مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الأحد، 4 سبتمبر 2016

سائق طاكسي يصاب بنزيف نتيجة شجار ونقابة سائقي الطاكسيات تدخل على خط التنديد

سائق طاكسي يصاب بنزيف نتيجة شجار
ونقابة سائقي الطاكسيات تدخل على خط التنديد

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو- محمد عبيد*/*
حصل ليلة أمس السبت 03شتنبر 2016 بمدينة آزرو شجار بين شخصين أحدهما سائق أجرة كبيرة (طاكسي) والآخر شاب لايتجاوز 24 سنة نتج عنه تدافع حيث سقط على إثره سائق الطاكسي..
 وقد انتقلا معا إلى المستشفى المحلي بآزرو إلا أن الطبيبة المداومة عند استقبالهما تبين لها أن حالتهما الصحية لاتتطلب تمكينهما من شهادة طبية لتحديد العجز ومدته...
وليضطر الاثنان الانتقال إلى مفوضية الشرطة لتسجيل شكايتيهما، وأمام تشبت كل طرف بأنه المتضرر، اضطرت الضابطة إلى وضعهما معا  تحت الحراسة النظرية على أساس تقديمهما معا للنيابة العامة..
 لكنه صبيحة اليوم الأحد، أصيب السائق بنزيف داخلي استدعى نقله إلى المستشفى المحلي،  إلا أنه - وبحسب مقربين من أسرة السائق - سجل تماطل في التدخل السريع نظرا لوضعيته الصحية، مما حدا بأسرته إلى نقله إلى مكناس حيث وضع تحت العناية المركزة..
هذا وقد بلغ إلى علم الجريدة أن نقابة الاتحاد المغربي للشغل قطاع سائقي الطاكسيات بصدد إعداد بيان استنكاري حول الاستهتار واللامبالاة التي تعرض لها زميلهم بالمستشفى المحلي؟...
بحسب رواية اسرة الشخص الذي وقع له النزاع مع سائق الطاكسي فان هذا الشخص هو رجل وقاية مدنية فازرو كان برفقة ابن عمته على متن سيارته وعند فندق الفتح امام المحطة الطرقية كاد سائق الطاسي ان يدهسهما بعد خرقه لعلامة قف... ولما نبهوه لخطوته التجاوزية وما كادت ان تتسبب بها حادثة ...بدا السائق يسبهم... وحيث كانا معا في نفس الاتجاه اعتقد السائق انهم يطاردونه فاستمر في السب واللعن مما اضطرهما الى توقيف سيارتهما ونزل هو ايضا من سيارته فعاتبوه على سب (الرب) ليتبين لهما انه في حالة سكر فقام بضرب رجل الوقاية المدنية ولما اراد ان يعاود الضربة انزلقت رجلاه فسقط ارضا ... كونه لم يكن في وعيه بحسب اسرة الشخص المتهم الذي يوجد الآن رفقة ابن عمته رهن الحراسة النظرية بمركز الشرطة....

مصرع شاب نتيجة شجار في آزرو

مصرع شاب نتيجة شجار في آزرو

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
لقي شاب في عقده الثاني مصرعه نتيجة طعنة بالسلاح الأبيض تلقاها من قرين له بحي النجاح في أحداف بمدينة آزرو وذلك مساء يومه الأحد 04شتنبر2016..
وذكرت مصادر بعين المكان أن الجريمة سبقها شجار بين الضحية والجاني اللذين يعرفان معا من ذوي السوابق في ميدان الاعتداء والضرب والجرح ...
هذا فيما نقلت جثة الهالك إلى مستودع الأموات بالمستشفى الاقليمي لادى الجاني بالفرار.. 
وقد تمكنت الشرطة لاحقا  من نفس ليلة وقوع الجريمة من إلقاء القبض على الجاني.

