مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الثلاثاء، 30 سبتمبر 2025

الإدارة العامة للأمن الوطني تنفي اشتعال النار بسيارة للشرطة بادعاءات لا أساس لها من الصحة

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ بيان حقيقة

تنفي المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، صحة الادعاءات المرفقة بصورة منشورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، زوال اليوم الثلاثاء 30 شتنبر 2025، تظهر اشتعال النار بسيارة للشرطة، والمشفوعة بتعليق كاذب يزعم أن أحد الأشخاص قام بإضرام النار بهذه السيارة أثناء شكل احتجاجي بالشارع العام يوم أمس بمدينة الدار البيضاء.

 وتنويرا للرأي العام وتبديدا لأي إشاعات قد يتسبب فيه هذا الخبر الزائف، تؤكد المديرية العامة للأمن الوطني بأن الأبحاث والتحريات التي أعقبت رصد هذه التدوينة، قد أوضحت أن الأمر يتعلق بادعاءات لا أساس لها من الصحة.
كما أظهرت الأبحاث والتحريات المنجزة أن الصورة المنشورة تعود لنازلة وقعت بتاريخ 12 شتنبر 2025 بمدينة المرسى بضواحي العيون، وأن الحريق الذي شب في سيارة الأمن الوطني التي تظهر في هذه التدوينة، أضرم بها أثناء خضوعها للإصلاح لدى مرآب للميكانيك بنفس المدينة.
وقد أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة حينها عن توقيف قاصر يبلغ من العمر 17 سنة، يشتبه في تورطه في إضرام النار بشكل متعمد بهذه المركبة، حيث تم الاحتفاظ به تحت تدبير المراقبة الشرطية رهن إشارة البحث القضائي الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك قبل أن تتم إحالته على العدالة بعد استكمال إجراءات البحث.
وإذ تجدد المديرية العامة للأمن الوطني نفيها لصحة الخبر الزائف الذي يدعي إضرام النار بسيارة الشرطة بمدينة الدار البيضاء، فإنها تؤكد في المقابل أن الأبحاث جارية تحت إشراف النيابة العامة المختصة من أجل تحديد الخلفيات الحقيقية وراء ترويج هذه الأخبار الكاذبة.

الاثنين، 29 سبتمبر 2025

جيل Z ينتفض في وجه الحكومة…وينتظر تدخلا ملكيا

 

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/سفيان إنجدادي
لطالما حذرنا عبر مقالات وتدوينات سابقة، من احتمال اندلاع موجات احتجاجية جديدة في المغرب، ففي 20 أبريل 2025، دونت بموقع فايسبوك توقعا حول تصاعد الغضب الشعبي في شوارع الممكلة كنتيجة مباشرة لتدهورالأوضاع الاجتماعية، وتراجع منسوب الحقوق والحريات والديمقراطية، بالتزامن مع تنامي السخط تجاه مسار التطبيع مع الكيان الصهيوني، وهو اختيار يرى فيه عدد كبير من المغاربة خيارا لا يعكس إرادتهم الشعبية الحقيقية.
اليوم، أصبح الوضع أكثر تعقيدا، فالمشهد العام مقلق ومؤسف ولا أحد يتمناه، لأن الأمن المجتمعي والاستقرار السياسي يمثلان رصيدا ثمينا في محيط إقليمي متقلب يضم دولا ذات أوضاع مشابهة. شخصيا لم أكن أرجو أن تتطور الأمور إلى احتجاجات بهذا الحجم، لما قد تسببه من آثار سلبية داخلية تمس تماسك الجبهة الوطنية، وخارجية على صورة المغرب خاصة ونحن على أعتاب احتضان تظاهرات دولية وقارية كبرى.
صحيح أن الحكومة تتحمل جزءا مهما من المسؤولية، لكن لا يمكن اختزال الأزمة في دورها وحدها، غير أن الواقع يفرض الإقرار بأن هذه الحكومة من أضعف الحكومات التي أفرزتها صناديق الاقتراع في تاريخ البلاد، فتصريحات رئيس الحكومة الأخيرة التي تم إعدادها بعناية داخل مكتبه وبمواكبة إعلامية محددة، عكست انفصالا واضحا عن نبض الشارع، خاصة في ما يتعلق بالبطالة والأوضاع الاجتماعية، بدل أن تبعث رسائل طمأنة، زادت من حالة الاحتقان واستفزت الرأي العام.
جيل اليوم ليس كالأمس، فجيل "Z" جيل منفتح، سريع التفاعل، مرتبط بالفضاء الرقمي أكثر من ارتباطه بالخطابات الرسمية، ولا يقبل أساليب القمع أو المساومة السياسية، إنه جيل يستند إلى الوعي الدستوري والحقوقي، ويملك أدوات جديدة للتعبئة، مما يجعل تجاهل مطالبه خطأ استراتيجيًذا قد تكون كلفته مرتفعة.
أمام هذه اللحظة الدقيقة، يبدو واضحا أن الحل لا يمكن أن يقتصر على تدابير حكومية أو أمنية ظرفية، فالأزمة تتطلب تدخلا على أعلى مستوى، من جلالة الملك حفظه الله، باعتباره الضامن للاستقرار ووحدة الدولة، وصاحب الشرعية الدستورية والتنفيذية، وينتظر أن يفضي هذا التدخل إلى قرارات قوية تعيد تصحيح المسار، وتسترجع التوازن الذي اختل في عهد هذه الحكومة، وتفتح صفحة جديدة قائمة على الثقة والإصلاح الحقيقي.

