مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الأربعاء، 13 يناير 2016

قطاع التعليم بإفران يخلد للذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

قطاع التعليم بإفران يخلد للذكرى 72 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

*/*البوابة الإلكترونية فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو- عزيز موكال*/*
اختتمت زوال اليوم الأربعاء 13يناير2016 بالثانوية التأهيلية طارق بن زياد بمدينة آزرو الاحتفالات بالذكرى الثانية والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي نظمتها النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإفران.
الاحتفالات التي ترأسها السيد احمد امريني النائب الإقليمي للوزارة ،بحضور الكولونيل ماجور مدير الثانوية العسكرية الثانية بإفران ورئيس مفوضية الشرطة بآزرو والمندوب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ورئيس المجلس البلدي بآزرو ورؤساء المصالح بالنيابة وشخصيات مدنية وعسكرية أخرى ،
الاحتفالات التي انطلقت بوقوف الجميع احتراما للنشيد الوطني قبل أن يلقي السيد احمد امريني كلمة بالمناسبة أكد فيها على عظمة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي تشكل إحدى أهم المحطات البارزة في تاريخ المغرب... لذلك،فالاحتفال بهذه المناسبة اليوم يهدف إلى ترسيخ قيمها النبيلة في نفوس الأجيال الصاعدة وأبعادها العميقة المبنية على التلاحم  بين الملك و الشعب ،بما يحفزهم للانخراط بحزم في مسلسل الجهاد الأكبر وبناء المشروع المجتمعي الحداثي الديمقراطي الذي يعمل جلالة الملك محمد السادس على ترسيخه.
امريني أكد كذلك، أن الاحتفال بالذكرى الثانية والسبعين يأتي والمغرب بقيادة جلالة الملك يدشن أوراش كبرى في ظل دستور جديد وعناية راسخة بإصلاح التعليم والمدرسة المغربية.
بدوره تحدث السيد المندوب الجهوي للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير عن هذه الذكرى الغالية التي تعتبر عن نقلة نوعية في مسيرة الحرية والاستقلال مشكلة منعطفا حاسما ومفصليا في مواجهة الاحتلال الأجنبي وأطماعه التوسعية.
السيد المندوب تحدث كذلك عن مضامين وثيقة المطالبة بالاستقلال مؤكدا أنه" انسجاما مع مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها،تغيرت مضامين المطالب المغربية وتحولت من المطالبة بالإصلاحات إلى الجهر بالمطالبة بالاستقلال ... ما أثمر عن مبادرة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التاريخية".
وشهدت التظاهرة كذلك عرض شريط وثائقي يعرض أهم المحطات الوطنية والدولية والتي ساهمت جميعها في بلورة فكرة تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وهو الفيلم الذي أعقبته مداخلة للأستاذ سليمان الجابري الذي سلّط مزيدا من الضوء على مضامين الشريط مبرزا دور ثانوية طارق بن زياد التي لعبت أدوار مهمة في مختلف هذه التطورات.
كما تخلل الحفل فقرات فنية متنوعة أداها تلاميذ ثانوية الأرز الإعدادية بإفران، مؤسسة دونالد سكول، مؤسسة الشيماء بآزرو، والثانوية العسكرية الملكية الثانية بإفران... 
ليختتم هذا الحفل الاقليمي البهيج بتلاوة السيد احمد مريني لبرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