السبت، 3 سبتمبر 2016

إيقاد نيران بمحيط المركب السياحي بأوكماس:حادث عرضي أم مفتعل؟ لغز محير رغم دخول النيابة العامة على خط التحقيق!!؟

إيقاد نيران بمحيط المركب السياحي بأوكماس:حادث عرضي أم مفتعل؟
لغز محير رغم دخول النيابة العامة على خط التحقيق!!؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
شبت نيران عصر الجمعة الأخير 02شتنبر2016 بالجهة اليسرى للمركب السياحي أوكماس الذي تعود ملكيته لأحد الخليجيين... وقد مست النيران الحائط والنباتات بشكل مثير ومفاجئ استدعى تدخل الوقاية المدنية لإخمادها قبل اندلاعها مما حال دون وقوع كارثة وبالتالي تفادي خسائر مهمة...
الحادث الذي فتحت في شانه مصالح الدرك الملكي بآزرو تحقيقا بانجاز محاضر لكل من مسير المركب السياحي ومستخدميه من جهة وللجار الذي يوجد في نزاع مع المسؤول عن المركب السياحي منذ سنوات بسبب طريق وسور مبني نطقت في شانه المحكمة بترك طريق وهدم السور لفائدة الجار المشتكي وحيث ينتظر تنفيذ الحكم القضائي مما خلف مع هذا الحادث لدى متتبعين للشأن المحلي  بالمنطقة عدة تساؤلات أبرزها اهو حادث نتج بفعل فاعل؟ ...
وقد استمعت الضابطة القضائية للدرك الملكي للطرفين اللذين كل منهما ادعى جهله أسباب اندلاع النيران هذا اليوم؟
وحسب بعض المصادر هناك نزاع قديم بين المسؤول عن المركب السياحي والجار حيث انه سبق وان اشتكى الجار وزوجته قبل سنوات من خلال رفعهما لشكاية وجهت إلى وزير العدل و الحريات عدد962ش/11 بتاريخ2011/09/05 ---- حكم عدد:12/482 ملف عدد:2008/2/3942 تعرضهما للاعتداءات  بالضرب بتسخير مجموعة من المستخدمين بالمركب السياحي دون مراعاة لتقدمهما في السن مما تسبب لهما في اضطهاد نفسي سيما مع تعثر تنفيذ الحكم القضائي الذي يستشعران من خلال عدم تنفيذه ب"الحكرة".. إذ كثيرا ما اشتكى المسنان فيما بعد من محاولات اضطهادهما بطرق مباشرة أو غير مباشرة ...
وأمام اندلاع النيران يوم الجمعة الأخير لم تخف مصادر معنية بالموضوع انه حادث قد تكون من وراء محاولات الهروب إلى الأمام وبالتالي تضليل الرأي العام وكذا الجهات المختصة للدفع بتعثر تنفيذ الحكم القضائي القاضي بفتح الطريق العمومية التي يتسع عرضها في مترين و نصف المؤدية إلى أراضي الجموع و إزالة السور المقام على عرضها مع تحميل المشتكى به الصائر و رفض باقي الطلبات..
لتبقى بعض المؤشرات تحوم حول فرضيات تثير أن الحادث ليس بالعرضي وإنما قد يكون وراءه فعل إجرامي مما يستدعي معه مزيدا من تعميق البحث والتحقيق مع الطرفين المتنازعين تفاديا لمزيد من القلاقل في هذه النازلة وكذلك احتياطا من مستقبل الأيام حماية للأرواح وللطبيعة سيما وان المنطقة بها فدادين فلاحية وأغراس ومشاتل معا في حال معاودة مثل هذا الحدث تجنبا لوقوع كارثة أكثر ضررا قد تمس أطراف بعيدة عن النزاع  لن ينفع معها نزع الفأس إن نزلت على الرأس؟ ... 

الجمعة، 2 سبتمبر 2016

بمناسبة تكريمها والممثل المشاغب مصطفى منير: سعاد صابر مهرجان سينما الأرز العالمي بإفران في سن المراهقة

بمناسبة تكريمها والممثل المشاغب مصطفى منير:
سعاد صابر مهرجان سينما الأرز العالمي بإفران في سن المراهقة

