مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الاثنين، 26 أكتوبر 2015

/على خلفية أحداث ثانوية محمد الخامس بأزرو/ النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران توضح: "لا وجود لتسمم غذائي"

/على خلفية أحداث ثانوية محمد الخامس بأزرو/
النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران توضح:
"لا وجود لتسمم غذائي"

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*

على إثر الأحداث التي عرفتها داخلية ثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو خلال الأسبوع الاخير مابين 19 و25أكتوبر الجاري(2015) وعلى  خلفية وفاة التلميذ حمزة الركراكي الذي كان يقيم بالقسم الداخلي ويتابع دراسته بمستوى جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية، تلقت البوابة بيان حقيقة من مصلحة الحياة المدرسية بالنيابة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران لتضع الراي العام في الصورة حسب الاجراءات التي تتبعتها، ويقول البيان:

بخصوص الأحداث التي عرفتها داخلية ثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو مؤخرا،  وحرصا على تنوير الرأي العام التربوي الوطني والمحلي،  تتقدم نيابة وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإفران بالتوضيحات التالية في شأن هذه الأحداث الناجمة على إثر  الحدث المؤلم المتعلق بوفاة التلميذ حمزة الركراكي الذي كان يقيم بالقسم الداخلي لثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو  ويتابع دراسته بمستوى جدع مشترك آداب وعلوم إنسانية صبيحة يوم الاثنين 19 أكتوبر 2015 بمستشفى محمد الخامس بمكناس، حيث كان يتلقى العلاج منذ مساء يوم الجمعة 16 أكتوبر 2015، وذلك بعد نقله من قسم المستعجلات بأزرو إلى مستشفى محمد الخامس بمكناس.

وتجدر الإشارة إلى أن المرحوم التلميذ حمزة الركراكي كان في خرجة كبرى « grande sortie » خلال عطلة فاتح محرم الموافق ليوم الخميس 15 أكتوبر 2015، ورجع مساء هذا اليوم إلى القسم الداخلي في صحة غير جيدة، ولم يتناول وجبة العشاء قط حسب تصريح معلمي الداخلية والسيد مدير المؤسسة، وحوالي الساعة الثانية والنصف ليلا أصبحت حالته حرجة مما استدعى نقله إلى قسم المستعجلات بأزرو كما تمت الإشارة إلى ذلك سلفا،  وأكد الأطباء الذين عاينوا حالته بالمستشفى الإقليمي بأزرو أن  حالته لا علاقة لها بحالات التسمم الغذائي،  في انتظار نتائج التشريح الطبي لإثبات كل الحقائق وتحديد السبب الرئيسي في وفاته.

أثار حدث الوفاة المؤلم هذا الهلع والرعب في صفوف تلميذات وتلاميذ القسم الداخلي لهذه الثانوية، مما نتج عنه تعرض ثمانية(08) تلميذات لحالات هستيرية حسب تصريحات الأطباء بالمستشفى الإقليمي بأزرو الذين عاينوا كل هذه الحالات التي نقلن على إثرها إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي بأزرو لتلقي العلاجات اللازمة ليرجعن بعد ذلك إلى القسم الداخلي في صحة جيدة، كما أكد الأطباء على أن كل التحاليل التي قاموا بها كانت نتائجها سلبية مما ينفي نفيا قاطعا أن كل ما حدث نتج بسبب تسمم غدائي.

أما فيما يخص حالة التلميذ زهير العمشي الذي أصبح لا يقوى على المشي بسبب ألم في رجليه، أكد الأطباء الذين عاينوه بالمستشفى الإقليمي بأزرو، أن حالته المرضية ناتجة عن إصابته بفريس  « virus » يضرب الجهاز العصبي مما كان له تأثير مباشر على العضلات الشيء الذي جعله لا يقوى على الحركة، كما أكدوا أن هذه الحالة المرضية لها علاقة بالتلقيحات ولا علاقة لها بالوجبات الغدائية، وأفاد الأطباء أن التلميذ أصبح في حالة جيدة مباشرة بعد تلقيه العلاجات اللازمة واستعماله للأدوية الخاصة بمثل هاته الحالات المرضية.

