مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الاثنين، 27 أكتوبر 2014

المكتب الجهوي للشبكة المغربية لحقوق الإنسان يندد بالزيادة المهولة في فاتورات الماء صالح للشرب والكهرباء بمريرت

المكتب الجهوي للشبكة المغربية لحقوق الإنسان يندد بالزيادة المهولة
في فاتورات الماء صالح للشرب والكهرباء بمريرت
الوقوف على سلبية نظام احتساب الاستهلاك حسب الشطور
المتسبب في رفع الأثمان وغلاء الفواتير

البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد

إن قرار الزيادات الآحدية الجانب في كل الأسعار منها المواد الغذائية وسعر البزين و غيرها من المواد التي تمس جيوب المواطن هو قرار تعسفي الهدف منه ضرب القدرة الشرائية لعموم المواطنين المغاربة وتوسيع الهوة والفوارق الطبقية و حرمان المواطنين من الحق في العيش الكريم وشروط الاستهلاك التي تضمن لهم حقوقهم الدستورية كمواطنين مغاربة.
وما الزيادة الأخيرة في فاتورات الماء الغير الصالح للشرب لسد العجز المالي للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والكهرباء ، نظرا لسوء تدبيره المالي ولمديونته ورواتب مسؤوليه الكبار الغير مبررة ،إذ نعتبر كل هذا جولة ثانية تستهدف عموم جيوب الشعب المغربي بالإضافة إلى شتى أنواع الغلاء والزيادات الغير مبررة.
فالشبكة تعتبر هذا حيف وإجهاض لحق المغاربة في العيش الكريم والاستفادة المتوازية من خيرات بلدهم، وتدينه بشدة وبدون قيد ولا شرط.
فلقد تم صباح يوم الخميس 2014/10/25 استعداء الشبكة المغربية لحقوق الإنسان في شخص ممثلها الجهوي وممثليها المحلي في ملف أزمة غلاء فواتير الماء بمريرت ،بالإضافة إلى مجموعة من جمعيات وفعاليات المجتمع المدني المهتمة بالموضوع، في إطار لجنة مشتركة من وزارة الداخلية ممثلة في قائد قيادة الملحقة الإدارية الثانية لمريرت وممثلي مصلحة الماء الصالح للشرب وبعض أعضاء المجتمع المدني قصد التحري والمعاينة لعدادات الاستهلاك ومقارنتها بالفواتير السابقة والحالية. وفعلا قمنا بجولة تفقدية لعدادات الاستهلاك بالمنازل وأحياء مريرت وكان تقريرنا كالتالي:
* اعتماد مصلحة الماء الصالح للشرب لنظام احتساب الاستهلاك حسب الشطور مما يسرع في رفع الأثمان وغلاء الفواتير.
* الشطر الأول للاستهلاك يعتمد نظام الأداء بالمتر مكعب قصير المدى مما يجعل الفواتير تمر إلى الشطر الثاني والثالث و الرابع بأثمنة أكثر غلاء.
* وجود تسربات مائية مما يؤدي إلى ارتفاع حجم الاستهلاك وبالتالي ارتفاع ثمن الفاتورة.
لذا فالشبكة تدين هذه الزيادة في فاتورات الماء الصالح للشرب وكل الزيادات في الأسعار سواء الحالية أو المحتملة.
ونحمل كل المسؤولية للمخططات الحكومية الهادفة إلى الزيادة في معاناة الشعب المغربي والضرب في كل قدراته الشرائية ونطالب بمايلي:
1- إعادة النظر في نظام الشطور المعمول به وتوسيع نطاق اعتماد الشطر الأول قصد التخفيض من الأسعار باعتماد الأداء الشهري عوض ثلاثة أشهر قصد تفادي الوصول إلى الشطر الرابع.
2- إشراك الساكنة والتشاور معها في وضع تصور ومخططات تشاركية في الأثمنة واستحضار مفهوم التنمية المستدامة واستفادة الجميع من خيرة هذا الوطن العزيز.
 3- وكذا رفع الإهمال والتهميش اللذين يطالان المنطقة وقضايا ساكنتها، وعدم أداء الشعب المغربي للعجز المالي والاقتصادي للحكومة بل ضرورة تحلي المسؤولين بالأخلاق السياسية العالية وتدبير الأزمات بشكل موضوعي بعيدا عن تأزيم مالية المواطنين ووجوب الوقوف على حقيقة معاناتهم اليومية مع الأخذ بعين الاعتبار وضعيتهم وظروفهم، لمحاولة إيجاد الحلول الناجعة والمناسبة لهمومهم وضمان العيش الكريم لهما و لأبنائهم ونسائهم.
لذا، فنحن ننوه بكل الدعم الشعبي ويقظة ساكنة مريرت ومناضلها ومجتمعها المدني والاتصالات الموازية والمؤازرة الغير مشروطة التي نتلقها من كل الضمائر الحية وطنية ودولية: مؤسسات، منظمات حقوقية، هيئات المجتمع المدني، جمعيات، وسائل الإعلام على اختلافها، مفكرين، مثقفين، وكل المواطنين الشرفاء عبر أرجاء الوطن العزيز لدعم مطالب ساكنة مريرت الواضحة والمشروعة.
عاشت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان مناضلة إلى جانب الشعب المغربي وداعمة لمطالبه المشروعة.


مريرت إقليم خنيفرة في: السبت2014/10/25

عن المكتب الجهوي للشبكة المغربية لحقوق الإنسان في شخص الرئيس الجهوي 

احمد عقاوي

الأحد، 26 أكتوبر 2014

ياعامل إفران"المجلس البلدي لآزرو والوكالة الحضرية بمكناس يستعمران أرضي بدون موجب حق"

ياعامل إفران"المجلس البلدي لآزرو والوكالة الحضرية بمكناس
 يستعمران أرضي بدون موجب حق"
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
يشكو المواطن يوسف نعايمي الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقم4569 U  من الحرمان من تمكينه رخصة بناء بقعتيه الأرضيتين ذاتي المساحتين(7X10 و 11X10 متر مربع) والواقعتين بحي تيزي مولاي الحسن واللتين كان اقتناهما منذ سنتي 1982 و1984 من الخواص...ذلك حين لم تنفعه أية مساعي مع المجلس البلدي لمدينة آزرو وكذا الوكالة الحضرية لمكناس لأجل تراجعهما عن قرار حرمانه من بقعتيه الأرضيتين اللتين اجتهدتا في وضعهما ضمن برنامج إعادة هيكلة الهيكلة ووقع اختيارهما على ملكيتيه لتكونا عبارة منطقة خضراء دون موجب شرع ولا قانون ولا حتى استشارته أو البحث عن صيغة تعويضه من البقعتين وبالتالي أصبح معرضا لهضم حقه وملكيته للبقعتين ...
 ويقول السيد يوسف نعايمي في اتصاله بالجريدة" اجتهدت كثيرا في أن أجد حلا لاستيلاء المجلس البلدي والوكالة الحضرية على بقعتيا و لم أتوقف منذ سنوات عن المطالبة برخصة بناء بقعتيا الملتصقتين معا واللتين تتوفران على كل الشروط للبناء من قنوات صرف الواد الحار وشبكة الماء الصالح للشرب كون كل البقع المحيطة بهما تم الترخيص لها بالبناء ومنها ما أصبحت سكنى مستغلة من أهلها بل حتى أن هناك بقعا أخرى غير بعيدة عن محيط بقعتي لا تتوفر على قنوات صرف الواد الحار وغيرها من الشروط اللازمة للترخيص بالبناء صارت سكنيات جاهزة في حين أتعرض للاستيلاء على بقعتي..." ..
ويضيف المشتكي:" فضلا عن اتصالاتي بالمجلس والوكالة سبق وأن اتنقلت أكثر من مرة إلى مقرعمالة إفران للتشكي وراسلت عامل الإقليم في الموضوع لكن لاحياة لمن تنادي لحد الآن..
ومن هذا المنبر الإعلامي أرفع صوتي لعامل الإقليم لأجل التدخل المسؤول والعمل على رفع هذا الحصار على بقعتيا وتمكيني من رخصة البناء كسائر المواطنين المغاربة ".
وفي محاولة من الجريدة للوقوف على رأي الطرف الآخر، فسر حسن السعودي رئيس المجلس البلدي هذه الواقعة بكون البقعتين تقعان معا في منطقة غير صالحة للبناء؟؟؟ وأن هناك بقعا أخرى كذلك لم تأخذ بعين الاعتبار رغم توفر أصحابها على عقود الشراء من الخواص، وأن بقعتي السيد نعايمي دخلتا في إطار تصميم الهيئة .. وأن مجلسه لا يتفق على إقصاء الناس من حقهم في البقع وقد اتصل المجلس بالوكالة كي تشتغل على تسوية الوضع بتصميم تطبيقي ... وسنحاول مناقشة هذه القضية الأسبوع القادم في اجتماع مع الوكالة الحضرية بمكناس".
 وعلق المشتكي على تفسير رئيس المجلس البلدي لآزرو بادعاء الأرض غير صالحة بأنه تبرير غير موضوعي، ليبقى السؤال: "إذا صح تفسير رئيس المجلس البلدي بأن البقعتين غير صالحتين للبناء... فكيف يحصل هذا فقط في هاتين البقعتين وباقي البقع العشرات المحيطة بها قد تم بناؤها وأصحبت في عداد مساكن يقطنها بشر؟ فهل الخطر فقط يهدد حياتي دون غيري من الساكنة بالمنطقة؟ ...
وختم المشتكي قوله أنه كلما ساءل رئيس المجلس عن الكيفية التي يمكن أن لا تفوت عليه فرصة هضم حقوقه من البقعتين؟ لا يجد من رد عدا "ماعرفتش آش من حل"؟... وعليه ينتظر المشتكي من عامل إقليم إفران أن يفتح الملف بشكل مسؤول وأن يمكنه من حقه في رخصة البناء لبقعتيه. 

الخميس، 23 أكتوبر 2014

محاولة التملص من مسؤولية جريمة إنسانية بإقليم إفران

محاولة التملص من مسؤولية جريمة إنسانية:

عودة لموضوع مواطن أبكم مكبل بالسلاسل بإقليم إفران 
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
حركت صورة المواطن المكبل في سكنى أخيه بقرية القُبَّات،(الصخور النفطية) ،فرقة المرابطين ـ آيت مروول التابعة إداريا إلى الجماعة القروية سيدي المخفي باقليم إفران والتي تم تداولها في مواقع الكترونية منها موقعينا "فضاء الأطلس المتوسط" و"فضاء الأطلس المتوسط نيوز" بعض عناصر السلطة خصوصا بالمنطقة للسعي في الاتجاه المعاكس تملصا  من المسؤولية إذ اجتهدت في اتصالها بأخ المكبل لدعوته فك قيوده من السلاسل احتراسا من قدوم رجال الدرك للوقوف على صحة النشرات الإعلامية المثيرة للوضعية اللا إنسانية...
 وبحسب فاعلين جمعويين من عين المكان فان هذه المحاولة التي بلغت إلى علمهم تسعى للتملص من المسؤولية في الظرفية القاسية  التي تمارس على الشاب  إدريس  من ذوي الاحتياجات الخاصة والأبكم كونها ليست بالغريبة ولا بالخفية عن السلطات الإقليمية.
وما يثير أيضا في الموضوع تشير أصداء أنه سبق لوزير الشباب والرياضة محمد وزين أن زار الشاب واطلع على ظروفه، تاركا خلفه وعودا لم يفِ بها حتى الآن.
وتجدر الإشارة إلى أن عمالة إفران سبق أيضا إعلامها بالوضعية الكارثية التي يعيش عليها الشاب ادريس ابراهيمي وذلك من خلال مراسلات لجمعية أنرار للفلاحة والتنمية البشرية والقروية والمحافظة على البيئة – مؤرخة الأولى منها  ب :12 ماي 2002 والثانية ب 24 يناير 2007 فالثالثة ب 29 دجنبر 2010 من أجل مساعدة الشاب وإنقاذه من الكارثة الإنسانية التي زادت من تأزم وضعه، كلها وجهت إلى عمالة إقليم إفران دون استدراك الموقف الملح لحياة إنسانية.
وحكى بوفاض مصطفى رئيس جمعية أنرار للفلاحة والتنمية البشرية والقروية والمحافظة على البيئة، قصة الشاب المكبل حين قال:"أنه منذ توفيت أم إدريس وهو يلقى معاملة الحيوان، حيث يمضي كل اليوم مكبل الرجل بسلسلة حديدية طويلة معلقة بسقف غرفة بئيسة تفتقر لأبسط شروط العيش، يفترش الأرض ويلتحف غطاء رثاًّ، من دون ملابس تقيه قساوة البرد، ولا مأكل ولا مشرب حتى بات نحيف الجسم ،يستجدي اللقمة من كل زائرٍ يزوره، بإيحاءات تقطِّع القلب.... ومن أجل كل هذا قمنا بتبني قصة ابن قريتنا، نعرض قضيته في كل حدث ولدى كل الجهات حتى نجد من يقدم له يد العون، بل إن قبيلة آيت مروول ـ يضيف مصطفى ـ رفضت في البداية المشاركة في عملية الإحصاء حتى يرفع التهميش عن منطقتنا وتلبَّى جملة من المطالب كان من ضمنها تقديم الرعاية لإدريس". 

Échange pédagogique entre lycée Tarik Azrou et lycée technologique Dessaingnes de Blois

Échange pédagogique entre lycée Tarik Azrou
et lycée technologique Dessaingnes de Blois
Portail électronique »Fadaa Al Atlas Al Moutawasset News »/Azrou-Mohammed ABID
Une visite d’une équipe de 06professeurs français du lycée technologique Dessaingnes de la ville Blois (France) est attendue entre le 1er et le 06 novembre prochain (2014) au lycée qualifiant Tarik Ibn Ziyad d’Azrou et ce, dans le cadre d’échange pédagogique
 Le séjour des professeurs français à Azrou a pour but d’échanger les expériences entre leurs homologues marocains de même discipline ainsi que les méthodes pédagogiques, selon les dires du coordinateur de l’échange : M. Mimoun Zakka  professeur agrégé de physique au lycée Tarik
Il est à signalé que la signature d'un accord de coopération décentralisée entre Azrou (Maroc) et Blois (France), revient à l’an  2011 que depuis les initiatives dans les deux villes dans des domaines aussi divers et variés que la culture, l'économie ou l'éducation se sont multipliées et concrétisées par de multiples activités et échanges dont les 2étalissements scolaires et qui ont été  au profit de leurs élèves et cadres 

حقوقي يغامر بحقه في الحياة لإنقاذ مدينة مريرت من فاجعة كبيرة

حقوقي يغامر بحقه في الحياة لإنقاذ مدينة مريرت من فاجعة كبيرة
البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
أحبطت مغامرة فاعل حقوقي باقليم خنيفرة تهديدات مخمور بتفجير محل للخياطة بواسطة قنينة غاز بعد أن كانت قد طوقت السلطات الامنية بمدينة مريرت المحل على علمها بهجوم الشاب المخمور على المحل مخلفا خسائر مادية بعين المكان منها تكسيره لواجهته وتخريب محتوياته من أثواب .. النازلة التي وقعت منتصف ليلة أمس الأربعاء/الخميس 23أكتوبر الجاري (2014) أمام اندهاش الجميع...
 وبحسب مصدر من عين المكان، فإن مغامرة الفاعل الحقوقي السيد حميد عقاوي رئيس المكتب الجهوي للشبكة المغربية لحقوق الإنسان جاءت على إثر إلتحاقه بالمخمور بداخل المحل أمام اندهاش وتخوف كبيرين للجمهور المحلي سيما بعد فشل السلطات الأمنية ثني المخمور عن فعلته ومحاولات فاشلة لإقناعه بالتراجع عن قيامه بالجريمة المفترضة... وما هي إلا لحظات من اقتحام الحقوقي للمحل ونجاحه في إقناع المخمور على عدم قيامه بالعمل الإجرامي -لاورغم أن هذا الأخير كان يهدد بتفجير المحل وبيديه ولاعة معدة لإشعال النيران في قنينتي غاز وسكين وسيف كبير الحجم- حتى ظهر الفاعل الحقوقي وبرفقته الشاب المشاغب للعموم بعد كان الحقوقي قد هدأ من لوعة المخمور ومنعه من فعلته الشنعاء جراء الحوار والجرأة اللتين أفرزهما الحقوقي وبالتالي اقناع الشاب بتسليم نفسه دون مقاومة مثيرة ...
وقد خلف الحدث ارتياحا كبير للحضور الذي حيا جرأة الفاعل الحقوقي ومغامرته بحقه في الحياة منقذا المدينة من الفاجعة وتبديد المخاوفوالهلع الكبيرين اللذين سادا بين ساكنة مدينة مريرت وأمام حيرة السلطات الأمنية ورجال المطافئ خصوصا وأن الشاب المخموركان  قد شرع في تخريب ضمان قنينتي غاز مما أدى إلى تسرب غاز القنينتين بقوة واختناق...
ولقد تم إيقاف الشاب المشاغب ونقله إلى مخفر الشرطة بمريرت لتدوين الواقعة وفتح تحقيق  في الموضوع قبل عرض ملفه  على أنظار العدالة.

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014

غليان شعبي في آزرو ضد ارتفاع أسعار الماء والكهرباء ساكنة آزرو تطلب الأداء بالشهر والتراجع عن اعتماد الاستهلاك بالأشطر

غليان شعبي في آزرو ضد ارتفاع أسعار الماء والكهرباء
ساكنة آزرو تطلب الأداء بالشهر والتراجع عن اعتماد الاستهلاك بالأشطر
البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
وإن كانت صرخة ساكنة مدينة آزرو قد جاءت على غرار باقي مدن المملكة للتشكي أو التنديد بتفعيل قرار الزيادة في أسعار فاتورتاي الماء والكهرباء .. الزيادة التي أقرتها الحكومة "بلهلا يكزيه للشعب" نزلت كالصاعقة على رؤوس الشرائح الاجتماعية من متوسطها إلى أدناها .. لتصعق بها جيوبها المثقوبة أصلا بفعل الزيادات الأخرى التي مست المواد الاستهلاكية من تغذية أساسا ..فإن خروج هذه الساكنة للمرة الثانية في ظرف أسبوع جاء كردة فعل حيث تعالت فيها الأصوات ومنددة بالغلاء الفاحش لفواتير الماء والكهرباء سيما وأن ساكنة هذه المنطقة ككل (إقليم إفران) تعتبر أن الماء بمنطقتها لا يكلف استخراجه من باطن الأرض  جهدا لكون لديه قوة ضخ طبيعية عالية مصدره باطن الأرض التي تعتبر خزان المغرب المائي، ورغم ذلك فإنها تدفع ثمنه كسائر مناطق المغرب بتسعيرة مرتفعة فوق التسعرة.. وليث أن احترام التسعرة كان ملموسا بل سجلت الساكنة وخلال الوقفة الأخيرة ليوم الأربعاء (2014/10/22) خرقا سافرا في الواجب أداؤه بالفاتورات يفرز عن نصب واحتيال ضد المواطن المستهلك حيث إذا كانت الحكومة تدعي عدم مس القدرة الاستهلاكية للمواطن العادي بإعفائه من أداء18م مكعبة (التي تم خفضها من 24م مكعبة عن السابق) فإن النصب يبرز بتحويل الكمية المستهلكة عن الشطر الأول ونقلها للشطر الثاني ليدخله الاستهلاك تحت قوة قانون أعمى وبالتالي يحتسب مع الإضافي، ومنه أيضا يتم نقل الاستهلاك إلى الشطر الثالث ليجد المواطن نفسه في الأخير مجبرا على أداء قيمة عادية تجاوز نسبة 100في المائة (مثال استهلاك مواطن 15م3 ينقل إلى الشطر الثاني مع احتساب استهلاكه في الشطر230ليكون المجموع45م3 يحسب بسعر10,98ده  فتضاف له حصة استهلاك هي أصلا عن الشطر الثاني 22م3 لتسجل الفاتورة إجمالا فضلا عن الاستهلاك والإتاوة و ض.ق.م مبلغ الاداء699,10 ده ولكنه في حقيقة الأمر 404,77 ده فقط كما وقف على ذلك حشد من الجموع في فاتورة من بين العديد الفاتورات التي أشهرتها الساكنة في فضاء أمام مقر باشوية آزرو في غياب تام لمن يعنيهم الأمر من وكالتي الماء والكهرباء)... فضاء باشوية آزرو الذي ظل لما يفوق عن 3ساعات مسرحا للتنديد والاستنكار للمطالبة بمراجعة الفاتورات و تحديد المسؤولية المحلية فضلا عن مطالبتها بإلغاء القرارات المركزية الجائرة التي يدفع ثمنها المواطن البسيط ورأى العديد من المحتجات والمحتجين أنه من المفروض عدم إخضاع ساكنة آزرو  لنظام الشطر يجب حساب الكمية المستهلكة بثمن واحد 2.37 درهم للمتر المكعب بدل إدخالها في الشطر الثاني أو الثالث الذي يتم حسابه ب7.39 درهم للمتر المكعب يجب عدم تحديد الكمية كعقوبة لمستهلك الماء ... فإذا كانت الوقفة ليومه الأربعاء قد برمجت من قبل التنسيقية المحلية لمناهضة الغلاء وحماية المستهلك وجودة الخدمات المكونة من الهيئات الحزبية، النقابية، الحقوقية والجمعوية من خلال عزمها الاكتفاء بوقفة احتجاجية فإن عددا من المواطنات والمواطنين كانوا عقدوا العزم على تحويلها إلى مسيرة تجوب المدينة وتتجه إلى مقري المكتبين الوطنيين للماء والكهرباء إلا أن السلطات العمومية لم تسمح بالمسيرة لتخوفها من إفلات امني قد يفقد المسيرة غرضها ومفعولها...
وبعد جو مكهرب كاد بفقد المناسبة الاتزان أمام الغليان الشعبي اهتدت جموع المحتجات والمحتجين إلى الانصياع لما تضمنه بلاغ التنسيقية المحلية لمناهضة الغلاء وحماية المستهلك وجودة الخدمات المندد بالوضعية البئيسة  للساكنة بإقليم إفران عموما  وما تتعرض له من هجوم شرس على القدرة الشرائية من خلال الزيادات المتتالية في مختلف الأسعار وآخرها فواتير الماء والكهرباء التي نزلت كالصاعقة على جل المواطنين مباشرة بعد الدخول المدرسي وعيد الأضحى المبارك..
وبعد اللقاءات التواصلية مع الساكنة المتضررة قررت التنسيقية تبني مطالب الساكنة وعلى رأسها: توفير عداد لكل مسكن لتفادي تراكم استهلاك الأسر من الماء، اعتماد تسعيرة تفضيلية لساكنة الإقليم كتعويض عن قساوة الطقس بالمنطقة، العودة للعمل بالطريقة القديمة لاحتساب الاستهلاك (الأشطر والتسعيرة)، إلغاء العمل بالتقديرات واعتماد الاستهلاك الفعلي، احترام السعر المطبق عن كل شطر بعد مراجعة التسعيرة، إلغاء ذعائر التأخر عن الأداء..
 وفي أعقاب الوقفة الاحتجاجية ليوم الأربعاء تم عقد لقاء بين التنسيقية وممثلي الساكنة حيث تقرر إرجاء الحوار حول المطالب المبينة في البلاغ وانتظار رد السلطات حول موعد الحوار..وفي حالة رفض الحوار سيتم إصدار بيان آخر في هذا الشأن للإعلان عن الشكل الجديد من التصعيد في الاحتجاجات ضد الممارسات والتي توجه ضربة إلى القدرة الشرائية للمواطنين المكتوية أساسا بنيران الزيادات في عدد من المواد الاستهلاكية ...

مواطن أبكم مكبل بالسلاسل في كهف بإقليم إفران

مواطن أبكم مكبل بالسلاسل في كهف بإقليم إفران
 البوابة الإلكترونية "فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد
تكشف الصورة رفقته والتي  توصلت بها الجريدة من أحد ساكنة البقريت بإقليم إفران عن وجود شخص مقيد بالسلاسل لحوالي  15 عاماً يعيش في كهف لسكنى أسرة بدوار القبات قبيلة آيت مرول بتراب البقريت التابعة لجماعة سيدي المخفي باقليم إفران..
 وحسب المعلومة المتوصل بها من المصدر فإن المواطن المدعو ادريس إبراهيمي في سن تتراوح ما بين 36و38عاما "أبكم" لا يزال مكبلا بالسلاسل منذ وفاة والدته التي كانت سنده بقي يتيما عند أخيه المتزوج... وبما أن زوجة أخيه رفضته بات في اعتقادهم الحل الوحيد هو ربطه بالسلاسل حيث قال صاحب الصورة أنهم راسلوا العامل وعدة مسؤولين ﻻيجاد إمكانية وضعه في دار العجزة للتخلص لكن ﻻ حياة لمن تنادي...