مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

السبت، 28 يناير 2017

عاجل تسريب جديد لأسماء الوزراء المقترحين للتشكيلة الحكومية

عاجل تسريب جديد لأسماء الوزراء المقترحين للتشكيلة الحكومية
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
يشغل موضوع التشكيل الحكومي الجديد حيزا كبيرا في المشهد السياسي المغربي.. فمنذ اقتراع ال7من أكتوبر2016 ومنذ  أن كان قد عيّن الملك محمد السادس عبد الإله بنكيران رئيسًا للحكومة المغربية الجديدة وكلفه بتشكيلها بتاريخ10أكتوبر2016، سجل تعثر بنكيران في مسعاه مع مختلف الأحزاب التي اجتهد في التحالف معها للخروج بحكومة ذات أغلبية... ومع هذا التعثر كانت كل حين تتسرب ببعض المواقع الإلكترونية تشكيلة حكومية معلنة عن الانفراج ويبقى هذا آخر تسريب لما يتم تروجه في الكواليس... ننقله لكم والعمدة على الرواة:
السيد محمد حصاد: وزير الداخلية
السيد صلاح الدين مزوار: وزير الخارجية والتعاون
السيد المصطفى الرميد: وزير العدل
السيد عزيز أخنوش: وزير الفلاحة والصيد البحري
السيد الحسن بن حليمة: وزير المالية والاقتصاد
السيد عزيز الرباح: وزير الصناعة و التجهيز
السيد إدريس خروز: وزير التعليم العالي و البحث العلمي
السيد كريم نيتلحلو: وزير التربية الوطنية والتكوين المهني
السيد أحمد التوفيق: وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
السيد محمد فاضيلي: وزير الصناعة التقليدية والثقافة والتراث
السيد مصطفى مشهوري: وزير السكنى والتعمير وإعداد التراب الوطني
السيد محمد حدادي: وزير التجارة الخارجية والاستثمار
السيد حسن بن عمر: وزير الطاقة والمعادن
السيد الحسين الوردي: وزير الصحة
السيد إدريس السنتيسي: وزير الشباب والرياضة
السيد لحسن السكوري: وزير الجالية وشؤون الهجرة
السيد عبد الحق العربي: وزير الوظيفة العمومية و العلاقات مع البرلمان
السيد يونس مجاهد: وزير الإعلام الناطق باسم الحكومة
السيد محمد جودار: وزير النقل
السيد فريد حرفي: وزير السياحة
السيد محمد الناجي: وزير التشغيل ومحاربة العطالة

الأربعاء، 25 يناير 2017

معاناة سكان العالم القروي بإقليم إفران مع الصقيع والثلج غابت مبادرات الجماعات الترابية وحضر دعم السلطات الإقليمية

معاناة سكان العالم القروي بإقليم إفران مع الصقيع والثلج
غابت مبادرات الجماعات الترابية وحضر دعم السلطات الإقليمية

