مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

السبت، 12 نوفمبر 2016

شريط غنائي لبنات وأبناء إفران عن البيئة (أغنية بالأمازيغية مترجمة بالعربية)

شريط غنائي لبنات وأبناء إفران عن البيئة
(أغنية بالأمازيغية  مترجمة بالعربية)



أحد المنتوجات الرقمية المتميزة "فيديو" المشاركة بالمسابقة الجهوية الأولى التي نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس - مكناس تحت شعار " التكنولو...
YOUTUBE.COM
أنقرعلى الصورة ضمن الخانة أعلاه لدخول الفيديو 
*/*البوابة الإلكترونية فضاء الأطلس المتوسط نيوز"آزرو- محمد عبيد*/*
في عمل تربوي وإبداعي جد متميز سجل تلامذة مدرسة كم بواحد إفران شريطا غنائيا بالأمازيغية (ترجمتها  بالعربية ضمن الشريط) حول البيئة تزامنا مع انعقاد مؤتمر كوب22 بمراكش .. 
عمل إبداعي يستحق كل التقدير لمعديه سواء من مؤسسة كم أو من المشرف الفني على هذا العمل الأستاذ المصطفى البوعزاوي وبالحان للأستاذ البحار.
ويعتبر هذا العمل التربوي/الفني أحد المنتوجات الرقمية المتميزة "فيديو" المشاركة بالمسابقة الجهوية الأولى التي نظمتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس/مكناس تحت شعار:"التكنولوجيا في خدمة البيئة".
هي أغنية تربوية تتمحور في بناء عناصرها الأساسية حول البيئة والطاقات المتجددة والمتغيرات المناخية وفي عمق مضمونها تدعو لحماية الغابة من حماتها وتدعو للاتحاد لحماية الغابة خصوصا في الأطلس المتوسط الذي به ضاعت الغابة ظلمة قطعها انبت كثرة الأمراض بيد تجار دخان الغنى أفقر مجالها الذي صار كله أضرارا من الفعل المشين وكون البيئة أصبحت أكثر تعرضا للمخاطر حيث ما عاد للهواء طعم جراء انجراف المجاري وتغير مسار الأنهار وتدهورت حياة البشر زادها انتشار النفايات، لتوجه الأغنية نداء للبحث عن حلول وسن قوانين بإصرار مادام النور من ماء وحر ورياح اصح مسار ليشق الحياة البشرية باستمرار، والى وضع منهاج لتدريس البيئة لبناء الأفكار حتى تزدان الحياة وتزهو لتصحيح الفعل المشين مادامت البيئة إرثا للأبناء....

الجمعة، 11 نوفمبر 2016

انتداب ممثلي عمالة إفران في كوب22 يطيح برئيس قسم الجماعات المحلية بعمالة إفران

انتداب ممثلي عمالة إفران في كوب22
يطيح برئيس قسم الجماعات المحلية بعمالة إفران

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو-محمد عبيد*/*
أفادت مصادر إعلامية محلية وبحسب مصادرها الموثوقة، أن السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران قد أقدم على إعفاء رئيس قسم الجماعات المحلية بالعمالة من مهامه..
وبحسب مصادر عليمة، فيعود أصل هذا الإجراء حين تم إدماج شخصين إضافيين ضمن لائحة المنتدبين للمشاركة في كوب22 بمراكش عوض الاكتفاء بما كان أن حدثته وزارة الداخلية في شخصين حيث ادمج اسما رئيس المجلسين الجماعيين لكل من إفران وآزرو دون علم عامل الإقليم الذي كان قد وقع اختياره فقط على رئيس المجلس الإقليمي والبرلماني محمد أوزين، مما دفع بمصالح وزارة الداخلية إلى توجيه ملاحظة في خصوص اللائحة التي حملت 4 أشخاص وبالتالي استغرب عامل الإقليم ضم اللائحة التي كان ان حدد تحميلها لشخصين فقط وهو الأمر الذي خلق جوا من التوتر مما نتج عنه هذا القرار... واعتبار الحالة تدخلا من قبل رئيس قسم الجماعات المحلية في اختصاصات العامل....
وبحسب ذات المصادر من بين الأسباب المباشرة التي ساهمت في اتخاذ هذا الإجراء تلقي عامل الإقليم مجموعة من الشكايات من الأعضاء المنتمين إلى مجموعة جماعات البيئة، ومجموعة جماعات التنمية، ضد رئيس قسم الجماعات المحلية، والذي كان يزاول مهام التنسيق مع الجماعات السالفة الذكر حول أمور تتعلق باختصاصاتها في إطار التنسيق مع السلطة الإقليمية.
وارتباطا بموضوع الخطاب الملكي حول إصلاح الإدارة المغربية، فعمالة إقليم إفران عرفت عدة اختلالات إدارية على مر السنين، ارتبطت أساسا بالعامل البشري، والذي شكل موضوع احتجاج واستنكار من طرف مجموعة من المواطنين، وبعض المؤسسات المدنية في قضايا مختلفة.
وفي انتظار تفعيل مضامين الخطاب الملكي بخصوص إصلاح الإدارة المغربية، تبقى عمالة إفران من أهم الإدارات التي وجب إعادة النظر في مجموعة من هياكلها الإدارية، بالرغم مما يجتهد فيه عامل الإقليم الحالي السيد عبد الحميد المزيد من تفعيل المفهوم الإداري ومنهجيات  تهدف إلى الارتقاء بالأداء الوظيفي.  

