مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الاثنين، 4 يوليو 2016

حجوزات لمواد غذائية غير قابلة للاستهلاك خلال رمضان بإقليم أفران

حجوزات لمواد غذائية غير قابلة للاستهلاك
خلال رمضان بإقليم أفران
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
أسفرت جولة مراقبة ميدانية خلال شهر رمضان المبارك شملت  560 نقطة بمختلف نقط البيع وكذا مسالك التوزيع بإقليم إفران عن حجز وإتلاف 70 كلغ من اللحوم  الحمراء والبيضاء، 174  لتر من الحليب الطري ومشتقاته، والعصائر والمشروبات الغازية ، 236 كلغ من الشباكية والحلويات المتنوعة، 301 كلغ من الخضر والفواكه، 71 بيضة، 17,5 كلغ من المصبرات ( السمك، الطماطم، المربى)، 37 كلغ من التوابل، 28 كلغ من الزبدة والأجبان، 77 كلغ من الكاشير، 30 لتر من العسل، 15 كلغ من العجائن ، 50 لتر من الزيوت المستعملة، 12 كلغ من التمور..
هي حصيلة جاءت نتيجة  جهود اللجن الإقليمية والمحلية المختلطة المكلفة بمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية لتكثيف عمليات  مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية وكذا تتبع حالة تموين الأسواق المحلية ومختلف نقط البيع وكذا مسالك التوزيع بإقليم إفران بمناسبة شهر رمضان المبارك  لسنة 1437 هجرية (2016م)، حيث قامت بدوريات بكل نقط البيع التابعة للإقليم بالمجال القروي كما بالمجال الحضري بما فيها الأسواق الأسبوعية، وقد شارك في أشغالها جميع المصالح المتدخلة في مجال المراقبة من قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة إقليم إفران، المندوبية الإقليمية للصحة، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (المصلحة الإقليمية البيطرية والمصلحة الإقليمية لمراقبة جودة المواد الغذائية) بمعية السلطات المحلية حيث قامت بعمليات للمراقبة اليومية  تنفيذا للبرنامج الشهري المسطر لهذه الغاية، وقد  حرص  أعضاء اللجنة كل في دائرة اختصاصاته  على فرض  احترام الأسعار وجودة المواد الغذائية المعروضة للاستهلاك، فضلا عن  قيامهم بحملات لتحسيس الباعة  على احترام شروط الصحة والسلامة الغذائية وتوفير ظروف جيدة للتخزين.  
وبخصوص التصدي لكل الممارسات غير المشروعة سواء على مستوى الأسعار، الجودة أو الوزن تم  تحرير 03 محاضر مخالفة  تتعلق بعدم إشهار الأسعار وكذا تسليم الفواتير.
وحرصا على سلامة جودة المواد الغذائية المعروضة للبيع قامت المصالح المختصة التابعة للمكتب الوطني لسلامة جودة المنتجات الغذائية بأخذ 04 عينات لبعض المواد من أجل التحليل المخبري والتأكد من جودتها.

مسابقة الدورة الثامنة عشر للمهرجان الدولي آزرو إفران للفيلم القصير السينما صناعة ثقافية للشباب محور

مسابقة الدورة الثامنة عشر للمهرجان الدولي آزرو إفران للفيلم القصير
السينما صناعة ثقافية للشباب محور

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط" /آزرو- محمد عبيد*/*
تنظم الدورة الثامنة عشر لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بآزرو وإفران من 01 شتنبر إلى 04 منه بهدف جعل السينما صناعة ثقافية  كما أعلنت عنه إدارة المهرجان وهو دعوة لجميع المهتمين من مخرجين ومؤسسات انتاج وشباب مبدعين للمشاركة بأفلامهم القصيرة شريطة أن لاتتعدى مدتها الزمنية 25 دقيقة مبعثه الى إدارة المهرجان عبر التحميل vémio مرفقة بالملصق وملخص عن الفيلم، وفي أجل لايتعدى15يوليوز2016.
للمزيد من التفاصيل يمكنكم الاطلاع على موقع: www.cineazrou.org
فقرات المهرجان متنوعة بين الفرجة السينمائية بالهواء الطلق  وبفضاءات المخيمات الصيفية والمؤسسات الاجتماعية.
العروض داخل قاعة العروض بإفران وآزرو.
معارض متنوعة في مجال الصورة والمعدات الصوتية والبصرية القديمة.
محترفات للتكوين والتأطير السينمائي.
أمسيات فنية، وتكريم وجوه فنية وليلي اعتراف.
أضواء على السينما العالمية :لدولتي الهند والبرازيل.
خرجات دراسية وسياحية للتعرف على المواقع المؤهلة لتصوير الأفلام.
هذا كله من اجل التعريف وتسويق مؤهلات الإقليم عالميا بإرادة وعزيمة متواصلة.
والبرنامج سيعلن عن تفاصيله لاحقا.
لجنة الإعلام والتواصل لإدارة المهرجان