ختاما، وبناء على تصريحات السادة الأطباء السالفة الذكر التي أكدت أن كل الحالات المسجلة بداخلية ثانوية محمد الخامس بأزرو والتي استقبلها قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي بأزرو هي حالات محدودة ومعزولة ومتباعدة مع فرادة كل حالة على حدة، مع العلم أن القسم الداخلي يأوي حوالي 400 نزيل، إضافة إلى نتائج التحاليل التي كانت كلها سلبية، الشيء الذي ينفي نفيا قاطعا حدوث تسمم غدائي بالقسم الداخلي بثانوية محمد الخامس التأهيلية بأزرو.

عن النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإفران

الأحد، 25 أكتوبر 2015

إدارة المستشفى الاقليمي بأزرو تمارس التعتيم الإعلامي وتمنع فريق القناة الثانية من ولوج المستشفى

إدارة المستشفى الاقليمي بأزرو تمارس التعتيم الإعلامي
وتمنع فريق القناة الثانية من ولوج المستشفى

الحلاق المحكور منذ سنتين في آزرو يتوقف عن الإضراب عن الطعام في انتظار الوعود الجديدة

الحلاق المحكور منذ سنتين في آزرو
يتوقف عن الإضراب عن الطعام في انتظار الوعود الجديدة

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
توقف الحلاق المغبون في لقمة عيشه - عبدا لسلام الدايا- عن الإضراب عن الطعام الذي باشره طيلة الأسبوع الأخير منذ الثلاثاء 21اكتوبر الجاري إلى صبيحة يومه الأحد 25 من نفس الشهر لعام 2015... وذلك على خلفية حرمانه استئناف فتح محله الكائن بحي التاج كصالون للحلاقة منذ أكتوبر 2013 رغم كل اتصالاته وتقديمه للشكاوي لأكثر من جهة لم تجد لها الصدى المرغوب فيه مما عرض خلال السنوات الثلاث الأخيرة حياته المهنية و أسرته إلى التشريد و من ضمان لقمة العيش الكريم..
وجاء توقيف الحلاق محطته النضالية عن الإضراب عن الطعام نتيجة تدخل فعاليات جمعوية وسياسية وحقوقية  بالمدينة التي اثر زيارتها له مساء أمس السبت لاحظت تراجعا ملموسا على وضعه الصحي المتدهور..
وبعد مناقشتها لهذا الوضع وطالبة المعني بالأمر إيقاف الإضراب عن الطعام مقابل عقد لقاء بالجهات المعنية بالمدينة وذلك ما تأتى لهذه الفعاليات  اثر اتصالها بالسلطات المحلية و المجلس البلدي للمدينة من اجل إشعارهم بالوضع  والذين ابدوا استعدادهم لحل المشكل حيث تحدد عقد اجتماع بكل الأطراف المعنية بالموضوع يوم غد الاثنين على الساعة الثالثة زوالا بمقر باشوية آزرو..
وقد دخلت أيضا على خط الاحتجاج جمعيات الحلاقة بالمدينة التي قررت تنظيم وقفة تضامنية مع زميلها والتنديد بما تعرض ومايزال يتعرض له من حرمان ضمان لقمة العيش... وذلك صبيحة غد الاثنين 26اكتوب الجاري انطلاقا من الساعة 10صباحا أمام باشوية المدينة.
وجدير بالذكر أنه سبق وأن أثارت  بوابة "فضاء الأطلس المتوسط" سنتين من الآن نازلة الحلاق عبدالسلام الدايا حين تم سحبت منه رخصة فتح صالون الحلاقة جاءت نتيجة طلب بالترخيص خضع لمجموعة من التدابير الجاري بها العمل من وفقا للظهير الشهير رقم 1.02.227 الصادر في 25رجب 1423 الموافق ل3اكتوبر بتنفيذ القانون رقم78.00 المتعلق بالميثاق الجماعي و خصوصا منه الفصل 50 ، و أيضا طبقا للظهير الشريف الصادر بتاريخ 3شوال1332 موافق25غشت1914 المغير و المتمم له الخاص بتنظيم المؤسسات ذات الطابع المزعج أو الخطير فضلا عن المرسوم رقم2-78-157 لماي1980 المتعلق بتحديد الشروط التي تنفذ بها تلقائيا التدابير الرامية إلى استثبات الأمن و ضمان سلامة المرور و الصحة و المحافظة على الصحة العمومية ...
 انقر على العنوان أسفله لقراءة المقالة:

دوزيمM2 تصطدم بالأمن بثانوية محمد الخامس بآزرو

دوزيمM2 تصطدم بالأمن بثانوية محمد الخامس بآزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
لم تتمكن وحدة تنقل بالقناة المغربية الثانية"M2" صبيحة يومه الأحد (2015/10/25) من إنجاز تحقيق صحفي بالثانوية التأهيلية محمد الخامس على إثر التوترات الصحية التي عاشتها الثانوية خلال الأسبوع الأخير بتسجيل إصابات و إغماءات في صفوف نزيلات ونزلاء القسم الداخلي بالمؤسسة..
وجاء هذا التعثر بعد أن حلت الوحدة التلفزية بالمؤسسة وفي غياب استقبالها من أي مسؤول بالمؤسسة، وحين محاولتها الدخول تم منعها من قبل حارس الأمن الخاص بدعوى عدم إشعاره من الإدارة بزيارة القناة هذا اليوم، وليتطور النقاش بين الطرفين مما دفع بالطاقم الصحفي إلى تقديم شكاية لدى الأمن الوطني العمومي بالمدينة بدعوى سقوط الكاميرا على اثر النقاش بينه وبين حارس الأمن..

الجمعة، 23 أكتوبر 2015

لغز حالات الإغماء المستشري بالقسم الداخلي لثانوية محمد الخامس بآزرو استبعاد التسمم الغذائي والتحاليل الطبية كفيلة بتحديد الأسباب وهيئة الاقتصاد بالإقليم تطالب بتصحيح الأوضاع بالأقسام الداخلية

لغز حالات الإغماء المستشري بالقسم الداخلي لثانوية محمد الخامس بآزرو
استبعاد التسمم الغذائي والتحاليل الطبية كفيلة بتحديد الأسباب
وهيئة الاقتصاد بالإقليم تطالب بتصحيح الأوضاع بالأقسام الداخلية
*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
استبعدت جل الأطراف المهتمة والمتتبعة للضجة التي عاشها القسم الداخلي للثانوية التأهيلية محمد الخامس بمدينة آزرو خلال الأسبوع الجاري بأن تكون حالات الإغماء المسجلة في صفوف نزيلات ونزلاء الداخلية و أيضا حالة الوفاة المسجلة (التلميذ حمزة ركراكي) يوم الاثنين المنصرم أن تكون نتيجة تسمم غذائي حين عودته مساء الخميس الماضي فاتح محرم 1437 الموافق ل15اكتوبر 2015 إلى القسم الداخلي ولم يتناول وجبة العشاء رفقة النزيلات والنزلاء إذ اشتكى لزملائه إحساسه بالعياء على مستوى مختلف أعضاء جسده ... وحوالي الساعات الأولى من صبيحة الجمعة (س2ليلا) اتصل بأسرته مشعرا إياها بأنه يحس من حين لآخر بحالة إغماء ليحل والده بالمؤسسة ولينقله إلى المستشفى بآزرو عبر سيارة الإسعاف إذ طلب إجراء تحاليل طبية فتم نقله إلى مستشفى محمد الخامس بمكناس حيث كان قد وضع تحت الرعاية الطبية مع توجيه التحاليل إلى المختبر الوطني إلى غاية الاثنين الذي فارق فيه الحياة... وقد أفاد تشريح الجثة أن المتوفى لا علاقة لحالته بالتسمم الغذائي... وحسب ادارة المقتصدية بالثانوية فإن والد المتوفى أعلن أن ابنه كان يعاني من مرض الصرع وتنتابه من حين لآخر حالات إغماء...
حالات الإغماء التي استفحلت بشكل مثير في أوساط نزيلات ونزلاء التلاميذ بالقسم الداخلي تفشت مع باقي أيام الأسبوع خصوصا مساء الخميس الأخير 22اكتوبر 2015 حين سجلت 6حالات -لدى 5نزيلات ونزيل واحد- والذين تم نقلهم على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الاقليمي بآزرو قبل أن تظهر 5حلات جديدة صبيحة الغد الجمعة2015/10/23... 
ولتستنفر كل الدوائر المسؤولة سواء منها السلطة القضائية أو الأمنية أو السلطة المحلية أو الصحية أو التعليمية مكونة لجنة إقليمية قامت مساء الخميس بزيارة للقسم الداخلي بالثانوية مطلعة على المواد الغذائية المتوفرة بهذا القسم ليتبين لها أنها صالحة ولا تشكل خطورة على مستهلكيها (مع اخذ عينة من كل أنواع التغذية بما فيها المصبرة) وبالتالي دحضت كل الرائجات التي نسبت الحالات الصحية المستعصية الأسباب إلى التسمم الغذائي...
 وإذا كان الرأي العام خصوصا منه التلاميذي أو الأسري قد رد أسباب هذه النازلة إلى تسمم غذائي منددين بالوضع الصحي المتدهور الذي أصاب النزيلات والنزلاء، فإن بعض الجهات المسؤولة عبرت عن استغرابها استفحال هذه الحالات من الإغماء والتي تبقى أسبابها مجهولة في انتظار نتائج المختبر الوطني للتحاليل للطبية... فيما ردت بعض الجهات أن هذه الحالة لربما حالات نفسية أصيب بها المعنيون بالإغماء أو لربما لأسباب أخرى قد تكون منها تصفية حسابات داخلية أو مرتبطة بمواد غير غذائية مضرة بالصحة؟؟؟
وفرضت هذه النازلة على هيئة الاقتصاد بإقليم إفران استحضار المزيد من الحيطة والحذر لما يجري داخل أقسام الداخليات بمختلف ثانويات الإقليم بل دفعتها من جديد إلى التعبير عن امتعاضها مما تعانيه في أداء مهامها من ظروف لا مواتية انطلاقا من الوضعية المقلقة للأقسام الداخلية التي تعرف اكتظاظا ملحوظا -إذ مثلا الثانوية المعنية حاليا بالضجة"ث محمد الخامس"تستقبل387 نزيلا من ضمنهم 220 فتاة في حين أن طاقتها الاستيعابية لاتتعدى 120 نزيلا مما دفع بإدارة القسم الداخلي إلى استغلال فضاءات أخرى منها مقري الاقتصاد والحراسة العامة لتجاوز هذه العوائق- ..
إلى جانب هذا تشكو هيئة الاقتصاد من قلة الموارد البشرية (اطر مساعدة وقلة الطباخات والطباخين وكذا المنظفات والمنظفين..) والوضعية الغير اللائقة بمستودعات التخزين فضلا عن غياب الاعتمادات الخاصة بمواد النظافة منذ2013 وضمان البطاقة الصحية للعاملات بالمطبخ ومشكل التعويضات للعاملات بالأقسام الداخلية و من عدم توفر اعتمادات خاصة بالإصلاحات الصغرى(الصنابير،الزجاج..)... 
ولتشير هيئة الاقتصاد في حديث لها مع الصحافة المحلية إلى أنها تفضل تكفل النيابة الاقليمي بالتعاقد مع كل من هيئة أطباء مختصين في التغذية لمراعاة الجودة وإعفاء ادارة الاقتصاد تحمل أداء تعويضات الخدمات لطاقم المطبخ لتجاوز كل الإرهاصات التي تعرقل السير العادي من حين لآخر عند تأخير توفر تعويضات الطباخات والطباخين ووقت ما أخلت النيابة الإقليمية باحترام مواعيد صرف هاته الأجور كانت هي في واجهة كل احتجاج او تعثر الخدمات... 
فضلا عن هذا كله تطالب هيئة الاقتصاد بالاقليم ضرورة القيام ببعض الإصلاحات ببعض مرافق الداخليات وتعميم ربطها جميعها بشبكتي الماء والكهرباء والتدفئة المركزية..

الخميس، 22 أكتوبر 2015

*حالة وفاة وشلل و8نزلاء إثر تسمم غذائي* *وسط نزلاء ثانوية محمد الخامس بآزرو* //أسر النزلاء يطالبون بفتح تحقيق مسؤول بعيدا عن التعتيم؟//

*حالة وفاة وشلل و8نزلاء إثر تسمم غذائي*
 *وسط  نزلاء ثانوية محمد الخامس بآزرو*
//أسر النزلاء يطالبون بفتح تحقيق مسؤول بعيدا عن التعتيم؟//