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
شبهت الممثلة المغربية سعاد صابر مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران بمن بلغ سن المراهقة حين بلغ هذا المهرجان محطته الثامنة عشرة التي انطلقت فعالياتها مساء الخميس فاتح شتنبر2016 بإفران تحت شعار: "السينما صناعة ثقافية للشباب"...
وقد كان انطلق المهرجان الذي احتضنته قاعة المناظرات بإفران في حضور مميز للسيد محمد زوهير الكاتب العام لعمالة إقليم إفران بكلمة افتتاحية لمديره السيد عبد العزيز بالغالي الذي تقدم بالشكر لكل الجهات الداعمة لاستمرار المهرجان وضمان حياته في محفل المهرجانات السينمائية بالمغرب معتبرا إياه مكسبا هاما ومحطة سنوية هادفة  ثقافيا نظرا لخصوصيته المتميزة عن باقي المهرجانات باعتباره يطرح في كل دورة من دوراته أرضية للنقاش وتطوير أساليب الاشتغال على الفرجة السينمائية بمنظور ثقافي متبصر ومواكب للتمدن والتحضر حيث ركز مدير المهرجان على أهمية الحفاظ على أخلاقيات المهن السينمائية انطلاقا من المحور السينمائي صناعة ثقافية وذلك بتكوين الشباب لمعرفة المساطر القانونية للتصوير والالتزام بأخلاقيات الكتابة السينمائية بمراعاة المحيط – العادات – التقاليد- ومؤكدا على العمل توظيف الصورة السينمائية بالوجه اللائق... فيما رحبت السيدة ثورية زوانية حاميدي عضو المجلس الجماعي لإفران بالحضور وكل المشاركين وضيوف المهرجان خاصة الفنانات والفنانين معتبرة أن هذه التظاهرة الفنية فرصة لترسيخ ثقافة سينمائية بذوق رفيع للشباب وأن محطة المهرجان لها دور مهم في دعم مدينة إفران سياحيا وثقافيا وفنيا..
ولتنطلق لحظات الاعتراف بتكريم الفنانة الممثلة المغربية سعاد صابر والممثل والمخرج مصطفى منير ...واللذان قدمت نبذة عن حياتيهما ومسارهما الفني من قبل الناقد أحمد سجلماسي والذي جاءت شهادته في حقهما قال فيها أنها تجمع بين سعاد صابر ومصطفى منير ميزة واحدة هي الممارسة المسرحية والتشخيص مؤكدا أن سعاد صابر ممثلة مؤثرة ومحبوبة لدى الجمهور المغربي الذي دخلت بيوته عبر التلفزيون فضلا عن فرضها لاحترامها على كل من تعاملت معهم من ممثلين ومخرجين وتقنيين وفرزت اجتهادا مميزا رافقته بتفانيها وبصبرها ومثابرتها وتحليها بالطيبوبة فضلا عن جديتها في التعامل مع الأدوار التي لعبتها في عدد كبير من المسرحيات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية ...
الممثلة سعاد صابر التي دخلت المجال الفني وهي في سن ال18 وقضت ما لايقل عن 45سنة من عمرها كلها عطاء، نسجل في أرشيف حياتها الفنية مجموعة من الأعمال منها مشاركتها في مجموعة من الأفلام مثل "الجمرة"(1982)لفريدة بورقية،"الورطة"(1983) لمصطفى الخياط، و"لعبة القدر"(1995) لجمال بلمجذوب، و"خفايا"(1995) لأحمد ياشفين، و"درب مولاي الشريف"(2004) لحسن بنجلون…كما أنه لها حضور ملفت في الشاشة الصغيرة من خلال أعمال تلفزيونية مثل "فطومة"و"رجال تحت الأرض" و"رحيمو"…
 ولا يقل الحضور الفني للمثل مصطفى منير أهمية عن المكرمة إلى جانبه، فهو ممثل مسرحي وسينمائي وتلفزيوني جمع في مسيرته الفنية بين التشخيص والتأليف والمحافظة العامة والمساعدة في الإخراج وكتابة السيناريو ومهام أخرى، انطلقت مسيرته الفنية منذ مرحلة التعليم الثانوي مع الرائد عبد القادر البدوي في مسرحية "دار الكرم"، ثم التحق بعد ذلك بالمركز المغربي للأبحاث المسرحية"(أو المركز الوطني للفن الدرامي) بالرباط وتخرج منه بدبلوم ممثل سنة 1963، وتميز نشاطه المسرحي كمؤلف لحوالي 68 مسرحية ومشخص للعديد من الأدوار إلى جانب ممثلين رواد كالمرحوم أحمد الطيب لعلج ومحمد الحبشي وفاطمة الركراكي وثريا جبران والبشير سكيرج وغيرهم....