الثلاثاء، 12 يناير 2016

أمازيغ إفران:أسكاس أماينو أوما 2966

أمازيغ إفران:أسكاس أماينو أوما 2966

*/*البوبة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
خلد أمازيغي الأطلس المتوسط عموما وبإقليم إفران على وجه الخصوص  الاحتفال برأس السنة الأمازيغية واستقبال الجديدة منها 2966 وذلك بتنظيم أمسية ثقافية فنية متنوعة احتضنتها قاعة دار الشباب بمدينة آزرو مساء الثلاثاء 12يناير 2015 ...
الحفل الذي نظمته جمعية مدرسي الأمازيغية بإقليم إفران بشراكة مع جمعيات أمازيغية (أثيال-أقشمير-تومللين- ﺃﯖﺪﺟﯧﯖﯧﻦ- آيت عرفة- أخف ومان- و- تايمات)...
 وقد عرف برنامج الحفل مجموعة من الفقرات منها المجال المعرفي إذ جرت ندوة في موضوع احتفالات رأس السنة الأمازيغية تذكير الهوية في إطار التعدد الثقافي..حيث تطرق الحضور الى الوضعية الراهنة لتدريس اللغة الأمازيغية مطالبين بوجوب انطلاقة تدريس هذا اللغة انطلاقا من الروض في ظل ما أصبحت تعرفه الأمازيغية من  قفزة نوعية تساهم في  الارتقاء بها وتطويرها كأحد أبرز ثوابت الهوية الوطنية من خلال ترسيمها إلى جانب اللغة العربية في الفصل الخامس من الدستور المغربي لعام 2011  و ما يتطلبه من مزيد من توفير الشروط اللازمة لترقية اللغة الأمازيغية  لتحتل مكانتها الحقيقية ضمن الموروث الثقافي المغربي  ودعوا إلى أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية يجب أن يكون جديدا كذلك في الوضعية الاجتماعية التي يعيشها الأمازيغ للخروج من الواقع المزري وأحيانا الأليم الذي هم عليه في العالم القروي مطالبين كذلك الجمعيات الأمازيغية أن تهتم بالملموس بتلك الأوضاع من خلال القيام بزيارات ميدانية ...
 وفي الفقرات الفنية للاحتفال بهذه المناسبة قدمت فرق أحيدوس من مختلف مناطق الإقليم أمتعت الحضور بأهازيجها ورقصاتها  وكشفت عن النوعية الفنية الابداعية في مجال الشعر الأمازيغي من خلال قصائد شعرية لشعراء بالإقليم  فضلا عن عروض فن الوثر ..
لتنتهي الأمسية بتوزيع شواهد تقديرية وسانفونية أمازيغية "أسكاس أماينو"...لتتم دعوة الحضور إلى عشاء أمازيغي "الكسكسي".

بيان الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام بخصوص جريمة قتل الشهيد حركات بمريرت

بيان الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام
بخصوص جريمة قتل الشهيد حركات بمريرت