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
عاش القسم الداخلي بالثانوية التأهيلية محمد الخامس بمدينة آزرو على حالات من الفزع والذعر في صفوف نزيلاته ونزلائه من التلاميذ حيث نقل ليلة أمس الخميس22اكتوبر الجاري عدد منهم على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الاقليمي للمدينة بعد أن سجلت لديهم حالات صحية مستعصية فور تناولهم وجبة العشاء.
وفور وقوع النازلة انتقلت إلى عين كل الدوائر المسؤولة محليا من نيابة عامة بالمحكمة الابتدائية والأمن الوطني والسلطة المحلية وكذلك النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران... كما حج أفراد اسر التلاميذ المرضى.... وقد أمر نائب وكيل الملك الذي زار المؤسسة المعنية بفتح تحقيق في الموضوع.
 وحسب المعلومات المتداولة في غياب أي تصريح مسؤول أو معلومة مضبوطة من قبل نيابة التعليم أو ادارة المستشفى هاته الأخيرة التي تضاربت أرقام النزلاء بها مابين 03 و06(؟؟؟) وكذا الأسباب الحقيقة وراء الواقعة، فإن اسر التلاميذ  ردت أسباب هذه النازلة إلى تسمم غدائي 08تلميذات و2تلميذين منذ بداية الأسبوع الجاري احدهم توفي والآخر في وضعية نصف شلل تستدعي حالته إجراء السكانير من المنتظر ان تجرى له يومه الجمعة بمكناس... فيما أعلن مدير المستشفى أن هناك فقط 6حالات وأن واحدة منها غادرت المستعجلات...
وذكر آباء وأولياء التلاميذ النزلاء في تصريحات ودردشات للصحافة المحلية أن الثانوية عاشت قبل 3ثلاثة نفس المشكل حين سجلت وفاة تلميذ (حمزة) بالداخلية اثر تناوله لوجبة غذائية وقد تم نقله إلى مكناس حيث لقي حتمه، وأنهم يجهلون سبب هذا التسمم محتجين على ما بلغهم من نوعية بعض أنواع الأكل (الشوكلاطة والمربى التي وصفوها بأنها لم تعد صالحة للاستهلاك) فضلا عن غياب الجودة في الفواكه كالعنب والتفاح (الخماج)...واستغرب بعض الآباء كيف لإدارة المستشفى رفض القيام بالتحاليل لأبنائهم لتحديد المسؤولية في التسمم أو لظروف صحية أخرى مجهولة تعم الداخلية؟... 

قرأت لكم: يا هواة "راكب على عودوا وكايْشالي ويالالة"... "البِــرُّ بربة البيت"

