مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الجمعة، 26 سبتمبر 2025

تدخل إنساني من عامل إقليم إفران استجابة لنداء انتشال شابة تائهة في أزرو

  

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد عبيد 
على إثر نشر نداء على منصتي الفايسبوكية ليلة أمس الخميس 26 شتنبر 2025 حوالي الساعة11 و15د، لدعوة الدوائر المسؤولة وكل الأجهزة للتدخل من اجل انتشال شابة (حوالي20سنة) كانت في وضعية تشرد ومثيرة للشفقة بمدينة أزرو منذ حوالي 10 أيام، تمت الاستجابة للنداء الإنساني فوريا من كل الجهات، وعلى رأسها عامل الإقليم السيد ادريس مصباح الذي تدخل شخصيا في موضوع إنقاد الفتاة من الشارع بالحي المحمدي.
إذ قامت السلطة المحلية فوريا بالتدخل بمعية عناصر الوقاية المدنية، وجرى نقل الشابة التي كانت تبيت في العراء إلى المستشفى الإقليمي 20 غشت أزرو قصد التطبيب...
 وقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، مع تقديم مساعدات للشابة قصد الالتحاق بمحل سكناها الأصلي.

الخميس، 25 سبتمبر 2025

إلى متى استمرار عرض مواد غذائية فاسدة بالسوق بن صالح؟مطالب بتشديد العقوبات!

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/أحمد زعيم 

في ظرف أسبوع واحد، تمكنت السلطات الإقليمية والمحلية بتتسيق مع عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي برادية، إقليم الفقيه بن صالح، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSA)، من حجز كميات كبيرة من التوابل الفاسدة، من بينها "الخرقوم" الذي كان يُعاد طحنه وتلفيفه في أكياس بلاستيكية تمهيدا لترويجه في الأسواق على أنه منتوج صالح للإستهلاك.
كما أسفرت عملية مداهمة أخرى، داخل نفس الجماعة، عن إكتشاف ورشة سرية لطحن "الزيت الرومي" وأوراق الزيتون، وإضافة مواد كيماوية لتغيير اللون والمذاق، في محاولة لتسويقه على أنه زيت زيتون طبيعي، وهو ما يشكل تهديدا مباشرا لصحة المستهلكين.
وقد تم إلقاء القبض على المتورطين في هذه الأفعال الإجرامية، وتقديمهم للعدالة قصد متابعتهم بالتهم الموجهة إليهم.
جدير بالذكر أن الإقليم كان قد شهد، خلال الأشهر القليلة الماضية، عدة عمليات مشابهة، تم خلالها حجز كميات من اللحوم الفاسدة والحليب ومشتقاته، فضلا عن مواد غذائية منتهية الصلاحية، في إطار المجهودات المتواصلة للسلطات الإقليمية و الدرك الملكي وفرق المراقبة التابعة لـ ONSA.

ورغم هذه الضربات الإستباقية، فإن الظواهر المرتبطة بالغش والتلاعب بالمواد الغذائية ما تزال في تصاعد، مما يضاعف المخاوف من المخاطر الصحية على المواطنين، لاسيما أمام استعمال مواد مسرطنة وكيماوية محظورة.
وفي هذا السياق، يطالب سكان إقليم الفقيه بن صالح بتغليظ العقوبات وتشديد المتابعات القضائية ضد كل من تسول له نفسه العبث بصحة وسلامة المواطنين، مؤكدين أن الردع الصارم وحده كفيل بوضع حد لهذه الممارسات الخطيرة، وصون الأمن الغذائي بالبلاد.