،عمل طيلة سنوات إلى جانب الرائد المسرحي المرحوم الطيب الصديقي، كما رافق المبدع المتعدد المواهب المرحوم أحمد الطيب لعلج في جولات مسرحية ناجحة داخل المغرب وخارجه ، بتونس والجزائر والقاهرة وفرنسا بالأساس، وذلك على امتداد18سنة... بالإضافة إلى أنه كتب سيناريوهات مجموعة من الأعمال التلفزيونية(أفلام ومسلسلات) في الفترة من1964 إلى1979 من بينها "الحنصالي(فيلم) و"الزهرة بنتي"(فيلم) و"د 49" و"قنطرة الأحلام" و"داري" (مسلسل في 15 حلقة) و"المبروك" وهي مسرحية صورت للتلفزة المغربية سنة1969 من تشخيصه رفقة فاطمة الركراكي ومحمد عاطفي والمحجوب الراجي...أما في المجال السينمائي فقد كتب سيناريو فيلم قصير بعنوان "البزطام" وشارك بصوته في دبلجة مجموعة من الأفلام الهندية إلى العربية الدارجة رفقة الرائد إبراهيم السايح، كما اشتغل كممثل أو مساعد في الإخراج في ثلاثين فيلم مغربي وحوالي خمسين فيلم أجنبي، من الأفلام المغربية والأجنبية التي شارك فيها والتي لا تقل عن ال25عملا سينمائيا،على سبيل المثال لا الحصر: "الحياة كفاح(1968) الى جانب المطرب المغربي الكبير عبدالوهاب الدكالي،"السراب"(1979)،"الديك الأحمر(1988) لهيربير رداند، "للا حبي"(1996).. وبالتالي فمصطفى منير اعتبر بالممثل المشاغب...
في كلمتيهما عن هذا التكريم، قالت الممثلة سعاد صابر التي وقف لها الجمهور الحاضر وقفة إجلال وإكرام لشخصها المتميز أنها سرت غاية السرور بتخصيص منظمي هذا المهرجان تكريمها ولاسيما انه جاء في محطته ال18 أي في مرحلة المراهقة(فقط للبسط)، لتتقدم بالشكر لكل من ساهم في تكريمها، متحدة ببلاغة الحنو والعاطفة الجياشة التي تسكن في نبرات صوتها قبل أن تحملها معاني الكلمات، متوقفة عند الفرق الموجود بين جيلها والأجيال الجديدة التي تعلمت كما قالت:"الجيل الجديد يعرف ما يفعل"، بينما في الماضي جل الفنانين كانوا يمثلون بالمجان، وهي تعتبر ذلك نوعا من "الجندية" في سبيل الوطن... ولم تفت في كلمتها الإشارة إلى رفيق دربها في الحياة زوجها إبراهيم مصدق الذي من جهته خلص كلمته في جملة واحدة "45سنة من الزواج علقوا عليها انتم؟"...
مصطفى منير في تعليقه على التكريم من جهته قال أن التكريم بمثابة اعتراف لمساره الفني الذي تميز بالعطاء الكثير وشاكرا الأستاذ احمد سجلماسي عن تخصيصه ورقة شاملة لحياته الفنية ومعتبرا أن هذا التكريم هو امتداد لإنجازاته الفنية ودليل على محبة الناس له... وأن الفنان الذي يقدم أعماله لجميع الناس وتصل رسالته إلى الجمهور يشعره بسعادة عارمة،  وأن مساره الفني لم يكن بهدف كسب المال بقدر ما كان يهمه تقديم عمل جيد يليق بفنه ويمتع جمهوره".. لافتا إلى أن هذه المبادرة في حد ذاتها لفتة يجب الثناء عليها.
وقد قدمت للمكرمين هدايا تذكارية من قبل المنظمين وأخرى خاصة بكل من المخرجة سكينة بوشطى تشجيعا لها عن فيلمها الإبداعي الشبابي "الذاكرة السوداء" والممثل الأردني لؤى العتيبي المنتج ومقدم أفلام مغامراتبقناة الجزيرة من بينها سلسلة عن اندونيسا وأخرى عن إثيوبيا على الأقدام... 
وكان للحضور المتميز لبعض الشخصياتالفنية الشابة من كل من العراق علي بزاز (ناقد سنيمائي وصحفي)، ومن مصر عزيز (كاتب ومنتج) إلى جانب ماجد ذهيبة (إعلامية وعضو بلجنة التحكيم للمهرجان)، هاجر بناصر (منتجة تلفزيونية وإعلامية)، إلى جانب ممثلات وممثلين مغاربة في شخص كل من منال صديقي وعزالعرب المجازري (مخرج وسينمائي) فضلا عن الناقد احمد سجلماسي الأثر الواضح ضمن الفعاليات المواكبة لهذه الدورة من المهرجان ..
 وقد سجل غياب كل من الإعلامي عتيق بن شيكر والممثلة فاطمة بنموسى اللذين كان ينتظر تكريمهما في هذه المناسبة إلا أنهما اعتذرا عن الحضور في اخر لحظة بحسب ادارة المهرجان لظروف مهنية بالنسبة لابن شيكر ولارتباطها بتصوير فيلم بالنسبة لفاطمة بنموسى....
هذا مع الإشارة إلى أن الحفل تخللته عروض أشرطة قصيرة من بينها شريط يعرف باقليم إفران سياحيا...