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
تستمر أحداث جريمة قتل المواطن محمد أبو بكر حركات التي حصلت في حي تاحجاوت بمريرت فجر الأحد 13دجنبر الأخير (2015) على يد عصابة مجهولة وفي ظروف لاتزال لم تكشف بعض خيوطها رغم ما تم الإعلان عنه من إجراء بحث وتحقيق ترخي بظلالها على الوسط الاجتماعي والجمعوي والحقوقي بمدينة مريرت نظرا لما عرفته هذه المأساة من تجاهل ممن يعنيهم أمن المدينة...مما حدا بالمكتب الجهوي للشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام بخنيفرة ومريرت إلى إصدار بيان جديد للإعلان عن مؤازرته لأسرة الشهيد في هذه النازلة والمطالبة برفع الحصار عن نتائج البحث والتحقيق اللذين فتحتهما الدوائر المختصة دون البلوغ إلى الأيادي الآثمة وتقديمها للعدالة...
وجاء في نص البيان مايلي: 
لازالت الشبكة تتابع عن كثب ملف الشهيد حركات والذي وعدت عائلة الفقيد والساكنة على لسان مسئولها الجهوي والناطق الرسمي للشبكة بأوروبا في وقفة أمام مفوضية الأمن مريرت على متابعة هذا الملف والتدقيق في كل تفاصيله لمعرفة ما حدث ومن اجل الوصول إلى الجناة وتطبيق العدالة مع احترام كل الاجراءات المفروضة في البحث الجنائي والتي تتفهما الشبكة وتدعمها قصد ضمان سرية البحث والتحقيق لعدم تعريض معطيات الملف للتشهير والتأثير على مجرياته والذي تقوم به الأجهزة المختصة تحت إشراف النيابة العامة، فان الشبكة تثمن هذه المجهودات وهذا التفرغ للكشف عن الحقيقة وذلك بالتمشيط والتحقيق مع كل المشتبه فيهم وأكيد أن خيوط هذه القضية في طريقها إلى معرفة الحقيقية وخاصة بعض اتخاذ التحقيق لاتجاهين وهذا من اختصاص فرق التحقيق، مما قد يبشر بكون الضابطة القضائية وفرقها المختصة في طريقها الصحيح لحل هذا الغزل الجرمي. فبدل استمرار منطق اللامبالاة الذي أدى إلى إقصاء الجمعيات و عدم إشراكها وحرمان حقها في التشاور وإبداء الرأي والذي كانت ننتهجه الإدارة سابقا، فان المسئولين وخاصة في هذا الملف أصبحوا واعيين بضرورة نهج سياسة القرب والتواصل مع الساكنة والحوار مع مسئولي المجتمع المدني لضمان تجسيد النظرة التشاركية التي يكفلها الدستور لحل كل قضايا المجتمع، اعتمادا على منطق الحوار تكريسا للتوجه الجديد، وخدمتا للمواطن لتدشين مرحلة جديدة وقطيعة مع الماضي الأليم، هذا التحول واضح استشعرته الشبكة ولازالت تؤكد على مناشدة الجهات المختصة بمد المفوضية وتوفير وسائل العمل و كل ما يتعلق باللوجيستيك، إلا أن الملاحظ هو كون الوضعية لاتزال كما كانت عليه مما يستوجب تدخلا عاجلا من طرف الإدارة المركزية لتوفير لوازم الاشتغال الضرورية وهو شيء لا زلنا ونطلب به.
وقد استبشرت الشبكة خيرا برغبة ونية إدارة مفوضية أمن مريرت في استمرار حوار بناء يضمن قضاء حوائج الناس ويضمن أمنهم وهذه رغبة أكيدة لوضع حد لكل لهذه الخروقات والتجاوزات والكشف عن حقيقة موت الشهيد وتقديم الجناة للعدالة. وقد سبق للشبكة أن نظمت وقفات احتجاجية سلمية، وأجرت حوارات واتصالات استجابة لعرائض المؤازرة الموقعة من الساكنة وكانت تلتمس من السلطات المحلية والإقليمية التدخل الفوري لرفع كل الحيف والظلم، وكانت دوما تجد الآذان الصاغية لمطالبها في جل الملفات التي تؤازرها. إلا أنها في ملف الشهيد لا زالت لم تتلقّ أي رد أو تفسير نظرا لسرية البحث والتحقيق ونتمنى في القريب العاجل أن تزف لنا أخبار شافية في هذا الملف الذي لن تتنازل الشبكة عن مؤازرته حتى أخر إجراء وفاء بمسؤوليتها واستجابتا لمعرفة ما وقع ومن المسؤول عنه، وبدون شك أن الجناة القتلة سينالون الجزاء اللازم، مما سيجعل الجميع مطمئنا عن عدم وجود حماية للمجرمين، والأكيد أن كل هذا سيفعل وان جنود الظلم ستهزم وان روح الاستقرار والعدالة والقانون سينتصرون في آخر المطاف.
عاشت الشبكة المغربية لحقوق الإنسان والرقابة على الثروة وحماية المال العام مناضلة وفية فخورة بمناضليها.
الأستاذ: أحمد عقاوي عضو الأمانة العامة للشبكة وممثلها بأوروبا

