مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الثلاثاء، 21 أكتوبر 2014

الصنهاجي وتاشنويت وأزلماض في مهرجان التفاح بميدلت

الصنهاجي وتاشنويت وأزلماض..في مهرجان التفاح بميدلت
البوابة الالكترونية "فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
تنطلق بمدينة مدينة ابتداء من هذا الخميس 23 اكتوبر فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان التفاح 2014 والذي يستمر إلى غاية يوم السبت 23من نفس الشهر تحت شعار"الجودة التصنيف وتثمين المنتوج لتسويق أفضل ".
مهرجان التفاح2014 الذي تنظمه عمالة الإقليم بشراكة مع المجلس البلدي والمجلس الإقليمي وجهة مكناس تافيلالت والمجلس الإقليمي للسياحة، المهرجان أصبح عرسا تقليدا سنويا يلتقي من خلاله منتجو هذه الفاكهة بالجهة لتبادل التجارب والخبرات واكتساب معارف جديدة من خلال ندوات ولقاءات علمية وتحسيسية يؤطرها أساتذة باحثون، ويتعرفون على آخر الوسائل التقنية المستعملة في إنتاج التفاح...
كما يسعى المنظمون - بحسب بلاغ صحفي - كذلك من خلال موسم التفاح التعريف بسلسلة إنتاج هذه الفاكهة وتوسيع دائرة تسويقها وفتح أسواق جديدة حيث يعرف المعرض توافد أعداد كبيرة من الزوار من مختلف جهـات المملكة ويساهم في خلق رواج تجاري مهم.
وتجدر الإشارة إلى أن إقليم ميدلت يحتل الصدارة وطنيا من حيث إنتاج فاكهة التفاح بمساحة تقدر ب7500هكتار وإنتاج يتجاوز مائتي ألف طن، وتعتبر الفلاحة خاصة زراعة التفاح القاطرة التي تقود التنمية .
المهرجان فرصة أيضا لتنشيط المدينة ولقاء ساكنتها وزوارها مع أنشطة متنوعة منها  الثقافية الرياضية والفنية التي تحتضنها فضاءات المدينة بالموازاة مع معرض التفاح ، ويتعلق الأمر بندوات علمية تتناول موضوع "دعم المجلس الفلاحي من أجل جودة أفضل " و"تصنيف فاكهة التفاح "و"تثمين منتوج التفاح" يشرف عليها أطر المعهد الوطني للبحث الزراعي وأخرى تنتمي للمكتب الجهوي للاستشارة الفلاحية... كما سيتم عرض شريط وثائقي حول شجرة التفاح بميدلت..
عشاق الشعر الفصيح والكلمة الموزونة سيكونون على موعد مع أمسية شعرية بالعربية والأمازيغية بمشاركة شعراء مرموقين من الإقليم والجهة، الريشة والألوان ستكون حاضرة في معرض للفنون التشكيلية يقدم آخر إبداعات شباب المدينة، بالإضافة إلى أنشطة رياضية أخرى كالكرة الحديدية، التكواندو،وكرة القدم بمشاركة مختلف الفئات العمرية..
مهرجان التفاح بميدلت يعرف كذلك تنظيم سهرتين فنيتين كبيرتين بمشاركة نجوم فنية كبيرة كالفنانة عائشة تاشنويت وسلطان الطرب الشعبي سعيد الصنهاجي والفنان الأمازيغي المرموق علي أزلماض والمجموعة الشابة سمارت آرت من مدينة سلا ومجموعة من المواهب الشابة التي تنتمي إلى إقليم ميدلت.
 وفي تصريح خص به بوابة "فضاء الأطلس المتوسط نيوز"قال السيد محمد السعودي المنتج التلفزيوني والمدير الفني للمهرجان: "مهرجان التفاح في دورته الثالثة يؤكد وبالملموس المجهودات الجبارة التي يبذلها المسؤولون على هذه التظاهرة سواء السلطات الإقليمية أو المحلية أو المجلس البلدي أو المصالح الخارجية من أجل إعطائها إشعاعا كبيرا... ولعل البرمجة الفنية لهذه السنة والتي تتميز بالغنى والتنوع واستحضار الموروث الثقافي والفني للمنطقة، تؤكد ذلك... وقد أضحى موسم التفاح موعدا سنويا قارا كما أنه بدأ يكسب ثقة الشركاء ويحتل مكانة محترمة بين مهرجانات الجهة وهو قيمة مضافة للمدينة".

