مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الثلاثاء، 17 فبراير 2015

اليوم الإقليمي للحملة التحسيسية حول السلامة الطرقية بمؤسسات التعليم بإقليم إفران

اليوم الإقليمي للحملة التحسيسية حول السلامة الطرقية
 بمؤسسات التعليم بإقليم إفران

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
 أعطى وفد إقليمي برئاسة السيد احمد امريني نائب وزارة التربية الوطنية بإفران رفقة كل من ضابط الشرطة السيد حميد أكوجيل رئيس منطقة المرور الإقليمية بالمنطقة الإقليمية للآمن الوطني بإفران والسيد محمد العزوزي رئيس مكتب رخص السيارات بمديرية التجهيز باقليم إفران والسيد محمد قاديري رئيس الخلية الإقليمية للسلامة الطرقية بنيابة التعليم بإفران وعدد من رجال الأمن الوطني بالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بآزرو الانطلاقة الرسمية للحملة التحسيسية بالسلامة الطرقية،  وذلك يوم الثلاثاء 17فبراير 2015 بمدرسة ابن خلدون في آزرو..
بعد كلمة الترحيب من قبل مدير المؤسسة السيد عباس المسعودي فكلمة السيد النائب الاقليمي للوزارة الذي فسر مضمون المناسبة المتزامنة مع اليوم الوطني للسلامة الطرقية(18فبراير) وما ترمز إليه حفاظا على السلامة الجسدية والنفسية لكل المواطنين من سائقين وعابري الطريق مما يفرض تحسيس كل فرد في المجتمع بأهمية دور مسؤوليته في مكافحة حوادث السير والعمل على الحد منها، ومبرزا أن الحملة التحسيسية والتواصلية الغرض منها تحقيق التطلعات التنموية التي يعرفها المغرب في المجالات الاقتصادية والسياحية والاجتماعية ، مشيرا للتلاميذ بأنهم أول من تعنيهم هذه الحملة كونهم الأكثر عرضة لأخطار الطريق وكوارثها من جراء تهور بعض الأشخاص لعدم احترامهم لقوانين السير والأحكام التي تقتضيها مدونة السير..
ليستمتع الحضور بعروض فنية قدمها تلامذة المؤسسة  ترتبط بمحور اللقاء..فمعرض للصور الخاصة بالسلامة الطرقية قبل أن تنطلق الأنشطة التطبيقية حول السلامة الطرقية..
 وقدمت بالمناسبة بعض العروض التحسيسية في مجال المواطنة والسلامة الطرقية، والتي استعرض من خلالها أطر رجال الأمن المرتكزات العامة حول المواطنة من حقوق وواجبات، وكذا الضوابط الأساسية للحماية من أخطار الطريق، مع التعريف الشامل للعلامات المرورية.... حيث عرف اللقاء مساهمة وانخراط الحضور التلاميذي، الذي عبر عن وعي بأهمية الثقافة الطرقية والأخطار الناجمة عن عدم احترام قانون السير....
وقد أكد المنظمون لهذه المناسبة أن الأيام التحسيسية ستتحرك صوب كل المؤسسات التعليمية لطرح بعض المواضيع التي لها علاقة بالمجال التعليمي كالسلامة الطرقية، والمواطنة، وتشخيص ظاهرة العنف المدرسي وسبل معالجته، والأخطار المرتبطة بالاستعمال المعيب لشبكة الإنترنت، ومخاطر استهلاك المخدرات والمشروبات الكحولية، ودور الشرطة في حماية البيئة، وتحديد أسباب وتداعيات الشغب في الملاعب، فضلا عن تسليط الضوء على جريمة التحرش والاستغلال الجنسي للقاصرين، وإبراز السلوكيات الوقائية لتفادي الوقوع في الجريمة والانزلاق نحو الجنوح والإدمان.

الاثنين، 16 فبراير 2015

شبيه سجن غوانتنامو في آزرو ماتوا"المسنين" جلدوا"المسيرين"ومنعوا"الزائرين"

شبيه سجن غوانتنامو في آزرو
ماتوا"المسنين" جلدوا"المسيرين"ومنعوا"الزائرين"