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

تشكيل لجنة إقليمية بإفران للتنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد

تشكيل لجنة إقليمية بإفران للتنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد 

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز/آزرو-محمد عبيد*/*
انعقد مؤخرا بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بآزرو جمع عام تأسيسي للتنسيقية الإقليمية لإسقاط خطة التقاعد حضره مجموعة من الموظفين والموظفات العاملين والعاملات بالإدارات العمومية التابعة لإقليم إفران بصفتهم متضررين ومتضررات من القوانين التراجعية لأنظمة التقاعد والمعاشات المدنية.
وجاء هذا الجمع بحسب بلاغ صحفي توصلت الجريدة بنسخة منه في إطار مواكبة الدينامية التي تشهدها هيكلة التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد وطنيا وجهويا وإقليميا، وتفعيلا لتوصيات التنسيقية الجهوية لإسقاط خطة التقاعد بجهة فاس مكناس وقرار اللجنة التحضيرية للتنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد بإفران...
وبعد نقاش جاد ومسؤول عكس الوعي العميق لشغيلة قطاع الوظيفة العمومية بإفران أزرو بخطورة هذا المخطط التخريبي وبكل ما يحاك ضد الوظيفة العمومية ومكتسبات الموظفات والموظفين قرر الجمع العام تشكيل لجنة إقليمية للتنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد تتكون من المناضلين والمناضلات التالية أسماؤهم/هن:
*/* حسن قداف/ رشيد كريم / عز العرب عمور: آزرو
*/* خالد الجبوري: افران
*/* حسناء عكشة / حسين هتان / عبد الفتاح باوسار: تمحضيت
*/* فؤاد خالص: عين اللوح
وقد تم بعد ذلك تشكيل اللجن الوظيفية التالية:
() رشيد كريم/ عادل لخضر: لجنة الشعارات
() خالد الجبوري /حسن قداف: لجنة المالية
() حسناء عكشة/ محمد السرغيني: لجنة الإعلام والتواصل
وفي الختام أكد الحضور على ضرورة مواصلة النضال في إطار التنسيقية الوطنية لإسقاط خطة التقاعد حتى إسقاط القوانين التراجعية والمخطط التخريبي لأنظمة التقاعد وإلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين.

