مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الأربعاء، 10 سبتمبر 2025

المهندس هيثم حسين رئيس مجلس إدارة منظومه"omc الاقتصادية المستدامه"يوقع بروتوكول تعاون مع “الهيئه العامه لتعليم الكبار” لدعم محو الأمية والتوظيف

 

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/بواسطه: رانيا الخطيب - القاهرة

في طفره تنمويه نحو رياده التعليم، وفي إطار دعم جهود الدولة للقضاء على الأمية وتعزيز فرص التوظيف والتأهيل المهني بشكل عام، شهدت منظومة OMC الاقتصادية (مجمع عمال مصر الصناعي) توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع الهيئة العامة لتعليم الكبار.
وقد شهد توقيع البروتوكول بين كلاََ من المهندس هيثم حسين، رئيس مجلس إدارة منظومة OMC الاقتصادية، واللواء مهندس/ رائد علي هيكل، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار وكبار موظفي الهيئه.
حيث يهدف ذلك التعاون الاستراتيجي إلى فتح فصول دراسية مخصصة لتناسب احتياجات الدارسين من عمر 15 عامًا فأكثر، اضافه إلى تنظيم وإعداد قواعد بيانات دقيقة للدارسين، وتقديم حوافز مادية وعينية تشجيعية بوجه عام، 
ومتابعة المتحررين من الأمية وتسهيل التحاقهم بالتعليم النظامي، وذلك لتوفير فرص عمل للناجحين داخل المنظومة، وتقديم تدريب وتأهيل تكنولوجي ورقمي مجاني بمركز إطسا بالفيوم، مع توظيف المتأهلين دون أي مقابل مادي، كما شمل البروتوكول إقامة ندوات توعوية عن بيئة العمل الصناعي لرفع الوعي المهني والثقافي.
من جانبه، أكد اللواء مهندس/ رائد علي هيكل أن محو الأمية واجب وطني ومسؤولية قومية، موضحًا أن الهيئة تعمل وفق ثلاثة محاور استراتيجية: سد منابع الأمية، محو أمية الكبار، والتعاون مع المجتمع المدني. 
وأضاف أن الهيئة بدأت التوسع في التمكين الاقتصادي من خلال تعليم الحرف وربط الدارسين بالأنشطة الإنتاجية مثل صناعة السجاد والخياطة والأشغال اليدوية، مشيرًا إلى أن البروتوكول مع OMC يمثل نقلة نوعية نحو ربط التعليم بالإنتاج والتوظيف.
من جانبه، أوضح المهندس هيثم حسين أن البروتوكول يأتي في إطار الدور المجتمعي لمنظومة OMC الداعم لمبادرات الدولة لبناء الإنسان المصري، مشيدًا بفكر اللواء رائد هيكل ورؤيته المتطورة في تطوير تجربة تعليم الكبار بما يتماشى مع متطلبات الجمهورية الجديدة.
وأضاف"حسين"من خلال تصريح له أن نجاح الهيئة في مهمتها يتطلب العمل وفق رؤية جديدة ترتكز على
 تطوير رسالة وأهداف الهيئة لتواكب فكر القيادة السياسية، 
 وتأهيل الكوادر البشرية بما يتناسب مع متطلبات العصر، 
وتعظيم استدامة الموارد المالية لضمان استمرارية كفاءة العمل.
وأشار رئيس مجلس إدارة OMC إلى أن المنظومة ستدعم الهيئة على مستوى الجمهورية، سواء عبر تدريب قياداتها ماليًا ولوجستيًا أو من خلال برامج متخصصة في القيادة والتخطيط الاستراتيجي والتسويق والأمن السيبراني، بما يعزز من قدرتها على التحول إلى مؤسسة حديثة فاعلة.
الجدير بالذكر..أن الدراسة في الفصول ستتم بنظام التعاقد الذاتي دون مقابل، وتستغرق من 3 إلى 6 أشهر، في تجربة تعليمية مرنة تمنح الدارسين فرصة حقيقية لمستقبل أفضل بشكل عام.