الاثنين، 20 أكتوبر 2014

كيف وقع رفاق بنعبدالله وباشا في الورطة بمأوى الوردة باقليم إفران؟ +ليلة خمرية تتسبب في كسر يد موظف بالتكوين المهني

عن أوكار الفساد بإقليم إفران يتحدثون
البوابة الإلكترونية فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
كيف وقع رفاق بنعبدالله وباشا في الورطة بمأوى الوردة باقليم إفران؟
تفجرت في أوساط الرأي العام المحلي باقليم إفران واقعة مثيرة للجدل ارتبطت بتدخل نبيل بنعبدالله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في قضية إيقاف مجموعة من الأشخاص من قبل الدرك الملكي بآزرو وإخلاء سبيلهم دون إجراءات قانونية كان يتطلبها الموقف.
فلقد انتشر بين ساكنة آزرو أن الدرك الملكي قام ليلة السبت الأخير(19/10/2014) حوالي الساعة 11ليلا بتطويق مأوى بطريق بتراب الجماعة القروية بن صميم بعد أن بلغ إلى علمه تواجد زبناء (من نوع خاص) في حفلة ماجنة (خمر و موسيقى ورقص) وليتم إيقاف 57شخصا من الجنسين غالبيتهم من حزب التقدم والاشتراكية (مكلف بعلاقة الحزب بالبرلمان وبعض موظفي دواوين وزارات تابعة للحزب ومنتخبين ومحسوبين على الحزب من منطقة ميسور فضلا عن موظف مزدوج المهام في التعليم والصحة بأزرو محسوب على الحزب) ، كما تم إيقاف رجل سلطة من إقليم صفرو (باشا)؟، كل هؤلاء كانوا قد التحقوا بهذا العش عقب لقاء حزبي جرى مساء نفس اليوم للاحتفال بطريقتهم الخاصة بالمناسبة والتي يظهر أن افتضاح أمر السمر لم يكن بالبريء حيث لاكت الألسن بالمدينة أن الموظف المزدوج المهام كان قد تلقى إشعارا صوتيا من الرباط  قبل هذا اليوم بعدم حضور هذا الحفل الماجن نظرا لما ينتظره من مفاجأة وهي التي جرت بالفعل حين إيقاف كل هؤلاء ليتبين أن هذه الفضيحة تدخل في إطار تصفية حسابات بين أعضاء من الحزب من إقليم إفران هم في إطار مهام إدارية بالرباط؟؟؟ وقد تمكنت الهواتف فور إيقاف المجموعة وعلى مدى ساعتين نصف من الاتصال بالأمين العام للحزب الذي تدخل ليقوم الدرك الملكي بالاستجابة للتدخل وإطلاق سراح كافة الموقوفين...
وتدفعنا هذه الواقعة الى الحديث مجددا عن واقع المآوي باقليم افران عموما وبمنطقة أوكماس على وجه الخصوص حيث تنتشر مجموعة من مثل هاته الأوكار التي تتفتق عبقرية بعض أربابها لزيادة إقبال الزبناء عليها و سلك طرق جديدة و مغريات لاستمالة"السياح".
و بسبب الرغبة الجامحة في تحقيق الأرباح و ضمان الرواج ،حيث اهتدى المشرفون على هذه ” الأوكار ” كما يسميها الشارع بإقليم إفران إلى تلبية طلبات الزبناء مهما كانت جنسيتهم – في غالبيتهم مغاربة – و يسخر هؤلاء المشرفون كل الإمكانيات من نقل سري على طول الليالي و فرق غنائية تصدح بناديرها حتى مطلع الفجر دون احترام أوقات عملها ، كما يقدم بعضها مشروبات كحولية رغم عدم توفرهم على الترخيص ، تقصد هذه الأوكار بنات الليل و صبايا قاصرات بغرض المتعة الجنسية ،والأنكى من هذا أن بعض المسؤولين يجدون ضالتهم في مثل هذه المناطق المعزولة بعيدا عن أنظار المواطنين، و الأخطر هو هذه الأوكار التي  الذي يتحدث عنها الناس في مجالسهم مستنكرين ما يقع فيها وما يجري بها  من أبشع صور المسخ الأخلاقي و الليالي الحمراء التي تنظم بهذه المنطقة تضاف إليها بعض الإقامات المسخرة في سرية مطلقة لتنظيم اللقاءات الحميمية و أشياء أخرى..

