مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الأحد، 17 يناير 2016

اصوات صدحت في آزرو:ارحل يا بنكيران ويا بلمختار" في وقفة احتجاجية تضامنية مع الأساتذة المعنفين في الخميس الأسود

أصوات صدحت في آزرو"ارحل يا بنكيران ويا بلمختار"
في وقفة احتجاجية تضامنية مع الأساتذة المعنفين في الخميس الأسود

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
ركزت الشعارات المرفوعة في الوقفة الاحتجاجية التي جرت مساء الأحد 17يناير الجاري(2016) بمحطة 20فبراير بشارع الحسن الثاني بآرزو والتي نظمتها التنسيقية النقابية بإقليم إفران  لكل  من ( ك د ش) و(ف د ش ) و(إ ع ش م ) و(إ م ش ) بمؤازرة قوية من الفرع المحلي بآزرو للجمعية المغربية لحقوق الإنسان على المطالبة برحيل عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية ورشيد بلمختار وزير التربية الوطنية محملة لهما مسؤولية فشل المنظومة التعليمية ..
 وكان نصيب بنكيران بصفته رئيس الحكومة  أكثر من بين مجموعة من الشعارات المرفوعة محملة إياه فشله في مهامه الحكومية التي ما فتئت كل حين تتفجر معها غضبات الشعب المغربي في شتى المجالات المعيشية التي تولد عنها اختناق اجتماعي وتدهور القدرة الشرائية للشعب المغربي..
 شعارات:"مادار والو..مادار والو.. بنكيران يمشي فحالو" و"عليك أمان ..لاحكومة لابرلمان و"حكومة التقشف..شي ياكل شي يشوف"... سبقت الشعارات التي ترتبط بموضوع الوقفة  التضامنية تفاعلا مع ما تعرض له الأساتذة المتدربون من تعنيف في الخميس الأسود (07يناير2016) بمختلف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بمختلف ربوع الوطن مما نتج عنه إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف الأساتذة....إذ صدحت حناجر الحضور بشعارات مؤيدة وداعمة للمطالب العادلة والمشروعة للأساتذة المتدربين ومنددة بالتدخلات القمعية الساعية إلى كسر إرادتهم وثنيهم عن المطالبة بحقوقهم كاملة غير منقوصة.
"بنكيران يا جبان.. الأستاذ لايهان"، شعار حمل في طياته أكثر من علامة ومغزى تؤشر لضرب الحريات العامة ويدين بشدة الهجوم القمعي والهمجي على الأساتذة المتدربين وينبه الحكومة لخطورة هذا السلوك اللا مسؤول واللا دستوري واللا قانوني الرامي إلى ضرب الحريات محملا رئيس الحكومة مسؤولية ما آلت إليه وضعية الحريات بالمغرب ودعوته للاحتكام للدستور والقوانين الوطنية والمواثيق الدولية..
ولتختم الوقفة بإلقاء كلمة باسم التنسيقية النقابية منددة بحكومة بنكيران على الحملة الشرسة التي طالت الأساتذة المتدربين ومركزة على مسؤولية رئيس الحكومة في تعنيف الأساتذة المتدربين معتبرة إياه بتصرف لامسؤول، وكذلك تمت المطالبة برحيل رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية لفشله الذريع في تدبير المنظومة التعليمية.
 وجدير بالإشارة إلى أن هذه الوقفة جاءت تتويجا لمحطة احتجاجية سابقة عاشتها مختلف مؤسسات التعليم بأسلاكه الثلاث(ابتدائي-إعدادي-ثانوي)، حيث كان أن شلت الدراسة لمدة ساعة بعد استراحة الحصة الصباحية وساعة أخرى بعد استراحة الحصة المسائية من يوم الخميس 14يناير 2016 تعبيرا عن تضامن الأسرة التعليمية بإقليم إفران مع الأساتذة المتدربين المعنفين بقوة من طرف قوات الأمن.