قرأت لكم:
يا هواة "راكب على عودوا وكايْشالي ويالالة"...
"البِــرُّ بربة البيت"
انت دائما المحظوظ فقط راجع نفسك
***************************
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
زوج أصابه ملل من الزواج
20 سنة زواج
وأخيراً أخذ قراره
عاد من عمله... قالت له هل أحضر لك الغداء
قال لها .. لا ..أنا أريد أن أصارحك بشي..أنا كل هذه السنين عملت واجبي معكم دون تقصر
ولكنني وصلت لمرحلة عدم التحمل ولا أريد خسارة باقي عمري لذلك قررت الابتعاد وأن أكمل بقية عمري بعيد عنكم طالما الأولاد كبروا وأنتم قادرين الاعتماد على أنفسكم من دوني وسأترك معكم ما يكفيكم
كانت جالسة أمامه كعادتها متماسكة ولم تفكر بالدفاع عن نفسها رغم أنها تعرف بأنه يقابل امرأة غيرها
قالت له أريد منك فقط شهر واحد وهذه المرة الأولى الذي أطلب منك هذه الخدمة .. فقال لها ولماذا شهر ماذا سيحصل فقالت له أرجوك لا أريد سوى هذا الطلب !! واعتبره مكافأة نهاية الخدمة !! صمت قليلا وقال حسنا هذا الشهر فقط ... صمتت قليلا وقالت بكسرة،، الله يجزيك الخير ولكن أريد منك في هذا الشهر فقط أن تتناول معنا الغداء يوميا وبعد انتهاء الغداء أريد منك أن تحملني لغرفتي خلال هذا الشهر ومن بعدها لك حرية التصرف ... استغرب الزوج وقال طلبك غريب فلماذا ذلك.. قالت له انت وعدتني ولا أريد منك أي شيء بعدها .. فقال في باطنه حسنا طالما شهر واحد ومن بعدها أنا حر وطليق فوافق بكل تغصب
في اليوم التالي رجع على موعد الغداء ونظر لأولاده وهم يحضرون الأطباق وأمهم في المطبخ كانوا جميعا منظمين جدا ومؤدبين ... جلس يأكل معهم وهو يراقبهم بعينيه لأنه منذ زمن بعيد لم يجلس معهم وبدأ الأولاد يتكلمون مع أمهم حول ظروفهم اليومية وهي بكل حكمة ترد عليهم ....
انتهى الطعام ودخل الأولاد غرفهم وهو ينتظر زوجته لكي يحملها للغرفة وانتظر حوالي الساعة لكي تنهي التنظيف ... جاءت إليه ولف يديه حولها وحملها.. في البداية استغرب وانزعج .. وضعها في الغرفة وخرج لكي يغادر المنزل
ثاني يوم تكررت نفس الأحداث ولكنه انتبه أن زوجته هزيلة رغم أنها جميلة
اليوم الثالث وهو يحملها لاحظ على شعرها بعض الخصال البيضاء ولكن من دون أن تنتبه هي...
بداية الأسبوع كان منزعج ولكن مع مرور الأيام بدأ بالتعود وصار ينتظر موعد رجوعه للبيت لكي يراهم
مر حوالي نصف شهر
وكالعادة بعد ما حمل زوجته للغرفة
وجد نفسه انه لا يريد الخروج من الغرفة
أحضر كتاب... وجلس يقرا فيه جنبها
لكنه انتبه أن زوجته أخذت دواء
قال لها ما هذا؟...
وهذه المرة الأولى الذي يتكلم فيها معها من بعد الاتفاق
قالت له .. أبدا .. هذا مسكّن للصداع
بعدها بيومين .. وهو يحمل زوجته كالعادة....
وجدها لفت يديها حول رقبته ..
ولأول مرة .. لم ينزعج
انتهت كذلك 10 أيام ..
وجد نفسه يرفع سماعة الهاتف الو ... الو ... أنا آسف لا أريد الخروج من المنزل
أنا يجب أن أكون موجود في البيت كل يوم ..
اليوم الذي بعده
ورد جواب باسم زوجته ففتحه فوجد فيه طلب عاجل من المشفى بالاتصال فيهم فاتصل بهم وكانت المفاجأة .. يا سيد إن زوجتك من المفروض الرد علينا لكي نستكمل أوراقها للعملية الجراحية من اجل استئصال الورم فهل تم الإلغاء يا سيدي لان باقي لها يومين والدكتور سيغادر البلد وفرص نجاح العملية ضعيفة من دونه
كان يسمع هذا الكلام وشريط يمر أمام عينيه
يومين ويسافر ؟ .. هم اليومين اللذين بقوا في المهلة
الدواء لم يكن مسكّن للصداع ..
كان مخدّر لكي تتعايش مع الألم
رد عليهم وقال لهم .. أنا أُؤكد الحجز وأغلق السماعة وركض تجاه زوجته ودموعه تجري قبله
هجم على يديها وقبلها .. هنا استيقظت من نومها خائفة وقالت له ما بك ؟؟
قال لها ..
لماذا كذبت علي ولم تخبريني بمرضك !!! لماذا أردتي أن تعيشي هذا الشهر بهذه الطريقة بدلا من أن تتعالجي
قالت له ..
ماهي الفائدة إذا تعالجت وبقيت أعيش لوحدي من دونك وأنا بصراحة كنت سعيدة معك هذا الشهر وكان أفضل مكافأة نهاية خدمة لي
قال لها ..
أقسم بالله العظيم ومن أجل كل شعرة بيضاء ظهرت في رأسك داخل بيتي ... ولأجل أولادي الذين تربوا من دون تعب مني بسبب إهمالي لهم ... ولأجل سنين عمرك وشبابك الذين ذهبوا بسببنا وأنتي صامتة من اجلنا جميعا .. ولأجل كل حبة مسكن أخذتيها !! طالما أنا على قيد الحياة سأعوضك بكل دقيقة وكل ثانية ذهبت سدى بعيد عنك
ذهبوا إلى المستشفى ..
انتهوا من التحاليل المطلوبة
والعملية تمت بنجاح ....
لكن النجاح الأكبر ..
كان في حياتهم التي بدأت بعد العملية
لو بيتك نظيف
وأولادك ذو تربية صالحة
لو ملابس نظيفة
لو خزانتك ذات رائحة طيبة
لو كان طعامك دائما جاهز وكما تحب
فتذكر أنه لا توجد قوى خفية تفعل ذلك كما تفعل زوجتك
راجع نفسك وانظر بعين الحقيقة ستفرح كثيرا وأنت المحظوظ دائما
آسفة للإطالة إخوان

*****************
" الفايسبوكية Mohammed Alkurdi منقول عن صفحة" الجندي المجهول