**********************************************
موضوع ذي صلة
ليلة خمرية بأوكماس/آزرو  تتسبب في كسر يد موظف بالتكوين المهني
حصل شجار وفوضى نتج عن ليلة خمرية كان ضمنها 07 أشخاص ومومسات، أقيمت مساء السبت الأخير(19/07/2014)  بمنزل - يقع بتراب قرية أوكماس بالقرية من مدينة آزرو-لأحد المسؤولين السابقين في وزارة الداخلية (كاتب عام سابق) نظم حفلتها ابن هذا المسؤول وحضرها شيخ من قبيلة فاصكة-و. ع- وعون سلطة آخر بدرجة مقدم –م.إ- و أسفر الشجار عن كسر يد موظف بالتكوين المهني بمدينة الحاجب –ح. س- الذي نقل على إثره إلى مستشفى محمد الخامس ..

بتدخل من عامل إفران ووكيل الملك بمحكمة آزرو: المستشفى المحلي يتخلص من 3جثث مجهولين الهوية

بتدخل من عامل إفران ووكيل الملك بمحكمة آزرو:
المستشفى المحلي يتخلص من 3جثث مجهولين الهوية
 البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
تخلص مستودع الأموات بالمستشفى المحلي بآزرو من جثة المجهول الذي سبقت إثارة موضوعه في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك وكذا موقعنا الالكتروني "فضاء الأطلس المتوسط نيوز" بدفن الجثة ما بعد زوال يوم أمس الأحد ...
 الخبر الذي استنفر الجهات المسؤولة بكل من عمالة إفران والمحكمة الابتدائية بآزرو لتدخل على الخط ولتقف على وجود جثتين أخيرتين (واحدة لشخص من تيمحضيت وأخرى لشخص من وادي إيفران ) فضلا عن الجثة الضجة للشخص من عين تاوجطات باقليم مكناس... و ليتم الاتصال بالوكيل العام بحكمة الاستئناف بمكناس لتلقي الأمر بالدفن. لتجاوز مدة وضعها بمستودع الأموات أكثر من اللازم طبقا للقانون المعني بمثل هذه الوضعيات(في حدود 21يوما) والتي تجاوزته بأشهر معدودة...
و قد بلغ إلى علمنا أن المستشفى المحلي اضطرت إدارته إلى العمل على تفعيل خدمات الثلاجة و الى النظافة بالمستشفى التي جندت كل أعوان النظافة بالمستشفى في هذه المهام منذ الساعة 8صباحا الى لحظة الدفن الساعة 3بعد الزوال.