السبت، 16 يناير 2016

هل كانت نرفزة كافية لنسف وإيقاف المكلف بمصلحة الحسبة أشغال جمع عام لانتخاب أمانة الحلاقة بآزرو؟

هل كانت نرفزة كافية لنسف وإيقاف المكلف بمصلحة الحسبة
أشغال جمع عام لانتخاب أمانة الحلاقة بآزرو؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
تسببت نرفزة إحدى صالونات الحلاقة بآزرو في نسف الجمع العام لأرباب صالونات الحلاقة بالمدينة وتزكية هذا النسف من خلال انسحاب الموظف المكلف بالحسبة من قبل عمالة إقليم إفران بل سكوته وعدم جرأته على اتخاذ التدابير اللازم فور الحادث على ما تعرضت له مهمته من إهانة حين أقدمت الغاضبة على تمزيق استمارة الترشيح التي تقدمت إحدى الراغبات في المنافسة على منصب الأمانة للحرفيين وأصحاب صالونات الحلاقة  مزكيا هذا التصرف اللا مسؤول بمغادرة قاعة الجمع وإلغاء متابعة أشغاله...
 هذا الحادث الذي سجل مابعد زوال يوم الخميس الأخير 14يناير2016 بقاعة الاجتماعات لمجمع الصناعة التقليدية بآزرو والذي أصبح حديث الخاص والعام بالمدينة فضلا عن المعنيين بالمناسبة حيث أفادت المعلومات التي توصلت بها الجريدة أن أجواء مكهربة رافقت أشغال الجمع العام لانتخاب أمانة حرفيات وحرفيي الحلاقة وربات وأرباب لصالونات الحلاقة بالمدية بدء من غياب ضبط هوية الحضور حيث تسلل البعض الذي لا صفة رسمية له كونه فقط متدرب بمدرسة الحلاقة بملحقة جامعة الأخوين بآزرو أو مساعد لحلاق في محل أو صالون وحيث أن المعنيين بالحضور بحسب الاستدعاءات الموجهة قد لا تتجاوز 51 بشكل رسمي ومسؤول عن طريق الحسبة نفسها..؟....
نقاشات حادة عاشها الجمع حول الصيغ الممكن إتباعها لانتخاب الأمانة التي تابعها ممثل السلطة المحلية ومساعدا المحتسب وممثلين عن غرفة الصناعة التقليدية وأمين جمعية أمناء الحرفيين بالمدينة.. وحين تم فسح باب مجال الترشيح لهذا المنصب وبمجرد ما أن تقدمت المدعوة خ. ب – وبحسب حاضرات وحاضرين في الجمع- فوجئ الحضور بانتفاضة صاحبة صالون والتي هي في ذات الآن مستشارة جماعية وقد توجهت صوب المنصة لتسحب ورقة المترشحة من أمام المحتسب ولتقوم بتمزيقها مثيرة شغبا في القاعة قبل أن ترحل عنها ومباشرة يغادر المكلف بالحسبة بدوره القاعة متسببا في إيقاف الجمع دون تقديم أي سبب أو اعتذار للجمع العام بدل العمل على محاولة استئناف الأشغال كون المنتفضة غادرت القاعة سيما وأن الأمر قد لا يعدو إلا حالة شاذة لا تستدعي نسف الجمع؟
و قد خلف هذا الإجراء امتعاضا قويا في نفوس الحرفيات والحرفيين للحلاقة بالمدية الذين يدينون نسف هذا الجمع العام الذي لطالما انتظروه منذ أبريل الماضي (2015) على أمل تنظيم حرفتهم أمام ما تعرفه المدينة من انتشار لصالونات الحلاقة دون رخص ولا "بّاطانت"... ويطالبون بضرورة استدراك الموقف عاجلا حتى لا تعرف حرفة الحلاقة مزيدا من التشرذم وخلق الفتن ومزيدا من الاختناق  بخلفيات ضيقة لاحتواء المجال والتلاعب بمصلحة الحرفيات والحرفيين الحلاقة بشكل عام. 