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
استفاد402شخص من سكان دواوير بوتمزوغت- بوكوار-آيت ناصر آيت بوزيان أكدال بمنطقة سنوال التابعة للجماعة الترابية واد إيفران والتي تبعد عن مدينة إفران بحوالي 75 كلم من مساعدات إنسانية (أغطية ومواد غذائية) وذلك يومه الاربعاء25يناير2017...
العملية التي أشرف عليها السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران تنفيذا  للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بتقديم المساعدات لساكنة المناطق الجبلية والنائية وفك العزلة عنهم..
ويذكر أن السلطة الإقليمية خصصت 6000 حصة من المساعدات المكونة من مواد غذائية أساسية وأغطية لتوزيعها على ساكنة المناطق الجبلية بالإقليم حيث تمت برمجة عملية التوزيع على مرحلتين: 3000 حصة تم توزيعها في أطار التنسيق مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فيما عملت السلطة الإقليمية بتنسيق مع السلطات المحلية على توزيع 3000 حصة المتبقية وبهذا تمكنت مصالح العمالة من تغطية جل المناطق الجبلية.
كما قامت السلطة الإقليمية وفي إطار اللجنة الإقليمية الأمنية التي يترأسها عامل الإقليم السيد عبد الحميد المزيد باتخاذ مجموعة من الإجراءات الإستباقية تهم السهر وبشكل مستمر لضمان حركة السير والمرور خلال فترة التساقطات الثلجية مما مكن من فتح جميع الطرقات والمسالك الجبلية في وقت وجيز بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتجهيز... كما تم الوقوف وتتبع مختلف عمليات المرضى وكذا نقل النساء الحوامل أثناء الوضع إلى المستشفى الإقليمي.
وكانت فرصة زيارة عامل الإقليم لهذه المنطقة مناسبة للتواصل معهم وطرح بعض القضايا التي تشغل بال هذه الساكنة كإصلاح الطرقات وتوفير خدمات طبية وتعليمية وقد أكد العامل على أن هذه المشاكل سيجد الحلول المناسبة...
وإن كان انتقال عامل إقليم إفران لهذه المنطقة والإشراف على عملية توزيع المساعدات بها قد خلف ارتياحا في نفوس ساكنتها، فإن هناك سكانا بهذا العالم القروي وبعدد النقط يتساءلون عن دور الجماعات الترابية في القيام بدورها والوقوف إلى جانبهم في مثل هذه المحن وذلك لتقديم الدعم ولفك العزلة عن المناطق التابعة لمجالها الترابي أم أن حياة الساكنة عند هذه الجماعات القروية هي آخر شيء يدخل في اهتماماتها؟
فلقد كشف سكان بالمناطق الجبلية بإقليم إفران في اتصالهم بالجريدة عن جملة من مشاكل يعيشونها خلال هذه الأيام التي بعد التساقطات الثلجية القوية زادها الصقيع هما خاصة بعد أن غمرت الثلوج كل الممرات والمسالك وبدأت مدخراتهم ومؤنهم تنفذ يوما بعد آخر، وعجز أرباب الأسر على تحصيل ما يحتاجونه في معيشتهم اليومية بسبب غياب وسائل التنقل التي توقفت عن آخرها... معتبرين أن  التدخل الذي تباشره الدوائر الإقليمية  لإزالة الثلوج عن الطرق المقطوعة منذ يوم الجمعة الماضي تبقى ذي محدودية، وأن القوافل الإنسانية التي تبادر بها سواء مؤسسة محمد الخامس للتضامن آو السلطات الإقليمية بإفران وإن كانت محمودة تبقى من جهتها مجهودات تتطلب الحاجة الأكثر أهمية وذلك بتوفير العديد من الآليات والشاحنات لفك الحصار الذي ضربته الثلوج على الساكنة المنهوكة بالفقر والحرمان.. مستغربين كيف أن جماعاتهم تغيب عنها مبادرات التدخل و دعمهم لتجاوز محنهم...
ويعلق أحد المواطنين على هذا الواقع بقوله:"إن موجة البرد والصقيع بالمنطقة، والتي تصل أعلى مستوياتها خلال فترة الليل، لا تساعدهم على تحصيل ما يحتاجونه في معيشتهم اليومية بسبب غياب وسائل التنقل التي توقفت عن آخرها، وذلك بعد أن غمرت الثلوج كل الممرات والمسالك لبعض الدواوير والمداشر.. وأن هناك البعض من هذه الدواوير مازالت محاصرة بسبب الثلوج، مما يجعل مدخراتهم ومؤنهم تنفذ يوما بعد آخر"...
ويضيف آخر:"إنه بالرغم من محاولات آليات التجهيز إزالة الثلوج عن الطريق غير أنها لم تفلح لتظل معاناة السائقين ومستعملي هذه الطرق الفرعية مستمرة، والجماعات  لم تحرك ساكنا على الأقل لإعادة شق بعض المسالك القروية لربط السكان في القرى والمداشر البعيدة بالمراكز الحضرية، وأن هناك من السكان من مازالوا يعانون الأمرين بسبب قلة حطب التدفئة، وضعف مستوى معيشهم"...
ومن جهة أخرى يعاني عدد من السكان القابعين في المناطق القروية من قلة وغياب حطب التدفئة، حيث يضطر الأطفال والنساء والشيوخ إلى قطع مسافات بعيدة وسط الثلوج للحصول على قطع الخشب من الغابة...

الأحد، 22 يناير 2017

قافلة مؤسسة محمد الخامس للتضامن تحل بإقليم إفران: ثلاثة آلاف مستفيد من المساعدة الإنسانية لتجاوز محن الصقيع

