مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الاثنين، 2 مارس 2015

مساعدات وخدمات لفائدة سكان الجبل بإفران وآخرون منه خارج التغطية

          مساعدات وخدمات لفائدة سكان الجبل بإفران
وآخرون منه خارج التغطية

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
أقدمت سلطات عمالة إفران خلال الشهر المنصرم فبراير 2015 على توزيع إعانات اجتماعية على بعض الدواوير والمناطق الجبلية بالإقليم نظرا للظروف الطقسية التي تجتاح الإقليم من تساقطات ثلجية ...نذكر منها استفادة سكان من منطقة "تيفراتين" التابعة للجماعة القروية لسيدي المخفي على شكل 300 أغطية شتوية و150 وحدة غذائية تشمل على الزيوت السكر شاي العجائن..... فضلا عن خدمات قافلة طبية شملت مجموعة من التخصصات كالطب العام طب الأطفال  طب الفم الأدنى والحنجرة وطب النساء.. حيث بلغ عدد المستفيدين من هذه القافلة الطبية 352 شخص منهم 129 من الرجال و134 من النساء و89 طفل ...فيما بلغت قيمة الأدوية الموزعة مجانا حوالي17ألف درهما.
كما أنه تم تقديم مساعدات اجتماعية لسكان منطقة بويفراح، وكانت هده المساعدات على شكل 160 أغطية شتوية و80 وحدة غذائية تشمل على الزيوت السكر شاي العجائن،كما استفاد سكانهده المنطقة من خدمات قافلة طبية شملت مجموعة من التخصصات كالطب العام طب الأطفال  طب الفم الأذن والحنجرة وطب النساء حيث بلغ عدد المستفيدين من هده القافلة الطبية 250 شخص  فيما بلغت قيمة الأدوية الموزعة مجانا 15 ألف درهم...
إذا كانت سلطات عمالة إفران وبالخصوص اللجنة الإقليمية المختلطة سعت إلى تفعيل التعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده إلى مواجهة ظروف الطقس الباردة التي اجتاحت وتجتاح المناطق الجبلية ببلادنا ومن ضمنها إقليم إفران من خلال  تعبئة الموارد المادية والبشرية للتدخل وتنسيق عملية الدعم وتقديم المساعدات للساكنة المتواجدة بالمناطق المعنية  بموجة البرد والصقيع مع ترشيد وسائل التدخل في الوقت المناسب والتأكيدعلى سلامة المواطنين والتدبير الجيد للشبكة الطرقية... فإن سكانا من إقليم إفران وبالضبط بمنطقة تبادوت التابعة للجماعة القروية تيكريكرة والمتواجدة على الطريق عبر آزرو الحاجب بحوالي11كلم تجاه أداروش حوالي17كلم ينذبون حظهم لتغييب الالتفاتة إليهم مع معاناتهم من التساقطات الثلجية وصقيع البرد وما عانوه من مشاق العيش دون فك العزلة عليهم خلال الفترة الأخيرة حيث أن سكانا من المنطقة وبالضبط بعين أكرى تزداد معاناتهم مع غياب عدد من وسائل العيش الكريم بل من البنية التحية كالطريق الغير المعبدة التي تتسبب في إرهاق أطفالهم المتمدرسين الذين يضطرون قطع مسافة كيلومترية لا تقل عن4كلم للوصول في ظروف مزرية إلى فرعية بوطيكس آيت عيسى نظرا لصعوبة التضاريس والمسالك..كما أن معاناة هؤلاء السكان تزداد حين رغبتهم للتنقل إلى الأسواق الأسبوعية والمناطق الحضرية المجاورة...هذا دون الحديث على حاجة سكان المنطقة بحسب أقوالهم في اتصال لهم بالجريدة إلى مرافق صحية وتفعيل مسطرة قرب الإدارة من المواطنين كلما دعت الضرورة حيث يضطرون قطع الكيلومترات من أجل الحصول على وثيقة إدارية إما جماعية أو عمالاتية...
"راه اللي عندو خالتو فالعرس مايباتش بلا عشا" يعلق أحد الشيوخ من المنطقة على هذا الفرز في الاهتمام والمساعدات ملمحا لكون اللجنة الإقليمية بها من يهتم لمنطقته دون تعميم الفائدة  إقليميا؟؟؟...

ممارسو الصيد الرياضي بآزرو مستاؤون من تدبير القطاع إقليميا ووطنيا...يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية

ممارسو الصيد الرياضي بآزرو مستاؤون من تدبير القطاع
 إقليميا ووطنيا...يعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
أوصى الجمع العام للجمعية الرياضية للصيد والبيئة بأزرو المنعقد  السبت الأخير( 28 فبراير2015) بدار الشباب أقشمير برفض تخصيص نقطة مائية من واد كيكو "خنيك" للصيد بالدبابة وتركها مفتوحة لكل الصيادين، كما أوصى المشاركون في هذا الجمع بتنظيم وقفة احتجاجية أمام المركز الوطني لإحياء الماء وتربية السمك بآزرو سيحدد موعدها قريبا...
جاء هذه التوصيات ضمن أشغال الجمع العام السنوي للجمعية الرياضية للصيد والبيئة بأزرو بحضور كل المنخرطين(60) وعدد من المهتمين والمتتبعين لهذا النوع الرياضي، إذ تناول التقرير الأدبي وضعية الصيد الترفيهي باقليم إفران مركزا على ملاحظات الناشطين في المجال وما عاشه الصيادون الممارسون ضمن الجمعية من مشاكل نظرا لسوء تدبير القطاع إقليميا فضلا عهن السلوكات الممنهجة من قبل المصالح المركزية بالمندوبية السامية للمياه والغابات مما نتج عنه  تجميد أنشطة الحراس المتطوعين التابعين للجمعية استنادا لأسباب مفتعلة من قبل الساهرين على القطاع من بينها عدم وجود دعم مادي ومعنوي من طرف الإدارة الوصية، وإسناد مهمة الحراسة غالى الجامعة المغربية للصيد الترفيهي المطعون في شرعيتها، وخلو المياه القارية من الأسماك، فضلا عن تعمد الجهات الوصية إقصاء الجمعية الرياضية للصيد و البيئة بأزرو المشاركة في مناقشة مشروع قانون المنظم للصيد برسم 2015/2014، وأيضا تغييب هذه الجمعية للمشاركة في تطعيم الأودية كما جرت العادة، مما يدفع الجمعية بحسب التقرير الأدبي إلى رفض المشاركة الموسم الحالي في هذه العملية لما لها من مخاطر ايكولوجية خاصة بعدما لجأ  المركز إلى اعتماد شركة للقطاع الخاص لإنتاج السلمونيات قصد تطعيم الأودية بالبويضات التجارية..
 فبعد الأدبي، استمع الحاضرون للتقرير المالي الذي كشف عن فائض حوالي800درهم من مداخيل الجمعية 1800درهم كلها واجبات المنخرطين في غياب أي دعم من أية جهة.
 وقد أسدل الستار على هذا الجمع بتجديد في نفس أعضاء المكتب المسير الذي لاتزال ولايته قائمة لموسم أخر والمتكون من 07اعضاء  برآسة السيد عزيز بن جاه فيما يقوم بمهام الكتابة العامة السيد حسن عوام ويسهر على أمانته العامة السيد مصطفى منان.

الخميس، 26 فبراير 2015

استنكار حقوقيين سلاليين منعهم من حضور اجتماع بعمالة إفران

استنكار حقوقيين سلاليين منعهم من حضور اجتماع بعمالة إفران
 */*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
استنكر وبشدة أعضاء سلاليون ينتمون للشبكة المغربية لحقوق الإنسان بإفران منعهم من حضور اجتماع ارتبط موضوعه بمشاكل السلاليين بالإقليم وخاصة على مستوى أداروش للنظر في مشاكل الرعي ... وكذا المطالبة بفك العزلة عنهم كملاكين للأغنام قابعين في الجبال محاصرين بالثلوج والصقيع..
 وكشف بيان للشبكة المغربية لحقوق الإنسان توصلت الجريدة بنسخة منه عن كون السلطات في عهد العامل الجديد عبد الحميد المزيد منعت السلاليين المنضوين تحت لوائها لحضور الاجتماع المنعقد خلال الأسبوع الأخير بمقر عمالة إفران بل عمدت إلى إقصائهم بالصفة .. وعلق حقوقي من الشبكة على هذه الحالة بالقول أن السلطة الإقليمية لا تريد التعامل مع الحقوقيين إجمالا وتفصيلا بدون فرق بين مرجعياتهم ...والاجتماع لم تتوصل خلاله اللجنة المجتمعة بالباقي من السلاليين إلى حل يرضي الجميع وان السلطة كشفت عن كون لا إمكانيات لها لتحمل مسؤولياتها تجاه المواطنين ملاكي الأغنام القابعين في الجبال المحاصرين بالثلوج والصقيع وان مشكل الرعي بأداروش لم تجد له السلطة من حل وبإقصاء المجتمع المدني كان بإمكانها إضافة التوصل إلى حلول ترضي الجميع ليبقى الاجتماع الأخير عبارة عن زمن مهدور في خدمة المجتمع سواء منه المنظم أو الغير المنظم.
وفيما يلي نص البيان:

أمن آزرو يحجز 760علبة سجائر مهربة من الجزائر

أمن آزرو يحجز 760علبة سجائر مهربة من الجزائر
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
علمت الجريدة أن شرطة آزرو نجحت في إحباط عملية تسويق سجائر مهربة من الجزائر ...
وبلغ عدد العلب التي تم حجزها760علبة من سجائر"مارلبورو"و"كولواز"منتهية الصلاحية..
 وقد تم توقيف المتهم الرئيسي فإن البحث وتعميق التحقيق معه من شأنهما ان يكشفا عن الرأس المدبرة أو الجهة المزودة لدخول هذه السجائر إلى مدينة آزرو.. 
وتأتي هذه العملية في إطار اليقظة ومكافحة التهريب..

الثلاثاء، 24 فبراير 2015

تهم ثقيلة تواجه نبيل ابن الخياط رئيس الفريق الحركي السابق أمام محكمة جرائم الأموال بفاس.. ومشاكل لا تنتهي؟

تهم ثقيلة تواجه نبيل ابن الخياط رئيس الفريق الحركي السابق
 أمام محكمة جرائم الأموال بفاس.. ومشاكل لا تنتهي؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
وجه الأستاذ محمد الطويلب قاضي التحقيق بقسم جرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بفاس قراره إلى الوكيل العام للملك لدى المحكمة لأجل تقديم ملتمساته قبل الحسم في صكوك الاتهام التي سيوجهها قاضي التحقيق لنبيل ابن الخياط رئيس الفريق الحركي السابق والمقاول على خلفية تورطهما في ملف أشغال بناء المركب الرياضي بمدينة آزرو حيث كان النائب البرلماني الحركي مندوبا لوزارة الشباب والرياضة سنة 2009 سنة الحدث الضجة ...
ويتابع ابن الخياط والمقاول بتهم ثقيلة من أجل تبديد أموال عامة والاختلاس علما أن النيابة العامة سبق لها وان التمست من قاضي التحقيق تعميق البحث في التهم المنسوبة للمتهمين وبعد أن كان الوكيل العام قد أحالهما في حالة اعتقال خلال شهر يونيه الماضي قبل أن يقرر قاضي التحقيق متابعتهما في حالة سراح مؤقت مقابل كفالة مالية قدرها 50الف درهما لابن الخياط و25الف درهما بالنسبة للمقاول.
وأفادت مصادر مقربة من الملف أن قرار إنهاء التحقيق  جاء نتيجة استنطاق  قاضي التحقيق المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بفاس في جلسة تحقيق تفصيلي جرت الأسبوع ما قبل الأخير للمتهمين قبل إحالتهما على أول جلسة للمحاكمة أمام الغرفة الابتدائية بقسم جرائم الأموال بفاس...
مشاكل تتراكم في حياة ابن الخياط على مستوى إقليم إفران حيث لاتزال عمالة إقليم إفران تنتظر منه كرئيس لجمعية الأطلس المتوسط  للتنمية الوفاء بالعهد بخصوص تصفية قضية حافلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاصة بالنقل المدرسي لدعم العالم القروي بالإقليم بعدما كان قد استحوذ على الحافلة التي تم إدخالها وأخرى إلى المغرب كهبة من جمعية اسبانية لهذه المؤسسة مع بداية شهر نونبر2014..-والتي كانت موضوع مقالات صحفية أثارت حفيظة عدد من الجهات المعنية بالموضوع- بإدخال 4حافلات إلى مرأب عمالة إفران وإصلاحها كي تكون جاهزة لغرضها الاجتماعي المعني بالنقل المدرسي في حدود تاريخ 8يناير المنصرم 2015 مع تقديمه جميع الوثائق المتعلقة بصفقة الحافلات... وذلك في إطار حل توافقي مع السيد محمد بنريباك عامل إقليم إفران السابق وقد حل محل هذا الأخير السيد عبد الحميد المزيد العامل الجديد لا مؤشر ملموس لحل المشكل حيث رد مصدر مسؤول سبب هذا التأخير خضوع النائب البرلماني ابن الخياط لفحوصات طبية بالخارج (اسبانيا في يناير و الولايات المتحدة هذا الأسبوع الأخير من فبراير2015) فضلا عن مشاكله الحزبية وغيرها... كما أن ابن الخياط تنتظره ملفات عالقة من بينها النزاع القائم بينه وبين الجماعة الحضرية لآزرو بسبب بقعة أرضية يعتبر نفسه مالكا لها(اقتناء) بغرض انجاز تجزئة سكنية في اطار تعاونية في حين تعتبر الجماعة أن البقعة تدخل ضمن مخطط إعادة هيكلة المدينة وأن مشروعه باطل..
هذا فضلا عن الزوبعة القائمة بالجماعة القروية لوادي إفران التي يترأسها -الوزير المخلوع- محمد أوزين بسبب تورط أخيه -في الحزب والبرلمان- نبيل ابن الخياط في صفقة مشروع ملغوم جاء على إثر اتفاقية شراكة بين الجماعة القروية لواد إفران (رقم 3) ، في 2011/10/21 بين رئيس الجماعة وجمعية الأطلس المتوسط نبيل ابن الخياط  وأحمد الموساوي الوالي السابق بجهة مكناس تافيلالت، إذ كان أن التزم وتعهد رئيس جمعية الأطلس المتوسط ، في تاريخ 2011/11/04، بشراء الآليات موضوع الاتفاقية، وكذلك إشراك جمعية ابن الخياط في فتح مسالك قروية، وأن عملية الشراء سوف تتم داخل إحدى دول الإتحاد الأوروبي حسب المعيار، والتزم بتقديم تقرير مالي وتقني يضم كل المعلومات بخصوص هذه الآليات التي اتضح فيما بعد أن العملية فوتت من طرف رئيس المجلس القروي وصديقه في الحزب لمقربين جدا منهما، وأن الآليات متهرئة ولا تتناسب مع الورقة التقنية لهذه الآليات، ولا تخضع لشروط الاتفاقية، وقد تم الإخلال ببنود الاتفاقية، مما اضطر معه أن يسترجع رئيس جمعية الأطلس المتوسط مبلغ 135مليون سنتيم للجماعة؟
ليبقى التساؤل المطروح بخصوص هذه النازلة حول ما يحدث من تفويتات لصفقات عمومية، وحول التلاعب بالمال العام، حسب شهادة السكان والأعضاء بتراب الجماعة الذين عبروا في اتصالهم بالجريدة عن مطالبتهم السلطات العليا المختصة بفتح تحقيق مسؤول ونزيه؟

الاثنين، 23 فبراير 2015

تدابير إقليمية لتصحيح الأوضاع بالمركب الاجتماعي التربوي الرياضي بآزرو...

تدابير إقليمية لتصحيح الأوضاع بالمركب الاجتماعي التربوي الرياضي
 بآزرو... 
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
في وقت لازالت لم تظهر فيه أية نتيجة بخصوص زيارة اللجنة المكونة من مفتشي وزارة الداخلية ووزارة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية ومفتش عن ادارة التعاون الوطني والمرتبطة بالتقصي والتحقيق في وقائع ما عاشه المركب الاجتماعي التربوي الرياضي بمدينة آزرو جراء أوضاع مثيرة ضحيتها مسنات ومسنون... وعلى العكس مما يجتهد فيه البعض من ترويج أخبار تسرب نتيجة اللجنة التي تبقى من اختصاص المصالح المركزية للمفتشيات الثلاث، كشفت مصادر مسؤولة أن عمالة إفران ستقوم بإصلاح تام للمركز وستعمل على تعيين مدير(ة) جديد(ة) من التعاون الوطني في انتظار عقد جمع عام لتجديد المكتب المسير للجمعية الإقليمية للأعمال الاجتماعية بالمركب بعد أن تمسك رئيس المكتب الحالي باستقالته وأصر على ذلك ومكتبه بالكامل....
 كما أن السلطات الإقليمية بإفران ستعمل في إطار إستراتيجيتها على خلق جو من الاستقرار في تسيير وتدبير المؤسسة الاجتماعية حيث ستعمد إلى فرز مهام كل جمعية من الجمعيتين المباشرتين لمهامها بالمركب وذلك من خلال العمل استقلالية كل منهما... 

عمالة إفران تسلم حافلة نقل للنادي الرياضي لكرة السلة آزرو

عمالة إفران تسلم حافلة نقل للنادي الرياضي لكرة السلة آزرو

*/*البوابة الإكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
تسلم النادي الرياضي لكرة السلة آزرو مساء يومه الاثنين 23فبراير 2015 حافلة نقل خاصة به من قبل عمالة إقليم إفران ...
الحافلة ذات 15مقعدا خاصا باللاعبين فضلا عن 3مقاعد للمرافقين، جاءت نتيجة اتفاقية شراكة سبق وان تم التوقيع عليها في عهد السيد محمد بنريباك العامل السابق باسم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإفران ومندوبية الشباب والرياضة والنادي الرياضي لكرة السلة آزرو..
 الاتفاقية(2014/30) التي تهم تأهيل نادي آزرو لكرة السلة  تنص على اقتناء الحافلة لفائدة النادي الرياضي لكرة السلة بالجماعة الحضرية لآزرو بتكلفة مالية قدرها 379.160 درهما بمساهمة الأطراف الموقعة منها 265.412درهما من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و113.748درهما مساهمة النادي الآزروي فيما تلتزم مندوبية الشباب والرياضة بإفران بتتبع و تأطير المستفيدين من المشروع...
 ويذكر أن النادي الرياضي لكرة السلة الممارس بالقسم الوطني الثاني قد أنهى مشوار الذهاب برسم الموسم الرياضي الجاري 2014/2015 بحصيلة محمودة وضعته ضمن أندية المقدمة في مجموعته (دال) برصيد10نقط من أصل 7مباريات(-1) حقق من خلالها 3انتصارات وانهزم في 4 وسيكون نهاية الأسبوع الجاري أمام محك حقيق بمواجهته لمتصدر المجموعة النادي المكناسي(15نقطة من اصل8مباريات)...وهي فرصة لأشبال الرئيس فريد كوطاي لرد دين مباراة الذهاب بمكناس (هزيمة بحصة 47/74) وثانيا لتقليص الفارق في النقط والعمل على استغلال مرحلة الإياب لاقتناص ورقة التأهيل لمباريات السد المؤدية للقسم الوطني الأول ..
هذا مع الإشارة إلى أن النادي افتتح خلال نهاية الأسبوع الأخير مدرسة تكوين الفئات الصغرى باستقطاب عدد من عشاق وهواة اللعبة  بالمدينة لتقوية رصيده البشري وإعدادهم للمستقبل.