الجمعة، 15 يناير 2016

انتفاضة قوية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي في فاس ضد ساسية الآذان الصماء ل "بلمختار"

انتفاضة قوية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي في فاس
 ضد ساسية الآذان الصماء ل "بلمختار" 

 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
لخصت صرخة واحدة"المدير هاهو..أو الإطار فينا هوا؟"، كل المعاناة التي يتكبدها مديرات ومديري التعليم الابتدائي في الجهات الوطنية الإحدى عشرة بالمغرب، والتي أطلقت خلال الوقفة التي نظمتها جمعية مديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب يوم الخميس الأخير -14 يناير2016- وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الوطني المنعقد ب آزرو يوم 28 نونبر 2015 احتجاجا على نهج وزارة بالمختار لسياسة صم الآذان وقد شارك فرع إفران بمناضليه في هذه الوقفة التاريخية التي نُظمت أمام مقر أكاديمية فاس . إلى جانب مناضلي الجمعية من باقي الأقاليم الثمانية الأخرى.
 هذا مع الإشارة إلى انه بالموازاة مع هذه الوقفة المركزية بفاس سجلت وقفات احتجاجية أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بكل ربوع المملكة.
وعرفت الوقفة التي جرت أمام مقر الأكاديمية الجهوية بفاس مكناس والتي دامت ساعتين بحضور ما لايقل عن 600 من هيئة الإدارة المدرسية تلاوة كلمة المكتب الوطني وتعبئة تامة لتنفيذ الوقفة الوطنية المقرر تنظيمها أمام الوزارة يوم 29 فبراير 2016 للتدبير حيث حمل الخطاب  الذي  ألقاه عبد الرحيم النملي رئيس المكتب الوطني للجمعية بأن هذه الحركة الاحتجاجية جاءت تنفيذا لقرارات المجلس الوطني الأخير... وهي القرارات الحكيمة التي اتسمت بالتدرج بين حركة التعبئة داخل الأقاليم والنيابات التعليمية، إلى اتساع دائرتها إلى ما هو جهوي،وأدانت كل التعسفات الممنهجة التي تصيب المدرسة العمومية المغربية وتطيح بملامحها الكلية فالملف المطلبي لهيئة الإدارة التربوية يضم العديد من المطالب يتقدمها الإطار الذي تعتبره الجمعية مدخلاً أساسياً لإصلاح المنظومة.. إذ عزى أسباب هذه الانتفاضة لعدم فتح الحوار من طرف الوزارة مع الجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب والذي سبقت المطالبة به ومراسلة الوزارة عدة مرات في شأن مواضيع مختلفة كي تشرك هذا الجهاز في الحوار، و في اللقاءات التي تعقدها مع الفرقاء الاجتماعيين، باعتبار أن ملف الإدارة التربية لا يكمن أن يناقش إلا بحضور الجمعية... كذلك مطالبة الجمعية من الوزارة بضرورة تسريع إخراج النظام الأساسي الذي يتضمن الإطار للإدارة التربوية، وتوفير الدعم الإداري، والتدبير المفوض، والحركة الجهوية... وهي مطالب بالنسبة للوزارة ليست لها تكلفة مادية... كذلك طالبت الجمعية إشراكها في تأسيس وتتبع الرؤية الإستراتيجية، وكل ما يتم تنزيله من إصلاح من طرف الوزارة، على اعتبار أن الإدارة التربوية هي امتداد للوزارة، مؤكدة على فتح باب الحوار وإن لم يفتح الحوار ستنزل برنامجا نضاليا سيكون شائكا..
فيما تقدم المكتب الجهوي في كلمته، بالشكر لكل الإطارات النقابية المساندة لنضالات الإدارة التربوية الابتدائية، مع دعوة صريحة لكل النقابات الوطنية، وكل الفعاليات إلى تشكيل جبهة وطنية لمساندة ودعم الإدارة التربوية في معاركها النضالية من أجل تحقيق مطلب الإطار والمساهمة في الإصلاح الشامل للمنظومة التربوية، والرقي بالمدرسة العمومية نحو المنافسة التربوية الجيدة. 