قافلة مؤسسة محمد الخامس للتضامن تحل بإقليم إفران:
ثلاثة آلاف مستفيد من المساعدة الإنسانية لتجاوز محن الصقيع
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
استفادت 737 أسرة بتراب الجماعة القروية لتيمحضيت من مساعدات قدمتها قافلة عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن وذلك يومه الأحد 22يناير2017، المساعدات التي جاءت تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى مساعدة سكان المناطق المتضررة من موجة البرد القارس وتساقط الثلوج والانخفاض الشديد لدرجات الحرارة خلال هذه الفترة...
وتأتي هذه المحطة الأولى برسم سنة2017 ضمن باقي المحطات التي ستزورها القافلة بإقليم إفران هذه الأيام لمساعدة الساكنة على مواجهة موجة البرد والتخفيف من آثارها بهذه المناطق ذات التضاريس الوعرة، والأكثر تعرضا للضرر في هذه الأيام التي شهدت تساقطات ثلجية أغلقت جل منافذ العبور من وإلى إقليم إفران وباقي الاتجاهات بالأطلس المتوسط...
ومن شأن هذه العملية الإنسانية،التي تمت بتنسيق بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن والسلطات الإقليمية والمحلية والأمنية، أن تساهم في تكريس قيم التضامن والتآزر، ومساعدة سكان المنطقة على تجاوز الظروف الصعبة التي تتزامن مع التساقطات الثلجية القوية بالإقليم، وقال الدكتور فريد الطنجاوي الجزولي مدير القطب الإنساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن المشرف على هذه القافلة: "إن هذه المبادرة الاجتماعية والإنسانية التي يتم تنفيذها بشراكة وتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية تندرج في إطار التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التعبئة لمواجهة آثار موجة البرد والصقيع الناتجة عن انخفاض درجات الحرارة بالعديد من المناطق بالمغرب وضمنها الأطلس المتوسط من خلال بوابته إقليم إفران... وتروم هذه العملية بالأساس إلى مساعدة الساكنة بالمناطق الجبلية على مواجهة آثار موجة البرد والصقيع التي تشهدها هذه المناطق خلال هذه الفترة من السنة.."، كما أوضح المتحدث أنه تمت تعبئة العديد من الموارد المادية والبشرية واللوجيستيكية لتحقيق الغرض من هذه القافلة"... ومضيفا القول:"إن هذه القافلة الإنسانية التي تحط اليوم بتراب الجماعة القروية لتيمحضيت، ستستفيد من خدماتها 737 عائلة من بين 3000عائلة مستهدفة بإقليم إفران حيث ستحط القافلة الرحال بكل من منطقة سنوال وجماعة ضاية عوا"....
هذه العملية ثمنها عاليا السكان الذين حجوا باكرا من مختلف الدواوير(حوالي23دوار) والمشيخات الأربع (آيت بن يعقوب، آيت بن حسين، آيت حسين أوحند، وآيت أمحمد) المكسوة بالثلوج والمعزولة عن العالم الخارج إلى نقطة المساعدات بالمدرسة المركزية لمرابطين، لتلقي المساعدات التي تكونت من أغطية ومواد غذائية (سكر وزيت وشاي وحليب وقطاني...)، حيث عبر عدد منهم في تصاريح صحفية لمختلف وسائل الإعلام المحلية والوطنية عن الفرحة بهذه الالتفاتة الإنسانية المنبثقة عن المبادرة الملكية السامية والمعبرة عن المجهودات المبذولة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن الرامية إلى فك العزلة عن الساكنة الجبلية، والمساهمة في تحسين ظروف عيشهم في هذه الفترة التي تعرف صعوبات كبيرة للولوج إلى الطرق والمسالك والأسواق والمرافق الحيوية...

السبت، 21 يناير 2017

تشويه سورة قرآنية في المرجع الرسمي للتربية الإسلامية بالمدرسة المغربية

تشويه سورة قرآنية في المرجع الرسمي
للتربية الإسلامية بالمدرسة المغربية
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"-آزرو-محمد عبيد*/*
وقف أساتذة ومتعلمون معا على أخطاء غير مقبولة في الكتاب المدرسي الخاص بالتربية الإسلامية للسنة الرابعة ابتدائي أساسا في مادة القران الكريم وبالضبط سورة "الليل" من حيث تحريف(الآية 13) أو من حيث تقزيم السورة ككل بحذف الآية الأخيرة(الآية21ولسوف يرضى) ضمن الكتاب (انظر الصورة رفقته) ..
 فبعد الضجة التي رافقت إصدار المراجع الخاصة بالتربية الإسلامية على مستوى التعليم الابتدائي خاصة ما يتعلق بتغيير آيات قرآنية عن مواضعها وتقديم تفاسير خاطئة لكلمات وآيات قرآنية، وهي الضجة التي أسكتتها وزارة التربية الوطنية بادعاء أن الكتب الرائجة آنذاك في السوق لم تحصل على المصادقة النهائية للوزارة وبالتالي فهي غير مسؤولة عن الأخطاء الواردة بها، ماذا ستقول هذه الوزارة الآن في تحريف أية من سورة الليل بكتاب السنة الرابعة وهو الكتاب المعتمد رسميا ويتم العمل به منذ توصل المؤسسات التعليمية به خلال شهر أكتوبر، إذا كانت هذه الوزارة قد نجحت منذ الاستقلال إلى نهاية الموسم الدراسي 2016/2015 في ضمان سلامة المحتوى التعليمي عندما يتعلق الأمر بسور وآيات قرآنية أو أحاديث نبوية شريفة من خلال المراقبة الصرامة لهذه المواد التعليمية درء لأي مساس بقدسية القران والأحاديث النبوية، فإن هذا النجاح سينقلب إلى انتكاسة وضعف وارتجال خلال الموسم الدراسي الحالي بعد توالي فضائح منهاج التربية الإسلامية، وهي فضائح يرجح استمرارها وانكشافها مع تقدم الأطر التربوية في تقديم المحتوى الجديد لهذه المادة يوما بعد آخر....