لتورطه في دمج صور وفيديوهات احتجاجية خارجية في مظاهر الاحتجاجات الوطنية، تمت إحالته على المحكمة في حالة اعتقال

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/متابعة: محمد عبيد 

ذكر بلاغ لوكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية الزجرية بالدار البيضاء أنه جرى إيقاف شخص يقوم بنشر صور وفيديوهات للاحتجاجات ببعض الدول الأجنبية ودمجها مع مظاهر للإحتجاج داخل التراب الوطني.

البلاغ الصادر يومه الإثنين 29 شتنبر 2025، والذي أعلن عنه وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية الزجرية بالدار البيضاء لتعميمه على الرأي العام يفيد بأنه على خلفية الوقفات الاحتجاجية غير المصرح بها التي عرفتها بعض مدن المملكة السبت الأخير 27 شتنبر 2025، تم إيقاف شخص من طرف عناصر الشرطة القضائية حيث أبانت الأبحاث أن المعني بالأمر يتوفر على مجموعة من الحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي، وأنه كان يقوم بنشر صور وفيديوهات للاحتجاجات ببعض الدول الأجنبية التي شهدت أحداث عنف ودمجها مع مظاهر للإحتجاج داخل التراب الوطني بغاية تحريض الأشخاص للخروج للشارع للاحتجاج يومي 27 و28 شتنبر2025.
واوضح  البلاغ الصادر عن وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية الزجرية بالدار البيضاء أن نتائج الأبحاث القضائية أبانت أيضا أن المعني بالأمر كان يسعى من وراء ذلك إلى حشد أكبر عدد من المتتبعين حيث تمكن من حشد 4000 متابع لحسابه على مواقع التواصل الإجتماعي في ظرف ثلاثة أيام فقط، وأنه كان يهدف من وراء ذلك إلى بلوغ 20.000 ألف متابع وأن هذا كان سيؤهله لإحداث منصة رقمية، مؤكدا على أنه لم يكن يهتم بالدعوة إلى الإحتجاج بقدر ما كان هدفه جمع أكبر عدد ممكن من المتابعين وتحصيل أرباح مالية من وراء هذه العملية.
وأضاف ذات البلاغ أن عملية التفتيش التي انصبت على الحاسوب الشخصي للمعني بالأمر أثبتت توفره على مجموعة من مقاطع الفيديو لبعض الوقفات الاحتجاجية القديمة والحديثة التي عرفتها بعض الدول الأجنبية إستغلها في إعادة توضيبها وبثها من جديد على حساباته في مواقع التواصل الإجتماعي لحصد أكبر عدد من المشاهدات والمتتبعين.
ونظرا لخطورة الأفعال المرتكبة ، يضيف البلاغ، تم إخضاع المعني بالأمر لتدبير الحراسة النظرية لضرورة البحث، وبعد تقديمه أمام النيابة العامة قررت هذه الأخيرة متابعته من أجل الإشتباه في قيامه بالتحريض على ارتكاب جنايات وجنح بواسطة الوسائل الإلكترونية كان له مفعول فيما بعد وإحالته على المحكمة في حالة اعتقال.