الجمعة، 1 يوليو 2016

المهرجان الدولي لإفران واجهة أخرى لترويج المنتوج المحلي أنغام كاظم الساهر ولطيفة رأفت ونجاة عتابو وعبد العزيز أحوزار في أولى الأطباق الفنية بشهيوات ماستر شيف

المهرجان الدولي لإفران واجهة أخرى لترويج المنتوج المحلي
أنغام كاظم الساهر ولطيفة رأفت ونجاة عتابو وعبد العزيز أحوزار
في أولى الأطباق الفنية بشهيوات ماستر شيف
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
كشفت جمعية ملتقى إفران للثقافة والتنمية  عن هويتها وعن عزمها تنظيم المهرجان الدولي لإفران في أولى محطة لتدشين حضورها خلال أيام 15و16و17يوليوز القادم (2016) وذلك بمناسبة انعقاد ندوة صحفية نظمت مساء الجمعة فاتح يوليوز الجاري بقاعة المناظرات بإفران بحضور عدد من ممثلي المواقع الالكترونية والوطنية...
 وقد تقدمت السيدة أسية هجري رئيسة الجمعية في مستهل الندوة بعد الترحيب بالحضور بكلمة استعرضت خلالها الدوافع والأسباب التي كانت وراء خلق الجمعية والأهداف المتوخاة من تنظيمها للمهرجان مبرزة أن الغرض الاساسي لهذا المهرجان هو الترويج للمنتوج السياحي المحلي والمساهمة في التنشيط الثقافي والسياحي والبيئي  للمدينة والإقليم ككل على مدار السنة نظرا لما يميز إقليم إفران من مؤهلات طبيعية ومناخية تجلب الزائر وتستهويه بحثا عن الهواء النقي والراحة وسكون الطبيعة واللجوء لممارسة الرياضات الجبلية خلال سواء فصل الصيف أو فصل الشتاء وباقي الفصول الأخرى من السنة، وأن المهرجان الدولي لإفران ما هو إلا لبنة أولى لمشروع الجمعية لإنتاج الفرجة وإمتاع ساكنة المدينة وزوارها بلوحات فنية وفلكلورية المساهمة في الانفتاح على مختلف الثقافات والتعابير الفنية والموسيقية مع الاستفادة من التنوع والغنى الذي تمثله مكونات وروافد هذه الثقافات.
كون الجمعية  حاولت من خلال هذا الحدث استقطاب أشهر الفنانين المغاربة والعرب وبعض الفنانين الأجانب لتنويع فقرات السهرات ووقوف الجمهور عن قرب على الوجوه الفنية التي داع صيتها وطنيا ودوليا ونظرا لعطاءاتها وشهرتها الفنية ذات القيمة المتميزة... كالفنان كاظم الساهر والفنانة المغربية لطيفة رأفت بالإضافة إلى أسماء وازنة في سماء الأغنية المغربية والأجنبية كالفرنسي جيمس وفنان الراب المغربي مسلم وكذا الفنان أحمد شوقي ونجاة عتابو وغيرهم.
كما انه سيتم فتح فضاءات أخرى بالمدينة للقيام بأنشطة الطبخ المغربي وتنوع أطباقه وأذواقه إذ بالموازاة مع السهرات الفنية والأمسيات الموسيقية والثقافية التي ستنظم في إطار هذه التظاهرة ستنظم  طيلة أيام المهرجان تظاهرة في فن الطبخ بمشاركة العديد من الطباخين والمتخصصين في الطبخ المغربي أمثال الشاف موحى والشاف مريم الطاهري والشاف رشيد. كما سيتميز هذا الحدث بمشاركة بعض الأسماء التي فازت خلال الدورات السابقة لبرنامج (ماستر شيف المغرب) أمثال حليمة والسيمو وسكينة وعادل والذين سيعملون على إعداد أطباق من إبداعهم لتنشيط هذه التظاهرة...