الخميس، 10 نوفمبر 2016

عامل إقليم إفران يتجاوب مع سكان الأحياء القديمة في آزرو..واستحضار تفعيل برنامج التنمية المندمجة من التأهيل وفق مخطط استراتيجي في أفق نهاية 2018

 عامل إقليم إفران يتجاوب مع سكان الأحياء القديمة في آزرو
واستحضار تفعيل برنامج التنمية المندمجة من التأهيل
وفق مخطط استراتيجي في أفق نهاية 2018
*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط"/آزرو- محمد عبيد*/*
الأصداء التي ترددت إثر الزيارة الميدانية لعامل إقليم إفران لعدد من الأحياء القديمة بمدينة آزرو كشفت عن الإرتياح لكيفية تدبير القائمين عن الشؤون التدبيرية بهذا الإقليم، ووقوف السكان عن الإرادة القوية للسيد عبد الحميد المزيد في قيادته للتنمية المحلية مؤشرة على طفرة نوعية في تسيير الشؤون الاقليمية نظرا لما يتمتع به من الصرامة في جدية العمل وحرصه على تطبيق المساطر القانونية وتغليب مصلحة المواطن على حزازات ضيقة...
وأقرت فعاليات مجتمعية ومواطنون في حديث لها مع بوابة "فضاء الأطلس المتوسط"" بالمجهودات الكبيرة التي يقوم بها السيد عبد الحميد المزيد والتي كان من الممكن أن تحقق الأفضل لو حدت المجالس المنتخبة حدوه لمساعدته في تنمية الإقليم ككل وذلك من خلال تفعيل آلتها لمواكبة العملية التنموية.....
ولم تخف هذه الفئة من  الفعاليات المجتمعية إلى جانب عدد من المواطنات والمواطنين الآزرويين، مدى ارتياحهم للنمط الذي تسير عليه مدينة آزرو، بفضل الخطة التنموية التي رسمها السيد عبد الحميد المزيد عامل الإقليم منذ التحاقه بمنصبه بهذا الإقليم، مؤكدين على أن مجهودات السيد العامل قد بدأت تعطي ثمارها في إطار العمل للصالح العام بكل نكران للذات..
وإلتمست بعض هذه الفعاليات والمواطنات والمواطنين فضلا عن بعض المتتبعين بمدينة آزرو نقل شكرهم عبر موقعنا الإعلامي إلى السيد العامل على كل ما يقدمه لفائدة مدينة آزرو وإقليم إفران ككل، مشيرين إلى أنهم لاحظوا تسطير برنامج تنموي من خلال انطلاقة مجموعة من المشاريع وأخرى من اقتراحه لقيت ترحابا من طرف الساكنة مؤكدين على أن تحقيق هذه المشاريع التي كانت حتى الأمس القريب مجرد حلم بالنسبة للساكنة، لم تكن لتتحقق بهذه الكيفية، لولا مواكبة السيد عبد الحميد المزيد لها، وذلك من خلال تتبعه أشغال المقاولات ووقوفه شخصيا على الأوراش، حيث أقدم في أكثر من مناسبة على إجبار القائمين على هذه المشاريع على إعادة إنجاز أجزاء منها لعدم مطابقتها للمعايير المتفق عليها...
 كما صرح هؤلاء المواطنين بأنهم شاهدوا عدة مرات عامل الإقليم وهو يواكب شخصيا مختلف الأوراش التي أنجزت وتلك التي في طور الإنجاز... فضلا عن تواصله المباشر معهم كما حدث هذا اليوم الثلاثاء 08نونبر2016 بمناسبة قيامه بزيارة تفقدية لمجموعة من الأحياء القديمة بمدينة آزرو: حي آيت حمو أوحماد  مشرمو- وأوعسو- وسيدي عسو ...
هذه الزيارة الميدانية التي تدخل في إطار التواصل مع السكان والتفاعل مع متطلباتهم والإنصات مباشرة لمشاكلهم والوقوف عن قرب من مشاغلهم، مكنت السيد العامل من الاطلاع على هموم هذه المدينة ومواطنيها، ودراسة سبل إيجاد الحلول المناسبة حتى يتمكن هؤلاء السكان من التوفر على الوسائل الضرورية للعيش الكريم..