بيان صحفي صادر عن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة

فضاء الأطلس المتوسط نيوز محمد أبو الخير 

المشرف العام على "القومي للأشخاص ذوي الإعاقة" توقع بروتوكول تعاون مع أكاديمية "Mass Media School" بهدف تمكين الأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم في المجتمع
 الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس :
- نتعاون مع الأكاديمية لتمكين الأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم في المجتمع والعمل على دمجهم فى برامج التنمية الشاملة
- المجلس يعمل على اكتشاف مواهب الأطفال ذوي الإعاقة من خلال إعدادهم اعلاميًا في دورة المذيع الصغير.

وقعت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة صباح اليوم، بروتوكول تعاون مع أكاديمية "Mass Media School" بهدف تمكين الأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم في المجتمع.
جاء ذلك بحضور الأستاذ إبراهيم مسعد رئيس مجلس إدارة أكاديمية "Mass Media School" والمستشار عمرو جاب الله المستشار القانوني للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، والأستاذة إيمان خالد عضو المكتب الفني، والأستاذ محمد محفوظ مسئول الإدارة القانونية بالمجلس، والأستاذ محمد سري المسئول الإعلامي للمجلس. 
ومن جانب الأكاديمية "Mass Media School" الإعلامية داليا أشرف مدير مشروع "المذيع الصغير" بالأكاديمية، والأستاذ مصطفى عدلي المدير التنفيذي لمشروعات الأكاديمية.
ويتم تنفيذ البروتوكول من خلال مجموعة من الآليات المنهجية تمكنه بشكل أساسي من تحقيق أهدافه، ومنها تنظيم برامج تدريبية مشتركة تتمثل في دورة "المذيع الصغير"، وتنظيم مؤتمرات وفعاليات وحملات إعلامية مشتركة، لتسليط الضوء على قضايا الإعاقة، والتوعية بحقوق الأِشخاص ذوي الإعاقة، وتطوير المناهج التدريبية بالأكاديمية لتضمين مفاهيم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على وضع آليات مشتركة لدمج الأطفال ذوي الإعاقة في المجتمع وتنمية قدراتهم وإبداعاتهم.
وفي سياق متصل أوضحت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن هذا البروتوكول يأتي وفق اختصاصات المجلس المنصوص عليها في المادة رقم (5) من قانون إنشاءه رقم (11) لسنة 2019، ويتماشى مع مبادرة فخامة السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي "بداية جديدة" لبناء الإنسان، لافته أن المجلس يتعاون مع الأكاديمية لتمكين الأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم في المجتمع والعمل على دمجهم فى برامج التنمية الشاملة.
أشارت "المشرف العام على المجلس"، أن برامج وأنشطة وفعاليات وورش عمل بروتوكول التعاون، والدورات التدريبية الخاصة به تأتي تحت مظلة المبادرة القومية "أسرتي قوتي"، بهدف تمكين الأطفال ذوي الإعاقة وأسرهم في المجتمع، والعمل على دمجهم، وتعزيز وحماية حقوقهم وكرامتهم وتأمين الحياة الكريمة لهم، وذلك من خلال التعاون في مجالات التدريب الإعلامي والتوعية والدعم الفني من أجل دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز تناول قضاياهم في وسائل الإعلام بشكل إيجابي وموضوعي، لافته أن المجلس يعمل على اكتشاف مواهب الأطفال ذوي الإعاقة من خلال إعدادهم اعلاميًا في دورة المذيع الصغير.
ومن جانبها أكد الأستاذ إبراهيم مسعد رئيس مجلس إدارة أكاديمية "Mass Media School"، أن هذا التعاون يأتي إيمانًا من الأكاديمية بدورها المجتمعي والثقافي، وإيمانًا بأهمية الدور الذي تقدمه الدولة المصرية وقيادتها السياسية، ورؤية فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، لاكتشاف مواهبهم المختلفة في مختلف المجالات التنموية والاجتماعية والثقافية والفنية.

وائل حسن رئيساً لمجموعة المعاملات الإسلامية بالبنك الزراعي المصري

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/بواسطة : محمد أبو الخير 
القاهره - في خطوة تعكس حرص البنك الزراعي على استقطاب الكوادر والكفاءات المصرفية لتعزيز قدراته التنافسية في القطاع المصرفي،  أعلن البنك عن إنضمام الأستاذ وائل حسن، ليتولى مهام رئيس مجموعة المعاملات الإسلامية بالبنك، بما يمثل ترجمة لاستراتيجية البنك الطموحة نحو تعزيز مكانته في سوق الصيرفة الإسلامية.
ويمتلك وائل حسن خبرة كبيرة في القطاع المصرفي تتجاوز 23 عاماً، عمل خلالها في بنك مصر واستطاع أن يحقق خلالها العديد من النجاحات والإنجازات في قطاعات الخزانة والمخاطر، كما ساهم في إنجاح العديد من المشروعات الاستراتجية في البنك، من بينها مشروع إعادة هيكلة العمليات الرئيسية للبنك في الفترة من 2008 إلى 2011.
أما المحطة الأبرز في مسيرته المهنية هي الاستعانة به للعمل بالقطاع الإسلامي ببنك مصر، حيث ساهم في إعادة هيكلة القطاع الإسلامي، ونجح في تحقيق العديد من الإنجازات، ومعدلات نمو متسارعة لمحفظة المعاملات الإسلامية، ما ساهم في ترشيحه لتولي العديد من الوظائف والمناصب القيادية، آخرها توليه مهام نائب رئيس القطاع الإسلامي المسئول عن تمويل المشروعات و القروض المشتركة.
يذكر أن البنك الزراعي المصري يستهدف خلال الفترة المقبلة زيادة عدد الفروع الإسلامية والتوسع الجغرافي في كافة محافظات الجمهورية، كما يستهدف التوسع في إطلاق منتجات وخدمات جديدة تلبي احتياجات كافة عملائه.

من "A" الى "Z"الكرامة أَوَّلا ً... وكفى من الاحتقان!.. فالوطن فوق الجميع والمغرب في القلب!