هيئات صحفية تتصدى لمشروع قانون المجلس الوطني للصحافة..ورسائل نضالية مدوية


فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ متابعة: محمد عبيد
أحدث الإعلان عن مشروع قانون المجلس الوطني للصحافة بالمغرب تخوفا من أن يُشكّل إقراره تراجعا عن الضمانات الدستورية لحرية الصحافة واستقلالية مؤسساتها التمثيلية، حيث أثارت مضامين المشروع موجة من الجدل داخل الأوساط الإعلامية والحقوقية مؤخرا.
ويتضمن المشروع، تحفظات واسعة أبرزها: تغيير آلية انتخاب أعضاء المجلس، واعتماد معيار رقم المعاملات في انتداب الناشرين، وجعل قرار توقيف الصحف عن الصدور بيد المجلس لا بيد القضاء... حيث اعتبرته هيئات مهنية بانه خطوة تراجعية وانتقامية، ومحاولة لفرض وصاية جديدة على الجسم الصحفي وإخضاعه لمنطق الضبط بدل منطق التنظيم الذاتي.
ففي مشهد نقابي ومهني غير مسبوق، التأم صباح يوم الأربعاء 24 شتنبر 2025، عدد من الهيئات النقابية والمهنية الممثلة لقطاع الصحافة والإعلام في اجتماع مع قيادة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وذلك للتشاور والتنسيق حول الخطوات المقبلة لمواجهة ما وصف بـ”المشروع المشؤوم” لقانون المجلس الوطني للصحافة
وعبرت الهيئات عن موقفها الصريح في مواجهة مشروع قانون المجلس الوطني للصحافة، معلنة رفضها القاطع للمشروع المنزل.. 
اللقاء، الذي ترأسه الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبد القادر زاير، تحوّل إلى منصة لرفض جماعي صريح لمضامين المشروع، حيث تعاقبت المداخلات على كشف خطورته وفضح خلفياته السياسية والتشريعية التي تستهدف، حسب المتدخلين، خنق حرية الصحافة وضرب استقلاليتها، وإفراغ التنظيم الذاتي من جوهره الديمقراطي.
وقد مُثًِلت الجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال في هذا اللقاء بشخص السيد عزالدين بورقادي والسيد أحمد أمغار، اللذان عبّرا بوضوح عن موقف الجامعة الرافض للمشروع، معتبران أنه يشكل انتكاسة خطيرة ومقننة تعيد الصحافيين إلى الوراء بعد سنوات من النضال لانتزاع حق التنظيم المستقل والمسؤول.
إلى جانب الجامعة الوطنية، حضرت هيئات نقابية ومهنية وازنة أبرزها:
*النقابة الوطنية للصحافة المغربية.
*الفدرالية المغربية لناشري الصحف.
*الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني.
*الكونفدرالية الوطنية للصحافة ومهن الإعلام.
وعبرت كل هذه الهيئات عن اصطفافها في خندق واحد لصد المشروع، مؤكدة أن ما يجري ليس سوى محاولة لفرض وصاية جديدة على الجسم الصحفي وإخضاعه لمنطق الضبط بدل منطق التنظيم الذاتي.
وفي سياق متصل، تواصلت الجريدة مع أحد الفاعلين الحاضرين في هذا الاجتماع، الذي شدد على أن المرحلة تتطلب توحيد الجهود ورص الصفوف لمواجهة هذا الانزلاق التشريعي الخطير، مضيفاً أن “المعركة لن تكون فقط نقاشاً قانونياً، بل محطة نضالية دفاعاً عن حرية الصحافة وكرامة الصحافيين”.
هذا اللقاء، بما حمله من مواقف صريحة ورسائل قوية، يشكل محطة فارقة في مسار الدفاع عن حرية الصحافة بالمغرب، ورسالة واضحة بأن الجسم المهني والنقابي واعٍ تماماً بخطورة اللحظة، ومتشبث بخيار التنظيم الذاتي كضمانة أساسية لصون الكرامة المهنية وتعزيز الممارسة الديمقراطية.
ويذكر أنه منذ الإعلان عن المشروع، كان أن سارعت النقابات والهيئات الممثلة للصحافيين والناشرين إلى رفضه بشكل قاطع، معتبرة أنه خطوة تراجعية وانتقامية، تمس مكتسبات حرية الصحافة وتناقض ما جاء به دستور 2011 من ضمانات صريحة لحرية التعبير وحق المواطن في الحصول على المعلومة.
كما كان ان نبهت هذه الهيئات إلى أن المشروع يروم إضعاف دور الصحافيين وإخضاعهم لمنطق إداري ضيق، عوض تقوية المؤسسات المهنية المستقلة.
وفي ذات السياق، قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان مؤخرا (17شتنبر 2025) مذكرته حول مشروع القانون رقم 026.25 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني للصحافة، بناء على طلب رأي توصل به من طرف السيد رئيس مجلس النواب، بتاريخ 16 يوليوز 2025.
وقد استند المجلس في مذكرته إلى إطار مرجعي يرتكز على الدستور وعلى المواثيق الدولية التي صادقت عليها المملكة المغربية، لاسيما المادة 19 (الحق في حرية الرأي والتعبير) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. كما استحضر مجموعة من التجارب المقارنة في مجال هيئات التنظيم الذاتي لمهنة الصحافة.
 &المرجع: موقع الألباب المغربية