محنة ملاكين لعقارات مع مصلحة المسح العقاري بإفران

محنة ملاكين لعقارات مع مصلحة المسح العقاري بإفران


 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/* 
لاحديث ولا همّ لعدد من مالكي السكنيات الحديثة بمجموعة من التجزئات السكنية في آزرو (النخيل، الفرح) خلال الأيام الأخيرة إلا عن معاناتهم مع مصلحة المسح العقاري بإفران نظرا لما تتعرض لهم ملفاتهم المرتبطة بتحفيظ عقاراتهم الخاصة(منازل سكنهم) خاصة في مرحلة البث في هذه الملفات من طرف مصلحة المسح العقاري (كدساتير) حيث أكد عدد من هؤلاء المواطنين -في اتصالهم بالجريدة- أن مدة انتظارهم التأشير على ملفاتهم من طرف المصلحة المعنية تجاوزت في العديد من الحالات الشهرين من تاريخ إحالة المهندس الطبوغرافي للملف على هذه الإدارة، وأنهم من خلال زيارة شباك مصلحة المسح العقاري يتم الرد على استفساراتهم بضرورة انتظار كل ملف لدوره من اجل التسوية نظرا لتراكم هذه الملفات معبرين عن استيائهم للتماطل الذي تعرفه تسوية ملفاتهم العقاري الوطني، وهو ما يدفع إلى التساؤل حول إكراهات هذه الإدارة المؤدية إلى هذه الوضعية المتردية في الخدمات المقدمة من طرفها للمواطنين، هل للمسألة ارتباط بقلة الموارد البشرية المتخصصة؟ أم أن هناك دواعي أخرى خفية تحول دون فعالية الخدمة المقدمة من طرف إدارة ذات أهمية كبرى في تنظيم المجال العقاري؟ وهل يعقل أن تتحول مسطرة بسيطة لتحفيظ الملك العقاري إلى قطعة من العذاب نتيجة طول الانتظار وكثرة الانتقال بين المكاتب والجهات المنوطة بها هذه العملية في الوقت الذي تكثف فيه الدولة من حملات الدعاية لتشجيع المواطنين على تحفيظ ممتلكاتهم والمساهمة في تثمين الرأسمال؟ مقابل ما يسجل ميدانيا من غياب لإيجاد الآليات التي تساعد على الرفع من وتيرة إحصاء العقارات، ووضع بنك معطيات خاصة بالعقارات لتجاوز الإشكالية التي تقف حجر عثرة أمام التسوية العقارية لتفادي الاحتقان بفعل ما يسجل من تعطيل مصالح المواطنين الذين يئسوا من بطء تمكينهم من وثائق تضمن لهم حقوقهم في الملكية العقارية.

الخميس، 14 يناير 2016

تضامنا مع أساتذة الخميس الأسود تنسيقية تنسيقية4نقابات تعليمية باقليم إفران تدعو للوقفات احتجاجية

تضامنا مع أساتذة الخميس الأسود
تنسيقية4نقابات تعليمية باقليم إفران تدعو للوقفات احتجاجية