تكريم عتيق بن شيكر ومصطفى منير وسعاد صابر وفضيلة بنموسى في الدورة18لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران

تكريم عتيق بن شيكر ومصطفى منير وسعاد صابر وفضيلة بنموسى
في الدورة18لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
تنطلق من يومه الأربعاء فاتح شتنبر2016 وإلى غاية يوم السبت04من نفس الشهروالسنة بمدينة إفران فعاليات الدورة18 لمهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير تحت شعار "السينما صناعة ثقافية للشباب"..
هذه الدورة التي تأتي للإعلان عن استمرار جمعية الشاشة للطفولة والشباب ركوب الرهان وتكريس أرضية للتواصل ولمواصلة النقاش من أجل تطوير أساليب الاشتعال على الفرجة السينمائية بمنظور ثقافي متبصر ومواكب للتمدن والتحضر... وتسعى هذه الدورة بحسب الجهة المنظمة لها  من خلال  الجدل  بين الثقافة والصناعة إلى وضع الحد الفاصل بين الترويج الثقافي والتجاري، وإعادة اشتغال الأندية على ما كانت عليه سالفا، في نشر الثقافة السينمائية عبر التأطير والتكوين والاختيار المربي للذوق السينمائي..
وارتأت ادارة المهرجان كعادتها، تكريم وجوه فنية وإعلامية اعترافا لها بأعمالها المشهود لها وهي: الإعلامي والصحفي معد برنامج مسار عتيق بن شيكر والفنان المقتدر مصطفى منير والفنانتان المتميزتان سعاد صابر وفضيلة بنموسى.
كما تهدف الدورة التعريف وتسويق مؤهلات إقليم إفران عالميا بإرادة وعزيمة متواصلة، ويتضمن البرنامج العام لهذه الدورة فضلا عن العروض داخل قاعة العروض بإفران وآزرو، أضواء على السينما العالمية لدولتي الهند والبرازيل وفقرات متنوعة بين الفرجة السينمائية بالهواء الطلق وبفضاءات المخيمات الصيفية والمؤسسات الاجتماعية، معارض متنوعة في مجال الصورة والمعدات الصوتية والبصرية القديمة، محترفات للتكوين والتأطير السينمائي إلى جانب تنظيم  خرجات دراسية وسياحية للتعرف على المواقع المؤهلة لتصوير الأفلام.

السبت، 27 أغسطس 2016

بوانو يكشف عن آلية التحكم المخزني في العدالة والتنمية بصفع عدالاتيين بإقليم إفران والذين يتوعدون بتجميد عضويتهم

بوانو يكشف عن آلية التحكم المخزني في العدالة والتنمية
بصفع عدالاتيين بإقليم إفران والذين يتوعدون بتجميد عضويتهم

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
أثار الإعلان عن وكيل لائحة حزب العدالة والتنمية بإفران للانتخابات التشريعية ل7أكتوبر2016 عن غضبة عريضة في أوساط العدالاتيين الذين فوجئوا باختيار السيد أحمد الراشدي وتزكيته من عبد الله بوانو في وقت كانت قواعد الحزب قد وضعت السيد امحمد بحري على رأس اللائحة ..
وقد انتفض عدالاتيون باقليم إفران ضد هذا الاختيار حيث أصدروا بيانا استنكاريا في الموضوع الذي شاطرهم فيه متتبعون ومهتمون للشأن السياسي بالإقليم حيث وصف تدخل عبد الله بوانو بصفته عضو المكتب الوطني لحزب العدالة والتنمية والكاتب الجهوي للحزب بفاس مكناس  بالتحكم بدل الاستشارة التي يروجها الحزب سيما على مستوى هذه الجهة كون بوانو للمرة الثانية يتدخل في فرض من له به أغراض أكثر منها سياسية فإذا كان قد فشل في فرض تحالف مع حزب الحمامة في أعقاب نتائج  الانتخابات الجماعية الأخيرة فانه رد الصاع صاعين في هذه المحطة سيما وانه يعتبر قياديا بالحزب...
 العارفون بالأمور يتحدثون كون الاختيار ليس فقط من بناة أفكار بوانو بل قد يكون ممليا عليه لعدة اعتبارات منها أن جهات إدارية بالإقليم ترى في الوكيل الحالي آلية للتحكم فيه عكس السيد امحمد بحري الذي تعرض ولايزال يتعرض لمحاولات إفشال مهامه الحزبية وكذا حضوره الوازن في الدفاع عن قضايا وهموم المواطنين كلما سنحت له الفرص ...
ليبقى حال اللسان يقول:
وظلـم ذوي القربـى أشــدُّ مضـاضـة على المرء من وقع الحسام المهند
وفيما يلي نص البيان الاستنكاري الذي أصدره عدالاتيون باقليم إفران :