سقوط شبكة وطنية للنصب والاحتيال بيد الشرطة في آزرو

سقوط شبكة وطنية للنصب والاحتيال بيد الشرطة في آزرو 

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
تمكنت الشرطة بمدينة آزرو  يوم الجمعة الأخير(2014/10/17) من اعتقال شخص يعتبر الرأس المدبرة لشبكة اختصت في الاحتيال والنصب على ضحايا بغرض الحصول على عقود عمل خارج أرض الوطن ناهز سعر العقد 8ملايين سنتيم، ضحايا من مختلف مدن المملكة (الرشيدية، الدار البيضاء، كلميمة، الناظور، بركان، وجدة، تنغير... فضلا عن آزرو) ..
 وجاء إيقاف الشخص الذي هو موضوع مذكرة بحث منذ سنتين حيث كان في حالة فرار على إثر تقدم بعض الضحايا (06) بشكايات ضده تفيد وقوعهم في نصب واحتيال بدعوى الحصول على عقود عمل بإسبانيا، لتعمد الشرطة بمدينة آزرو إلى التربص به خصوصا بعد توفرها على معلومات تردده على المدينة، لتتجند من أجل إيقافه بسيدي عدي، وبعد البحث الذي جرى في مرحلته الأولى بآزرو  انتقل تعميقه بنقل الموقوف إلى مكناس وبمؤازرة من الشرطة القضائية الولائية بمكناس تم تفتيش محل سكنى يكتريه الموقوف لتحجز به مجموعة من وثائق عقود مزورة في اسم ضحايا آخرين و8هواتف نقالة ومبلغ مالي قدره 1500درهما...
هذا وتجدر الإشارة إلى أنه تم إيقاف شخصين آخرين من قلعة السراغنة باعتبارهما شريكين في هذه العمليات مع الموقوف .. وقد عُِرض الموقوفون العدالة للنظر في التهم الموجهة إليهم..

السبت، 18 أكتوبر 2014

جثة منسية في مستودع الأموات في المستشفى بآزرو تثير الاشمئزاز من تجاهل تدفنها؟

جثة منسية في مستودع الأموات في المستشفى بآزرو
تثير الاشمئزاز من تجاهل تدفنها؟
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
أثارت صورة تم نشرها على الموقع الاجتماعي "الفايسبوك" اشمئزاز كل من اطلع عليها حين علم بأنها لجثة منسية في مستودع الأموات بالمستشفى المحلي الأطلس بمدينة آزرو...
 جثة لأحد الأشخاص توفي منذ مدة وتم إيداعها بالمستودع بتاريخ 2014/05/30أي ما يعادل 5أشهر لم يتم بعد دفنها بدعوى أن أقارب (إن كان هناك أقارب) المتوفى لم يقوموا بسحبها لحد الآن...
الجثة بحسب بعض المقربين من المجال الصحي أصبحت معرضة للتعفن وتشكل خطورة على العاملين بالمستشفى ككل قد تنتشر روائح تعفنها بفضاء المستشفى ... مما يدعو إلى العمل على التخلص منها والقيام بإجراءات الدفن مادام أهل الميت لم يستجيبوا لسحبها...
وحسب المعطيات التي توفرت لنا في الجريدة، فإن الجثة تعود لشخص يدعى عمور جهيلار من مواليد 1939 رقم بطاقته الوطنية945 364 D العنوان: الديور اجداد رقم 200 عين تاوجطات؟...
وذكرت مصادر أن إدارة المستشفى رغم استيفاء الآجال القانونية لوضع الجثة منها المنسية أو المجهولة الهوية للآجال القانونية المعمول بها في هذا الخصوص لم تقم بأي إجراء تجاه هذه النازلة التي بقيت إلى حد الآن طي الكتمان، مفضلة مواجهة هذا الـملف بـالتهرب واللامبـالاة..
 كما أضافت ذات المصادر أن السلطات المحلية وخصوصا المجلس البلدي مدعوة للتدخل والتكفل بدفن الجثة مادام هناك باب في ميزانياتهما العامة يعتمد مبالغ خاصة لدفن جثة مجهولة الهوية من أجل الإسهام في حل مشـكل الجثث بـمستودع الأموات... قـصد إفراغ المستودع من الجثة التي بـات مكوثها في ثـلاجة المستشفى غيـر قانونيـا لاستيفائها المدة القانونية.