الجمعة، 20 يناير 2017

تكريم وإسعاف في أيام الموظف بعمالة إفران

تكريم وإسعاف في أيام الموظف بعمالة إفران 

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"آزرو- محمد عبيد*/*
احتفلت جمعية الأعمال الاجتماعية بعمالة إفران بحر الأسبوع الجاري بأيام الموظف التي انطلقت منذ الثلاثاء الأخير الذي عرف تنظيم قافلة طبية بتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإفران، استفاد منها 206 شخصا في فحوصات الطب العام وطب الجهاز العظمي وطب أمراض الأعصاب وخدمات تشخيص السكري فضلا عن خدمات تشخيص داء فقدان المناعة... ولقد تكون الطاقم الطبي من 25 طبيب وممرض...
ففي حفل تكريم مجموعة من الموظفين والأعوان المحالين على التقاعد جرى ما بعد عصر يوم الأربعاء 18يناير2017 بقاعة المناظرات، الذي قدمت فقراته السيدة فاطمة الزهراء تغجدادي، أشرف  كل من الدكتور حمو أوحلي رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران والسيد إحسان صديقي باشا مدينة إفران على تقديم الشواهد التقديرية والهدايا  للمكرمين  بعد  أن ألقيت كلمتان من طرف كل السيدة خديجة آيت قدور نائبة جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي عمالة إفران نيابة عن الرئيس السيد عزيز حِرشي وأخرى من قبل رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران، الكلمتان اللتان حملتا عبارات الثناء والشكر والتقدير لمجهودات المتقاعدين المكرمين واعترافا بالخدمات الجليلة التي قدموها خلال مشاويرهم في العمل، وتعلق الأمر بكل من السيدات والسادة الآتية أسماؤهم:
عبد الكريم آيت بن علي – محمد أوعماليش – إدريس يشو – محمد موزميق – خديجة الواز – مولود إيشو – تورية بنوحيب – نزهة شاكر – احمد بودراع – الحسن بونعام – محمد سليماني – عبد الله بوطيب – نور الدين بن حمان.
 هذا وتضمن برنامج الأيام التي اختتمت يومه الجمعة 20يناير2017 بعض الأنشطة الموازية من بينها خرجة إلى فضاءات ايكولوجية بزاوية وادي إيفران وعروض فنية بهلوانية لفائدة الأطفال...

