق خلال مجريات هذا اللقاء ملف التكوين المستمر في صفوف الشغيلة التعليمية كرافعة حيوية للنهوض بمستوى موظفات وموظفي القطاع، حيث أبدت النقابة استعدادها للمساهمة في تطوير هذا المجال من خلال عقد شراكة مع الأكاديمية تروم تكثيف الجهود لتحقيق الجودة المأمولة من هذه التكوينات...
 وفي جرد للعديد من الملفات الخاصة بمؤسسات تعليمية أثار أعضاء النقابة التعثرات التي تعرفها أشغال بعض البنايات القائمة من بينها مدرسة الرتاحة بمدينة آزرو العاجزة عن إنهاء الأشغال منذ سنوات خلت كان من المفروض أن تكون الآن مفتوحة في وجه المتعلمين من سكان المنطقة... مدير الأكاديمية أكد أن ملف مدرسة الرتاحة هو حالة ضمن العديد من الحالات المتشابهة على مستوى الجهة التي تتشابه في أسباب وقف الأشغال ومردا ذلك إلى عدم التزام المقاولات بدفاتر التحملات وكذا بطء مسطرة صرف المستحقات المالية مما يؤثر على قدرة البعض من هؤلاء على تدبير المشاريع الموكلة إليهم بالسرعة والنجاعة المطلوبتين، غير أن مدير الأكاديمية أوضح أن إدارته بتنسيق مع المديرية الإقليمية وعمالة إقليم إفران تسعى لحل المشكل نهائيا مع نهاية هذا الموسم الدراسي لتكون المؤسسة حاضرة في الدخول المدرسي المقبل؟؟؟؟؟؟
ولم تغفل الأطر النقابية طرح ومناقشة ملفات أخرى ترتبط بالمتقاعدين واعتبار مناصب المتعاقدين مناصب شاغرة وبالسكنيات المحتلة في الجهة، جبر ضرر الذين نقلوا من احل المصلحة،التفكير في جعل مغيري اﻹطار حصيصا في الثانوي، وإلزام شركات النظافة بالعقد المبرم بتوفير مواد النظافة.....
مزيدا من التوضيحات ضمن البيان التالي:

الخميس، 9 مارس 2017

تقاسم وتقديم حافظة المشاريع المندمجة للإصلاح التربوي موضوع لقاء بالمديرية الإقليمية للتعليم بإفران

تقاسم وتقديم حافظة المشاريع المندمجة للإصلاح التربوي
موضوع لقاء بالمديرية الإقليمية للتعليم بإفران

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
شكل موضوع آليات تنفيذ وتتبع المشاريع المندمجة لتفعيل الرؤية الإستراتيجية لإصلاح المنظومة التربوية محور اللقاء التواصلي بمقر المديرية الإقليمية بإفران يومي الاثنين والثلاثاء 20 و21 فبراير 2017، الذي ترأسه ذ. أحمد امريني المدير الإقليمي للوزارة بحضور السيداتوالسادة رؤساء المصالح والوحدات وأطر المراقبة والتأطير التربوي ومفتشي وأطر التخطيط والتوجيه التربوي ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بإقليم إفران.
هذا اللقاء يأتي على ضوء اللقاء التنسيقي المنعقد بالرباط يومي 30 و31 يناير2017 تحت إشراف السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والخاص بالحصيلة الأولية لتنزيل المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية 2015-2030، والذي تم فيه الإعلان الرسمي لخارطة الطريق الاستشرافية للتنزيل الأنجع للمشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية ومنهجية العمل وآليات تنفيذها وتتبعها والأهداف والنتائج المرتقبة.
وبعد تذكيره بالنتائج الإيجابية التي حققتها المنظومة التربوية الإقليمية في تنزيل التدابير الأولية ومختلف المشاريع، حث السيد المدير الإقليمي في الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء جميع الحاضرين على ضرورة انتقال كل الفاعلين التربويين والإداريين وشركاء المنظومة من مرحلة التقبل والتنفيذ إلى مرحلة تملك الإصلاح والانخراط الفعلي في ترجمته إلى ممارسات وسلوكات ميدانية، عبر المشاركة الفاعلة في تحقيق التعبئة المجتمعية الشاملة والمستدامة واليقظة، كما أكد على وجوب رفع تحدي إنجاح الإصلاح التربوي المنشود بالإقليم وأن تكون المديرية الإقليمية في الموعد، كما تم التأكيد في كلمة السيد المدير الإقليمي على مستلزمات ذات الأولوية من أجل توفير شروط نجاح المشاريع المندمجة للرؤية الإستراتيجية 2015 - 2030 والمتمثلة في تقوية القدرات التدبيرية للموارد البشرية وتفعيل آليات التواصل و مستلزمات التعبئة وترسيخ ثقافة الواجب المهني.
في مرحلة موالية قدمت السيدة والسادة رؤساء المشاريع المندمجة بالمديرية الإقليمية عروضا للمشاريع المندمجة بسطوا من خلالها  الغايات والأهداف المتوخاة والآليات والأنشطة المبرمجة للتنزيل السليم ومؤشرات التتبع.
وقد تميز هذا اللقاء بالتفاعل الإيجابي من خلال المناقشة المستفيضة لمضمون العروض من طرف كل الحاضرين تمحورت حول تحديد الأدوار المنوطة بكل فئة من أطر التربية والتكوين على الصعيد الإقليمي والكفيلة بإنجاح الإصلاح التربوي المنشود.
وعلى هامش هذا اللقاء تم توزيع شهادات تقديرية منحها منظمو مسابقة تحدي القراءة العربي برسم الموسم الدراسي 2016/2015، على الأساتذة المشرفين والمؤسسات التعليمية والتلميذات والتلاميذ المشاركين في المسابقة، حيث بلغ عدد المؤسسات المشاركة في المسابقة 21 مؤسسة تعليمية، من خلال 487 تلميذ(ة) أنهوا قراءة 50 كتابا وتأهل 59 تلميذ(ة) للإقصائيات الجهوية واثنان للإقصائيات الوطنية، ويتعلق الأمر بكل من التلميذة كوثر لحميداني من ثانوية ميشليفن التأهيلة والتلميذ محسن الخطابي من م/م زاوية سيدي عبد السلام، وقد احتلت التلميذة كوثر لحميداني الرتبة الخامسة وطنيا مما أجاز لها حضور فعاليات المسابقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