هذه توصيات ومقترحات الدورة26 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران


فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد عبيد 
اعتبرت فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير التي جرت في الفترة ما بين 18 و20 شتنبر 2025، تحت شعار: "الرياضة في السينما... غوص في الذاكرة"، بالدورة الاستثنائية كونها جسّدت لقاءً متجدداً بين السينما والرياضة والثقافة، وجعلت من المنطقة فضاءً مفتوحاً للإبداع والتبادل الفني والاحتفاء بالذاكرة الوطنية.
الدورة التي سجلت فقراتها في الافتتاح تكريم نجوم فنية في شخص كل من الأخوين رشيد وهشام الوالي، بحضور ألمع نجوم السينما والثميل بالمغرب، وفي حفل الاختتام ليلة الاعتراف بنجوم رياضية وطنية من بينها العداءة الأولمبية نزهة بيدوان والدراج مصطفى النجاري، ولاعبو كرة القدم مثل محمد البوساتي، وخليفة العبد، وعبدالرزاق خيري، وحميد الروداني الملقب ب"خراگ"... إلى جانب لاعبين قدامى وقعوا مجدا بحضورهم الكروي إن محليا أو وطنيا مثل حسن برداد وبنعسو أوالزين من مدينة أزرو...
ففضلا عن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، نظمت ورشات إعلامية وتكوينية لفائدة الشباب والطلبة، لتلقي مبادئ تقنيات السينما والكتابة والإخراج والعمل الصحفي الفني، وندوات فكرية تُعيد قراءة العلاقة بين الرياضة والفن السابع، وتحلل أبعاد الذاكرة الرياضية في السينما، فضلا عن سهرات فنية حيّة نقلت الجمهور في رحلة بين الأصالة والمعاصرة: من إيقاعات أحيدوس والملحون، إلى أنغام الرأي وألوان موسيقية أخرى أضاءت ليالي الأطلس المتوسط بالمغرب.
وعلى هامش هذه الدورة أصدرت إدارة المهرجان بلاغا صحفيا يتضمن مجموعة من التوصيات والمقترحات الأساسية:  
&الرؤية المستقبلية للمهرجان:
 لم يكن ختام الدورة مجرد إسدال للستار، بل شكل لحظة للتأمل في ما تحقق، ورسم ملامح تعكس الطموح والرؤية المستقبلية من أجل إشراق اكثر للمهرجان.
& دعم المهرجان وتعزيز إشعاعه الدولي: 
 أكد المشاركون على ضرورة تمكين هذه التظاهرة من موارد وإمكانات أكبر حتى ترقى إلى العالمية، مستفيدين من المؤهلات الطبيعية والثقافية والسياحية التي يزخر بها إقليم إفران وأزرو.
& توفير الظروف:
تهيئة الظروف اللوجستيكية والتنظيمية لاستقبال وفود الدول المشاركة، بما يضمن صورة مشرفة للمغرب كمركز للقاء الثقافات.
& نظرة مستقبلية للاستثمار:
جعل المهرجان واجهة لجذب المؤسسات الإنتاجية عبر إبراز خصوصيات المنطقة، وتسليط الضوء على إمكاناتها السياحية والطبيعية، بما يفتح المجال أمام استثمارات ثقافية وسينمائية مستقبلية.
& الحاجة لدعم قطاعي:
العمل على إشراك القطاعات الغائبة، خاصة السياحة والثقافة والرياضة، التي كان يُنتظر منها مواكبة أوثق لهذا الحدث، بالنظر إلى طبيعة الشعار والرهانات المرتبطة به.
&احداث مؤسسة للتوثيق:
التوصية بإنشاء مؤسسة جديدة تُعنى بالربط بين الرياضة والسمعي البصري والتربية، بما يسهم في توثيق ذاكرة الأبطال الرياضيين المغاربة، ويضمن حضورهم في البرامج التربوية للأجيال الصاعدة.
&اعتماد المهرجان مرافعة للتنمية المستدامة جهويا:
اعتماد المهرجان كرافعة للتنمية المستدامة بالجهة، من خلال دمج الثقافة والرياضة والسياحة في مشروع تنموي شامل يخدم الساكنة، ويروّج للمنطقة كوجهة ثقافية وفنية.
&دورة متميزة بروحها الرياضية:
تميزت هذه الدورة ببرمجة متنوعة أعلت من شأن الرياضة في السينما، فكانت العروض والأفلام المشاركة نافذة على قصص الأبطال والبطلات، وعلى ذاكرة الإنجازات والتضحيات التي رافقت مساراتهم. كما شكّلت الندوات والموائد المستديرة فرصة لتدارس العلاقة العميقة بين الفعل الرياضي والخطاب السينمائي، وما يمكن أن تحمله هذه العلاقة من إمكانات تربوية وثقافية.
& احتفاء وضيوف وازنون:
عرف المهرجان حضور وجوه سينمائية ورياضية وإعلامية بارزة، ساهمت في إغناء النقاش وتثمين قيمة الحدث. كما شكلت العروض الفنية الموازية، من سهرات موسيقية ولقاءات تفاعلية، إضافة نوعية عززت البعد الاحتفالي والإنساني للمهرجان.
& نحو آفاق أرحب:
برغم ما تحقق، ظل صوت المنظمين والمشاركين عالياً في الدعوة إلى شراكات أوسع مع مختلف الفاعلين، وإلى دعم حقيقي يليق بمهرجان قطع أشواطاً مهمة في مساره. فالطموح أن يصبح المهرجان موعداً سنوياً لا يكتفي بالاحتفاء بالسينما فقط، بل يتحول إلى منصة للتفكير في رهانات التنمية والثقافة والرياضة بالمغرب.
***وبذلك، تكون الدورة السادسة والعشرون لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير التي توجت برفع برقية ولاء للسدة العالية بالله، قد اختتمت على وقع رسائل عميقة، تؤكد أن السينما ليست مجرد فن للعرض، بل رافعة للتنمية، وحافظة للذاكرة، وجسر للتواصل بين الشعوب والثقافات