الأربعاء، 11 يناير 2017

ميلاد المرصد الإقليمي للصحافة والإعلام بإفران

ميلاد المرصد الإقليمي للصحافة والإعلام بإفران

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/* 
تم يومه الاربعاء11يناير2017 بمدينة إفران تأسيس جمعية تضم مختلف الفاعلين المحليين في حقل الإعلام والتواصل بهدف المساهمة في نشر الوعي الصحافي ونشر الثقافة والمعرفة الإنسانية وتعميق الوعي لدى المواطن والنهوض بالصحافة سواء محليا أو وطنيا لتكون الوجه المعبر والصادق عن الوطن والمواطن والتعريف بدور الصحافة في المجتمع والإسهام في تطوير الإعلام والصحافة والمحافظة على تقاليد وشرف المهنة... فضلا عن رعاية حقوق الفاعلين الإعلاميين والصحفيين بإقليم إفران  والدفاع عن مصالحهم وتمكينهم من أداء رسالتهم الصحافية والعمل على ضمان الحرية اللازمة لهم لأداء واجبهم الصحافي...
كما تسعى الجمعية إلى تقديم الخدمات المهنية والثقافية والاجتماعية والصحية سواء للفاعلين في الحقل الإعلامي أو غيرهم ممن قد تدعو الضرورة إلى تبني حالاتهم ودعمها ماديا ومعنويا... والتعاون مع مختلف الجهات والهيئات والجمعيات والمشاركة في أنشطتها والإسهام في دعمها في مهامها... وأيضا مع العمل على تنظيم وعقد دورات وندوات ومؤتمرات متخصصة في مجال الصحافة وكذلك إصدار النشرات والمطبوعات التي تعني بشؤون مهنة الصحافة والإشعاعية للإقليم والأنشطة الإقليمية ككل، وخلق جسور التعاون مع الجمعيات المحلية والإقليمية المشابهة وكذلك التعاون مع الجمعيات الوطنية والعربية والدولية العاملة في مجال الصحافة سعيا منها في النهوض بالمستوى المهني والثقافي للصحافيين عن طريق الارتقاء والاهتمام بالدورات الصحافية والاستفادة من الخبرات. 
 فبعد الوقوف على هذه الأهداف وتحديد تسمية الجمعية التي أطلق عليها إسم"المرصد الإقليمي للصحافة والإعلام"، وكذا القانون الأساسي، باشر مجموعة من الإعلاميين والمنتمين للمنابر الإعلامية سواء منها الورقية أو الالكترونية بإقليم إفران، عملية تشكيل المكتب المسير الذي جاء على النحو التالي:
الرئيــــــــس: محمـد الخـولانـي
نائب الرئيس: محمـد عــبـيـــــد
الكاتب العـام: عبد السلام أقصـو
نائب الكاتـب: محمد ديدي علوي
أميــن المـال: أحمـد الأنـصــاري
نائـب الأمين: إدريس بــــــــدوي
مستشارون مكلفون بمهمة: سعيد الخولاني – هشام بشار – محمد صدقي.
 ولترفع أشغال الجمع بقراءة الفاتحة على أرواح فقيدي الإعلام والصحافة بإقليم إفران كل من المرحوم السويسي باسيدي والمرحوم لحسان مصحو والمرحوم سليمان العبدي.

إفران تخلد الذكرى73 لتوقيع وثيقة المطالبة بالاستقلال

إفران تخلد الذكرى73 لتوقيع وثيقة المطالبة بالاستقلال
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
خلدت مدينة إفران يوم الثلاثاء10يناير2017 الذكرى73 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي تعتبر إحدى المحطات الرئيسية في تاريخ الكفاح الوطني الذي خاضه العرش والشعب من أجل الحرية والانعتاق من رقبة الاستعمار، وذلك من خلال حفل الذي نظمته كل من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني  بإفران والمندوبية الجهوية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير بمكناس وجمعية نادي الشاشة للطفولة والشباب بآزرو بقاعة المناظرات تحت شعار:"حتى لا ننسى، فلنتذكر ذكرى11يناير لتوقيع وثيقة المطالبة بالاستقلال"...
 فبعد تحية العلم بالنشيد الوطني من أداء المجموعة الصوتية للثانوية العسكرية بإفران فآيات بينات من الذكر الحكيم، ذكر أحمد امريني المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإفران  في كلمته بالمغزى العميق للاحتفال بهذه الذكرى التي تعد مناسبة لاستحضار المحطات الوطنية في تاريخ الأمة المغربية موضحا أن وثيقة المطالبة  بالاستقلال شكلت الخصوصية التي ضمنت الاستمرارية ومبرزا مدى أهميتها  لتنوير أذهان الناشـئة والأجيال الصاعدة بمضامينها وترسيخ قيم المواطنة الإيجابية ومبادئ الوطنية الصادقة في وجدان الأجيال المتعاقبة.. من خلال  تجسيد الأبعاد الإنسانية النبيلة للرسالة التربوية وذلك بربط التلاميذ بتاريخ وطنهم وأمجاد رجالاته، وتجسيدا لقيم التضامن والأخوة في علاقات إنسانية وطيدة...
واعتبر المندوب الجهوي للمندوبية السامية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير في كلمته أن هذه المناسبة لتخليد الذكرى 73 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال تؤشر على تلاحم الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة بقلوب مفعمة بأريج الإيمان وعبق الروح الوطنية الصادقة ومشاعر الفخر والاعتزاز والإجلال والإكبار مؤكدا أن هذا  الحدث التاريخي يعتبر منعطفا نضاليا حاسما في مسلسل الكفاح الوطني الذي قاده العرش العلوي المجيد بالتحام وثيق مع الشعب المغربي الوفي من اجل تحقيق حرية الوطن واستقلاله وسيادته..
وقد استمتع الحضور بعد ذلك بعروض أدبية شعرية وأخرى فنية فضلا عن عرض شريط حول الحدث تحت عنوان"نداء التحرير".