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
لن يكون مقالنا هذا دفاعا عن أية جهة أو تحميل أي منها سواء إدارية أو اجتماعية أو مجتمعية ما يقع منذ حوالي شهرا بالتمام بالمركب الاجتماعي التربوي الرياضي بمدينة آزرو حيث تضاعفت الأهوال وتأججت الأوضاع ساهمت فيها الأقدار بوفاة نزيل ونزيلتين لكبر سنهم ونظرا لظروف خارجة أحيانا عن نطاق الإيمان بالله وقدره ومشيئته..
 هذه الديباجة لا تعفي المسؤوليات التي تتحملها كل الأطراف المعنية بأمور هذه المؤسسة الاجتماعية حين تفاعلت المواقف وتناسلت الوقائع لتضع هذه المؤسسة في صفة سجن غير رسمي نظرا لمال يتلل منها من أخبار ومن إشارات رغم الحصار المضروب بل المفروض على النزيلات والنزلاء من كل الفاعلين بالمركب بل تعداه إلى تعليمات عاملية - بحسب زوار ورواد المركب مؤخرا-  أفادتهم إشارة ببوابة المركب بأن أية زيارة أصبحت لهؤلاء المستضعفين أصبحت محرمة ولن تكون إلا بإذن مسبق وتحديد موضوع الزيارة ودواعيها؟؟؟
 الرأي العام الاقليمي بإفران عموما وبمدينة آزرو على وجه الخصوص يمتعض مما يجري بهذه المؤسسة سيما عندما تتفجر كل حين أصداء سوء المعاملة والرقابة الممارستين على النزيلات والنزلات تتعداها إلى التفتيش الجسدي؟؟؟؟
هذا مع العلم أن هناك إشارات أخرى تفضح الممارسات اللا إنسانية التي يعيش عليها البعض من النزيلات والنزلاء كما سبق وأن تم الإدلاء به من البعض في مناسبات اجتماعية ومجتمعية شهادات صادمة كشفت عن ممارسات وصلت حد التعنيف الجسدي واللفظي الذي يتعرض له النزلاء وكشفت عن سرقة ممتلكاتهم وعن اختلاس المساعدات التي تقدم إليهم فضلا عن قضايا أخرى تضمن لهم حقوقهم الإنسانية والحياة الكريمة ناهيك عن سوء التغذية وغيرها من الظروف الواجب القيام بها من قبل كل المشرفين على المركب الاجتماعي حتى ذهبت بعض الصفات إلى وصفه ب"سجن غوانتنامو " في غفلة من كل المسؤولين إقليميا و وطنيا...
هذه المعطيات تفيد أن الوضع الكارثي الذي يعيش عليه المركب الاجتماعي ليست بالبريئة ومحض صدف بل مؤامرة مدبرة من أكثر من جهة سيما عندما اجتهد البعض في خلط الوقائع والدفع بها إلى أنها تطاحنات سياسية؟ وإن كانت في الخفاء تلوح ملامح تربص بعض الأطراف السياسية بالوضع وتترقب فرصة اقتناص الأشراف على المركب بدعوى التشاركية؟.. أطراف سياسية من بعيد تدبر للأمور دون واجهة الحضور في النكبة القائمة حاليا... ويبقى النزلاء ضحايا صراعات المصالح...
 للموضوع بقية ترقبوها قريبا في مقالة رأي "قضية وموقف" ضمن موقعينا الإعلاميين...

مساعدات وخدمات لفائدة ساكنة الجبل بإفران

مساعدات وخدمات لفائدة ساكنة الجبل بإفران
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
استفادت ساكنة من منطقة "تيفراتين" التابعة للجماعة القروية لسيدي المخفي والتي تبعد بحوالي 70كلم عن مدينة إفران وعلى علو 2000م  من مساعدات اجتماعية على شكل 300 أغطية شتوية و150 وحدة غذائية تشمل على الزيوت السكر شاي،العجائن.....
وكان أن أشرف على توزيع هذه المساعدات السيد عبد الحميد المزيد -عامل إقليم إفران- رفقة الكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس الاقليمي للعمالة وشخصيات مدنية وعسكرية إلى جانب رجال سلطة محلية، وذلك يوم 11فبراير2015...
وجاء تقديم هذه المساعدات نظرا للظروف الطقسية التي تجتاح الإقليم من تساقطات ثلجية ...
 وقد وقف السيد العامل على أوضاع ساكنة المناطق الجبلية والنائية تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرامية إلى مواجهة ظروف الطقس الباردة التي تجتاح المناطق الجبلية ببلادنا ومن ضمنها إقليم إفران.
كما آن الفرصة كانت مواتية أيضا لعامل الإقليم لإنصات إلى بعض القضايا التي طرحها بعض ممثلي المجتمع المدني بهذه المنطقة..
ويذكر أن هذه الساكنة استفادت كذلك في هذه المناسبة  من خدمات قافلة طبية شملت مجموعة من التخصصات كالطب العام طب الأطفال  طب الفم الأدنى والحنجرة وطب النساء.. حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه القافلة الطبية 352 شخص منهم 129 من الرجال و134 من النساء و89 طفل ...فيما بلغت قيمة الأدوية الموزعة مجانا حوالي17ألف درهما.

