مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الثلاثاء، 18 يوليو 2017

اعتراف سلطات إقليم إفران بتقاعسها لمعالجة الأراضي السلالية آيت عرفة بتمحضيت أخرجها من عنق الزجاجة

اعتراف سلطات إقليم إفران بتقاعسها لمعالجة الأراضي السلالية
آيت عرفة بتمحضيت أخرجها من عنق الزجاجة

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/أزرو-محمد عبيد*/* 
تلقى ذوو الحقوق بالجماعات السلالية آيت عرفة بتيمحضيت وعودا باتخاذ الإجراءات والتدابير المتعقلة بملفهم المطلبي مما خلف لهم ارتياحا خرجوا به فور انتهاء الحوار الذي فتحته معهم السلطات الإقليمية يوم الاثنين الأخير 17يوليوز 2017 بعد أن كانوا قد وفدوا على إفران في مسيرة احتجاجية اعتبرت بالسلمية شكلا ومضمونا إذ أن القوات العمومية التي استقبلت دخولهم المدار الحضري مكتفية بمراقبة وتتبع خطواتهم إلى حين بلوغهم مقر عمالة إفران، هاته الأخيرة التي فتحت أبوابها في وجوههم بعقد اجتماع فوري ترأسه السيد محمد زوهير الكاتب العام بالعمالة نيابة عن عامل الإقليم الذي كان في مهمة خارج منطقته الترابية...
 الحوار الذي- بحسب متحدث من بين السلاليين للجريدة- اعترف مع انطلاقته السيد الكاتب العام بالتقاعس الغير المقصود من إدارته لمعالجة ملفاتهم المتعلقة بالأراضي الجماعية وعبر عن تفهمه لمطالبهم  حيث تعهد بإيجاد حلول واتخاذ إجراءات مسطرية في جل القضايا التي تم عرضها من بينها: إيفاد لجنة مختصة في اجل نهاية الشهر الجاري لإعادة الأنصاب إلى أراضيهم السلالية المعرفة حدودها الرسمية والمحددة من طرف الجهات الوصية، و باتخاذ إجراءات ضد الأشخاص الذين قاموا بالبناء العشوائي لإسطبلات دون ترخيص من قبل المكترين... وبخصوص قضية تزوير وثائق ملف مطلب التحفيظ الذي تقدم به احد نواب الأراضي الجماعية  إلى المحافظة العقارية بإفران،فلقد تحفظ الكاتب العام في شانه معللا أن ملف التحفيظ بشواهد إدارية مسلمة من طرف رجال السلطة مما يضع إدارته بين المطرقة والسندان ومتعهدا انه يمكنه مساعدتهم بحسب الضوابط والمسؤوليات الإدارية فقط في حالة تحرك السلاليين ورفعوا دعوى قضائية في الوقت الذي تعتبر فيه السلطات الوصية هي المسؤولة على هذا التزوير؟؟..
الحوار تم خلاله تسطير برنامج زمني للاستجابة لمطالب هؤلاء السلاليين أقصاه الأسبوع الأول من غشت....