الأربعاء، 24 سبتمبر 2025

دعوة عامل إفران الى إعادة تأهيل النقط المائية، ومراجعة كيفية تدابير استغلال مياه الأمطار والحماية من الفيضانات

 
فضاء الأطلس المتوسط نيوز/محمد عبيد 
خرج اللقاء المنعقد يوم الثلاثاء الأخير 23 شتنبر 2025 بمجموعة من التوصيات التي قدمها عامل إقليم إفران السيد إدريس مصباح ركزت على تنظيف الطرق وقنوات تصريف المياه، استعدادًا لموسم الأمطار الذي يمكن أن يتسبب في أضرار للطرق والسكان المحليين.
وعرف هذا الاجتماع مناقشة التدابير التي يجب اتخاذها للتعامل مع الأضرار التي سببتها الفيضانات.
تميز هذا الاجتماع بتقديم مدير وكالة الحوض المائي لسبو بجهة فاس مكناس، السيد خالد الغماري، الذي أكد على أن إقليم إفران شهد تنفيذ برنامج طموح لإدارة المياه والحماية من الفيضانات. 
ويشمل هذا البرنامج بناء العديد من السدود لتلبية احتياجات مياه الشرب والري، بالإضافة إلى الدراسات والأعمال لحماية المناطق المعرضة لخطر الفيضانات.
وأوضح أن إقليم إفران لديه العديد من السدود القائمة، بما في ذلك سد عين لوح، وسد مشليفن في بن صميم، وسد تزكيت في المنبع، وسد تزغيت في المصب، وسد آيت مولاي احمد، وسد وادي إفران، وسد بوصراف في تزگيت. وتبلغ الطاقة الاستيعابية الإجمالية لهذه السدود القائمة 27.54 مليونا م³، ومن المخطط بناء سدين جديدين: سد عرقاس وسد عين النقرة.
بحسب خالد الغماري، حددت الهيئة الوطنية لحماية البيئة ست مناطق حساسة في إقليم إفران معرضة بشكل خاص لخطر الفيضانات، وهي: مدينة إفران، ومدينة أزرو، ومركز سوق الأحد، وعين لوح، وزاوية وادي إفران، وبن صميم. وأُجريت دراسات معمقة لحماية هذه المناطق المعرضة للخطر من الفيضانات، لا سيما مراكز تيمحضيت، وسيدي عدي، وعين لحنوش، وزاوية وادي إفران، وزاوية سيدي عبد السلام.
نُفِّذت أشغال حماية من الفيضانات لتأمين مدينتي إفران وأزرو، بالإضافة إلى بعض المناطق القروية، مثل دوار آيت يحيى وعلا وحشادة...وبلغت التكلفة الإجمالية لهذه الأشغال 22.55 مليونا درهما.
وأضاف أن الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية والزلازل قد برمجت عدة مشاريع لإقليم إفران لحماية المناطق المعرضة للخطر من الفيضانات وتحسين إدارة المياه، بما في ذلك تحديث دراسات الحماية من الفيضانات لموقع عين النقرة، وأشغال حماية مدينة أزرو من الفيضانات، وغيرها.
يهدف هذا البرنامج، وفقًا لمديرية إدارة المياه والصرف الصحي بإفران، إلى ضمان توفير مياه الشرب للسكان، وتلبية احتياجاتهم من المياه للري وسقي الماشية، وحماية المنطقة من الفيضانات، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للإقليم. وتُنفذ هذه المشاريع في إطار شراكات بين السلطات المحلية والوزارات المعنية وهيئات التمويل.
وتهدف الجهود الملموسة لإدارة المياه والحماية من الفيضانات في إفران إلى تحسين نوعية حياة سكان الإقليم وتعزيز التنمية المستدامة. 