عن الموسم الدراسي الجديد: عامل إفران يوصي بتوفير بنية آمنة ومحفزة وذي جودة ليس على المستوى التربوي فقط بل على المستوى النفسي والاجتماعي

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد عبيد 

ترأس السيد إدريس مصباح عامل إقليم إفران بالقاعة الكبرى للاجتماعات بمقر العمالة، يوم الأربعاء 10شتنبر الجاري اجتماعا تم خلاله تقديم عرض حول قطاع التربية والتكوين في إطار الدخول المدرسي2025- 2026. تحت شعار “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع”.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد مصباح على الجهود المبذولة والتي تأتي في انسجام تام مع التوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، والرامية إلى النهوض بقطاع التعليم كأولوية وطنية وركيزة أساسية لتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة... ومبرزا الأهمية البالغة التي يكتسيها الشأن التربوي بالإقليم، مشيدا بالمجهودات المبذولة من طرف مختلف المتدخلين في المنظومة التعليمية، خاصة بالمحهودات التي تبذلها كل من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الإقليمية وأطر التعليم... ومنوها بارتفاع نسبة النجاح المسجلة في نهاية الموسم الدراسي الأخير مقارنة مع السنوات الفارطة، مذكرا بالدور الذي لعبته كل من السلطات الإقليمية بشراكة مع جامعة الأخوين والمديرية الإقليمية في مواكبة التلاميذ الحاصلين على الباكالوريا من خلال تمكينهم الاستفادة من التكوينات بجامعة الأخوين.. ومتحدثا عن وعي السلطات وشركائها بضرورة محاربة الهدر المدرسي بهدف الارتقاء بأوضاع القطاع أقليميا، ومتحدثا أيضا عن البرنامج الافقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية الرامي إلى تنفيذ مجموعة من البرامج لتوفير ظروف ملائمة للتمدرس، وللتخفيف من معاناة التنقل عند الفتيات لتشجيعهن على متابعة التمدرس..
وأكد عامل الإقليم على أنه لضمان انطلاقة قوية للدراسة هذا الموسم وجب توفير بنية آمنة ومحفزة وذي جودة ليس على المستوى التربوي فقط بل على المستوى النفسي والاجتماعي من خلال الوقوف على عدة محاور (تم ذكرها).
ليتختم كلمته بالتمني بأن يكون لقاء هذه المناسبة مثمرا وبناء وأن يتوج برؤية وخطط واضحة تضمن لبناتنا ولابنائنا بداية مشرفة لعام دراسي حافل بالنجاحات والإنجازات.
كما جدد المسؤول الترابي حرصه على إنجاح الدخول المدرسي، مبرزا الدور النوعي الذي تضطلع به السلطات الإقليمية في تشجيع التمدرس والحد من الهدر المدرسي.
وحث السيد مصباح أيضا رؤساء المجالس الجماعية والمصالح المعنية على تسخير اسطول النقل المدرسي الذي يتوفر عليه الإقليم لفائدة التلاميذ منذ بداية الموسم الدراسي، وضمان تنقلهم في ظروف جيدة، بما يعزز فرص التمدرس ويحد من الانقطاع الدراسي، ويساهم في تحسين مؤشرات التنمية البشرية المرتبطة بقطاع التعليم، في انسجام تام مع الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
بعد ذلك قدم السيد ميمون اغيل المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم افران، كلمة تحدث خلالها عن منجزات المديرية والإجراءات المتخذة في مختلف المجالات التربوية والإدارية من أجل توفير الظروف الملائمة لإنجاح الدخول المدرسي، انسجاما مع التوجيهات الوزارية.
ليتم عرض في موضوع اللقاء، تناول في أبوابه المرجعيات الأساسية، والسياق العام للدخول المدرسي 2025-2026، ومعطيات حول بنيات الاستقبال، ومؤشرات تربوية، ومعطيات حول وضعية الموارد البشرية والخدمات الاساسية لضمان الانطلاقة الفعلية للدراسة وفق مقتضيات مقرر تنظيم السنة الدراسية 2025-2026، والعمليات الاعتيادية المرتبطة بالدخول المدرسي، فوضعية تنفيذ مشاريع البنايات المدرسي.(ستكون لنا عودة لتقديم تفاصيلها في ورقة لاحقة).
وبعد ذلك فُـسِح المجال للحضور الذي تدخل عدد منه لطرح ومناقشة قضايا حسب الجماعة الترابية أو المؤسسة التعليمية...
وفي مجمل تدخلاته أوصى السيد العامل بعدم الزيادة في تسعيرة النقل المدرسي لتشجبع التمدرس، وتشجيع الآباء على دراسة ابنائهم، وبعدم تشجيع ميزانية المنحة للمتكررين، وأن لا تعطى المنحة للتلميذ المكرر حتى يكون الاجتهاد... وبتنظيم مسابقات في الرياضيات بالفرنسية..
كما أشار إلى ظاهرة عزوف بعض التلاميذ عن الدراسة في بعض المؤسسات على سبيل المثال بثانوية طارق، حيث هناك عزوف عن الداخلية بسبب النقل عوض الجلوس والداخلية.
وفي ختام هذا اللقاء، جدد عامل الإقليم الدعوة لجميع الفاعلين المحليين على ضرورة تكثيف الجهود عبر مبادرات داعمة للمنظومة التعليمية... وواقفا على أهمية إشراك كل المتدخلين من سلطات ومنتخبين ومجتمع مدني لإنجاح الدخول المدرسي الجديد، باعتباره محطة أساسية في مسار تطوير المنظومة التربوية بالإقليم، مبرزا العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقطاع التعليم باعتباره رافعة أساسية للتنمية البشرية. 
يذكر أن هذا اللقاء جرى بحضور السيد محمد حمزة رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة والسيد بناصر خرموشي رئيس المجلس الإقليمي لعمالة إفران، ورجال السلطة المحلية وممثل جامعة الأخوين بإفران، ورؤساء وممثلي المجالس الجماعية المنتخبة، إلى جانب رؤساء وممثلي جمعيات أولياء وآباء التلاميذ بالمؤسسات التعليمية، فضلا عن رؤساء الاجهزة الأمنية بالإقليم.