الأحد، 10 يناير 2016

مغاربة خريجو السينيغال يسعدون سكان قرية عين اللوح بقافلة طبية متعددة الاختصاصات

مغاربة خريجو السينيغال يسعدون سكان قرية عين اللوح
 بقافلة طبية متعددة الاختصاصات

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
حققت قافلة طبية قامت بها جمعية المغاربة خريجي السينيغال أهدافها المرسومة حين تقديمها خدمات طبية متنوعة وبالمجان لفائدة سكان قرية عين اللوح بإقليم إفران احتضنتها رحاب الثانوية الإعدادية الحسن الثاني طيلة يوم الأحد 10يناير 2016، والتي نظمت بتنسيق مع الجماعة القروية لعين اللوح ورامت إلى تقريب الخدمات الصحية للساكنة بالجبل في الأطلس المتوسط والتي تعاني من وضعية صعبة، ولا تتوفر على تجهيزات طبية أساسية.
القافلة الطبية المتعددة الاختصاصات جرت تحت إشراف أطر طبية (الطب العام-18- وطب الأطفال-01- وطب النساء والتوليد-07-  وطب الأسنان-03- وطب الأنف والحنجرة والأذن -02- وطب القلب -03- وطب الأمراض الجلدية-01-  فضلا عن هيئة الصيادلة-18-) فأدخلت الفرحة والسعادة في قلوب سكان قرية عين اللوح الذين هبوا إلى المحطة الطبية.. لتفرز مدى الغاية والأهمية التي يوليها أعضاء جمعية المغاربة خريجي السينيغال في الخدمات الاجتماعية والإنسانية...
وتميزت هذه القافلة الطبية بعروض تحسيسية قدمت لفائدة اطفال المؤسسات التعليمية الابتدائية بالقرية حول أهمية نظافة ووقاية الأسنان، وأيضا استفادة النساء من عرض تحسيسي حول وسائل منع الحمل فيما بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين ومن كل الفئات العمرية من مختلف الفحوصات الطبية والأدوية الممنوحة بالمجان 1592 .. 
كما أنه وبالموازاة مع القافلة الطبية تم توزيع ملابس عبارة عن بدل على 1200 شخص...
وحسب تصريح للدكتور عادل الهاشيمي رئيس جمعية المغاربة خريجي السينيغال فإن القافلة هدفت إلى تحسيس المواطنين بأهمية الوقاية قبل العلاج إذ قال:"في الحقيقة فوجئنا في الحقيقة بالإقبال الكبير للمواطنين والمواطنات على خدمات هذه القافلة الطبية، ولقد سجلنا أن هذه المبادرة الاجتماعية تعرف إقبالا كبيرا من طرف الفئات المستهدفة، وتلقى نجاحا كبيرا... فالفضل يرجع لتنظيمها بفعل تظافر جهود جميع أعضاء الجمعية الذين تطوعوا للمشاركة في هذه المحطة من خلال توفير مجموعة من المعدات الطبية الضرورية واللوازم الخاصة بالفحوصات في مختلف التخصصات"...معبرا عن ارتياحه للأجواء التي مرت فيها القافلة الطبية ومنوها بالمجهودات المبذولة من طرف الطاقم الطبي وكل المشاركين في تنظيم هذه المبادرة الإنسانية التي أسعدت قلوب ساكنة قرية عين اللوح.. وأردجف قائلا:"إن القافلة هدفها تعزيز وتيرة تحسين الظروف الصحية للساكنة المعوزة في القرى المعزولة... وعموما، فالارتياح الذي كان باديا على محيا المستفيدين هو عربون صادق على أن القافلة قد نجحت في مهمتها المتمثلة في تقريب الخدمات الصحية من المواطنين"...
 وهو ما زكته الدكتورة غزلان بوزوبع التي قالت:"أعتقد أن هناك أسبابا موضوعية كانت وراء هذا الاختيار"... لتضيف في تصريحها:"إن هذه لقافلة الطبية عرفت نجاحا كبيرا بجميع المقاييس"،... ومشيرة إلى سعي جمعية المغاربة خريجي السينغال لتنظيم حملات توعوية واستشارات طبية لفائدة السكان بالعالم القروي على مستوى الأطلس المتوسط عموما وأن المنظمين عبروا عن عزمهم على جعل هذه التظاهرة الإنسانية عرسا سنويا لتكسير هاجس العزلة وكابوس الفقر والهشاشة الاجتماعية.... لهذا --تقول--:"أعتبر أن اختيار هذه المنطقة لم يكن اختيارا اعتباطيا، بل أملته هذه الاعتبارات المذكورة وغيرها، وآمل  أن تكون القافلة الطبية قد خففت ولو قليلا عن المواطنات والمواطنات بهذه القرية عبء ومشاق التطبيب"...
من جهته، ذكر السيد حسن زاقا عضو بالمجلس الجماعي لعين اللوح أن هذه الحملة الطبية تروم بالأساس تعميم وتوفير الخدمات الصحية للمناطق النائية والقروية والمحتاجة وتوعية الساكنة بأهمية الكشوفات المبكرة ودورها في تخفيف العبء المادي قبل العلاج وبعده، وهي "تعبير عن تعبئة الفاعلين الجمعويين لدعم الجهود المبذولة بهدف تحسين ظروف عيش السكان وتعزيز الولوج إلى الإسعافات"، معربا عن الأمل في أن يتضاعف هذا النوع من المبادرات التي تنظم لفائدة الساكنة المحتاجة بالمنطقة... قبل أن يختم تصريحه:"وأعتقد أن المواطنين في هذه القرية التي تعد إحدى المناطق الجبلية وغيرها محتاجون لمثل هذه الخدمات الصحية، خصوصا وأن أغلبهم فقراء"..
عموما، فلقد سجلت القافلة الطبية إقبالا كبيرا من طرف السكان، وخلفت صدى طيبا في نفوس المستفيدين، حيث نوهوا بهذه المبادرة الإنسانية في عمقها وأثنوا بشكل كبير على الطاقم الطبي الذي بذل مجهودات كبيرة، من أجل أن يستفيد الجميع من الخدمات الصحية ومن الأدوية أيضا...إذ جاء في تصريحات لبعض المستفيدات والمستفيدين من هذه القافلة الطبية إجماعهم بالترحيب و بالشكر لكل من قام وساهم في تنظيم هذه القافلة الطبية، وأنهم سيظلون يحتفظون بذكرى جميلة لكل المشاركين في هذه المحطة التي استفادت منها فئة من السكان من مختلف الأعمار، ضمنهم مئات من الأطفال والمتمدرسين...
وقد استغل طاقم القافلة الطبية المناسبة لتقديم بدلة رياضية وكرة لفريق رجاء عين اللوح.
 وجدير بالذكر أن جمعية المغاربة خريجي السينيغال هي جمعية تتكون من دكاترة وأطباء وجراحين مختصين في طب الأسنان وصيادلة ومن مختلف الاختصاصات الطبية.. هدفها هو النهوض بالقطاع الصحي بالمغرب والسنغال وتطوير التبادل العلمي والثقافي بين البلدين، وتضم في عضويتها أكثر من 500 من الحائزين على جائزة، ومعظمهم من صيادلة وأطباء من جميع التخصصات، من خريجي جامعة الشيخ أنتا ديوب في داكار.
القافلة الطبية بالصور:
تصريحات لمواطنات وأطر القافلة الطبية وعضو الجماعة القروية لعين اللوح:
انقر(02) مرتين على زر تشغيل الفيديو لفتح) REMARQUE
(clique 2 fois sur le bouton pour faire marcher la vidéo)