وسيساهم تنفيذ هذه المشاريع في الحد من مخاطر الفيضانات وتحسين سلامة السكان.
وفي تدخلاته وتوجيهاته، ذكّر عامل إقليم إفران، السيد إدريس مصباح، بأن "معظم السدود المخطط لها قيد الدراسة حاليًا، وآمل أن يتم تسريع هذه الدراسات لإتاحة الفرصة لإنجازها". 
وقال: "إننا نتحدث كثيرًا عن العدد الكبير من البحيرات الموجودة في الإقليم، ولكن في الواقع، فإن معظمها جاف ومن الضروري التفكير في إعادة تأهيلها، كما هو الحال بالنسبة لمشروع إعادة تأهيل بحيرة ضاية عوا وبحيرة أگلمام بإفران، والتي هي قيد الدراسة حاليًا".
كما أكد العامل على أنه في حين تعمل وكالة الحوض المائي على مكافحة الفيضانات في المناطق المنخفضة أسفل النهر، فإن الأمطار المفيدة في المناطق الجبلية تهطل وتضيع دون أن تستفيد منها المناطق الجبلية. 
وأضاف: "لذلك، من الضروري والضروري بناء جدران غابوية أو جدران حجرية في الوديان والمجاري المائية الجبلية لجمع مياه الجريان السطحي وضمان إثراء المياه الجوفية في الإقليم والمنطقة، وبالتالي الاستفادة من هذه الأمطار."
وقال إن وكالات المياه والغابات والفلاحة وأحواض المياه مدعوة إلى تظافر جهودها لتمكين الإقليم من الاستفادة من الأمطار التي يتلقاها كل عام. 
كما طالب بتسريع إنجاز المراحل المتبقية من مشروع حماية أزرو من الفيضانات، وهو موضوع اتفاقية سابقة متعددة الأطراف.
في حين، شدد العامل على ضرورة معالجة مشكلة تسربات المياه في وادي أحلال بإفران وسد أحلال بعين اللوح.
وأكد أن هذه العملية، التي بدأت بالفعل، ستعزز بالقوى العاملة الإضافية والموارد اللوجستية التي سيتم تعبئتها لتنظيف شبكة الطرق الإقليمية التي يبلغ طولها 125 كم، والتي تعتمد على الوزارة.
وأضاف أنه فضلا عن ذلك، من المقرر إجراء العديد من الإصلاحات والعقود العامة لإعادة تأهيل شبكة الطرق هذه، بما في ذلك بناء الجسور وقنوات تصريف المياه".
وفي حديث صحفي، صرّح مدير وكالة الخوض المائي لسبو بجهة فاس مكناس، السيد خالد الغماري، بأن الوكالة درست المناطق المتضررة في الاقليم، وهي مستعدة للتعاون مع السلطات المحلية وصندوق الإغاثة من الكوارث لحماية هذه المناطق من الفيضانات، موضحًا أن الصندوق قادر على تمويل ما يصل إلى 30% من تكلفة العمل. 
وأضاف أن الوكالة منفتحة على جميع مقترحات السلطات المحلية لمعالجة المناطق المتضررة ومنع الفيضانات. وختم حديثه قائلًا: "بالإضافة إلى هذه المناطق، تخطط الوكالة أيضًا لبناء سدود صغيرة لتنظيم المياه ومنع الفيضانات، وهي قيد الدراسة حاليًا".
يذكر ان هذا الاجتماع الذي ترأسه السيد إدريس مصباح عامل إقليم إفران جرى بحضور كل من الكاتب العام لعمالة إفران السيد بوشعيب الصقلي، ورئيس مصلحة الشؤون الداخلية بالعمالة السيد محمد حمزة، والقائد بالنيابة للحامية العسكرية بالحاجب الكولونيل الحسن ناضري، والسلطات المحلية والأجهزة الأمنية والعسكرية، ورؤساء وممثلو الجماعات الترابية والإدارات المعنية بالإقليم.