الثلاثاء، 7 مارس 2017

إلى كل سيدة في عيدها الأممي وبكل لغات العالم

إلى كل سيدة في عيدها الأممي وبكل لغات العالم

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
يوم 8مارس هو يوم احتفال العالم بأسره بعيد المرأة، التي تشغل في المجتمع مكانة الأم الحنون والزوجة والأخت... هذه الفئة التي تصارع اليوم من أجل ضمان حق المساواة والكرامة.
المرأة هي الجدة التي غرست في الأرض ابتسامة وأملا وصنعت تراثا مزركشا عنوانا من عناوين الوجود التاريخي والحضاري..
المرأة هي الأم أعدت جيلا طيب الأخلاق، هي جامعة الحياة في البدايات والنهايات، وهي رائحة الذكريات..
المرأة هي الأخت والرفيقة والأسيرة والشهيدة نسخت خيوطا من الوفاء وعهدا لا انفصال فيه ولا انفصام..
المرأة مهما تبدلت أدوراها ظلت بروحها واحدة تجمع كل الصفات وتتقن في إدارتها بامتياز وباستثنائية.. تتحمل الصبر، وتتميز بالرقة وتتحلى بالحنان والحب والطاقة والغيرة والجمال والأنونثة والكبرياء الزاهد والطيبة المتواضعة..
حياة المرأة سلسلة من المشاعر: الحب- الألم- التضحية.
 المرأة مخلوق بين البشر والملائكة.
هناك المرأة المغربية المناضلة ولو كانت طفلة ألزمها القدر أن لا تعيش طفولتها... إنها المرأة المغربية في العالم القروي التي تعاند الزمن، بصبر، بنكران ذات، وهي تطلب منا الآن النظر إلى حالها..
 فالمرأة في العالم القروي المغربي تعد الركيزة الأساسية للعائلة فهي الزوجة و الأم التي تسهر على تربية الأبناء والمكلفة بكل أشغال البيت من طهي وكنس إلى جانب رعي الماشية وجلب الماء والحطب والعلف..
 هذه هي حياة اغلب نساء العالم القروي، فالفتاة بمجرد ما تتم المرحلة الابتدائية إلا وتجد مسارها البيت والرعي وجلب الماء والقيام بالأشغال المنزلية حتى يبحث لها عن زوج رغم أنها لازالت صغيرة وفي حاجة للرعاية... تضحي بطفولتها، تضحي بحياتها تضحي بأحلامها من أجل أسرتها وتقضي عمرها في أشغال البيت وأحيانا في أشغال شاقة خارج البيت.. لهذا من واجبنا أن نقف بجانبها ونساعدها على التعلم لكي تكون فردا مهما في المجتمع فربما قد تصبح المرأة القروية شيء لا نتوقعه لأن المرأة عماد المجتمع ولها مكانة خاصة حتى القران كرمها..

لك سيدتي في كل مكان بمناسبة عيدك "عيد المرأة 8 مارس"..

هذه الرسالة من"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"في كل مكان بكل الألوان وبكل لغات العالم:
***
ASS IGHUDAN N TMATOUT 8 MARS
***
Поздравляю
  
Международный женский день 8 марта
***
Bonne fête de la femme 8 Mars
***
Happy Feast Day Of Woman's March 8
***
Fêliez fiesta del día internacional de la mujer8 de marzo
 *** 
Glückliche Fest der Frau am 8. März