1. كانت أولى الضربات عندما زكت لائحة الإنتخابات الجماعية الأخيرة مع العلم أنها أقرت بوجود كولسة (ترتيب قبلي) اثر قبول الطعن شكلا ومضمونا، لكن في أبشع صور اللاديمقراطية وأغربها تقديرا لم يتم البث فيه.
2. عندما تم ضرب عرض الحائط مسطرة الترشيح للإنتخابات التشريعية من الجمع العام إلى اختيار اللجنة الإقليمية للترشيح إلى اختيار وكلاء اللائحة دون احترام نتائج التصويت التي حصل عليها الإخوة الثلاثة حسب الترتيب كما يلي امحمد بحري:12 صوتا، الاخ الراشيدي احمد:6 أصوات، الاخ سليماني مولاي ارشيد:6 أصوات، إلى جانب البنود الأساسية منها: المرجعية، الإلمام بمبادئ الحزب وأوراقه التوجيهية وأهدافه، تجنب الترحال السياسي.
3. الطامة الكبرى عندما تم تسريب نتائج لجنة التزكية قبل الوقت المحدد، في خرق سافل للديمقراطية الداخلية للحزب، و بعد الاستفسار الذي تقدمت به الكتابة الإقليمية أكد كل من الكاتب الجهوي والمسؤول التنظيمي للحزب ورئيس لجنة الترشيح أن ما تم تسريبه في المنابر الإعلامية لا أساس له من الصحة، مع العلم أن هذه المنابر نفسها أكدت أن الخبر نابع من مصادر الحزب المحلية والوطنية،. هذا وللإشارة فإن الكتابة الإقليمية تتوفر على وسائل إثبات تؤكد تورط مجموعة من الإخوة في هذا التسريب، وفي كثيرا من الإختلالات التنظيمية والمعاملاتية.
لكن فعلا ما تم تسريبه بخصوص وكيل اللائحة صحيح مائة بالمائة %100.
4. شخصيا لست ضد هذا ولا هذا كل عضو يحمل صفة عضو عامل أقول عامل بمعنى الكلمة في تنظيم حزب العدالة والتنمية مؤهل لأن يتحمل أية مسؤولية يحملها له الإخوة لا أن يسعى إليها بكل الطرق الشرعية والغير الشرعية.
5. لا شك أن اختيار لجنة التزكية تهدف من ورائه حسب ما وصل إليها من معلومات بالشرخ الحاصل في الصف الداخلي للحزب إلى لم شمل الحزب، إلا أن هذا سيزيد من حدته.
6. أعيب على الجهة وعلى الأمانة العامة للحزب استهتارها في عدم إجراء بحث معمق في سبب تصدع الصف الداخلي والحسم فيه بتطبيق المساطر التنظيمية للحزب.
7. أقول للجهة والأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أن الأخوة بإقليم إفران انتفت، ولم يعد هناك سوى السعي وراء تصفيات الحسابات السياسية أحيانا والشخصية أحيانا أخرى.
8. في الأخير أقول للكتابة الإقليمية بإفران حفاظا على دم وجهك وكرامة أعضائك وكل المصطفين بجانبكم بعد التجاهل الذي لاقيتموه من الهيآت المجالية العليا للحزب، إذ لم تعد لكم أية مصداقية تذكر في المشهد السياسي بالإقليم أن تجمدوا عضويتكم إلى حين البث في الإختلالات التنطيمية وإقالة المتسببين أيا كانوا من هذا الطرف أو داك بدون استثناء في هذا التصدع الذي زاد عن حده والذي لا يخدم مصلحة الحزب، دون إغفال السبب الرئيسي في تعميق الشرخ بعض أعضاء المكتب الجهوي.