لماذا حلت لجنة من المفتشية العامة بوزارة الداخلية بإقليم إفران؟

لماذا حلت لجنة من المفتشية العامة بوزارة الداخلية بإقليم إفران؟
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
أثار خبر زيارة لجنة من المفتشية العامة بوزارة الداخلية ضمت ستة مفتشين برآسة السيدة نديرة الكرماعي العاملة المنسقة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لإقليم إفران خلال الأيام الأخيرة، من أجل رصد تقدم المشاريع وصيغ تمويلها والتي تدخل في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، موجة من ردود الفعل وسط الرأي العام المحلي.. ورافقتها جملة من التفسيرات والتأويلات....
الزيارة التي تدخل ضمن المهام الرقابية لجماعات تشرف أو يشرف على تدبيرها وزراء،حيث قالت في شأنها مصادر إعلامية أنها بالنسبة لإقليم إفران ارتبطت بالوزيرين الحركيين: محمد أوزين، الرئيس الحالي لجماعة واد إيفران وزير الشباب والرياضة الأسبق، وحمو أوحلي، كاتب الدولة المكلف بالتنمية القروية والمياه وفي الحكومة والرئيس الحالي للمجلس الإقليمي لإفران... في حين أن المسؤولية لهذه العملية يتحملها عامل الإقليم بصفته رئيسا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى منطقته الترابية...
هذه العمليات الإجرائية التي سبق وأن فسرت  في شأنها وفي ردها على سؤال إخضاع المبادرة للمحاسبة في لقائها بالصحافة بإفران إثر تنظيم الخميس الإعلامي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (خلال الأسبوع الأول من ابريل 2013)، السيدة العاملة المنسقة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على سعي المبادرة إلى البقاء خارج يد الأحزاب والحكومة رغم أنها تابعة أساسا لوزارة الداخلية، نافية وجود اختلاسات بقدر ما قد تكون هناك اختلالات...
والجدير بالإشارة أن زيارة لجنة التحقيق هذه إن كان أن رآها البعض سابقة بإقليم إفران فهي ليست سابقة فقط بهذا الإقليم بل إنها جاءت ضمن جولة عمل انطلقت منذ الأسبوع السابق وتجري هذا الأسبوع كذلك بعدد من الأقاليم والعمالات بالمملكة... وفيما يخص عملية الافتحاص، يذكر أيضا أنه  مؤخرا عرف الإقليم زيارتين، الأولى لقضاة جطو (المجلس الأعلى للحسابات) والأخرى مختلطة من وزارتي المالية والداخلية...فكان أن تم الإعلان عن النتائج بالإيجاب.

الأحد، 16 يوليو 2017

عين اللوح أو"فازاز"الأطلس المتوسط في الملتقى9 لحب الملوك من أجل تحديث وسائل التسويق وإحداث تعاونيات نسوية لترويج المنتوج