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد عبيد 
ما حصل يومي 27 و28 شتنبر 2025 بعدد من المدن المغربية لم يكن فقط محصورا على شباب تبنّى لحرف "Z"، شباب رقمي يعيش في عالم متصل، متشبع بثقافة افتراضية كونية، ويتطلع إلى كسر الأنماط القديمة في السياسة والإعلام والاقتصاد... شباب واع مثقف لا يكتفي بالتنديد عبر الشاشات بل نزل إلى الميدان، يفضح، يوثق، ويطالب بالمحاسبة، ولا يطالب بالامتيازات...، سجلت حضور الكل... بل نقلت الاحتجاجات بالصورة والكلمة على أنها لم تكن خاصّة بجيل "Z" فقط.
 شارك في هذه الاحتجاجات السلمية من مختلف الأعمار رجالاً ونساء، صغاراً وكباراً، شباباً وشيباً.. وقفات ومسيرات سلمية كما هي، لا يمكن أن يتم ربطها بجيل أو بفصيل.
مشاهد عكست الحقيقة المرة لحياة عموم المغاربة.
وقفات احتجاجية سلمية ضد المحسوبية، ومطالب واضحة بتفعيل مبدأ “ربط المسؤولية بالمحاسبة”. 
شبابا وشيبا استندوا إلى مضامين خطاب جلالة الملك محمد السادس حين طالب بنفسه بضرورة محاربة الفساد واقتلاع جذوره من مؤسسات الدولة، وداعيا إلى ترسيخ ثقافة النزاهة والشفافية..
شباباً وشيباً لا يملكون نفوذا ولا مناصب، مغاربة يعيشون الغبن رأس مالهم الوعي، تجرؤوا على قول الحقيقة، كاشفين على أن "الوطنية ليست في الصمت"، بل في "المواجهة الأخلاقية مع الفساد"..
لكن المفارقة الصادمة أن من يُفترض بهم تنفيذ التوجيهات العليا هم أول من يقاومونها.
وبدل أن تعمل الحكومة على حماية المواطن وتسمع لمطالبه الأساسية في الصحة وفي التعليم والكرامة، لم تجد من رد عدا استعمال القوة لحماية الفاسدين من نخبها..
المحتجون ليسوا بمجرمين ولا بمخربين، بل هم فئة من الشعب خرجوا للشارع بنظام وانتظام وبسلوك جد حضاري وبدون عنف وبلا خشونة مطالبين بالحق في العيش الكريم... رافعين شعارات وأصوات المطالبة بتصحيح الأوضاع، ولكن تدخلات القوات العمومية كان لها رأي آخر:"إسكات المحتجين والشعب المغبون بصفة عامة"، وذلك من خلال ممارسة القمع والاعتقالات والسيطرة على كل صوت حر...
وليتضح زيف السلطة التي لم تكن لترغب في سماع هذه النداءات التي لا تعدو إلا إنسانية وتصب في المطالبة بالعيش الكريم..
أصوات تطالب بالحقوق وبالإصلاحات وهي أصلا حقوق مشروعة.. قضايا تستلزم من الدولة بمختلف أجهزتها التعامل معها بعقلانية واتخاذ المواقف الرصينة.
وفي خضم هذه الأحداث وإدراكا للاستيقاظ لدى من يهمهم أمر البلاد والعباد، وذلك من خلال استحضار يقظة الضمير العام، كون اليقظة علامة صحة في جسد المجتمع، فإن القضايا المطروحة تتطلب الإسراع في محاربة الفساد والمفسدين بكل جدية ومسؤولية واجراءات المحاسبة الفاعلة الملموسة دون غوغائيية... 
كما أنه على الجميع محتجين ومناهضين للاحتجاجات ألا يقعوا معا في انجرار وراء ممارسات قد تخرج عن سياقها الطبيعي، فتفتح الباب أمام منزلقات قد لا تُحمد عقباها!
 إن الاحتجاحات التي يمارسها شباب وشياب ومواطنون من مختلف المشارب على بعض المواقف والإجراءات الرسمية أو الحكومية، لا ينبغي أن يُنظر إلى المشاركين فيها على أنهم ضد الوطن، كما قد يتأوّل بعضُ البعض، بل تنبثق تلك الاحتجاحات من ولاء حقيقي للوطن، ليس بالانفعال والطيش، وإنما بالتعقل والنظر الرزين..
فالوطن وطننا والمغرب مغربنا.. عشق لا ينذمل.. فالوطن فوق الجميع والمغرب في القلب.

الأحد، 28 سبتمبر 2025

لماذا غابت مندوبية السياحة عن بوم دراسي في يوم دراسي في موضوع السياحة البيئية والجبلية بإفران؟

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/محمد عبيد 

قال رئيس المرصد الصحفي محمد الخولاني في كلمته بمناسبة افتتاح اليوم الدراسي  في موضوع: “السياحة البيئية والجبلية رافعة للتنمية الترابية والمجالية المندمجة”، أن تنظيم هذا اليوم يتوخى التعريف بمؤهلات إقليم إفران على مستويات السياحة والمعطيات الأيكولوجية المتنوعة التي يتمتع بها الإقليم، وهي مناسبة للوقوف على الإكراهات التي تعترض المزيد من الإقلاع والنهوض بالمجالين اللذي يعتبران ركيزة أساسية في تموقع إفران بين افضل المناطق السياحية والجبلية بالمغرب..