من جهته تقدم السيد محمد الحاطوشي (عضو الجمعية) بتفسيرات في موضوع المهرجان مبينا أن الجمعية لها عدة تصورات وبرامج ستعمل على تفعيلها في إطار التفاعل والشراكة مع فاعلين آخرين وأن الجمعية تمد يدها إلى كل من له الغيرة على تنمية المنطقة... فيما تطرق السيد خليل (المكلف بالتواصل داخل الجمعية) إلى الاتصالات التي تمت لتسويق المسرجان خاصة مع مختلف وسائل الإعلام للقيام بوصلات إشهارية للمهرجان وطبع مجموعة ملصقات ويافظات .. وعن اختيار التنسيق مع جمعية فاس – سايس أشار المكلف بالتواصل  داخل هذه الأخيرة السيد علامي العلمي أن هذا التنسيق يدخل في إطار شراكة طرح وبشكل مستفيض داخل الجمعية وكان أعضاؤها لهم الشرف للتنسيق مع جمعية مهرجان إفران الدولي نظرا للأهمية التي تكتسيها المنطقة ، وأن جمعية فاس – سايس جاءت لتساند هذا المشروع الجديد بإقليم إفران وذلك بشكل تطوعي...
وجوابا على أسئلة الصحافة أوضح السيد محمد زهير الكاتب العام لعمالة إقليم إفران في تدخله من بين الحضور أن مهرجان إفران الدولي ليس بديلا لأي مهرجان آخر، وأن الرغبة تولدت من أجل تفعيل التنشيط السياحي والثقافي بالإقليم ولهذا كان لابد من تصور جديد ومنطلق آخر ينبني على تجربة مهرجانات كبرى وتاريخية فوقع الاختيار للتنسيق مع جمعية فاس – سايس نظرا للخبرة التي راكمتها هذه الجمعية في التنشيط الثقافي (مهرجان فاس الدولي للموسيقى الروحية)...
تساؤلات وأسئلة الصحفيين تنوعت وتعددت بخصوص الكيفية التي تم اعتمادها لتنظيم هذا المهرجان وعن القيمة المضافة التي يمكن أن يقدمها هذا المهرجان للمدينة والإقليم ككل، إذ ركزت جملة من التدخلات على الكشف عن مصادر التمويل والميزانية المرصودة لهذا المهرجان؟
أجوبة المنظمين كشفت أن الغلاف المالي ناهز ثلث مليار سنتيم (حوالي 3ملايين من الدراهم)..
و لم تتمكن الصحافة من معرفة المبالغ التي سيتوصل بها الفنانون الذين سينشطون السهرات الثلاث للمهرجان لغياب المدير الفني الذي يعتبر حلقة تواصل في هذه النقطة؟
وعن الهوية التي سيحملها المشروع الثقافي والفني كانت الإجابة أن هذا المهرجان جاء لترسيخ ثقافة الالتقائية بين الثقافة المحلية والثقافات الأخرى...
 وجدير بالذكر أنه خلال تدخلات الصحافة تم تسجيل ملاحظات من بينها  الملف الصحفي المنجز باللغة الفرنسية في غياب استحضار روح الدستور المغربي الذي ينص على أن اللغة العربية هي التي وجب أجرأة  القرار وإدماجه في السياسات العمومية واستعمال العربية والأمازيغية في الإدارة المغربية أو غيرها من المجالات العمومية المغربية في وثائقها ومنشوراتها؟ وتغييب صورة الفنان الأمازيغي الإفراني عبدالعزيز أحوزار في الملصق الخاص بالفنانين؟
برنامج السهرات الثلاث:

الأربعاء، 29 يونيو 2016

ناس وفعاليات في آزرو ترافعوا ضد السيبة والفوضى المنظمة وتفشي قانون التَّمْييكَة على احتلال الملك العمومي