الثلاثاء، 23 سبتمبر 2025

ماذا قال عامل إفران؟ وماذا استعرضت الوكالة المائية لحوض سبو في لقاء التدابير المتخذة للحماية من الفيضانات؟

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد عبيد 
قدم السيد خالد الغماري مدير الوكالة المائية لحوض  سبو في لفاء انعقد بقاعة الاجتماعات التابعة لعمالة افران مابعد زوال الثلاثاء 23 شتنبر 2025 عرضا في موضوع الموارد المائية في إقليم إفران، وإدارة الموارد المائية والتغيرات المناخية، مع التركيز على الوضع الهيدرولوجي للموارد المائية. 
وقد اشار في بداية عرضه الى مدى تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية وتأثيرها على الأطلس المتوسط، خاصة في إقليم إفران، مستعرضا الجهود المبذولة لتخطيط وإدارة الموارد المائية بشكل مستدام لمواجهة ندرة المياه، وهي من مهام وكالة الحوض المائي لسبو الرئيسية. 
 مذكّرا بما تتخذه وكالة الحوض المائي لسبو من التدابير والخطوات في مجال تعبئة المياه الجوفية وتخطيط الموارد المائية، وذلك من خلال مشاريع تم تنفيذها بشكل كامل وناجح، وبتكلفة مالية مهمة، سواء من حيث تعبئة المياه الجوفية، أو في مجال تخطيط الموارد المائية فضلا عملية إنجاز دراسة هيدروجيولوجية ومن إعداد مخطط تدابير مياه طبقة سايس.
وليستعرض مدير الوكالة المائية لحوض سبو واقع المواد المائية والوضعية الهيدرولوجية بإقليم إفران، حيث سجلت مقاييس الأمطار عجزا في الفترة ما بين فترات شتنبر 2023 وغشت 2024 ماقدرت 431من بنسبة ـ29٪، ،ومابين شتنبر 2024 وغشت 2025 ـوبالنسبة لهذه الفترة سجلت مقايس الأمطار 474 مم اي بنسبة -22٪، بينما مابين فاتح شتنبر و22منه لم تتجاوز 6مم اي بعلام. ـ64٪.
وفي حالة المياه الجوفية سجلت حصيلة الطبقات الجوية بالاقليم انخفاضا بلغ معدله خلال سنة 2024-2025 ماقدره 0,62مترا.
وبخصوص حالة السدود الصغرى بإقليم إفران في 22 شتنبر 2025، فقد بلغ الحجم الحالي في سد ايت مولاي احمد 1,06 مليونا م³، نسبة الملأ 45,34٪، , وفي سد سهب البركة لم يتحاوز الحجم الإجمالي نسبة 4,64٪ أي ما قدره حجما 0,57 مليونا م³، وفي سد ميشليفن يبلغ الحجم حاليا 6,11 مليونا م³ حيث نسبة الملأ7,27٪.
وقد تبين من خلال هذه المعطيات على المستوى البيزومتري المسجل في البيزومتر التابع لطبقة المياه الجوفية الأطلس المتوسط، يُظْهِر انخفاضا مستمرا منذ 2013 حيث تراجع من 62مترا إلى 23 مترا في سنة 2025، ويرجع ذلك اساسا إلى الجفاف الطويل الأمد، ونقص التساقطات المطرية، والاستغلال المفرط للمياه. فيما الان الجدول المعروض أن طبقة المياه الجوفية بالأطلس المتوسط سجلت انخفاضا متوسطا قدره 0,62مترا بين شتنبر 2024 وشتنبر 2025.
كما تم استعراض مشاريع بناء ببعض السدود الصغرى التي منها ما هي مبرمجة (اركاص بجماعة تيزكيت، ورأس الما بجماعة بن صميم، والدير بعين اللوح، وأيت طالب عقا بجماعة بن صميم، وبوحرش بجماعة واد افران، وأداروش بجماعة سيدي المخفي، وسيدي سكر بجماعة واد إفران).