عين اللوح أو"فازاز"الأطلس المتوسط في الملتقى9 لحب الملوك
من أجل تحديث وسائل التسويق وإحداث تعاونيات نسوية لترويج المنتوج
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
أجمع المشاركون في اليوم الدراسي لمنتوج حب الملوك بعين اللوح على أن آفاق تثمين وتسويق فاكهة حب الملوك تبقى رهينة بتجاوز الإكراهات التي تحد من تطور هذه السلسلة، مقدمين العديد من الاقتراحات التي تروم النهوض بالقطاع وتحسين الإنتاجية مع تطوير وتحديث وسائل التسويق والترويج.لضمان أنجع الوسائل للنهوض بغراسة أشجار حب الملوك وتطوير هذه السلسلة ... كما أنهم قدموا مختلف التصورات الكفيلة بتنمية وتطوير هذه الزراعة وتمكينها من وسائل وآليات الترويج والتنافسية من خلال التي تزخر بها جماعة عين اللوح في المجال الفلاحي، مشددين على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل تنمية وتطوير العديد من السلاسل الفلاحية، وفي مقدمتها سلسلة حب الملوك باعتبارها تظل من أنجح الزراعات على مستوى هذه الجماعة.هي مجمل القراءات المسجلة على اليوم الدراسي الذي يدخل ضمن برنامج الملتقى التاسع لمنتوج حب الملوك الذي احتضنته منطقة عين اللوح نهاية الأسبوع الجاري (أيام 14و15و16يوليوز 2017)  تحت شعار"حب الملوك عين اللوح.. رافعة للتنمية المحلية" والذي نظمته "جمعية أنروز لمنتجي حب الملوك بعين اللوح".. وقد تم خلال اليوم الدراسي الذي جرى صبيحة السبت 15يوليوز2017 تقديم 03عروض الأول بخصوص التوجهات الجديدة لإرساء بساتين عصرية ناقش محاوره الدكتور احمد أوقبلي (عن الفيدرالية البيمهنية للأشجار المثمرة) من حيث المادة النباتية وطرق التسيير من جهة ومن جهة أخرى المادة النباتية حامل الطعم والصنف... مستفيضا الشرح بخصوص تمديد فترة النضج باستعمال أصناف جديدة وغراسة مكثفة وطريقة التسيير المحوري لتسهيل عملية الجني.. فيما تناول العرض الثاني موضوع تقييم منتوج حب الملوك في خدمة التنمية المستدامة، وتطرق العرض الثالث لجودة ثمار كرز الأطلس المتوسط من اجل وضع العلامة المميزة للمنشأ والجودة....هذان العرضان اللذان تقدم بهما بشكل مشترك كل من السيدان أسامة قضاض  وسعيد النهلي والسيدتان حفيظة حنين ومينة الباجي من المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، مستعرضين صناعة حب الملوك من خلال إرشادات تقنية جديدة في تصميم المساحات المزروعة معززة ببيانات تفسيرية وصور ميدانية...
 الملتقى الذي سبق وان عرف يومه الأول الجمعة14يويوز2017 تنظيم ندوة ثقافية في موضوع "تاريخ، ثقافة، ومؤهلات عين اللوح" نشطها كل من الأستاذ حمزاوي عبد المالك والسيد الحسين السدادي...
اعترافات بكون أنه كانت لسكان قرية عين اللوح بصمة  كبيرة في تاريخ المملكة واستمرار الأسرة العلوية في حكم المغرب سنة1638م إبان حرب مولاي إسماعيل ضد قبيلة صنهاجة انطلاقا من عين اللوح وانتصر عليهم بفضل الدور اللوجستيكي لأبناء هذه البلدة... عين اللوح التي ارتبطت عند سكان "فازاز" الأطلس المتوسط منذ عقود بالفن الأمازيغي الأصيل والمعروفة أيضا  بفاكهة الكرز " حب الملوك " اللذيذة باعتبارها تظل من أنجح الزراعات على المستوى الوطني عموما وبهذه المنطقة على وجه الخصوص.
هذا ولقد عرفت أيام الملتقى أنشطة أخرى منها معرض المنتوجات المحلية، أمسيات فنية متنوعة لفرق أحيدوس ولفرق إنشادن ومجموعات فنية أمازيغية محلية...
في تصريح صحفي قال السيد ميمون بوتعاريت رئيس الجمعية المنظمة للملتقى(جمعية أنروز لمنتجي الكرز بعين اللوح):"أن الملتقى حقق بعضا من أهدافه التي سعت إلى الوقوف على سبل إنعاش زراعة الكرز ومناقشة الإكراهات التي تعترض تطور هذه السلسلة وتثمين المؤهلات الثقافية والسياحية التي تزدهر بها عين اللوح... حيث تم تنظيم معرض ضم 20رواقا لعارضين محليين شكل فرصة للتشاور وتبادل الخبرات بين المهنيين والفاعلين في المجال فضلا عن تشجيع الفلاحين على استبدال الزراعات ذات المردودية الضعيفة (قمح، شعير) بزراعة الكرز...".
من جهته، قال السيد عبد القادر مشهوري المدير الإقليمي للفلاحة بإفران :"إن تنظيم هذا الملقى وهو يحط محطته التاسعة كرافعة للتنمية المحلية بعين اللوح اهتم وناقش الاهتمامات التي تشغل بال المنتجين لفاكهة حب الملوك، ووقفنا كإدارة للقطاع الفلاحي بالإقليم على انتظارات هؤلاء ومدى رغبتهم للمساهمة في الاقتصاد المحلي... ولعل هذه الدورة كانت ذات استجابة عريضة لهموم هؤلاء المنتجين من خلال منهجية التنظيم المهني للمنتجين والذي لايزال دون الانتظار وعدم انتظام الإنتاج، فضلا عن الحاجة إلى وحدات للتعليب والتحويل التي يمكنها أن تشكل قيمة مضافة تتيح تحسين مداخيل القطاع... ومن حيث إحداث مخزن لتبريد منتوج حب الملوك لمدة أطول (ولو لشهرين) فهي محطة انطلقت تجربتها مؤخرا.. كما أننا سنسعى إلى تقوية وتعزيز مجال التعاونيات المدرة للدخل والمعنية بإنتاج حب الملوك وتقديمها كل الدعم اللوجستيكي والتأطيري لتحويل وتثمين هذا المنتوج خصوصا منها التعاونيات النسوية...".