ناس وفعاليات في آزرو ترافعوا ضد السيبة والفوضى المنظمة 
وتفشي قانون التَّمْييكَة على احتلال الملك العمومي 
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
ترافعت فعاليات مجتمعية بمدينة آزرو في لقاء مفتوح جرى ليلة الثلاثاء 28يونيو2016 ضمن برنامج "حوار بلا حدود" حول موضوع : "احتلال الملك العمومي بمدينة أزرو"...
 البرنامج الذي دأبت على تنظيمه "جمعية شباب بلا حدود" بإقليم إفران في محطته الخامسة عشرة، استضاف كلا من الأستاذ كريم نيتلحو (محامي بهيئة مكناس) والدكتور عبد الرحيم العطري(أستاذ علم الاجتماع بكلية سيدي محمد بن عبد الله بفاس) والأستاذ اعمر أجبري (رئيس الجماعة الحضرية لآزرو) والأستاذ رشيد الزروالي (رئيس جمعية أرباب ومسيري المقاهي بمدينة آزرو)...
بداية تناول ذ. كريم نيتلحو في مداخلته جملة من الجوانب المرتبطة بالموضوع من حيث النظام القانوني المنظم لاحتلال الملك العمومي معبرا أنه قانون قديم يعود للمرحلة الاستعمارية ويتطلب تجديده وتدخل تشريعي لإعادة النظر في القانون... ومع ذلك يقول المتدخل القانون يمنع احتلال الملك العمومي بترخيص استثنائي مقابل إتاوة، ليستعرض خصائص القانون (الملك الجماعي ملك للجماعة، الملك العمومي لايباع،...) ومستدلا بخلاصات المجلس الجهوي للحسابات بخصوص احتلال الملك العمومي عن مدينتي مكناس وآزرو حيث اختلالات بالجملة وعدم استخلاص الإتاوة وأحيانا بتواطؤ سياسوي لفائدة مستفيدين، فضلا عن عدم احترام قوانين التعمير في غياب إستراتيجية اقتصادية وتنموية...
ليتقدم الأستاذ كريم نيتلحو باقتراحات عملية من بينها مخطط للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لتجاوز الاحتلال الذي لا يتوقف على الملاحظات وبالتحسيس ولكن بالزجر أيضا مما سيكون له الأثر الإيجابي لملأ خزينة الجماعة بالرسوم المترتبة عن الاحتلال المهول للملك العمومي، كما وجب كذلك إعادة النظر في أجهزة مراقبة التعمير والبناء مع وضع تصور شامل لتجاوز إشكالية احتلال الملك العمومي بنظرة تشاركية.
 الدكتور عبد الرحيم العطري، الأستاذ في علم الاجتماع، في مداخلته أثرى الموضوع بجملة من النقط والتوضيحات وبإسهاب كبير منه لمقاربة الموضوع من الجوانب الأنترولوجية والسوسيولوجية والتاريخية، حيث خلص إلى أن هناك سيبة جديدة مرتبطة بكون أغلب المدن التي تطورت وارتبطت بالطريق والعلاقات التجارية بالإضافة إلى دور الانفجار الديموغرافي وارتفاع حاجيات السكان مما يتطلب معه التفكير لمعالجة إشكالية المدينة...
الأستاذ اعمر أجبري رئيس المجلس البلدي لآزرو قال بأنه لايمكن محاسبة المجلس البلدي في هذا الموضوع لأن مدة صلاحيته قصيرة جدا وأن مجلسه لديه الرغبة في معالجة الموضوع رغم أن القانون التنظيمي للجماعات الترابية يعطي للسلطة صلاحيات التنفيذ..
وأشار الأستاذ رشيد الزروالي(رئيس جمعية أرباب ومسيري المقاهي بمدينة آزرو) في مداخلته بالمناسبة إلى أن احتلال الملك العمومي لا يَسْنُدُهُ أي ترخيص بالنسبة للمقاهي والمطاعم ليطالب بتفعيل القانون في هذا المجال...
في باب المناقشة وتدخلات الحضور اجمع المشاركون على تفشي ظاهرة احتلال الملك العمومي وأن المشكل مرتبط بالسياسات العمومية ...مما يجعل معه المدارات الحضرية تعيش على إيقاع الفوضى والتسيب مما أضحى معه يطرح أكثر من علامة استفهام ويدفع إلى التساؤل عن دوافع هاته "التمييكة" الغير معهودة في تعامل السلطات مع مثل هاته الفوضى الغير المنظمة سيما وأن مسؤولية تطبيق هذا النص من صميم اختصاصات السلطات المحلية.. ولم تخف بعض التدخلات من العموم الإشارة إلى أن هذه الفوضى في احتلال الملك العمومي يتحمل فيها الجميع مسؤوليته منتخبون وسلطات محلية وفعاليات المجتمع المدني وحتما نتائجها تنعكس سلبا على الجميع وربما يكون ضحيتها أحد هؤلاء المتدخلين إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من المفترض أن يكونوا ساهرين على اجتثاث هذه الظاهرة وحماية مصالح المواطنين...
 ولم يُفَوِّتْ تدخل أحد المشاركين في المناقشة الفرصة لربط تفعيل القوانين العمومية على نفس القدر من المساواة والمسؤولية حين ربط غياب تفعيل قانون احتلال الملك العمومي بشكل صارم كما جاء من اجتهاد بخصوص الحسم في موضوع تسويق "الميكا" واستعجال خلق قانون منع رواجها وفرض عقوبات زجرية على جميع من سيستخدمها انطلاقا من يومه الجمعة فاتح يوليوز2016؟ أو ليس الأجدر أن تكون الجهات الرسمية على نفس القدر من الجرأة لتفعيل قانون احتلال الملك العمومي وتجريمه كذلك؟ وهي الملاحظة التي أمل في تدوينها ضمن توصيات هذا اللقاء والتي من المفروض تبليغها لمختلف الدوائر والجهات محليا ووطنيا...