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
دعت التنسيقية للتعليم باقليم إفران( ك د ش) و(ف د ش ) و(إ ع ش م ) و(إ م ش ) الشغيلة التعليمية بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم إلى تنظيم وقفة احتجاجية داخل المؤسسات لمدة ساعة بعد استراحة الحصة الصباحية وساعة أخرى بعد استراحة الحصة المسائية  يومه الخميس 14يناير 2016 للتعبير عن تضامن الأسرة التعليمية باقليم إفران مع الأساتذة المتدربين المعنفين بقوة من طرف قوات الأمن بمختلف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بمختلف ربوع الوطن يوم الخميس الأسود 07يناير 2016 مما نتج عنه إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف الأساتذة...
 نداء التنسيقية النقابية باقليم إفران( ك د ش) و(ف د ش ) و(إ ع ش م ) و(إ م ش ) والذي جاء في بيان تضامني تم توزيعه على أوسع نطاق بالإقليم يدين بشدة الهجوم القمعي والهمجي على الأساتذة المتدربين وينبه الحكومة لخطورة هذا السلوك اللا مسؤول ولا دستوري ولا قانوني الرامي إلى ضرب الحريات محملا رئيس الحكومة مسؤولية ما ال تاليه وضعية الحريات بالمغرب ودعوته للاحتكام للدستور والقوانين الوطنية والمواثيق الدولية..
 ودعا البيان كافة نساء ورجال التعليم بالإقليم إلى المشاركة في وقفة احتجاجية واسعة النطاق المزمع تنظيمها يوم الأحد القادم17يناير2016على الساعة الرابعة زوالا بساحة20فبراير(أمام محطة البنزين السلامة في أحداف) بمدينة آزرو..

تصحيح الخدمات الصحية بالمستوصف القروي بأوكماس في المــــيـــــــــــــزان؟

تصحيح الخدمات الصحية بالمستوصف القروي بأوكماس
في المــــيـــــــــــــزان؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
مكّن لقاء تواصلي جمع بين لجنة إقليمية لقطاع الصحة بإفران وممثلين عن سكان قرية أوكماس بدائرة آزرو من تهدئة لوعة مواطنات ومواطني سكان قرية أوكماس الذين كانوا قد عقدوا العزم على تنظيم وقفة احتجاجية خلال الأسبوع الجاري للتنديد بالأوضاع الصحية وضعف الخدمات المعروضة عليهم بالمستوصف القروي ببلدتهم....
 تصحيح الأوضاع وتحسين الخدمات سجلها ممثلو سكان القرية بارتياح حين جرى اجتماع بينهم وبين لجنة صحية ترأسها الدكتور محمد السعودي نائب مندوب وزارة الصحة باقليم إفران بمعية المسؤول عن الاقتصاد بالمندوبية الإقليمية للصحة ومدير المستشفى الاقليمي بآزرو والطبيب المكلف بالمستوصف القروي...وذلك صبيحة الثلاثاء الأخير(13يناير2016) بمستوصف القرية.
وبحسب معلومات عن هذا اللقاء فلقد تمت مناقشة جملة من القضايا التي يمتعض سكان القرية من ضعف تقديم خدماتها إليهم وكذا الحالة المهترية التي تتواجد عليها بناية المستوصف... وحيث تفهمت اللجنة هموم السكان فلقد خرج اللقاء بوعود من بينها تخصيص يوم في الأسبوع لاستقبال المرضى بعين المكان (بالمستوصف) بدل تنقلهم إلى آزرو، وتوفير الأدوية الخاصة بالعلاجات الأولية، وإضافة سرير للسرير الوحيد بالمستوصف، وأن عمليات التلقيح ستباشر بالمستوصف بدلا من اضطرار المواطنات والمواطنين وأطفالهم إلى آزرو.... 
نقط أخرى سجلها اللقاء بخصوص توفير سيارة الإسعاف رأى في شانها المجتمعون ضرورة تقديم المجتمع المدني والسكان بالقرية ملتمسا لعمالة إقليم إفران لتمكينهم منها عبر برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية...ترميم بناية المستوصف التي أصبحت مهددة بالسقوط أوضح ممثل المندوبية الإقليمية للصحة أن ترميم هاته البناية وذلك بناية مستوصف بضاية حشلاف هو موضوع دراسة جارية حاليا من قبل الإدارة الإقليمية والذي سيعرض على المندوبية الجهوية بمكناس لأجل دعم الملف وتخصيص الميزانية الخاصة لانطلاقة الأشغال المطلوبة...
وقد خلص االلقاء التواصلي إلى توافق بين الطرفين فان هاته الوعود فيما يخص الخدمات أو المطالب ستظهر نتائجها أو التوصل بالرد عنها في ظرف الأسبوع وراء هذا اللقاء... وهو ما يجعل هؤلاء السكان (حوالي 3آلف نسمة) في انتظار تفعيل هذه الوعود التي أملوا من خلالها إعفاءهم من معاناة مع الاستشفاء والعلاج والتطبيب أمام الوضعية التي دفعتهم إلى الاستنكار ومحاولة الانتفاضة ميدانيا آملين ذلك أن تعمل سواء المندوبية الإقليمية أو الجهوية على الرفع من الموارد البشرية بهذا المركز الذي فقط يتوفر على ممرض وحيد؟