وبخصوص الموارد المائية السطحية فقد ذكر الوديان والمجاري المائية ال(10) والبحيرات (ال8) بإقليم إفران ووضعيات الفرشات المائية..
وتبين من خلال البيانات أن هناك حالة تراجع على مستوى طبقة المياه الجوفية بالأطلس المتوسط وحالة المنابع الرئيسية بإقليم إفران.
وفي موضوع إشكالية الفيضانات بالإقليم، فأثار العرض بأنه بالإقليم كانت هناك 16 نقطة مابين سنة 2010 وسنة 2021 مهددة بخطر الفيصانات (مدينتا أفران وأزرو، مركز تيمحضيت، أيت غانم، وسوق الأحد، زاوية واد افران، عين اللوح، توفصلت، مركز بن صميم، زاوية سيدي عبدالسلام، إكساسن، دوار عين مرصة، حشادة، ايت اعمر اوعلي وايت يحيى أوعلا).
واستباقا لهذه الإشكالية وللحماية من الفيضانات تم اتخاذ تدابير حيث أنجزت دراسات تقنية... 
النقط المذكورة تمت أشغال إنجازها، نفس الأمر للسدود الصغرى، وتهيئة وتثمين المنتزه الوطني. 
عقب العرض، فُسِحَ المجال للحضور الذي ناقش إشكالية الفيضانات بالإقليم منها ما دعت إلى الانخراط بشكل أكثر تركيزا عبر إدارة المخاطر بطريقة أكثر تكاملا، وبفهم جيد، وإدارة المخاطر بأسلوب استباقي... بينما أشار بعض رؤساء الجماعات الترابية أو ممثليهم إلى أن هناك بعض النقط السوداء التي لم تتم معالجتها، داعين إلى ضرورة ضمان اتباع نهج أكثر توازنا على الصعيد الترابي لأنشطة إدارة المخاطر التي تقودها القطاعات الحكومية في مرحلة ما بعد الاستجابة للكوارث الطبيعية وأيضا في التدابير المحلية للحد من مخاطر الفيصانات.
عامل الإقليم السيد إدريس مصباح، من جهته وفي توجيهاته، أشار إلى ضرورة تنسيق مصالح المياه والغابات، والفلاحة مع إدارة حوض سبو لتحديد المواقع التي لم تتم معالجتها بغية إنجاز دراسات لحماياتها من الفيضانات... كما أشار إلى ممثل وكالة حوض سبو بالانفتاح على اقتراحات الجماعات الترابية لبرمجتها السنة المقبلة.
من جانب آخر، حث عامل الإقليم على ضرورة الشروع في عملية تنقية جوانب الطرقات والمجاري من الأتربة ومخلفات البناء التي تنهار بفعل الأمطار الغزيرة وتشكل عرقلة لتصريف المياه مما يؤدي غالباً إلى فيضانات محلية خطيرة.
كما وجه تعليماته لإرساء آليات للتدخل السريع تضم مختلف المصالح، وتفعيل المراقبة المستمرة للنقط المهددة بالفيضانات، فضلا عن مواصلة إنجاز المشاريع الكبرى المهيكلة للحماية من الكوارث الطبيعية والفيضانات الناجمة عن العواصف المطرية المفاجئة.
يذكر أن هذا اللقاء الذي ترأسه السيد إدريس مصباح رفقة كل من السيد بوشعيب الصقلي الكاتب العام لعمالة إفران، والسيد محمد حمزة رئيس مصلحة الشؤون الداخلية بالعمالة، تابعه حضوريا القائد المنتدب للحامية العسكرية بمدينة الحاجب الكولونيل الحسن ناضري... وحضرته السلطات المحلية، والمصالح الأمنية، والعسكرية، وبعض  كل من رؤساء المصالح الخارجية المعنية، وكذا الجماعات الترابية بالإقليم.