مركب الصيد "الحسين" ينتهي محترقًا بسواحل الكناري بعد اختفائه من ميناء أكادير

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/تحرير ومتابعة:سيداتي بيدا 
في حادث مأساوي، تم العثور على مركب الصيد المغربي "الحسين"، الذي كان قد اختفى يوم أمس بعد مغادرته ميناء أكادير، محترقًا بالكامل بالقرب من سواحل جزر الكناري الإسبانية.
ووفق ما أكدته السلطات البحرية الإسبانية في بيان رسمي، فإن "المركب المغربي جنح إلى اليابسة قبل أن تندلع فيه النيران في ظروف لم تُحدد بعد، وتمكنت فرق الإغاثة من التدخل وإنقاذ خمسة بحارة كانوا على متنه"، مضيفة أن "الحالة الصحية للناجين كانت حرجة نتيجة الإنهاك والجفاف، وقد تم نقلهم لتلقي العلاجات الضرورية بمراكز طبية محلية".
من جهته، قال مصدر مسؤول من مندوبية الصيد البحري بأكادير إن "المركب غادر الميناء في إطار رحلة صيد اعتيادية، قبل أن ينقطع الاتصال به، حيث باشرت السلطات عمليات بحث فور التبليغ عن اختفائه"، مضيفًا أن "التنسيق جارٍ حاليًا مع الجانب الإسباني لجمع المعطيات الدقيقة حول ظروف وملابسات الحادث".
وفي تصريح صحفي، أفاد مصدر من الوقاية المدنية الإسبانية أن "النيران اشتعلت بسرعة كبيرة على متن المركب، ويرجح أن يكون السبب مرتبطًا بتسرب وقود أو تماس كهربائي، لكن التحقيق لا يزال جاريًا لتحديد السبب المؤكد".
الحادثة أثارت موجة من القلق في أوساط مهنيي الصيد البحري وعائلات البحارة، وسط دعوات متجددة لمراجعة شروط السلامة وتزويد المراكب بأجهزة إنذار ومتابعة حديثة، خاصة في ظل الحوادث المتكررة التي يعرفها القطاع في السنوات الأخيرة.

البنك التجاري الدولي CIB يُتم الإصدار السابع لسندات توريق بقيمة 2.3 مليار جنيه لصالح “جلوبال كورب للخدمات المالية