إصابة رجل أمن في إحدى عمليتي إيقاف لصوص في آزرو

إصابة رجل أمن في إحدى عمليتي إيقاف لصوص في آزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو- محمد عبيد*/*
لم تمرعمليتي إيقاف لصوص في مدينة آزرو بسلام على رجال الشرطة بالمدينة حين أصيب شرطي بالزي الرسمي بسلاح أبيض من قبل أحد اللصوص الذي تم إيقافه خلال نهاية الأسبوع الأخير من قبل الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن الوطني بآزرو كون الجاني أبدى مقاومة شرسة ولم يجد من محاولة للإفلات من قبضة الشرطي عدا إشهار سلاحه الأبيض وتوجيهه للشرطي الذي أصيب على مستوى الظهر دون أن يحظى الجاني بالهروب و ليتم نقل الشرطي إلى المستشفى المحلي لتلقي الإسعافات الأولية.. وقد تم كذلك ساعات إيقاف احد مساعدي الجاني من قبل عناصر الشرطة القضائية...
الظنينان اللذين ينحدران من مدينة آزرو ومن ذوي السوابق القضائية إذ أنهما حديثي العهد بالخروج من السجن، جاء إيقافهما على اثر شكاية تقدم بها ضحايا(02- أستاذ متقاعد وتاجر) تعرضا لسرقة هاتفيهما النقالة بالعنف، وقد تعرف الضحايا عليهما وثبتت في حقهما الجنايات المرتكبة ليتم تقديمهما أمام الوكيل العام للملك بمكناس.
 الحدث الثاني في إيقاف اللصوص بآزرو، سجل إيقاف متلبسين بسرقة السيارات (03) بالمدينة إذ حصل الإيقاف بعدما استنفرت مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني بآزرو كل مجهوداتها اثر تلقيها خبر سرقة سيارة من نوع 208 من احد مواقف السيارات بالمدينة، وبعد تداول المعلومات بين كافة مدن الجوار تمكنت عناصر الدرك في وهلة أولى من إيقاف السيارة المسروقة على متنها قاصران ينحدران من مدينة آزرو، وبعد إخطار عناصر الشرطة بذلك عملت هاته الأخيرة على إيقاف الفاعلين -02- الرئيسيين اللذين دبرا هاته العملية حيث كانت – بحسب التفسيرات الأولية- نيتهم التوجه بها إلى إحدى مآرب قرية سيدي عدي لتفكيك أجزائها وبيعها في السوق... وقد اعترف الجناة، اللذان قادت الأبحاث معهما أنهما وراء مجموعة من السرقات داخل السيارات وإحدى قضايا الاغتصاب، بالمنسوب إليهم حيث تم عرضهما على أنظار الوكيل العام بمكناس الذي أمر إيداعهما السجن المدني تولال في انتظار محاكمتهما.