محظوظون4 من بين عدد من المشاركين في مسابقة أحسن صورة لاحتلال الملك العام بمدينة آزرو:
أسفرت نتائج مسابقة أحسن صورة للاحتلال الملك العمومي بمدينة آزرو التي خصصها موقع صدىtv عن اختيار صور كل من السيد مصطفى ملكاوي والسيد محمد ملاحي والسيد وليد الجرموني والسيد ياسين يرزم على التوالي كأحسن الصور من بين المشاركين في المسابقة والذين بلغ عددهم 126 بصور تنوعت وتعددت مواقع اختيارها ارتبطت شكلا ومضمونا بالموضوع ومعبرة عن التأثير السلبي الذي يعاني منه مجال السير والجولان بالمدينة...

وقد تم تسلم الفائزون الأربعة الأوائل شواهد تقديرية وجوائز رمزية خلال اللقاء المرتبط بموضوع احتلال الملك العمومي وبالتالي عبرت الصور عن الغرض العام الذي اختير له شعار"خليونا ندوزا"...

المميزات والمميزون في حفل نهاية السنة الدراسية باقليم إفران

المميزات والمميزون في حفل نهاية السنة الدراسية باقليم إفران

*/*البوابة الإلكترونية فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
ترأس السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران يوم الثلاثاء 28يونيه 2016 بقاعة المناظرات بإفران الحفل الاقليمي لنهاية الموسم الدراسي 2016/2015 والذي أقيم على شرف التلميذات المتفوقات والتلاميذ المتفوقين ...
وقد استعرض السيد أحمد امريني المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران بالمناسبة حصيلة الموسم الدراسي المنته مستحضرا انطلاقة ورش إصلاح منظومة التربية والتكوين الذي دشنه المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس والذي يولي عناية خاصة للقطاع خاصة في خطابي ذكرى ثورة الملك والشعب لسنتي 2012و2013 وخطاب الذكرى السادسة عشرة لعيد العرش المجيد والتي وضعت تشخيصا لواقع المنظومة التربوية ورسمت خارطة الطريق لإصلاح التعليم ببلادنا "... الأوراش التي كان أن انطلقت لتفعيل التدبير الأول الهادف إلى تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي بأربع مؤسسات بالإقليم للتجريب، وجرى تفعيل التدبير الثاني المتعلق بالرفع التدريجي من عتبات الانتقال بين الأسلاك،كما تمّ إحداث وتوسيع المسالك الدولية للباكالوريا المغربية في ثانويتي طارق بن زياد ومحمد الخامس بآزرو"... قبل أن يستعرض السيد المدير الاقليمي حصيلة الموسم الدراسي الذي تميز على الخصوص بنجاح العديد من الأنشطة والمشاريع التربوية وتتويج ثلاث مؤسسات تعليمية ابتدائية باللواء الأخضر وأخرى بميدالية نحاسية في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية إضافة ترشح ثلاث مؤسسات أخرى للتباري على شارة اللواء الأخضر الدولي هذه السنة. ..ومشيرا الى  تألق مديرية إفران من خلال برنامج "تحدي القراءة" والذي شاركت فيه أربع وعشرون مؤسسة، فحصلت التلميذة كوثر احميداني على المركز الخامس وطنيا التي ستمثل المغرب في الإقصائيات الدولية شهر شتنبر المقبل.
وبلغة الارقام قدم السيد المدير الاقليمي جردا لمختلف محطات الإمتحانات الإشهادية لهذا الموسم والتي جاءت على النحو التالي:
عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات الباكالوريا دورة يونيو2016 بلغ:878ناجح وناجحة بنسبة 52.65 % على صعيد الجهة، حيث كان أعلى معدل هو 18.90 في شعبة العلوم الرياضية حصلت عليه التلميذة  ندى الخمخومي من مؤسسة الشيماء الخصوصية بازرو،  وثاني معدل بالثانوية العسكرية الملكية التانية  من نصيب التلميذة اعزيزي رقية شعبة الفزياء 18.33...
الإقليم حصل كذلك على 246 ميزة تتوزع بين 37 حسن جدا، 88 حسن و 121 مستحسن.
وقد ناهزت نسبة النجاح لدى الإناث 56.61% مقابل 48.24% لدى الذكور.... وبلغ عدد الناجحين الممدرسين855 بنسبة 52.65 %، فيما بلغت نسبة المترشحين الأحرار5.71%.
كما أبرز السيد المدير الاقليمي أن عدد المترشحين الأحرار الذين كان من المرتقب حضورهم بعد اجتيازهم اختبارات التربية البدنية والرياضية بلغ 734 مترشحة ومترشحا فيما بلغ عدد الحاضرين فعليا 665 مترشحة ومترشحا بنسبة90.95 %.
يذكر أن الحفل الذي حضره كل من السيد الكولونيل ماجور مدير الثانوية العسكرية الملكية الثانية، ورئيس المجلس الإقليمي، ورئيس المجلس البلدي بإفران، ورئيس المجلس العلمي ورؤساء المصالح الأمنية والداخلية وشخصيات مدنية وعسكرية أخرى إلى جانب عدد من آمهات وآباء التلاميذ وأطر التربية والتعليم بمختلف الاسلاك التعيلمية بالاقليم، كان أن انطلق بتحية العلم المغربي على أنغام  النشيد الوطني من أداء المجموعة الصوتية للثانوية الملكية العسكرية ،وتخللته مجموعة من الفقرات الفنية التي أداها تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية، عرف كذلك توزيع الجوائز على التلاميذ المتفوقين في مختلف الأسلاك والمسابقات والأنشطة التربوية والثقافية أولمبياد الرياضيات والرياضية ذات قيمة مثيل تسليم حواسيب ومبالغ مالية على الناجحين بأعلى المعدلات.. إضافة إلى تكريم عدد من الجمعيات التي تبذل مجهودات في سبيل دعم قطاع التعليم بإفران في مجال محو الأمية والتربية غير النظامية.
 ليختتم الحفل بتلاوة السيد المدير الإقليمي السيد احمد امريني لبرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
 كما تجدر الاشارة إلى أن السيد عامل إقليم إفران قبيل هذا الحفل الاقليمي للمديرية كان أن ترأس بالثانوية العسكرية الثانية حفلا خاصا بمناسبة نهاية السنة الدراسية 2016/2015 حيث تم كذلك تسليم الجوائز للتليمذات المتفوقات بهذه المؤسسة التعليمية...
وجاء هذا الحفل قبيل إجراء الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا 2016 لمختلف المترشحات والمترشحين للمتمدرسين والأحرار في جميع الشعب والمسالك ستجري وفق المواقيت التالية:
* الامتحان الجهوي الموحد يومي09و11يوليوز2016 الخاص بالمترشحين الأحرار ومترشحي السنة الأولى من سلك الباكالوريا.
* الامتحان الوطني الموحد أيام 12و13و14يوليوز2016الخاص بمترشحي السنة الثانية من سلك الباكالوريا والمترشحين الأحرار.