 
فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد ابو الخير

أعلن البنك التجاري الدولي – مصر (CIB) عن إتمام الإصدار السابع من سندات التوريق لصالح شركة جلوبال كورب للخدمات المالية، بقيمة إجمالية بلغت 2.3 مليار جنيه مصري، وذلك في إطار خامس تعاون مشترك بين المؤسستين. ويأتي هذا الإصدار ليؤكد التزام البنك بدعم الشركات في تعزيز السيولة النقدية وتحسين هياكلها الرأسمالية، مع توفير حلول تمويلية مبتكرة تسهم في تحفيز النمو الاقتصادي وتلبية متطلبات السوق.
وشهد الإصدار تعاونًا متكاملاً بين عدد من الكيانات المالية، حيث تولى البنك التجاري الدولي، بالشراكة مع الأهلي فاروس، مهام المستشار المالي ومدير الإصدار والمرتب والمنسق العام ومروج الاكتتاب. كما قام كل من البنك التجاري الدولي، البنك الأهلي المصري، بنك قناة السويس، والأهلي فاروس بدور ضامني التغطية، في حين تولى البنك التجاري الدولي مهمة أمين الحفظ، والبنك الأهلي المصري دور متلقي الاكتتاب. وشارك في العملية كل من بنك الإمارات دبي الوطني، بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، التجاري وفا بنك، والبنك المصري لتنمية الصادرات، بينما تولى مكتب الدريني وشركاه دور المستشار القانوني، وقام مكتب بيكر تلي – محمد هلال و وحيد عبد الغفار بدور مراقب حسابات الإصدار.
وقد تم طرح الإصدار على ثلاث شرائح؛ بلغت قيمة الشريحة الأولى 1.03 مليار جنيه بمدة استحقاق 25 شهرًا، وحصلت على تصنيف ائتماني AA+ من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (MERIS)، بينما بلغت قيمة الشريحة الثانية 648 مليون جنيه بمدة استحقاق 37 شهرًا وتصنيف ائتماني AA، وجاءت الشريحة الثالثة بقيمة 640 مليون جنيه بمدة استحقاق 53 شهرًا وتصنيف ائتماني A-.
وفي تعليقه على الإصدار، أكد عمرو الجنايني، نائب الرئيس التنفيذي و عضو مجلس الإدارة التنفيذي للبنك التجاري الدولي – مصر ، أن نجاح الصفقة يعكس استراتيجية البنك في مواجهة تحديات السوق وتوسيع قاعدة المستثمرين عبر طرح أدوات استثمارية متنوعة، إلى جانب دعمه المستمر للشركات والمؤسسات من خلال بدائل تمويلية مبتكرة بجانب القنوات التقليدية.
كما أشار عمر الحسيني، الرئيس التنفيذي لأسواق المال العالمية بالبنك، إلى أن هذه الصفقة تمثل تتويجًا لخبرات CIB في مجالات هيكلة أدوات الدين والاستشارات المالية، بما يعزز موقعه كمستشار وشريك مالي موثوق في السوق المصري.
ومن جانبها، أوضحت هبة عبد اللطيف، رئيس قطاع المؤسسات المالية بالبنك، أن الإصدار يجسد التزام CIB بدعم القطاع غير المصرفي وتوفير حلول تمويلية مستدامة تسهم في دفع النمو الاقتصادي. فيما أكدت جيلان السجيني، رئيس قطاع أدوات الدين وأسواق المال، أن نجاح الإصدار يعكس ثقة جلوبال كورب في شراكتها مع البنك، ويؤكد حرص CIB على تقديم منتجات تمويلية مبتكرة تتماشى مع تطلعات العملاء وتعزز مكانته في سوق أدوات الدين.