الثلاثاء، 10 فبراير 2015

برلماني إفران بلخياط - رئيس الفريق الحركي السابق- أمام قسم جرائم المالية بفاس

برلماني إفران بلخياط - رئيس الفريق الحركي السابق-
أمام قسم جرائم المالية بفاس

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/أزرو-محمد عبيد"
من المنتظر جدا أن يشرع يوم الثلاثاء القادم - 17فبراير 2015- ذ. محمد طويلب، قاضي التحقيق المكلف بالبث في جرائم المالية بمحكمة الاستئناف بفاس،  في الاستماع تفصيليا إلى نبيل بنعمر بلخياط، البرلماني المنتمي لحزب الحركة الشعبية، بعدما تابعه الوكيل العام بنفس المحكمة بتهم تتعلق بـ"تبديد واختلاس أموال عمومية".
وجاءت متابعة رئيس الفريق الحركي السابق أمام قسم جرائم المالية بفاس، على خلفية"اختلالات" بقطاع الشباب والرياضة بالمدينة لما كان المعني بالأمر على رأس مندوبتيها في الإقليم قبل إعفائه من مهامه في عهد الوزيرة نوال المتوكل بناءً على تقرير لجنة تفتيش أنجزتها المفتشية العامة للوزارة..
نبيل بخلياط سيخضع للاستنطاق التفصيلي بخصوص الاختلالات كبيرة، إلى جانب مقاول تكلف بأشغال بناء المركب الرياضي لمدينة آزرو خلال سنة 2009، وهو المركب الذي عرف تعثرا في أشغاله خصوصا بعد أن كانت قد  انهارت في تاريخ الاثنين 16 نونبر 2009 سقيفة القاعة المغطاة وهي في طور البناء بالمركب الرياضي لآزرو بسبب هبوب ريح خفيفة من لطف الله انه لم تحدث أية ضحايا أو جرحى، فضحت الغش الذي اعترى سير تلك الأشغال... وتسبب في غضبة ملكية تجاه حكومة عباس الفاسي وأطر وزارة الشبيبة والرياضة، ما دفع بالوزيرة آنذاك إلى إعفاء مندوبها الإقليمي بإفران بناء على تقارير أنجزتها لجان من الوزارة التي فتحت تحقيقا في الحادث، لتكشف التقارير مرة أخرى وجود تقصير في أشغال ترميم وإصلاح بعض الفضاءات المخصصة للمخيمات الصيفية بإقليم إفران.
و يذكر أن قاضي التحقيق بالغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف بفاس، المكلف بالبث في الجرائم المالية، كان قد  أفرج في جلسة سابقة عن برلماني إفران ، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، مقابل كفالة مالية قدرها خمسين ألف درهم، وقرر القاضي متابعته في حالة سراح مؤقت بتهم تتعلق بتبديد واختلاس أموال عمومية، على خلفية اختلالات بقطاع الشباب والرياضة بإفران، لما تولى مسؤوليته قبل إعفائه على عهد الوزيرة نوال المتوكل بناء على تقرير لجنة تفتيش. 

الدود "يتمرغض" في دقيق مدعم يباع للعموم بتيمحضيت

الدود "يتمرغض" في دقيق مدعم يباع للعموم بتيمحضيت

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
فوجئ عدد من الموطنات والمواطنين من ساكنة تيمحضيت وهم يقتنون دقيقا من بعض الباعة بالقرية  بوجود ديدان بهذه المادة، وقد تبين لهم أن الدقيق هو من ذاك الخاص بالدعم الذي أصبح فرصة  للمضاربات به في جماعة تيمحضيت ، والذي وجد لدى الباعة الخواص رغم انه ممنوع بيعه لأنه مدعم، وأمام إصرار الساكنة على توزيعه فورا وجدوا فيه ديدان حية... مما فرض على عدد منهم  ضرورة الانتقال إلى اقرب قرية جماعة كيكو المجاورة التابعة لإقليم بولمان لاقتناء الدقيق نظرا لحاجتهم إليه.. ولولا هذا السبيل  لمات اغلب سكان تيمحضيت جوعا بغياب الدقيق- يقول احد الساكنة في حديث للجريدة. حيث أصبح المواطن التمحضيتي  ينتظر – أمام تراجع محاصيله – دقيقا يسمى "مدعما" لسد جوعه، إلا انه للآسف دقيق لا يليق أن يكون حتى علفا لحيوان فما بالك بالإنسان...
فهل يستحق ساكنة تيمحضيت اكل الديدان ، مما جعلهم يتساءلون أين دور السلطات المحلية في الضرب على أيادي المضاربين أولا؟ اين المصالح المسؤولة على صحة المواطن؟  أين المسؤولين على مراقبة الغش باقليم إفران؟ أين حماة المستهلك؟ أم أن صحة المواطن بهذا الإقليم لا قيمة لها....
لذا وجب ، بل يجب فتح تحقيق في النازلة للضرب على أيادي المتلاعبين بصحة ساكنة تيمحضيت ، وكذا المتلاعبين بأرزاق الناس ،أم أن مصير هؤلاء لا يهم أحدا، أم إن لجن التحقيق لابد لها من لجن تحقيق؟ أم  أن التفاعل مع  مشاكل المواطنين لا يتم إلا بعد مسيرات وتظاهرات..؟؟!!!...