الاثنين، 27 يونيو 2016

سكان بأوكماس يتوعدون بوقفة احتجاجية بإفران من أجل مشاريع هيكلة موضوع شكاية ممثلهم لدى عامل الإقليم

سكان بأوكماس يتوعدون بوقفة احتجاجية بإفران
من أجل مشاريع هيكلة موضوع شكاية ممثلهم لدى عامل الإقليم

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
وجه المستشار الجماعي بنعيسى كرومي رسالة جديدة يسائل من خلالها السيد عامل إقليم إفران عن مصير ومآل موضوع الشكاية التي سبق وأن وجهها في شأن تزوير محضر دورة فبراير 2016 لمجلس الجماعة القروية بنصميم...
ويذكر المستشار بنعيسى كرومي في رسالته أن إثارة هذا الموضوع قد مر عليها ما يقارب الشهرين ولم يلمس  أي إشارة خصوصا وأنه ممثل لسكان من جهتهم يترقبون ما ستسفر عنه إجراءات الاستفسار والبحث في النازلة، وهو الموقف الذي –يقول كرومي- في رسالته دفع بسكان بأوكماس الدخول على خط التنديد لما بلغهم من تراجع أو حذف لبرمجة مشاريع تنموية (قيمتها 400.000ده)...كانت تستهدف دواويرهم ويتعلق الأمر بسكان قرية سيدي الحراث، وأنهم عقدوا العزم على القيام بوقفة احتجاجية أمام مقر العمالة ضد رئيس الجماعة القروية بنصميم؟

الجمعة، 24 يونيو 2016

بلا اخبار أولاد البلادFestival International d’Ifrane MADE in FES مع سبق الإصرار والترصد لاستحضار دعم تراث وثقافة المنطقة؟ إقصاء ممنهج لفعاليات الإقليم كشركاء فاعلين في التنمية المحلية

بلا اخبار أولاد البلادFestival International d’Ifrane MADE in FES
مع سبق الإصرار والترصد لاستحضار دعم تراث وثقافة المنطقة؟
إقصاء ممنهج لفعاليات الإقليم كشركاء فاعلين في التنمية المحلية 