السبت، 9 يناير 2016

أعاصير الشتاء الباردة تعري الناس

أعاصير الشتاء الباردة تعري الناس

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
يُخَيَّلُ إلي أن عالم هذا العالم من "ألنت" اكبر حفلة تنكرية.. كل واحد منا يرتدي القناع الذي يحب: قناع التقوى وقناع المحبة وقناع الثقافة وقناع الابتسامة والمرح.. أقنعة مزيفة رخيصة بعضها يخفي وجوها دميمة وقلوبا مريضة..
وبمجــرد أن نتعايش مع البعض وتدور بنا رحى الأيام وتهب أعاصير الشتاء الباردة حتى يظهر ذلك الوجه القبيح الدميم وتتساقط الأقنعة وتتهاوى المزيفات مهما كانت درجة إتقانها.. 
الناس كالنوافذ ذات الزجاج الملون تتلألأ وتشع في النهار وعندما يحل الظلام يظهر جمالها الحقيقي يظهر فقط إذا كان هناك ضوء من الداخل..
بالفعل... أرجو أن يعرف الإنسان حقيقة معدنه ويحاول إصلاحه قبل دخول قبره كي يحاسب... فقد يكون يحمل الجواهر الثمينة وهو لايعرف؟ وقد يحمل أرخص المعادن وهو لايعرف الماس أهو: ذهب .. فضة .. لؤلؤ .. زمرّد .. مرجان .. الخ
علينا أن نتوقع دائماً سقوط الأقنعة حتى لا نصابُ بخيبة الأمل عندما نراها تتساقط أمامنا... فلا تخدعوا أنفسكم واحذروا أن تخدعوا وتــُخدعون ..
لا ولن أحتاج لكلمة شكر.. فالله وحده بي أعلم بما صنعت.. لا ولن أنظر إلى ما يقال خلف ظهري..
ولا أدري لماذا حركت هذه الكلمات أفكاري ونسجت هذا الموضوع؟..
بل فقط أدركت بعد مراجعة شريط ذاكرتي وواقع أمامي أن الذي جعلني اكتب هذا الموضوع أو أفكر فيه هو ما لاقيته في حياتي واحتكاكي لهؤلاء من البشر...
فهناك من كان يتسكع في شوارع وأزقه الحياة لا هدف له منشود ولا مستقبل يطمح إليه.. ولكن بقدرة قادر ضربت معه البلية وأصبح في أعالي القمة معتقدا أنه وصل إلى هذه المكانة بفضل ذكاءه وبشخصه، وهنا تجد كل أنواع الغرور والحقد مزروعا في حنايا قلبه...
 فعلا الناس أنواع أي أجناس.. الناس معادن ونفائس فيهم الغالي وفيهم الرخيص.. ومنهم من له بريق ألماس وصلابة الحديد.. وفيهم من يبهرك بلمعانه لكن من أول لمسة له تكتشف زيف هذا اللمعان ويظهر اللون الأصلي الباهت الرخيص.. هناك من تجده كالألماس غالي ونفيس بأخلاقه ومدى إخلاصه وتبدأ بالنزول حتى تصل إلى أرخصها واقلها نفعا وقيمه فتقف على حقيقة هو انه لا ينفع حتى نفسه.