الأربعاء، 13 يناير 2016

قطاع التعليم بإفران يخلد للذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

قطاع التعليم بإفران يخلد للذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

*/*البوابة الإلكترونية فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو- عزيز موكال*/*
اختتمت زوال اليوم الأربعاء 13يناير2016 بالثانوية التأهيلية طارق بن زياد بمدينة آزرو الاحتفالات بالذكرى الثانية والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي نظمتها النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران.
الاحتفالات التي ترأسها السيد احمد امريني النائب الإقليمي للوزارة ،بحضور الكولونيل ماجور مدير الثانوية العسكرية الثانية بإفران ورئيس مفوضية الشرطة بآزرو والمندوب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ورئيس المجلس البلدي بآزرو ورؤساء المصالح بالنيابة وشخصيات مدنية وعسكرية أخرى ،
الاحتفالات التي انطلقت بوقوف الجميع احتراما للنشيد الوطني قبل أن يلقي السيد احمد امريني كلمة بالمناسبة أكد فيها على عظمة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي تشكل إحدى أهم المحطات البارزة في تاريخ المغرب... لذلك،فالاحتفال بهذه المناسبة اليوم يهدف إلى ترسيخ قيمها النبيلة في نفوس الأجيال الصاعدة وأبعادها العميقة المبنية على التلاحم  بين الملك و الشعب ،بما يحفزهم للانخراط بحزم في مسلسل الجهاد الأكبر وبناء المشروع المجتمعي الحداثي الديمقراطي الذي يعمل جلالة الملك محمد السادس على ترسيخه.
امريني أكد كذلك، أن الاحتفال بالذكرى الثانية والسبعين يأتي والمغرب بقيادة جلالة الملك يدشن أوراش كبرى في ظل دستور جديد وعناية راسخة بإصلاح التعليم والمدرسة المغربية.
بدوره تحدث السيد المندوب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير عن هذه الذكرى الغالية التي تعتبر عن نقلة نوعية في مسيرة الحرية والاستقلال مشكلة منعطفا حاسما ومفصليا في مواجهة الاحتلال الأجنبي وأطماعه التوسعية.
السيد المندوب تحدث كذلك عن مضامين وثيقة المطالبة بالاستقلال مؤكدا أنه" انسجاما مع مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها،تغيرت مضامين المطالب المغربية وتحولت من المطالبة بالإصلاحات إلى الجهر بالمطالبة بالاستقلال ... ما أثمر عن مبادرة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التاريخية".
وشهدت التظاهرة كذلك عرض شريط وثائقي يعرض أهم المحطات الوطنية والدولية والتي ساهمت جميعها في بلورة فكرة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وهو الفيلم الذي أعقبته مداخلة للأستاذ سليمان الجابري الذي سلّط مزيدا من الضوء على مضامين الشريط مبرزا دور ثانوية طارق بن زياد التي لعبت أدوار مهمة في مختلف هذه التطورات.
كما تخلل الحفل فقرات فنية متنوعة أداها تلاميذ ثانوية الأرز الإعدادية بإفران، مؤسسة دونالد سكول، مؤسسة الشيماء بآزرو، والثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران... 
ليختتم هذا الحفل الاقليمي البهيج بتلاوة السيد احمد مريني لبرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.