Blog Fadaa AlAtlas AlMoutawasset News "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

انطلاقة موسم التربية غير النظامية ومحو الأمية برسم2018/2017 بإقليم إفران

انطلاقة موسم التربية غير النظامية ومحو الأمية
برسم2018/2017 بإقليم إفران

*/*مدونة"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
      ///مراسلة بواسطة: محمد ديدي علوي///
تم مؤخرا بإفران، وتزامنا مع 13أكتوبر من كل سنة لتخليد اليوم الوطني للتربية غير النظامية ومحو الأمية، إعطاء الانطلاقة الرسمية لبرامج التربية غير النظامية محو الأمية وما بعد محو الأمية برسم الموسم الدراسي والقرائي2018/2017، تحت إشراف وفد من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس-مكناس نيابة على السيد مدير الأكاديمية رفقة رؤساء بعض المصالح بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، وبحضور رؤساء الجمعيات الشريكة للمديرية بفضاء مركز آزرو للخدمات الاجتماعية التابع لجامعة الأخوين بآزرو. 
ولقد قدمت الأستاذة سعيدة سرحان المكلفة بملفي محو الأمية والتربية غير النظامية معطيات حول الحصيلة السنوية للبرنامجين خلال الموسم الدراسي المنصرم2017/2016انطلاقا من المرتكزات الأساسية  للإستراتيجية الوطنية لمحو الأمية ومحاربة الهذر المدرسي وشروحات مستفيضة حول إستراتيجية مديرية التربية غير النظامية والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية المستمدة من المرجعيات الدستورية، الخطب والتوجيهات الملكية  فضلا عن التصريحات الحكومية والميثاق الوطني للتربية والتكوين والرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم2030/2015 والهادفة إلى تقليص نسبة الأمية إلى20٪ في أفق سنة2021 بالإضافة إلى المقاربات المعتمدة للتصدي لظاهرة الهدر المدرسي ومعالجة عدم التمدرس والانقطاع المبكر عن الدراسة وخاصة المقاربة العلاجية عبر برنامج الفرصة الثانية أو الوقائية من خلال البرنامج الوطني للحد من الانقطاع عن الدراسة عبر تفعيل اليقظة التربوية والدعم والتأهيل التربويين،وبرنامج مواكبة...
الوفد الأكاديمي اطلع من خلال الجداول والرسومات المبيانية المعرضة على حصيلة الموسم المنصرم2017/2016 بخصوص برامج محو الأمية وما بعد محو الأمية وبرنامج التربية غير النظامية باعتماد المقاربة التشاركية مع جمعيات المجتمع المدني، إذ تم تسجيل ببرنامج محو الأمية وما بعد محو الأمية ما يقارب3680 مستفيد ومستفيدة من مختلف جماعات الإقليم، 1873 منهم اجتازت الامتحان الإشهادي بنجاح بنسبة51%، 85.72منهم من النساء... بالمقابل سجل برنامج الموسم الدراسي للموسم المنصرم بخصوص برنامج التربية غير النظامية 169من مجموع 289 مستفيد من البرنامج مسجلا نسبة نجاح فاقت58.47 %... هذا ومن المتوقع أن يتم هذه السنة تسجيل 280 من تلاميذ التربية غير النظامية و60مستفيد من برنامج المواكبة التربوية...
بينما سجل برنامج محو الأمية برسم الموسم القرائي2018/2017 ما مجموعه3260 وما بعد محو الأمية940 بشراكة مع11جمعية شريكة للمديرية الإقليمية بإفران.
وبالمناسبة قام الوفد الأكاديمي بزيارة أقسام التربية غير النظامية والإشراف على توزيع الكتب والمحافظ المدرسية على تلاميذ الفرصة الثانية، كما تمت زيارة ورشات حرفية، كما اشرف على إعطاء انطلاقة برنامج محو الأمية وما بعد محو الأمية حيث تم توزيع الكتب والمراجع على المستفيدات من برنامجي محو الأمية وما بعد محو الأمية.  
ولقد تم بالمناسبة عرض شريط مصور يحكي تجربة الجمعية المحتضنة لانطلاق الموسم و الفاعلة في مجال التربية غير النظامية ومحو الأمية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق