مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

السبت، 27 سبتمبر 2025

منظومه"omc" الاقتصادية تطلق "مبادرة الألف قائد لدعم الصناعة المصريه"لإرساء مبادئ ثوره صناعيه للجمهورية الجديده.. وافتتاخ قاعة عزيز صدقي "ابو الصناعة

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/بواسطة: رانيا الخطيب -القاهرة 

في حدث غير مسبوق وفريد لدعم الصناعه والاقتصاد الوطني، ومن داخل منظومة"omc"​الصناعيه الاقتصادية المستدامة بالمنطقه الصناعيه بالسادس من أكتوبر، شهد مجمع عمال مصر فعاليات افتتاح قاعة الدكتور عزيز صدقي الملقب "بأبو الصناعه"وزير الصناعه ورئيس وزراء مصر السابق، حضوراََ كثيفًا لـشخصيات اعلاميه عامة، وقيادات سياسيه بارزة، وخبراء صناعيين متخصصين بشكل عام.
ومن أبرز هذه الأسماء المشاركه في المشهد الاقتصادي والصناعي المصري، اللواء محرم هلال رئيس اتحاد المستثمرين الصناعيين، ورجل الأعمال البارز وعضو مجلس الأعمال المصري القطري، والسفيره مسيره خطاب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، والمستشار أيمن عبدالغني، نائب رئيس مجلس الدوله وخبير التشريع الاقتصادي، والعديد من الشخصيات الهامه المختلفه في جميع المجالات التنمويه، وقد مثَّل التجمع منصة مثمرة لتبادل الرؤى حول مستقبل الصناعة في مصر، كما ​تضمنت الفعالية كلمات ملهمة ونقاشات استراتيجية بالغه للاهميه.
وأكد المهندس هيثم حسين مؤسس منظومه omc الاقتصادية "مجمع عمال مصر الصناعي"، ان هذه المبادرات والتكريمات جاءت ضمن سلسلة من الفعاليات التي نظمتها منظومة OMC الاقتصادية بمناسبة افتتاح قاعة تحمل اسم أحد رموز الصناعة المصرية، مثل الدكتور الراحل عزيز صدقي، والعديد من رجال المال والاستثمار، في إطار حرصها على دعم الرموز الوطنية.
وفي سياق متصل على هامش افتتاح قاعة الدكتور عزيز صدقي، قال اللواء محرم هلال: ان الحدث ذاته يمثل صورة بمثابة وثيقة تعكس مدى وأهمية وتأثير الشخصيات العامه والاقتصاديه في المجتمع، ويمثل أيضاََ نقطة الانطلاق لتخريج جيل جديد من القادة الصناعيين والرواد الملتزمين بقيادة مصر نحو آفاق التنمية المستدامة والريادة العالمية عامهَ، وان مبادره الالف قائد فكره عظيمه من المهندس هيثم حسين تستحق الإشاده والشكر عليها، حيث انه لديه عده أفكار متميزه نحو الرياده والتطوير الصناعي والاستراتيجي وعقليه وطنيه تستحق التكريم، وهذه المبادره نقله نوعيه في المجال.
إطلاق "مبادرة 1000 قائد في الصناعة” لإعداد جيل جديد من القادة الشباب والثوره الصناعيه..
ومن خلال هذا الحدث اعلن مجمع عمال مصر الصناعي الاقتصادي بقياده المهندس هيثم حسين صاحب مبادره الالف قائد والثورة الصناعيه الجديده:
*إطلاق مبادرة “ألف قائد في الصناعة” لإعداد جيل جديد من القادة الشباب، وخلق ألف مشروع صناعي في الصناعات الوسيطة والمغذية.
*وكذلك إطلاق مبادئ الثورة الصناعية المصرية الحديثة، بخطة واقعية تمتد لعشر سنوات من العمل والجهد والإتقان، لنضع مصر في مكانتها المستحقة صناعيًا واقتصاديًا.
وأضاف المهندس هيثم حسين إننا في مجمع عمال مصر نرى أن النهضة الصناعية لن تتحقق إلا برؤية واضحة وخطوات عملية ثابته، ولذلك نطرح اليوم ١٢ محورًا استراتيجيًا لدعم الصناعة بالترتيب الاتي:
1.تسهيل استلام الأراضي الصناعية للشباب بحق انتفاع بنسبة من الأرباح (10%) بدلًا من القيمة الإيجارية الثابتة.
2.منح وحوافز مالية لشراء خطوط الإنتاج والمعدات الصناعية.
3.إطلاق صندوق استثمار إنتاجي وطني برأسمال مليار دولار (500 مليون من الدولة و500 مليون من المصريين في الداخل والخارج)، تحت إشراف هيئة الرقابة المالية، يساهم في رفع الناتج المحلي الصناعي سنويًا بمليار دولار ويوفر 450 ألف فرصة عمل.
4.مبادرة تمويلية للمشروعات الإنتاجية والخدمية بفائدة 1% فقط كمصروفات إدارية، مربوطة بزيادة عدد العاملين والطاقة الإنتاجية.
5.منطقة صناعية متخصصة لتوطين صناعة خطوط الإنتاج ونقل التكنولوجيا مع حوافز غير مسبوقة للمستثمرين.
6.إعفاء ضريبي وتأميني كامل للمصانع والشركات الجديدة التي تؤسس خلال عامين، بنفس نظام المناطق الحرة.
7.إطلاق أكاديمية الصناعة الوطنية لتأهيل الكوادر الفنية والإدارية وفق أحدث المناهج العالمية.
8.تأسيس مجلس استشاري لإعداد القيادات الصناعية من الخبراء ورواد الأعمال.
9.إصدار كارنيهات عضوية للعمال تتيح لهم دخول أندية وزارة الشباب والرياضة مجانًا.
10.حماية طبية وتأمينية للعمال عبر بطاقة علاج مجانية ومنح مالية تصل إلى مليون جنيه عند الوفاة لا قدر الله داخل العمل.
11.سياسة جديدة للتعليم الفني: حضور الطلاب داخل المصانع بدل الفصول، ومنح الشهادات بناءً على ساعات التدريب العملي.
12.استحداث قسم جديد في كليات الهندسة باسم “قسم هندسة إدارة المشروعات الصناعية”، ولأول مرة في مصر يخرج هذا القسم مهندسًا بدرجة رجل أعمال في الصناعة، يجمع بين العلم الهندسي وروح ريادة الأعمال، ليكون قائدًا صناعيًا مؤهلًا لبناء مصانع ومشروعات إنتاجية وطنية.
وقالت السفير مشيره خطاب، يحب ان وركز على أهمية تأهيل جيل جديد من القادة الصناعيين، لاسيما لدعم مسيرة التنمية المستدامة في البلاد وهذا التجمع يمثل خطوه بالغه لتبادل الفكر والشركه الفعاله لدعم الصناعه والتنميه على أن يصب ذلك في نهايه المطاف في صالح حقوق الإنسان وخلق تنافسيه شريفه داخل بيئه الصناعه.
​وتناول المتحدثون دور منظومة OMC الاقتصادية في تعزيز القدرات الصناعية. وأكدوا على أن قاعة الدكتور عزيز صدقي لن تكون مجرد مقر، بل منصة حيوية لإطلاق "مبادرة الألف قائد في الصناعة". هذه المبادرة تهدف مباشرةً إلى تحقيق مستهدفات #مصر_2030 وتعزيز ريادة #الصناعة_المصرية عالميًا.
"تكريم الدكتور عزيز صدقي ابو الصناعه المصريه وقيادات الصناعه"
وفي نهايه المؤتمر قال المهندس هيثم حسين في كلمه، إن اختيارنا لاسم الدكتور عزيز صدقي – الذي يُلقب بـ أبو الصناعة المصرية – ليزين هذه القاعة، هو رسالة وفاء لرمز وطني كبير. فقد كان أحد أعمدة الدولة الوطنية الحديثة، حيث تولى منصب وزير الصناعة عام 1956، وكان له دور محوري في تأسيس الصناعات الثقيلة وعلى رأسها مجمع الحديد والصلب بحلوان، الذي أصبح علامة مضيئة في تاريخ التصنيع المصري. ثم تولى منصب رئيس وزراء مصر عام 1972، وكان له إسهام كبير في وضع الخطط الاقتصادية والصناعية التي دعمت قواتنا المسلحة، وأسهمت في تحقيق نصر السادس من أكتوبر 1973 المجيد.
بالاضافه إلى إننا اليوم لا نكرم مجرد اسم، بل نكرم مسيرة وطنية مشرفة، ونؤكد على رسالتين واضحتين
*دعم الصناعة الوطنية باعتبارها قاطرة التنمية.
*تخليد الرموز الوطنية الذين خدموا الوطن في أصعب المراحل وضحوا من أجله.
وفي نهايه المؤتمر، وفي لفتة تقديرية تعكس روح الوفاء لقادة العمل الصناعي والاستثماري في مصر، كرّم المهندس هيثم حسين رئيس منظومة OMC الاقتصادية (مجمع عمال مصر الصناعي)، اللواء دكتور مهندس محرم هلال، رئيس اتحاد مستثمري مصر، والسفيره مشيره خطاب رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، وذلك خلال فعاليات افتتاح قاعة الدكتور عزيز صدقي بمدينة السادس من أكتوبر، بحضور نخبة من الشخصيات الاقتصادية والإعلامية العامه.
@قالوا على هامش المؤتمر:
& م. هيثم حسين:
 تكريم الدكتور عزيز صدقي ابو الصناعه لتخليد علمه وتقديره للدور الوطني بدعم الصناعة والاستثمار الصناعي.. وإطلاق ثوره صناعيه جديده تتماشى مع الجمهوريه الجديدة ومبادرات الرئيس السيسي. 
&السفير مشيره خطاب:
 التجمع منصة مثمرة لتبادل الاستراتيجيات والرؤى حول مستقبل الصناعة في مصر
&رئيس اتحاد المستثمرين:
 افتتاح قاعه عزيز صدقي الملقب بابو الصناعه طفره مرجعيه للصناع.. وهيثم حسين لديه رؤيه متميزه ورمز فعال ومؤثر بالاستثمار الصناعي.. ومبادرة الالف قائد خطوه نحو آفاق التنمية المستدامة

الإعلان عن وضع آفاق جديدة للتعاون بين إفران وبيتيفي الفرنسية



فضاء الأطلس المتوسط نيوز/محمد عبيد 
أنهى الوفد الافراني زيارته لمدينة بيثيفييه (Pithiviers) التي أُقيم بها المهرجان الفرنسي المغربي في الفترة من 18 إلى 23 شتنبر 2025.
وتشكل الوفد الافراني برآسة السيد عبدالسلام لحرار رئيس الجماعة، والسيدة فاطمة بودنيب متصرفة رئيسية رئيسة القسم الاقتصادي بعمالة إفران ،والمهندسة المدنية السيدة فاطمة الزهراء بنعدو، والمهندس المعماري السيد كريم عمي إديس، ونائبي الرئيس السيد أوكان عبد الرحمن والسيد معمو نور الدين.
         
ولقد حظي الوفد الإفراني بلقاء أخوي مع وفدي كل من إقليم الداخلة برآسة السيد ماء العين جيبا، ووفد جهة فاس مكناس برأسة السيدة خديجة حجوبي نائب رئيس المجلس.
وشهدت المناسبة التوقيع على اتفاق مبدئي لعقد توأمة بين مدينة إفران المغربية ومدينة بيتيفي الفرنسية، وقعه رئيس جماعة إفران السبد عبد السلام لحرار ورئيس بلدية بيتيفي السيد فيليب نولاند، في خطوة تهدف إلى توسيع مجالات التعاون والشراكة.
وتميزت الزيارة بمجموعة من الأنشطة التي جسدت العلاقة المتميزة بين المغرب وفرنسا... كون هذه المناسبة أحيت أيضًا ذكرى الروابط العريقة بين المملكتين، مجسدة حوارٌ بدأ في القرن السابع عشر بين لويس الرابع عشر ومولاي إسماعيل، وبصفتهما صاحبي رؤيةٍ وبنّائين، وضعا أسس علاقةٍ قائمةٍ على الاحترام المتبادل والمساواة والتعاون، لا تزال قائمةً حتى يومنا هذا بين ضفتي المتوسط.
وأكدت هذه المناسبة بأن افران والداخلة ليستا مجرد مدينتين بل إنهما تُجسدان ثراء المغرب وتنوعه، وعمق تاريخه، ووحدته حول شعاره الوطني: "الله، الوطن، الملك".
 هذه المناسبة التي اعتبرت فرصة تاريخية، أعادت التذكير للعلاقة التي كانت قد اسست قبل ما يقارب ثلاثين عامًا، في 7 مايو 1996، ذلك حين ألقى جلالة المغفور له الملك الراحل الحسن الثاني خطابًا تاريخيًا في الجمعية الوطنية الفرنسية بدعوة من فيليب سيغان، مُسجلًا بذلك علامة فارقة في تاريخ العلاقات الفرنسية المغربية.
وخلدت هذه المناسبة في مدينة بيثيفييه، ومعلنة استمرارًا لهذا التاريخ المشترك.
إذ حظيت وفود من بلديتي إفران والداخلة بزيارة للمآثر التاريخية نُظمت بحضور رئيس البلدية فيليب نولاند، الذي أعطى الموافقة على استعمال جميع أماكن المدينة وأعطى التعليمات للأقسام المالية والتقنية والأمنية لإنجاح المهرجان.
 وسجلت الزيارة نجاحا بفضل دعم النائب البرلماني أنتوني بروس، ومحسن الرايس مدير الديوان مدينة بيتيفيي الذي عمل بشراكة مع جمعية التبوريدة والمدينة بصفته أقرب شخص لرئيس البلدية، وذلك بالبحث عن المساندين الذين شاركو في المهرجان ونظم أيضا زيارة جميع أعضاء مدينة إفران والداخلة ونائبة رئيس المجلس الجهوي فاس مكناس. كما أنه كانت هناك مسامهة مميزة لنجاح المهرجان من قبل هشام فاضل رئيس جمعية APCFM تبوريدة، نظرا لما يكسبه من خبرة في التبوريدة.
وانسجامًا مع هذا التاريخ المشترك، يواصل المغرب تجسيد الإرث الحي للأندلس، تلك الحضارة التي كانت نموذجًا للتسامح والحوار والتأثير الثقافي، والتي لا تزال روحها تتجلى حتى اليوم في التبادلات بين البلدين المغرب وفرنسا.

الجمعة، 26 سبتمبر 2025

تدخل إنساني من عامل إقليم إفران استجابة لنداء انتشال شابة تائهة في أزرو

  

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد عبيد 
على إثر نشر نداء على منصتي الفايسبوكية ليلة أمس الخميس 26 شتنبر 2025 حوالي الساعة11 و15د، لدعوة الدوائر المسؤولة وكل الأجهزة للتدخل من اجل انتشال شابة (حوالي20سنة) كانت في وضعية تشرد ومثيرة للشفقة بمدينة أزرو منذ حوالي 10 أيام، تمت الاستجابة للنداء الإنساني فوريا من كل الجهات، وعلى رأسها عامل الإقليم السيد ادريس مصباح الذي تدخل شخصيا في موضوع إنقاد الفتاة من الشارع بالحي المحمدي.
إذ قامت السلطة المحلية فوريا بالتدخل بمعية عناصر الوقاية المدنية، وجرى نقل الشابة التي كانت تبيت في العراء إلى المستشفى الإقليمي 20 غشت أزرو قصد التطبيب...
 وقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، مع تقديم مساعدات للشابة قصد الالتحاق بمحل سكناها الأصلي.

الخميس، 25 سبتمبر 2025

إلى متى استمرار عرض مواد غذائية فاسدة بالسوق بن صالح؟مطالب بتشديد العقوبات!

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/أحمد زعيم 

في ظرف أسبوع واحد، تمكنت السلطات الإقليمية والمحلية بتتسيق مع عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي برادية، إقليم الفقيه بن صالح، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSA)، من حجز كميات كبيرة من التوابل الفاسدة، من بينها "الخرقوم" الذي كان يُعاد طحنه وتلفيفه في أكياس بلاستيكية تمهيدا لترويجه في الأسواق على أنه منتوج صالح للإستهلاك.
كما أسفرت عملية مداهمة أخرى، داخل نفس الجماعة، عن إكتشاف ورشة سرية لطحن "الزيت الرومي" وأوراق الزيتون، وإضافة مواد كيماوية لتغيير اللون والمذاق، في محاولة لتسويقه على أنه زيت زيتون طبيعي، وهو ما يشكل تهديدا مباشرا لصحة المستهلكين.
وقد تم إلقاء القبض على المتورطين في هذه الأفعال الإجرامية، وتقديمهم للعدالة قصد متابعتهم بالتهم الموجهة إليهم.
جدير بالذكر أن الإقليم كان قد شهد، خلال الأشهر القليلة الماضية، عدة عمليات مشابهة، تم خلالها حجز كميات من اللحوم الفاسدة والحليب ومشتقاته، فضلا عن مواد غذائية منتهية الصلاحية، في إطار المجهودات المتواصلة للسلطات الإقليمية و الدرك الملكي وفرق المراقبة التابعة لـ ONSA.

ورغم هذه الضربات الإستباقية، فإن الظواهر المرتبطة بالغش والتلاعب بالمواد الغذائية ما تزال في تصاعد، مما يضاعف المخاوف من المخاطر الصحية على المواطنين، لاسيما أمام استعمال مواد مسرطنة وكيماوية محظورة.
وفي هذا السياق، يطالب سكان إقليم الفقيه بن صالح بتغليظ العقوبات وتشديد المتابعات القضائية ضد كل من تسول له نفسه العبث بصحة وسلامة المواطنين، مؤكدين أن الردع الصارم وحده كفيل بوضع حد لهذه الممارسات الخطيرة، وصون الأمن الغذائي بالبلاد.

هيئات صحفية تتصدى لمشروع قانون المجلس الوطني للصحافة..ورسائل نضالية مدوية


فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ متابعة: محمد عبيد
أحدث الإعلان عن مشروع قانون المجلس الوطني للصحافة بالمغرب تخوفا من أن يُشكّل إقراره تراجعا عن الضمانات الدستورية لحرية الصحافة واستقلالية مؤسساتها التمثيلية، حيث أثارت مضامين المشروع موجة من الجدل داخل الأوساط الإعلامية والحقوقية مؤخرا.
ويتضمن المشروع، تحفظات واسعة أبرزها: تغيير آلية انتخاب أعضاء المجلس، واعتماد معيار رقم المعاملات في انتداب الناشرين، وجعل قرار توقيف الصحف عن الصدور بيد المجلس لا بيد القضاء... حيث اعتبرته هيئات مهنية بانه خطوة تراجعية وانتقامية، ومحاولة لفرض وصاية جديدة على الجسم الصحفي وإخضاعه لمنطق الضبط بدل منطق التنظيم الذاتي.
ففي مشهد نقابي ومهني غير مسبوق، التأم صباح يوم الأربعاء 24 شتنبر 2025، عدد من الهيئات النقابية والمهنية الممثلة لقطاع الصحافة والإعلام في اجتماع مع قيادة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وذلك للتشاور والتنسيق حول الخطوات المقبلة لمواجهة ما وصف بـ”المشروع المشؤوم” لقانون المجلس الوطني للصحافة
وعبرت الهيئات عن موقفها الصريح في مواجهة مشروع قانون المجلس الوطني للصحافة، معلنة رفضها القاطع للمشروع المنزل.. 
اللقاء، الذي ترأسه الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبد القادر زاير، تحوّل إلى منصة لرفض جماعي صريح لمضامين المشروع، حيث تعاقبت المداخلات على كشف خطورته وفضح خلفياته السياسية والتشريعية التي تستهدف، حسب المتدخلين، خنق حرية الصحافة وضرب استقلاليتها، وإفراغ التنظيم الذاتي من جوهره الديمقراطي.
وقد مُثًِلت الجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال في هذا اللقاء بشخص السيد عزالدين بورقادي والسيد أحمد أمغار، اللذان عبّرا بوضوح عن موقف الجامعة الرافض للمشروع، معتبران أنه يشكل انتكاسة خطيرة ومقننة تعيد الصحافيين إلى الوراء بعد سنوات من النضال لانتزاع حق التنظيم المستقل والمسؤول.
إلى جانب الجامعة الوطنية، حضرت هيئات نقابية ومهنية وازنة أبرزها:
*النقابة الوطنية للصحافة المغربية.
*الفدرالية المغربية لناشري الصحف.
*الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الإلكتروني.
*الكونفدرالية الوطنية للصحافة ومهن الإعلام.
وعبرت كل هذه الهيئات عن اصطفافها في خندق واحد لصد المشروع، مؤكدة أن ما يجري ليس سوى محاولة لفرض وصاية جديدة على الجسم الصحفي وإخضاعه لمنطق الضبط بدل منطق التنظيم الذاتي.
وفي سياق متصل، تواصلت الجريدة مع أحد الفاعلين الحاضرين في هذا الاجتماع، الذي شدد على أن المرحلة تتطلب توحيد الجهود ورص الصفوف لمواجهة هذا الانزلاق التشريعي الخطير، مضيفاً أن “المعركة لن تكون فقط نقاشاً قانونياً، بل محطة نضالية دفاعاً عن حرية الصحافة وكرامة الصحافيين”.
هذا اللقاء، بما حمله من مواقف صريحة ورسائل قوية، يشكل محطة فارقة في مسار الدفاع عن حرية الصحافة بالمغرب، ورسالة واضحة بأن الجسم المهني والنقابي واعٍ تماماً بخطورة اللحظة، ومتشبث بخيار التنظيم الذاتي كضمانة أساسية لصون الكرامة المهنية وتعزيز الممارسة الديمقراطية.
ويذكر أنه منذ الإعلان عن المشروع، كان أن سارعت النقابات والهيئات الممثلة للصحافيين والناشرين إلى رفضه بشكل قاطع، معتبرة أنه خطوة تراجعية وانتقامية، تمس مكتسبات حرية الصحافة وتناقض ما جاء به دستور 2011 من ضمانات صريحة لحرية التعبير وحق المواطن في الحصول على المعلومة.
كما كان ان نبهت هذه الهيئات إلى أن المشروع يروم إضعاف دور الصحافيين وإخضاعهم لمنطق إداري ضيق، عوض تقوية المؤسسات المهنية المستقلة.
وفي ذات السياق، قدم المجلس الوطني لحقوق الإنسان مؤخرا (17شتنبر 2025) مذكرته حول مشروع القانون رقم 026.25 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس الوطني للصحافة، بناء على طلب رأي توصل به من طرف السيد رئيس مجلس النواب، بتاريخ 16 يوليوز 2025.
وقد استند المجلس في مذكرته إلى إطار مرجعي يرتكز على الدستور وعلى المواثيق الدولية التي صادقت عليها المملكة المغربية، لاسيما المادة 19 (الحق في حرية الرأي والتعبير) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. كما استحضر مجموعة من التجارب المقارنة في مجال هيئات التنظيم الذاتي لمهنة الصحافة.
 &المرجع: موقع الألباب المغربية

هذه توصيات ومقترحات الدورة26 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران


فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد عبيد 
اعتبرت فعاليات الدورة السادسة والعشرين لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير التي جرت في الفترة ما بين 18 و20 شتنبر 2025، تحت شعار: "الرياضة في السينما... غوص في الذاكرة"، بالدورة الاستثنائية كونها جسّدت لقاءً متجدداً بين السينما والرياضة والثقافة، وجعلت من المنطقة فضاءً مفتوحاً للإبداع والتبادل الفني والاحتفاء بالذاكرة الوطنية.
الدورة التي سجلت فقراتها في الافتتاح تكريم نجوم فنية في شخص كل من الأخوين رشيد وهشام الوالي، بحضور ألمع نجوم السينما والثميل بالمغرب، وفي حفل الاختتام ليلة الاعتراف بنجوم رياضية وطنية من بينها العداءة الأولمبية نزهة بيدوان والدراج مصطفى النجاري، ولاعبو كرة القدم مثل محمد البوساتي، وخليفة العبد، وعبدالرزاق خيري، وحميد الروداني الملقب ب"خراگ"... إلى جانب لاعبين قدامى وقعوا مجدا بحضورهم الكروي إن محليا أو وطنيا مثل حسن برداد وبنعسو أوالزين من مدينة أزرو...
ففضلا عن المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، نظمت ورشات إعلامية وتكوينية لفائدة الشباب والطلبة، لتلقي مبادئ تقنيات السينما والكتابة والإخراج والعمل الصحفي الفني، وندوات فكرية تُعيد قراءة العلاقة بين الرياضة والفن السابع، وتحلل أبعاد الذاكرة الرياضية في السينما، فضلا عن سهرات فنية حيّة نقلت الجمهور في رحلة بين الأصالة والمعاصرة: من إيقاعات أحيدوس والملحون، إلى أنغام الرأي وألوان موسيقية أخرى أضاءت ليالي الأطلس المتوسط بالمغرب.
وعلى هامش هذه الدورة أصدرت إدارة المهرجان بلاغا صحفيا يتضمن مجموعة من التوصيات والمقترحات الأساسية:  
&الرؤية المستقبلية للمهرجان:
 لم يكن ختام الدورة مجرد إسدال للستار، بل شكل لحظة للتأمل في ما تحقق، ورسم ملامح تعكس الطموح والرؤية المستقبلية من أجل إشراق اكثر للمهرجان.
& دعم المهرجان وتعزيز إشعاعه الدولي: 
 أكد المشاركون على ضرورة تمكين هذه التظاهرة من موارد وإمكانات أكبر حتى ترقى إلى العالمية، مستفيدين من المؤهلات الطبيعية والثقافية والسياحية التي يزخر بها إقليم إفران وأزرو.
& توفير الظروف:
تهيئة الظروف اللوجستيكية والتنظيمية لاستقبال وفود الدول المشاركة، بما يضمن صورة مشرفة للمغرب كمركز للقاء الثقافات.
& نظرة مستقبلية للاستثمار:
جعل المهرجان واجهة لجذب المؤسسات الإنتاجية عبر إبراز خصوصيات المنطقة، وتسليط الضوء على إمكاناتها السياحية والطبيعية، بما يفتح المجال أمام استثمارات ثقافية وسينمائية مستقبلية.
& الحاجة لدعم قطاعي:
العمل على إشراك القطاعات الغائبة، خاصة السياحة والثقافة والرياضة، التي كان يُنتظر منها مواكبة أوثق لهذا الحدث، بالنظر إلى طبيعة الشعار والرهانات المرتبطة به.
&احداث مؤسسة للتوثيق:
التوصية بإنشاء مؤسسة جديدة تُعنى بالربط بين الرياضة والسمعي البصري والتربية، بما يسهم في توثيق ذاكرة الأبطال الرياضيين المغاربة، ويضمن حضورهم في البرامج التربوية للأجيال الصاعدة.
&اعتماد المهرجان مرافعة للتنمية المستدامة جهويا:
اعتماد المهرجان كرافعة للتنمية المستدامة بالجهة، من خلال دمج الثقافة والرياضة والسياحة في مشروع تنموي شامل يخدم الساكنة، ويروّج للمنطقة كوجهة ثقافية وفنية.
&دورة متميزة بروحها الرياضية:
تميزت هذه الدورة ببرمجة متنوعة أعلت من شأن الرياضة في السينما، فكانت العروض والأفلام المشاركة نافذة على قصص الأبطال والبطلات، وعلى ذاكرة الإنجازات والتضحيات التي رافقت مساراتهم. كما شكّلت الندوات والموائد المستديرة فرصة لتدارس العلاقة العميقة بين الفعل الرياضي والخطاب السينمائي، وما يمكن أن تحمله هذه العلاقة من إمكانات تربوية وثقافية.
& احتفاء وضيوف وازنون:
عرف المهرجان حضور وجوه سينمائية ورياضية وإعلامية بارزة، ساهمت في إغناء النقاش وتثمين قيمة الحدث. كما شكلت العروض الفنية الموازية، من سهرات موسيقية ولقاءات تفاعلية، إضافة نوعية عززت البعد الاحتفالي والإنساني للمهرجان.
& نحو آفاق أرحب:
برغم ما تحقق، ظل صوت المنظمين والمشاركين عالياً في الدعوة إلى شراكات أوسع مع مختلف الفاعلين، وإلى دعم حقيقي يليق بمهرجان قطع أشواطاً مهمة في مساره. فالطموح أن يصبح المهرجان موعداً سنوياً لا يكتفي بالاحتفاء بالسينما فقط، بل يتحول إلى منصة للتفكير في رهانات التنمية والثقافة والرياضة بالمغرب.
***وبذلك، تكون الدورة السادسة والعشرون لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير التي توجت برفع برقية ولاء للسدة العالية بالله، قد اختتمت على وقع رسائل عميقة، تؤكد أن السينما ليست مجرد فن للعرض، بل رافعة للتنمية، وحافظة للذاكرة، وجسر للتواصل بين الشعوب والثقافات

الأربعاء، 24 سبتمبر 2025

دعوة عامل إفران الى إعادة تأهيل النقط المائية، ومراجعة كيفية تدابير استغلال مياه الأمطار والحماية من الفيضانات

 
فضاء الأطلس المتوسط نيوز/محمد عبيد 
خرج اللقاء المنعقد يوم الثلاثاء الأخير 23 شتنبر 2025 بمجموعة من التوصيات التي قدمها عامل إقليم إفران السيد إدريس مصباح ركزت على تنظيف الطرق وقنوات تصريف المياه، استعدادًا لموسم الأمطار الذي يمكن أن يتسبب في أضرار للطرق والسكان المحليين.
وعرف هذا الاجتماع مناقشة التدابير التي يجب اتخاذها للتعامل مع الأضرار التي سببتها الفيضانات.
تميز هذا الاجتماع بتقديم مدير وكالة الحوض المائي لسبو بجهة فاس مكناس، السيد خالد الغماري، الذي أكد على أن إقليم إفران شهد تنفيذ برنامج طموح لإدارة المياه والحماية من الفيضانات. 
ويشمل هذا البرنامج بناء العديد من السدود لتلبية احتياجات مياه الشرب والري، بالإضافة إلى الدراسات والأعمال لحماية المناطق المعرضة لخطر الفيضانات.
وأوضح أن إقليم إفران لديه العديد من السدود القائمة، بما في ذلك سد عين لوح، وسد مشليفن في بن صميم، وسد تزكيت في المنبع، وسد تزغيت في المصب، وسد آيت مولاي احمد، وسد وادي إفران، وسد بوصراف في تزگيت. وتبلغ الطاقة الاستيعابية الإجمالية لهذه السدود القائمة 27.54 مليونا م³، ومن المخطط بناء سدين جديدين: سد عرقاس وسد عين النقرة.
بحسب خالد الغماري، حددت الهيئة الوطنية لحماية البيئة ست مناطق حساسة في إقليم إفران معرضة بشكل خاص لخطر الفيضانات، وهي: مدينة إفران، ومدينة أزرو، ومركز سوق الأحد، وعين لوح، وزاوية وادي إفران، وبن صميم. وأُجريت دراسات معمقة لحماية هذه المناطق المعرضة للخطر من الفيضانات، لا سيما مراكز تيمحضيت، وسيدي عدي، وعين لحنوش، وزاوية وادي إفران، وزاوية سيدي عبد السلام.
نُفِّذت أشغال حماية من الفيضانات لتأمين مدينتي إفران وأزرو، بالإضافة إلى بعض المناطق القروية، مثل دوار آيت يحيى وعلا وحشادة...وبلغت التكلفة الإجمالية لهذه الأشغال 22.55 مليونا درهما.
وأضاف أن الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية والزلازل قد برمجت عدة مشاريع لإقليم إفران لحماية المناطق المعرضة للخطر من الفيضانات وتحسين إدارة المياه، بما في ذلك تحديث دراسات الحماية من الفيضانات لموقع عين النقرة، وأشغال حماية مدينة أزرو من الفيضانات، وغيرها.
يهدف هذا البرنامج، وفقًا لمديرية إدارة المياه والصرف الصحي بإفران، إلى ضمان توفير مياه الشرب للسكان، وتلبية احتياجاتهم من المياه للري وسقي الماشية، وحماية المنطقة من الفيضانات، وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية للإقليم. وتُنفذ هذه المشاريع في إطار شراكات بين السلطات المحلية والوزارات المعنية وهيئات التمويل.
وتهدف الجهود الملموسة لإدارة المياه والحماية من الفيضانات في إفران إلى تحسين نوعية حياة سكان الإقليم وتعزيز التنمية المستدامة. 
وسيساهم تنفيذ هذه المشاريع في الحد من مخاطر الفيضانات وتحسين سلامة السكان.
وفي تدخلاته وتوجيهاته، ذكّر عامل إقليم إفران، السيد إدريس مصباح، بأن "معظم السدود المخطط لها قيد الدراسة حاليًا، وآمل أن يتم تسريع هذه الدراسات لإتاحة الفرصة لإنجازها". 
وقال: "إننا نتحدث كثيرًا عن العدد الكبير من البحيرات الموجودة في الإقليم، ولكن في الواقع، فإن معظمها جاف ومن الضروري التفكير في إعادة تأهيلها، كما هو الحال بالنسبة لمشروع إعادة تأهيل بحيرة ضاية عوا وبحيرة أگلمام بإفران، والتي هي قيد الدراسة حاليًا".
كما أكد العامل على أنه في حين تعمل وكالة الحوض المائي على مكافحة الفيضانات في المناطق المنخفضة أسفل النهر، فإن الأمطار المفيدة في المناطق الجبلية تهطل وتضيع دون أن تستفيد منها المناطق الجبلية. 
وأضاف: "لذلك، من الضروري والضروري بناء جدران غابوية أو جدران حجرية في الوديان والمجاري المائية الجبلية لجمع مياه الجريان السطحي وضمان إثراء المياه الجوفية في الإقليم والمنطقة، وبالتالي الاستفادة من هذه الأمطار."
وقال إن وكالات المياه والغابات والفلاحة وأحواض المياه مدعوة إلى تظافر جهودها لتمكين الإقليم من الاستفادة من الأمطار التي يتلقاها كل عام. 
كما طالب بتسريع إنجاز المراحل المتبقية من مشروع حماية أزرو من الفيضانات، وهو موضوع اتفاقية سابقة متعددة الأطراف.
في حين، شدد العامل على ضرورة معالجة مشكلة تسربات المياه في وادي أحلال بإفران وسد أحلال بعين اللوح.
وأكد أن هذه العملية، التي بدأت بالفعل، ستعزز بالقوى العاملة الإضافية والموارد اللوجستية التي سيتم تعبئتها لتنظيف شبكة الطرق الإقليمية التي يبلغ طولها 125 كم، والتي تعتمد على الوزارة.
وأضاف أنه فضلا عن ذلك، من المقرر إجراء العديد من الإصلاحات والعقود العامة لإعادة تأهيل شبكة الطرق هذه، بما في ذلك بناء الجسور وقنوات تصريف المياه".
وفي حديث صحفي، صرّح مدير وكالة الخوض المائي لسبو بجهة فاس مكناس، السيد خالد الغماري، بأن الوكالة درست المناطق المتضررة في الاقليم، وهي مستعدة للتعاون مع السلطات المحلية وصندوق الإغاثة من الكوارث لحماية هذه المناطق من الفيضانات، موضحًا أن الصندوق قادر على تمويل ما يصل إلى 30% من تكلفة العمل. 
وأضاف أن الوكالة منفتحة على جميع مقترحات السلطات المحلية لمعالجة المناطق المتضررة ومنع الفيضانات. وختم حديثه قائلًا: "بالإضافة إلى هذه المناطق، تخطط الوكالة أيضًا لبناء سدود صغيرة لتنظيم المياه ومنع الفيضانات، وهي قيد الدراسة حاليًا".
يذكر ان هذا الاجتماع الذي ترأسه السيد إدريس مصباح عامل إقليم إفران جرى بحضور كل من الكاتب العام لعمالة إفران السيد بوشعيب الصقلي، ورئيس مصلحة الشؤون الداخلية بالعمالة السيد محمد حمزة، والقائد بالنيابة للحامية العسكرية بالحاجب الكولونيل الحسن ناضري، والسلطات المحلية والأجهزة الأمنية والعسكرية، ورؤساء وممثلو الجماعات الترابية والإدارات المعنية بالإقليم.