تزوير لفيفات وشواهد للسطو على الملك الجماعي بتيمحضيت والترامي على الأراضي السلالية اتهامات تضع سلطات إفران في عنق الزجاجة

تزوير لفيفات وشواهد للسطو على الملك الجماعي بتيمحضيت
والترامي على الأراضي السلالية اتهامات تضع سلطات إفران في عنق الزجاجة

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
يعتزم سكان الجماعات السلالية(آيت يعقوب- آيت بنحسين- آيت احسين احند- آيت امحمد) لآيت عرفة بتراب الجماعة القروية تيمحضيت بإقليم إفران الخروج في مسيرة احتجاجية صبيحة هذا الاثنين 17يوليوز2017 تجاه عمالة إقليم إفران تعبيرا منها عن استنكارها رفض السلطات الإقليمية التدخل لحل المشاكل المتعلقة بالأراضي الجماعية التي أصبحت مجالا للتسيب والسطو أمام ومن مراعى المسؤولين..
ويقول هؤلاء السلاليون انهم ضاقوا ضرعا من التشكي بل والكتابات والمراسلات للمسؤولين بخصوص هذه الوضعية التي استفحلت بشكل مثير إلا إن كل مساعيهم باءت بالفشل وبدون استجابة لتكشف عن رض السلطات الإقليمية فتح الحوار معهم من اجل أيجاد حلول لمشاكلهم ومعاناتهم بل يضيف هؤلاء أن هناك من المسؤولين من وضعوا أنفسهم في قفص الاتهام بتواطئهم مع العابثين والمفسدين للانفراد باستغلال هذه الأراضي عن طريق الكراء اللا مشروع أو السطو والترامي على أراضي الملك الجماعي كما هو الشأن بالنسبة للأرض المسماة "مِشَعْبَنْ" (حواتلي200هكتار) والأرض المسماة "تِضْوِيتْ" التي قام احد نواب الأراضي السلالية بالترامي عليها وتكوين ملف لتحفيظها اعتمادا على وثائق مزورة عبارة عن لفيفات عدلية وشواهد إدارية استصدرها من بعض رجال السلطة الذين تعاقبوا على إدارة قيادة تيمحضيت مستغلا موقع أخيه كرئيس للجماعة وصهره في منصب"شيخ"؟، إضافة إلى تخصيص نصيب من هذه الأراضي لأحد رجال السلطة (قائد الذي غادر الإقليم) كما هو الشأن بالنسبة للأرض المسماة"امْسْرْعَبْ" التي فوتت منها حوالي (02)هكتارين للقائد المسمى الصادقي حيث سجلت باسم زوجته"اسمهان" اعتمادا على وثائق وشهادات مزورة... – ويوضح الناطق باسم الجماعات السلالية آيت عرفة، أن هذه السلالات سبق أيضا وان تقدمت بعدة شكايات إلى المسؤولين مطالبة إياهم بما يلي:
1/* إعادة الأنصاب إلى هذه الأراضي السلالية لمعرفة حدودها الرسمية والمحددة من طرف الجهات الوصية.
2/* منع البناء الغير المرخص له.
3//* طرد المكترين لهذه الأراضي.
4/* فتح تحقيق في تزوير وثائق ملف مطلب التحفيظ الذي تقدم به النائب المذكور إلى المحافظة العقارية بإفران، وتحديد المسؤوليات في هذا الموضوع.
5/* إيجاد صيغة توافقية بإشراك جميع نواب الأراضي السلالية لاستغلال هذه الأراضي والانتفاع الجماعي منها.
 وفي إضافات أخرى مرتبطة بهذه النازلة، كشف الناطق باسم الجماعات السلالية أن السلطات الإقليمية سبق وان طلبت من نواب الجماعة السلالية لآيت بنحسين الموافقة على تفويت ما مساحته ألف(1000) هكتار لأحد المستثمرين الخليجيين ولما امتنع هؤلاء عن الطلب تم عزلهم بطرق ملتوية... وليتقدم المتحدث للجريدة باسما أراضي الملك الجماعي التي تم الترامي عليها من طرف نائب أراضي الجموع للجماعة السلالية لآيت سعيد:
أ/* "امْسْرْعَبْ"، أزيد من 30هكتار فوتت منها أكثر من هكتارين لأحد القياد باسم زوجته ...
ب/* الأرض المسماة "تِضْوِيتْ" استولى بها على أزيد من 80هكتار..
ج/*محاولة تحفيظ الملك الجماعي المسمى"مِشَعْبَنْ" اعتمادا على وثائق إدارية ولفيفات عدلية مزورة مما يستدعي معه فتح تحقيق مسؤول ونزيه.
 وليختم هؤلاء السلاليون حديثهم بالإعلان على أنهم عازمون على مواصلة نضالهم أن لم تتحقق مطالبهم إقليميا والذي لا يأملون أن تتحول جماعتهم إلى حسيمة ثانية سيعمدون إلى الاعتصام أمام مقر البرلمان بالرباط من اجل انتزاع حقوقهم وأنهم لا يريدون أن تتحول منطقة بكثرة الاحتجاجات إلى"حسيمة ثانية"، وأنهم متشبثون بحقوقهم في ظل القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده...