الجمعة، 17 أكتوبر 2014

عمل إجرامي غريب لقطع حبل مولد كهربائي بحي في آزرو

عمل إجرامي غريب لقطع حبل مولد كهربائي بحي في آزرو
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
أثارت عملية إجرامية غريبة فضول الناس في آزرو عموما وفي حي الأطلس 2 (حي التكوين) على وجه الخصوص فضلا عن الجهات المعنية من المكتب الوطني للكهرباء و السلطات الامنية والمحلية حين وقف الجميع عن سر انقطاع التيار الكهربائي سواء بالمنازل والأزقة الذي حصل ليلة الخميس/الجمعة 2014/10/17 حوالي الساعة 4صباحا والذي تجلى في قطع حبل المولد الكهربائي (التيار القوي) بأحد الغرف العمومية  المعتمدة من قبل المكتب الوطني للكهربائي والتي ذات الخصوصية بكل تجمع سكني لتزويده بالتيار الكهربائي  ..
وقد أبدت الجهات المعنية استغرابها من العملية الإجرامية لوقوفها على قطع الحبل "كابل" بشكل احترافي (بمقص خصوصي) داخل الغرفة المخصصة للمولد الكهربائي لتزويد حي الأطلس2 بالتيار الكهربائي...
العملية التي يبقى سببها مبهما إما جراء طيش ومغامرة متعمدين أو عن كون الفاعل أو الفاعلين المجهولين قد يكونون من المحترفين في المجال الكهربائي وأن غرضهم لم يفهم من هذه العملية كونهم اكتفوا بقطع الحبل دون القيام بأية عملية تفسر السبب سواء سرقة بالغرفة أو بمحيطها أو غيره إذ مع انقطاع الكهرباء لم تسجل أية عملية أخرى تفسر غرض المجرمين من هذه العملية...
 استنفار كل من المكتب الوطني للكهرباء بأزرو وبمتابعة من السلطات سواء المحلية أو المجلس البلدي جرى بشكل مسؤول حين تمت عملية تركيب حبل "كابل" جديد تم استقدامه من مكناس مساء نفس اليوم(مع وقت صلاة المغرب) لإرجاع التيار الكهربائي بالحي وكذا الطمأنينة في نفوس الساكنة.
لتبقى علامات استفهام عالقة الجواب لفك لغز هذا العمل الإجرامي الغريب من نوعه في انتظار التوصل إلى نتائج البحث والتحقيق التي تباشرها السلطات الأمنية بالمدينة.

الخميس، 16 أكتوبر 2014

نادي آزرو لكرة السلة يجري لقاء وديا مع نادي الشمال الرياضي القطري

نادي آزرو لكرة السلة يجري لقاء وديا مع نادي الشمال الرياضي القطري
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
دشن النادي الرياضي لآزرو لكرة السلة الفريق استعداداته للبطولة الوطنية التي التحق بقسمها الوطني الثاني هذا الموسم 2014/2015 والتي انطلقت مبكرا بإجراء لقاءين وديين ضد فريق نادي الشمال الرياضي القطري، آلت نتيجة المباراة الأولى بإفران لفائدة القطريين فيما عادت الثانية بآزرو لأصحاب الأرض.. وكانتا المبارتان فرصة للطاقم التقني للوقوف عن مدى جاهزية لاعبي الشبان المعول عليهم لتعزيز فريق الكبار ...كما أن النادي الآزروي أجرى مباراة إعدادية ضد شباب الريف الحسيمي احد أندية القسم الممتاز...
 وبخصوص نادي الشمال القطري فيذكر أنه حل خلال الأسابيع الأخيرة بالمغرب لإجراء تربص إعدادي للبطولة القطرية أجرى خلاله مجموعة من اللقاءات الودية مع أندية مغربية الجيش الملكي وجمعية سلا والنادي القنيطري وشباب الريف الحسيمي والمغرب الفاسي وكلها بمدينة إفران.