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
في غفلة من مكونات المجتمع المدني والفعاليات الإقليمية بمختلف مهامها واهتماماتها طلع علينا خبر احتضان مدينة إفران للدورة الأولى للمهرجان الدولي في الفترة مابين 15و17يوليوز المقبل.
الإعلان المستتر لهذا المهرجان دون إشراك فعاليات المدينة  وغيرها بل حتى الصحافة المحلية في الإعداد أو على الأقل للإخبار بما يتم إعداده (معلومة محلية)ينم عن ثقافة الإحباط من عناصر مناصرة القرارات التي تخدم مصالح ضيقة ومقاومة التغيير ونشر ثقافة الغموض والصمت..
وهذه الثقافة تعتمد أساسا على مبدأ إقصاء وإبعاد الآخر بغية الاستئثار والهيمنة وهي التي تتسبب في فقدان جسور التواصل ومنها اللعب على الحبلين والتأويل كسلوك عام...
عن أي مهرجان يتحدثون أو يسعون لإحداثه وهو مبني على تغييب جميع الكفاءات والفعاليات المحلية من جمعيات ثقافية وفنية فاعلة ومهتمة وكذلك رياضية وحتى الإعلام من حيث الإخبار وتزويده بالمعلومة في وقتها قبل خروجه من خارج الإقليم وترويجه لغاية في نفس يعقوب من قبل من استغلوا وركبوا هذه التظاهرة من خارج الإقليم ليس حبا فيه ولا غيرة عليه؟ وكأن إقليم إفران ككل عقيم من أصحاب المبادرات والفعالية؟
والمثير والطريف في تنظيم هذا المهرجان هو انه ينظم تحت إشراف جمعية روح فاس والتي تنظم الموسيقى الروحية مما حدا بأحد الظرفاء بالتعليق عليه "Festival International d'IFRANE Made in FES"؟ هل إفران تنقصها الكفاءات والفعاليات من صلب الجمعيات الثقافية والفنية والرياضية محليا ومن اعلام محلي كان دوما المواكب لمختلف المحطات وتغطيتها عكس العديد من الضيوف الذين كانوا فقط يجدون في مثل هذه المناسبة فرصة للاستجمام تحت مظلة تظاهرة فنية والاكتفاء بنشر البلاغات الصحفية الصادرة عن الجهة المنظمة؟ دون تغطية او تقييم للتظاهرة؟ (لا نتكلم من فراغ بل بالملموس في هذه المهمة؟) كي يتم تحويل كل إجراءات التنظيم لمن هم خارج الإقليم أو مستغلين فرص استثماراتهم الشخصية خصوصا عندما نعلم أن هناك أرقام مالية خيالية سيحصل عليها الفنانات والفنانون الذين سينشطون الليالي الثلاث بين غابات الأطلس المتوسط ... إذ يكفي مثلا معرفة كيف يتم اختيار فنانين تتطلب استجابتهم لإقامة حفل ميزانية ضخمة ومنصة وأجهزة مكلفة (مغني الراب الفرنسي Maître Gims مايتر غيمس- واسمه الحقيقي غاندي جونا وهو من أصل كونغولي ويغني باللغة الفرنسية - نموذجا)...
أما بخصوص العروض الفنية وانتقاء الفنانين و إن كان جد محمود دعوة ألمع النجوم العرب والمغاربة نظرا لقيمتهم وحضورهم الوزان (كاظم الساهر، أسماء المنور...)، فيظهر من خلال اللائحة الرائجة تغييب الفنانين المحليين والتراث المحلي الذين لا يقلون قيمة عن بعض الفنانين المدعوين لتنشيط بعض فقرات السهرات المبرمجة، كون إفران جوهرة الأطلس المتوسط غنية بتراثها الأمازيغي والشعبي يكون مثل هذا المهرجان فرصة لتقريبهم من الجمهور محليا ووطنيا؟ ومشاركاتهم غالبا ما كانت غير مكلفة حبا وغيرة منهم على الإقليم للكشف عن عطاءاتهم والمساهمة في حفاظ على الموروث الثقافي للمنطقة؟ وفرصة سانحة للطاقات المحلية في مختلف المجالات الفنية والرياضية والثقافية للاحتكاك بالأسماء الرائدة التي تنشط مثل هذه التظاهرة الفنية...
 مهرجان وقع الاختيار لتنشيط مواز لأيامه تنظيم مسابقات الطبخ تحت إشراف طاقم "ماستر شايف" وبالإقليم فعاليات في الميدان داع صيتها أيضا خارج الوطن لن يكون تكليفها وإشرافها على مثل هذا النشاط مكلفا كما هو مرسوم له من خلال هذا الاختيار الذي يبصم على أنه مهرجان طبخ خارج الإقليم وكلف بتنظيمه ناس من خارج الإقليم؟
فعن أية تنمية محلية يتحدثون وتتفاعل بالملموس مع مضمون التوجهات الملكية التي دوما كانت الحريصة على دعم ثقافة وتراث المغرب وتشجيع كل أصناف التعبيرات الإبداعية به والتي نص عليها  الخطاب الملكي السامي لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بمناسبة الذكرى14 لعيد العرش2013 إن لم تكن ساكنة الإقليم وفعالياتها هي التي تم تجنيدها لهذه التظاهرة الفنية؟
لا نريد هنا أن نستحضر كيف كانت تعد مهرجانات الإقليم وكيف أن الإعلان عنها يكون من داخله إعلاميا من خلال تنظيم ندوة صحفية لوضع الإعلام المحلي والجهوي في الصورة بعيدا عن الإقصاء؟ أن تسند كل المهام التنظيمية لخارج فعاليات الإقليم لعمري لأنه تحقير مكشوف لسكان الإقليم ككل وفعالياته بمختلف أنماطها وأشكالها واهتماماتها؟ 
.. لمن يؤمنون بمقولة:"مغني الحي لا يطرب!! يقول المثل"ماحك جلدك مثل ظفرك؟".. إنه إقصاء مقصود مع سبق الإصرار والترصد؟
 غيرتنا على إقليمنا فوق كل اعتبار.