الجمعة، 8 يناير 2016

أمير قطر فضل قضاء عطلة رأس سنة2015 بإفران

أمير قطر فضل قضاء عطلة رأس سنة2015 بإفران 
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
فضل أمير قطر تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني وجهة مدينة إفران المغربية جوهرة الاطلس المتوسط المدينة التي تتميز بمؤهلاتها السياحية والطبيعية خاصة غابات الأرز والمصنفة عالميا كثاني مدينة نظيفة لقضاء عطلة رأس السنة الميلادية 2015.
وقد شوهد أمير قطر يتجول بالمدينة خلال عطلته دون بروتكول أو حراسة مشددة...حيث قام بأخذ صور تذكارية مع شبان بمجموعة من المواقع المعروفة داخل المدينة كساحة الأسد الشهيرة.
وتجدر الإشارة إلى إن أمير قطر يتوفر على إقامة خاصة بهذه المدينة الهادئة. 

الأربعاء، 6 يناير 2016

تأملات// الحياة تجارب قائمة... وكفاح مستمر

تأملات// الحياة تجارب قائمة... وكفاح مستمر
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
قالوا سيادنا ناس: "زمان سال المجرب لا تسال الطبيب"وهذه المقولة المغربية الشعبية لا تخص فقط الناس العاميين، بل حتى النخبة المثقفة لا تخرج عن هذه القاعدة..
المجرب أكثر الناس دراية وهذا لا ينفي أن العلم له دور، ولكن التجربة خير برهان، والنظريات والآراء لا تثمن ولا تغني من جوع إذا لم تطعم بتجربة فعلية، لأن المجرب عنده خلاصه الموضوع أما الطبيب فيريد أن يضع احتمالات ويجرب أيها صحيحة.
 تمر علينا تجارب حياتية كثيرة، البعض منا عمل على الأقل طوال ثلاثين عاماً، ثم تقاعد، هل يعقل أنه لا يملك أو ليس لديه شيء يقوله من خلال هذه التجربة العملية الطويلة؟
الإجابة قطعاً لا يمكن، بل لديه كنز معلوماتي، لكن لم نتعود مشاركة الآخرين، بل البعض قد لا يكون لديه معرفة بأهمية ما لديه من كنز معرفي نتيجة لخبراته وعمله في شأن من شؤون حياتنا.يجب علينا أن نتعلم تدوين كل شيء، انتصاراتنا سعادتنا، فهي ستلهم الآخرين وتدفع بهم نحو مستقبل من النجاح، بل لِندون حتى هزائمنا وفشلنا، لأنها ستكون دروساً وتجارب مهمة قد تساعد في تلافي الأخطاء وتجاوز العقبات...
الحياة كفاح، وليس الكل يشقى بمثل ما يشقاه الكل.. الحياة كفاح من أجمل المعاني التي استلهمتها من واقع الحياة:"إذا تحطمت جميع آمالك فلتولد من جديد!
"فلا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة "...
البدء دوما من جديد...أنا طيفٌ هاربٌ من ألوان الخريف.
إن الحياة أكبر معلم.. وشهادتها النهائية لا ينالها أحد.. دروسها مستمرة.. متجددة.. وبدون عدد.. والعمر محدود.. والسنون معدودة.. العمر قصير، والمطامح طويلة، وصاحب التمييز هو الذي لا يُصْدَم من فشل أصابه،  والاعتقاد بأن الأمور سهلة، والطرق معبدة.. مع أن الحقيقة غير ذلك، فإن الأمور صعبة، وحلاوتها في صعوبتها، والطرق شاقة وجمالها في مشقتها، وليست مفروشة بالأزهار والورد والياسمين، بل ملغومة بالعقارب والثعابين من المنافسين غير الشرفاء.. وهم كثيرون في الحياة.. ولكنهم عادة ما يتهاوون بسرعة.