الجمعة، 14 يوليو 2017

لهذا السبب يهدد حمو أوحلي بالاستقالة من حكومة العثماني؟

لهذا السبب يهدد حمو أوحلي بالاستقالة من حكومة العثماني؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
كشفت بعض المصادر الإعلامية وكذا مقربة من حزب السنبلة أن سبب تهديد الدكتور حمو أوحلي من منصبه من وزارة أخنوش ككاتب الدولة المكلف بالغابة والتنمية القروية حيث استشعر بالحكرة جراء ما يتعرض له من تهميش وإقصاء لأداء مهامه بشكل مسؤول نتيجة تأخر خروج الظهير الملكي الذي وقعه رئيس الحكومة بالعطف والذي يضعه على رأس قطاع المياه والغابات والتنمية القروية....
وقد حاول امحند العنصر الامين العام لحزب الحركة الشعبية ثني أوحلي للتراجع عن الاستقالة إلا أن هذا الأخير يصر على ذلك كونه يحس ب"الحكرة" من قبل عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات..
حمو أوحلي الذي لم يرض أن يكون وزيرا دون مهام نظرا لكفاءاته وتجربته..
 اقرأ الخبر من مصدره بالنقر على العنوان أدناه:

تتويج 10مؤسسات تعليمية بإفران باللواء الأخضر برسم موسم2017/2016

تتويج 10مؤسسات تعليمية بإفران باللواء الأخضر
برسم موسم2017/2016

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء لأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بإفران، أنه في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة التي تترأسها الأميرة الجليلة للا حسناء ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وخاصة ما يتعلق بتنفيذ برنامج "المدارس الإيكولوجية"، وطبقا للنتائج التي أعلنت عنها اللجنة الوطنية لتحكيم البرنامج بتاريخ 07 يوليوز 2017؛ فوز عشر (10) مدارس ابتدائية بإقليم إفران برسم الموسم الدراسي 2016 – 2017 ويتعلق الأمر بــــ:

وجاء في البلاغ الصحفي للمديرية بأن الحصول على هذه النتائج المشرفة يعتبر تتويجا للمجهودات المتواصلة المبذولة من طرف المديرية الإقليمية بإفران والمؤسسات التعليمية التابعة لها المنخرطة في هذا البرنامج ومن طرف شركائها... معبرة عن افتخارها واعتزازها بهذا التشريف ومشيدة بالمجهودات المبذولة من طرف نساء ورجال التربية والتكوين بالمدارس الابتدائية المتوجة، في إنجاح مختلف محطات هذا الاستحقاق الوطني والدولي، وبجهود السلطات الإقليمية والمحلية ومجالس الجماعات الترابية والقطاعات الحكومية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، من أجل تفعيل مقتضيات الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، وبشكل خاص المقتضيات المتعلقة بالتربية البيئية.
كما انها نوهت بما حققه التلميذات والتلاميذ من انجازات من خلال مستوى المشاركة الفعلية ونوعية المحاور الأساسية المشتغل عليها والتي ساهمت في نشر ثقافة حماية البيئة لديهم وأيضا تبنيهم لسلوكيات تحترم البيئة، وتنمي فيهم روح التطوع والمبادرة والإبداع من ّأجل المساهمة في تطوير كفايات التنمية المستدامة في مؤسستنا التعليمية، ندعو باقي الفرق التربوية بالمدارس الابتدائية بالإقليم للانخراط في هذا البرنامج الإيكولوجي ومواصلة الجهود لتحقيق المزيد من الانجازات.