اليوم الدراسي في الموضوع المشار اليه اعلاه، والذي نسق بين فقراته الصحفي محمد أمين النظيفي، نظم بمبادرة من كل من جمعية مرصد الصحافة والإعلام، وبتنسيق مع عمالة إقليم إفران والمديرية الإقليمية للسياحة والمنتزه الوطني لإفران، وبشراكة مع المجلس الإقليمي للسياحة وجمعية المرشدين السياحيين والمنتزه الغابوي.
فلقد افتتح اللقاء بقراءة ايات بينات من الذكر الحكيم، فتحية العلم المغربي على أنغام النشيد الوطني..
وعقب كلمة الترحيب لرئيس مرصد الصحافة، تقدم الدكتور عمر جيد رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بإفران بكلمة قال فيها بأن التجارب الدولية أثبتت بأن السياحة البيئية والجبلية تمثل أسرع القطاعات السياحية نموا في العالم حيث يسجل هذا النمط من السياحة ارتفاعا سنويا يقارب 15 الى 20٪، هذا النمو يعكس توجها عالميا جديد نحو البحث عن سياحة مسؤولة ومستدامة تهتم للإنسان والمجال حيث أزيد من 30 ٪ من التراب الوطني مجال جبلي، وبأن المغرب يتوفر على إمكانيات هائلة في هذا المجال بغنى متنوع، بيلوجي وثقافي، ويتوفر على مؤهلات تجعل من الجبال والقرى مختبرا حقيقيا للسياحة البيئية..
ليتحدث عن واقع السياحة بإفران كجزء من الأطلس المتوسط، نظرا لما له من مؤهلات سياحية وطبيعية تؤهله أن يلعب دورا رياديا في النسيج السياحي الوطني بسبب ما يتوفر عليه من بنيات تحتية ومن غابات الارز وبحيرات ومناطق رطبة وتنوع بيولوج وإرث ثقافي، إلا ان هذه المؤهلات، يقول الدكتور عمر جيد، تواجه تحديات كبرىى أبرزها الضغط البيئي وضعف البنيات السياحية القروية والجبلية، وغياب تسويق فعال للوجهات البيئية والجبيلة مقارنة بالسياحة الشاطئية، والحاجة إلى تأهيل الموارد البشرية لتكون جزء من التنمية السياحية... وليطالب باعتماد مقاربة جديدة تقوم على التخطيط الترابي المنتج يربط السياحة بالاقتصااد التضامني وبالفلاحة المستدامة وبالثقافة المحلية، وبالاسثتمار المسؤول يراعي البعد البيئي والاجتماعي وتثمين المنتجات المحلية وربطها بالعرض السياحي، دون إغفال تأهيل الشباب والنساء لولوج السوق السياحيةوالتسويق الرقمي والذكي للوجهات السياحية البيئية والجبلية.
بعد ذلك كانت الكلمة للدكتور الدكتور حسن أبا الذي تناول في عرضه الخطوط العريضة في موضوع السياحة المستدامة بإقليم إفران من حيث الواقع والافاق...
وفي عرضه تطرق الدكتور حسن عن المعطيات الأيكولوجية بالإقليم، ومناقشا التحديات والفرص المرتبطة بالسياحة الجبلية.
بينما تحدث الفاعل الجمعوي والباحث السيد حسن أشيبان عن البيئة والتراث المادي واللا مادي كرافعة أساسية لتقوية جاذبية السياحة البيية والجبلية، وما تلعبه من دور في التنمية المستدامة... متطرقا لوضعية البراكين بالمنطقة..
اللقاء تميز بتقديم شهادات من بعض الفاعلين في القطاع السياحي بالإقليم ادلى بها كل من السيد مولاي عبدالله الحريزي رئيس الجمعية المغربية للتنمية السياحة المستدام، والسيد محمد االطاهري علوي رئيس الجمعية الإقليمية للإيواءات السياحية الجبلية بإفران.
هذا، وتخلل العروض تقديم قصيدة شعرية حول الغابة بالأمازيغية وبالعربية ألقاها السيد حسن سدادي.
وفي ختام اللقاء تم تكريم بعض الوجوه الإعلامية والفاعلين الجمعويين بالإقليم.
وسجلت المناسبة غياب المندوبية الاقليمية للسياحة وهي التي كان يعول على حضورها الإفادة والإستفادة... خاصة وانها تعد ضمن المنسقين الإقليميين لهذا اليوم الدراسي حول السياحة البيية والجبلية.