الثلاثاء، 9 سبتمبر 2025

الكرسي الذي لا يُغادر.. حتى لو احترق صاحبه

 
فضاء الأطلس المتوسط نيوز/بقلم: سيداتي بيدا

في دول العالم المتقدم، يُنظر إلى المنصب السياسي كوسيلة لخدمة الناس، وفرصة للمساهمة في تطوير الوطن، ومجال يُكافأ فيه المجتهد ويُحاسب فيه الفاشل. 
أما في عالمنا، فالأمر مختلف تمامًا. هنا، الكرسي ليس مجرد مقعد… بل هو "قدر"، "مصير"، وربما "حياة أو موت".
المنتخبون عندنا – وما أكثرهم – لا يأتون للمسؤولية بل يأتون للجلوس. يجلسون ثم يتشبثون، ثم يذوب الكرسي في أجسادهم إلى درجة أن فصله يحتاج إلى عملية جراحية معقدة، أو جرافة، أو ثورة شعبية إن أمكن! أما التنازل الطوعي، فهو من علامات الساعة الصغرى.
يتحول الكرسي إلى قطعة أثرية مقدسة، لا تُلمس، ولا تُسأل، ولا يُقال عنها "كفى". بعضهم لا يكتفي بولاية أو اثنتين، بل يصاب بـ"متلازمة الخلود السياسي". وتبدأ المسرحية: تعديل قوانين، تبرير الفشل، تحميل المعارضة المسؤولية، ثم ترشيح جديد. وهكذا، في كل دورة انتخابية، يعود نفس الوجه ونفس الخطاب ونفس الوعود التي لم تُحقق منذ التسعينات.
اللافت في الأمر أن هذا التمسك لا يأتي من وفرة في الإنجازات، بل من ندرة في الضمير. بعضهم يخسر سمعته، رصيده، ثروته، وربما حتى عائلته، لكنه لا يُفكر لحظة في ترك الكرسي. يغامر بكل شيء… إلا المنصب. بعضهم يُصاب بوعكة صحية، يدخل المستشفى، وربما العناية المركزة، ثم يُخرج من هناك بيانًا يؤكد فيه "استمراره في أداء مهامه الوطنية"، وكأن الوطن سيتوقف إن توقف هو!
والأطرف من ذلك، أن بعضهم بدأ فعليًا في التفكير في التوريث. لا يهم إن كانت الديمقراطية ترفض ذلك، فالعائلة أولى بالميراث. الابن مستعد، الزوجة جاهزة، وابن العم في الانتظار. شعار المرحلة: "الكرسي لا يُغادر العائلة"!
وهكذا، تتحول الانتخابات من فرصة للتغيير إلى مسرحية إعادة تدوير نفس الوجوه، ويصبح الكرسي غاية في حد ذاته، لا وسيلة لخدمة الناس. والمحصلة؟ وطن يشيخ، مؤسسات تترهل، وكفاءات تُقصى… فقط ليبقى سيادة "المنتخب" فوق الكرسي، حتى وإن تحول الوطن كله إلى رماد.
هل نلومهم؟ ربما. لكن الأهم أن نسأل: من يزرع فيهم هذا الإحساس بالخلود؟ أليس هو صمت الناس، وضعف المحاسبة، وغياب التداول الحقيقي للسلطة؟ الكراسي لا تلتصق إلا إذا كان الجو العام يسمح بذلك.
أما الحل؟ فربما في إعادة تعريف المنصب كـ"تكليف لا تشريف"، وأن يُكتب على كل كرسي في البرلمان والمجالس المحلية والوزارات: "هذا المقعد يُغادر طوعًا أوقسرا

المغرب وموريتانيا... توأمان في ثوب مختلف

 

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ بقلم : سيداتي بيدا  (عضو الاتحاد الدولي للصحافة العربية)

رغم الحدود الجغرافية التي تفصل بين المغرب وموريتانيا، إلا أن العلاقات بين الشعبين، خصوصًا في المناطق الصحراوية جنوب المملكة المغربية، تتجاوز المفهوم التقليدي للدول، لترسم صورة نادرة لمجتمع متجانس ثقافيًا ولغويًا واجتماعيًا، في مشهد يندر وجوده في مناطق أخرى من العالم.
يشكّل الفضاء الحساني الممتد من جنوب المغرب إلى عمق الأراضي الموريتانية وحدة ثقافية متميزة تُعرف باسم "مجتمع البيظان"، وهو مجتمع تشكّل عبر قرون من التداخل العائلي، والتواصل الثقافي، وتوارث اللغة والعادات والتقاليد.
تتميز منطقة الصحراء المغربية، وبالخصوص مدن مثل كلميم طانطان اسا العيون، السمارة، الداخلة، وبوجدور،... بتشابهٍ كبير مع المجتمع الموريتاني، حيث يسود اللسان الحساني كلغة يومية، ويُمارس التراث الحساني بنفس الطريقة والأسلوب، من الشعر، إلى الموسيقى، إلى اللباس وحتى الطقوس الاجتماعية المرتبطة بالأعراس والمناسبات الدينية.
تُعد علاقات المصاهرة أحد أبرز أوجه التقارب الاجتماعي بين شعوب هذه المنطقة. فمن الطبيعي أن تجد في الأسر الصحراوية أبً موريتاني وأمً صحراوية مغربية أو العكس ، دون أن يُشكّل ذلك أي نوع من الغرابة أو الاختلاف. فالعادات، واللهجة، والتقاليد، بل وحتى الشبه في الملامح والزي التقليدي (الدراعة والملحفة)، تجعل التمييز بين الطرفين شبه مستحيل.
هذه المصاهرات تعزز روابط الدم والانتماء، وتعمّق من الإحساس المشترك بالهوية، في ظل احترام متبادل وتاريخ طويل من التعايش والتفاهم.
لا يمكن الحديث عن العلاقات بين المغرب وموريتانيا دون التوقف عند اللغة الحسانية، التي تُعتبر لسان حال سكان المناطق الجنوبية المغربية وشرائح واسعة من الشعب الموريتاني. هذه اللهجة، الغنية بمفرداتها العربية الأصيلة، ليست فقط وسيلة للتواصل، بل وعاءٌ حضاري ينقل الشعر، والأمثال، والحِكم، ومرويات التاريخ الشفوي التي تُشكّل ذاكرة المنطقة.
وقد حرصت المملكة المغربية، من خلال مؤسساتها الثقافية، على الحفاظ على الموروث الحساني ودعمه، باعتباره جزءًا لا يتجزأ من الهوية الوطنية، كما تم دسترة هذا المكوّن في دستور 2011، تأكيدًا على غناه ودوره في الوحدة الثقافية المغربية.
على الصعيد الاقتصادي، يُعد المغرب الشريك الأكبر بمورينانيا في القارة الأفريقية حيث يشكل 50بالمئة من واردات موريتانيا وتتنوع الصادرات المغربية ما بين المواد الغذائيه والمنتوجات الزراعية والسلع المصنعة 
كما يسجل حضوره واسع للشركات المغربية في السوق الموريتانية خصوصا في قطاع التجارة في الإتصالات والخدمات المالية.
تؤكد الروابط بين المغرب و موريتانيا ان التقارب الحقيقي ليس سياسيا فقط بل ثقافي واجتماعي وانساني في الاساس
 و تعد منطقة الصحراء جنوب المغرب تجسيدا لهذا النموذج الحي لعلاقة شعوب توحدها اللغة والعادات والمصير المشترك.