الخميس، 13 يوليو 2017

تقوية العرض الصحي بإقليم إفران والوردي يطمئن المجتمع المدني بتوفير جهاز"السكانير" قريبا

تقوية العرض الصحي بإقليم إفران
والوردي يطمئن المجتمع المدني بتوفير جهاز"السكانير" قريبا
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
--*** الصور بعدسة: إدريس بداوي***----
طمأن وزير الصحة البروفيسور الحسين الوردي الفعاليات المجتمعية بإقليم إفران عموما بمناسبة إشرافه على حفل تقوية وتعزيز العرض الصحي بمدينة آزرو يومه الخميس13يوليوز 2017 بالقول أنه سيتم تزويده بجهاز السكانير ما بين شهري شتنبر وأكتوبر القادم حسب ما تضمنه دفتر التحملات الخاص بالصفقة مع المقاولة الموكول إليها توقير هذا الجهاز...
وجاء هذا التوضيح المقدم للصحافة المحلية بإقليم إفران عقب تدشين المركز الاستشفائي  بمدينة آزرو والذي ترأسه وزير الصحة رفقة عامل إقليم إفران السيد عبد الحميد المزيد والدكتور حمو أوحلي رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران والسيد محمد أوزين ممثل مجلس جهة فاس مكناس والسيد عمر اجبري رئيس المجلس البلدي لآزرو وإدارة واطر القطاع الصحي بالإقليم... فضلا عن حضور منتخبين وممثلي الفعاليات المجتمعية...
المركز الاستشفائي الذي تطلب توفير غلاف مالي قدره131مليون و738الف درهما (الدراسات والأشغال 110مليون و954الف درهما+التجهيزات البيوطبية20مليون و784الف درهما)، يقع على مساحة قدرها 7900متر مربع منها 6228متر مربع مبنية، وفق معايير هندسية ومعمارية حديثة ومنسجمة بطاقة استيعابية قدرها 64سريرا والذي يتكون من عدة أقسام ومصالح من بينها: (من بينها قسم الجراحة ومصحة ذات05قاعات للعمليات الجراحية ب18سرير طب العيون والأذن والأنف والحنجرة، و29سريرخاصة بالجراحة العامة، 4اسرة خاصة بمستشفى النهار، و06اسرة، قطب المستعجلات، 07اسرة خاصة بالإنعاش والعناية المركزة)،  ومصلحة للترويض الطبي إلى جانب مختبر ومصلحة التعقيم وصيدلية ومشرحة للأموات وكذلك القطب الاستشفائي (قطب إلام والطفل، قطب الطب العام، قطب الجراحة العامة، ثم المستشفى النهاري (جراحة النهار، الترويض الطبي، معالجة القصور الكلوي ب10وحدات، فالمركب الجراحي التقني واللوجيستيكي بالأشعة (قاعتان/02) وقاعة لفحص الثدي... الشيء الذي يشكل قيمة إضافية نوعية للعرض الصحي بجهة فاس مكناس.
هذا في انتظار انتهاء الأشغال بقسم الولادة ليفتح أبوابه في وجه العموم خلال الأشهر القليلة القادمة..
ويتوقع أن يستفيد من خدمات هذا المركز الاستشفائي الإقليمي 158.226نسمة بالإضافة إلى سكان بعض المناطق المجاورة مما سيساهم في تخفيف العبء تنقل المرضى خارج الجهة بحسب تعليق السيد وزير الصحة...
 وتجدر الإشارة إلى انه بموازاة لهذا الانجاز، فقد تم تأهيل وترميم جناح الطفل والأم بالمستشفى الإقليمي 20غشت وتزويده بالآليات البيوطبية وإعادة تأهيل بنايته ومرافقه، بحيث أصبح إقليم إفران يتوفر على قدرة استيعابية تصل إلى 157سرير وبتخصصات مختلفة
ويذكر أن المركز الاستشفائي لإقليم إفران بمدينة آزرو قد عرف تقوية موارده البشرية بتعيين اطر طبية عامة ومتخصصة واطر شبه الطبية وتقنيين وإداريين للسهر على سير هذه المؤسسة الصحية -بحسب بلاغ صحفي للوزارة...كما أنه وبحسب معلومة أخرى فان الدكتور فؤاد الكويشي سيتولى مهمة إدارة المركز الاستشفائي لإقليم إفران فيما يتولى الدكتور نبيل ازويني إدارة مستشفى 20غشت...