رئيس جماعة إفران يزور الجمعية الوطنية الفرنسية في إطار المهرجان الفرنسي المغربي

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/محمد عبيد 

يشارك السيد عبدالسلام لحرار رئيس الجماعة الترابية لافران  في المهرجان الفرنسي المغربي، الذي يُقام في الفترة من 18 إلى 23 سبتمبر 2025 في بيثيفييه (Pithiviers).
وقد حظي بالاستقبال الذي نظم يوم السبت واصفا اياه باليوم بالتاريخي.
وفي حفل نظم يوم السبت 20شتنبر 2025  لتوقيع خطاب نوايا التوأمة بين مدينتي بيثيفييه وإفران، بحضور سفيرة المغرب في فرنسا، السيدة سميرة سيطايل، والسيد فيليب نولاند، عمدة بيثيفييه، اشاد السيد لحرار بالعلاقات الوطيدة بين المغرب وفرنسا، شاكرًا مجلس بيثيفييه ردفي سخص كل من السيد فيليب نولاند، رئيس بلدية بيثيفييه والسيد أنتوني بروس، مستشاره في البلدية، على حفاوة الاستقبال، داعيًا المشاركين لزيارة مدينة إفران والمغرب. فاتحين بذلك صفحة جديدة في التعاون بين المدينتين.
بعد هذه اللقاء زار الوفد الافراني الى جانب وفد عن اقليم الداخلة، برئاسة السيد ماء العينين جيبا، مقر المجلس الوطني، واطلعا على سير العمل فيه وتاريخه. 
وأفاد بيان صحفي صادر عن جماعة إفران بأنه سيتم تنظيم حفل توقيع رسمي لاتفاقية الشراكة بين مدينتي إفران وبيتيفيير، بحضور ممثلين عن مدينة الداخلة.
من جهته، شكر السيد ماء العينين جيبا رئيس جماعة بيثيفييه على هذا الاستقبال، مشيدًا بالروابط التاريخية بين المغرب، من طنجة إلى الكويرة، وفرنسا، مما يعزز أسس هذا التعاون.
وفي اليوم نفسه، أُقيم عرض فروسية كبير بعنوان "الحصان، صلة الوصل بين الثقافات" في منتزه بيلكور، سلط الضوء على جمال وأناقة الخيول المغربية والفرنسية.
وجاء عقد هذا اللقاء في إطار المهرجان الفرنسي المغربي، الذي يُقام في الفترة من 18 إلى 23 سبتمبر 2025 في بيثيفييه، والذي يُتيح للوفود المغربية والفرنسية فرصةً للالتقاء وتبادل الخبرات الثقافية. 
وتضمن البرنامج: زيارات إلى مدينة بيثيفييه ومعالمها التاريخية، ولقاءات بين الوفود، وعروضًا للفروسية والفنتازيا، وورشات عمل تشاركية في الحرف اليدوية والطبخ والموسيقى، وحفلات موسيقية دولية مع فنانين مغاربة، وموائد مستديرة مواضيعية حول الثقافة والشباب والرياضة والبيئة والسياحة والاقتصاد.
ولقد أتاحت الموائد المستديرة المواضيعية التي نظمت للمشاركين مناقشة قضايا الثقافة والشباب والرياضة والبيئة والسياحة والاقتصاد، مما فتح آفاقًا للتعاون بين المدينتين.
 واختتم اللقاء بمأدبة عشاء، تبادلت فيه الوفود هدايا بروتوكولية وسلالًا فاخرة، مجسدةً بذلك الصداقة والتعاون بين بيتيفييه وإفران. 
وهكذا، ساهم المهرجان الفرنسي المغربي في التقريب بين المدينتين وإبراز ثراء الثقافتين المغربية والفرنسية.