الاثنين، 8 سبتمبر 2025

في قلب الصحراء: السمارة تطلق أول صرح للتكوين الرقمي

 

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/إعداد ومتابعة- سيداتي بيدا 

في خطوة جريئة ترسّخ موقع السمارة كوجهة صاعدة في الاقتصاد الرقمي بالأقاليم الجنوبية، احتضنت المدينة صباح الإثنين 8 شتنبر 2025 حفل تدشين "مدرسة السمارة الرقمية"، أول مؤسسة من نوعها بالإقليم تُعنى بتكوين وتأهيل الشباب في مهن المستقبل.
المدرسة، التي أشرف على تدشينها عامل إقليم السمارة الدكتور إبراهيم بوتوميلات، جاءت كثمرة شراكة استراتيجية بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة السمارة للأعمال الثقافية والتربوية والاجتماعية والرياضية، بدعم تقني من شركة STE WEB4JOBS الرائدة في التكوين الرقمي. وقد حضر حفل الافتتاح وفد رسمي من الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، إلى جانب عدد من الشخصيات المنتخبة، شيوخ القبائل، وممثلي المجتمع المدني والإعلام.
ويعتمد البرنامج التكويني على منهجية التعلم بالممارسة (learning by doing)، حيث يتلقى المستفيدون تكوينات عملية في مجالات مثل البرمجة، تطوير الويب، التسويق الرقمي، المهارات الحياتية، واللغات، في أفق إعداد جيل رقمي قادر على ولوج سوق العمل أو خلق مقاولاته الخاصة.
شهدت المدرسة إقبالًا واسعًا من شباب الإقليم، حيث تقدم 201 شابًا وشابة للاستفادة من التكوين، ليتم انتقاء 70 مستفيدًا ضمن الفوج الأول، في حين وُضعت لائحة انتظار بـ30 مرشحًا للاستفادة في دورات لاحقة.
وتم اختيار المستفيدين بناءً على مباريات انتقائية ومقابلات شفهية، ما يعكس جدية المشروع في استهداف الكفاءات القابلة للتطوير وتحقيق الأثر الإيجابي المرجو.
وفي كلمته خلال حفل التدشين، أكد عامل الإقليم أن إطلاق هذه المدرسة الرقمية يمثل قفزة نوعية في مسار إدماج الشباب المحلي في الاقتصاد الجديد، مشيدًا بروح الشراكة والتكامل بين مختلف الفاعلين التي أفضت إلى ميلاد هذا المشروع الرائد.
وقال الدكتور بوتوميلات: "مدرسة السمارة الرقمية ليست مجرد فضاء للتكوين، بل منصة لإطلاق الطاقات الشابة نحو آفاق أوسع".
تم تخصيص غلاف مالي يتجاوز 1.1 مليون درهم لهذا المشروع الطموح، موزع بين 500 ألف درهم لتجهيز الفضاءات والبنيات التحتية الرقمية، و600 ألف درهم لبرامج التكوين التي تستهدف تمكين الشباب من اكتساب المهارات الرقمية والمهنية واللغوية التي يفرضها سوق الشغل العصري.