الاثنين، 9 فبراير 2015

راصد إخباري من إفران و آزرو //اجتماعية- حوادث- تربوية//

راصد إخباري من إفران و آزرو
//اجتماعية- حوادث- تربوية//

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
إعانات ومساعدات
على اثر موجة البرد التي تجتاح المناطق الجبلية ببلادنا  من  بينها إقليم إفران الذي عرف انخفاض حاد درجة الحرارة نتيجة تساقطات ثلجية و تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرامية إلى مواجهة ظروف الطقس وفك العزلة عن المناطق الجبلية.
قامت السلطة الإقليمية برئاسة السيد عبد الحميد المزيد –عامل إقليم إفران- بالانتقال إلى منطقة عين عربي التابعة للجماعة القروية لتيمحضيت والتي نبعد عن مدينة إفران بحوالي 60 كلم قصد تقديم الإعانات على شكل مواد غذائية زيوت شاي سكر وعجائن أغطية شتوية لساكنة هده المنطقة التي تتواجد بأعماق جبال إقليم إفران والمعروفة بصعوبة المسالك والانخفاض الحاد لدرجة الحرارة, وقد استفاد من هده الإعانات أزيد من 100 شخص . و بالموازاة مع هده البادرة الاجتماعية والإنسانية استفادت هده الساكنة من خدمات طبية شملت بعض التخصصات كأمراض النساء طب الأطفال طب الأنف الأذن والحنجرة والطب العام وبلغ عدد المستفيدين من هده القافلة الطبية 193 شخص منهم 91 رجال و37 نساء و65 من الأطفال وبلغت قيمة الأدوية الموزعة حوالي 2 مليون سنتم .
نقطة حسنة
ارتياح عميق خلفه تدخل  للسيد احسان صديقي - باشا مدينة إفران- وقيامه هذا الصباح يومه 09/02/2015 بعملية فك سكان "تييدرين" مشيخة الحجاج جماعة ضاية عوا من العزلة داخل الثلوج المتراكمة منذ أسابيع أمام " أعين المنتخبين" الذين كان من المفروض ان يقدموا يد العون للساكنة القروية .
استغاثة مسجد
يوجد مسجد الصباب بمدينة آزرو في وضعية كارثية حيث المياه عائمة بسبب القطرات التي تنزل من سقفه(انظر الصورة) خلقت امتعاضا وسخطا من قبل المصلين المتوافدين  مما حدا بعدد من هؤلاء إلى توجيه نداءاتهم إلى كل من السلطات المحلية والإقليمية مركزين على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من اجل التدخل وصيانة المسجد قبل حدوث كارثة تضع الجميع في موقف المسؤولية والمحاسبة؟
إيقاف
تمكنت مصالح الشرطة بمدينة آزرو خلال الأيام القلية الماضية بالمحطة الطرقية  من إيقاف شخص (من تاونات) وبحوزته 3كلغ ونصف من مخدر الشيرا- موزعة على 32صفيحة-  وهو يحاول توزيعها بالمدينة ..
 وقد تمت إحالة الموقوف على أنظار العدالة لتقول كلمتها في النازلة.
 تحقيق
 لازالت الشرطة بمدينة آزرو تباشر تحقيقاتها بخصوص ما تعرض له محل لبيع الحلي بالمدينة ... وقد تم تقديم الحارس بالمنطقة واحد المشتبهين فيهم على أنظار العدالة بمكناس حيث أمر الوكيل العام بمحكمة الاستئناس إطلاق سراهما وإغلاق الحدود وتعميق الأبحاث لفك لغز خيوط هذه السرقة...
دورة تكوينية
استفاد مؤخرا مدراء التعليم الابتدائي والإعدادي فضلا عن إطار إداري عن كل مؤسسة باقليم إفران من دورة تكوينية في مجال تدبير الوضعيات الإدارية في نظام "مَسير2"  وركز السيد احمد امريني  نائب التعليم في كلمته على أن الظرفية أصبحت تدعو الانتقال بالتدبير الإداري من إطاره المادي التقليدي إلى المعلوماتي العصري، المركز والموحد  محليا وجهويا ومركزيا.فيما أشار  لسيد الحسين بوصوف رئيس مصلحة تدبير الموارد البشرية والاتصال بالأكاديمية الجهوية بالأكاديمية بأهمية البرنامج ودور المصلحة في المواكبة الفورية لكل العمليات المتعلقة بتنزيل نظام "مَسير2" وإعطاء حلول للاكراهات المرتبطة بتطبيقه.. وقد تميز اليوم الأول بعرض تقويمي لمشروع "مَسير 2"، تطرق فيه السيد محمد قويدر المؤطر المرجعي للبرنامج بالجهة، مبرزا  تجربة أكاديمية جهة مكناس تافيلالت،ومواكبتها الميدانية  للنيابات الثلاث، ومؤكدا على أن الانطلاقة الفعلية للتدبير الجهوي للموارد البشرية رهين بالتحكم في النظام المعلوماتي على جميع المستويات. فيما اشتغل المشاركون في اليومين الثاني والثالث من الدورة التكوينية داخل ورشتين ساهم في تأطيرهما كل من السادة: حنان مشعل وكروم عبد الكريم ومحمد فركاني.