اللقاءات التواصلية المباشرة للسيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران مع المواطنات والمواطنين بحضور السيد اعمر أجبري رئيس الجماعة الحضرية لآزرو والسيد علي بلكة باشا مدينة آزرو توجت برسم خطة عمل والتي  يمكن  تلخيصها في مايلي :
*1/ ربط مجموعة من المنازل الحديثة البناء بحي آيت حمو أوحماد وحي أوعسو بشبكة الكهرباء.
*2/ تشجير بعض المساحات بحي مشرمو خاصة على مستوى مدخل الحي.
*3/ تسريع وتيرة إتمام بناء نادي نسوي بحي مشرمو التي توقفت أشغاله منذ مدة.
*4/ إتمام بناء الصور الوقائي بالساحة المخصصة لوقوف السيارات بسيدي عسو مع تنقية وإزالة النفايات من جنابتها.
*5/ تسريع وتيرة تهيئة الفضاء الخارجي لمسجد النور بآزرو مما سيمكن الساكنة من استغلال هذا الموقع كفضاء للتجوال والراحة.
وبخصوص مشكل السكن العشوائي بالأحياء التي زارها عامل الإقليم، طالب السيد العامل السيد رئيس الجماعة بفرض احترام القوانين المنظمة للبناء، نظرا لما تخلفه ظاهرة البناء العشوائي من انعكاسات سلبية حيث أعطى تعليماته الصارمة للحد من انتشار ظاهرة السكن العشوائي، وتطبيق القوانين الجاري بها العمل في ميدان مخالفات التعمير.. وفي هذا الصدد أمر بالهدم الفوري لبناية عشوائية بحي مشرمو.
كما لم يخف السيد عبد الحميد المزيد انشغاله بقضايا مدينة آزرو وهموم سكانها سعيا منه للنهوض بالإقليم بصفة عامة وعلى مختلف الواجهات والأشكال، في أفق الحد من معاناة ساكنة بعض الأحياء من مشاكل التلوث البيئي خاصة المتعلق بقنوات الصرف الصحي، وذلك بإعادة إصلاح وتهيئة جميع شبكات الصرف الصحي دون استثناء فضلا عن تبليط وتزفيت كافة أزقة المدينة والعمل على جماليتها وتحسين رونقها... رغم محدودية الإمكانيات المادية ورغم تأثير الأزمة مراعاة للمصلحة العامة للإقليم ومواطنيه.
هذا وتجب الإشارة إلى أن السيد العامل اغتنم خلال جولته هذه لزيارة مدرسة القاضي عياض بحي مشرمو، حيث اطلع على وضعيتها وسير عملية التدريس بها. 
وجدير بالذكر أن مدينة آزرو تشهد في الآونة الأخيرة بالفعل وثيرة انجاز سريعة في الأوراش المتعلقة بمجالات النظافة والعمل على تقوية الإنارة العمومية وتعبيد الشوارع والطرقات والأزقة، لتمكينها من بنيات تحتية قوية تمكنها من مقاومة جميع الظروف الطبيعية المحتملة من أمطار وتساقطات، في أفق بلوغ مشهد حضري متناغم ومتناسق على مستوى المدينة من أجل إدراك تنمية شمولية اجتماعيا واقتصاديا على نفس المنحى، فضلا عما تخوضه عمالة إقليم إفران لمجموعة من اللقاءات التواصلية مع كل الفاعلين بالإقليم من المنتخبين وجميع فعاليات المجتمع المدني للوقوف على عملية تسطير برنامج تنمية شمولي يهدف تأهيل البنيات التحتية وتحسين الخدمات الأساسية ومن خلال مجموعة من لقاءات تواصلية وأخرى  تشاورية مع مختلف مكونات المجتمع المدني بالإقليم في إطار التفاعل الايجابي ذو أبعاد اجتماعية واقتصادية وبرامج أخرى هامة الهدف منها تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشمولية، تضمنها البرنامج الأولي للتنمية المندمجة سيمكن إقليم إفران  ومدينة آزرو من التأهيل وفق مخطط استراتيجي في أفق نهاية 2018... هذه المشاريع التنموية التي تشهدها عمالة إقليم إفران، برأي عدد من المتتبعين والممارسين للشؤون المحلية والإقليمية تمت بمنظور التواصل والحوار والحكامة الجيدة.

الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

سكان بالجماعة الحضرية لآزرو يتخبطون في نقائص أزقتهم: وصرخة مباشرة من حي الحسنية لمن يعنيهم الأمر؟

سكان بالجماعة الحضرية لآزرو يتخبطون في نقائص أزقتهم:
وصرخة مباشرة من حي الحسنية لمن يعنيهم الأمر؟

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو- محمد عبيد*/*
يشتكي سكان حي الحسنية (بمنطقة أحداف)  بمدينة آزرو من الوضعية الصعبة التي يعيشونها وبالخصوص معاناتهم مع الزنقة المتواجدة قرب حمام مولاي المصطفى والتي أصبحت كابوسا يوميا بالنسبة لهم جراء الأتربة والغبار وصعوبة التنقل بها، ونتيجة الحفر والمطبات المنتشرة على طولها... وهو ما دفع هؤلاء السكان للانتفاض ضد هذه الوضعية اللا مسؤولة، متسائلين خصوصا عن سبب عدم إدراج هذه الزنقة التي تعتبر اكبر نقطة سواء بالحي  مقارنة ما تحظى به بعض الأزقة الأخرى بالمدينة من حظ في التزفيت مستغربين التجاهل التام لإدراج هذه الزنقة خلال عملية الإصلاح السابقة، مما أبقاها على حالها منذ مدة متسببة لسكان هذه الزنقة في عدة أضرار منها انتشار سحب الغبار عند مرور المحركات  فضلا عما أصبحت تخلقه لهم من متاعب ومحن خلال الأيام الممطرة.. 
وعليه يطالب السكان بإيجاد حل نهائي مما تعانيه هذه الزنقة من هشاشة بسبب تجاهل الجماعة الحضرية لتواجدها، وكذا الاستجابة للنداءات المتعددة السابق توجيهها سواء للجماعة أو للسلطات محليا وإقليميا آخرها الرسالة الموجهة هذا الأسبوع الجاري إلى عامل إقليم إفران (والتي توصلت الجريدة بنسخة منها مذيلة ب25توقيعا) يرجونه من خلالها التدخل لدى المصالح المختصة من اجل القيام بعملية الإصلاح في أقرب الآجال تفاديا للأضرار التي تخلفها وضعية الزنقة  والتيوصلت إلى درجة متقدمة من الإهتراء بفعل مرور المحركات الثقيلة.
وارتباطا بالموضوع، فتجدر الإشارة إلى أن الجماعة الحضرية لمدينة آزرو تعاني مؤخرا، عدة مشاكل بسبب التوسع العمراني الكبير والكثافة السكانية المعتبرة، وهو ما تولدت عنه الكثير من النقائص بالبلدية في جانب الوضعية المتردية التي تشهدها معظم أحيائها...  

تفاعلات قضية أراضي كعوانة بإقليم إفران تخرج الطرف الآخر عن صمته، وحق الرد مكفول: "لم تترامى الشركة على الأراضي... والكلمة للقضاء"

تفاعلات قضية أراضي كعوانة بإقليم إفران تخرج الطرف الآخر عن صمته، 
وحق الرد مكفول:
"لم تترامى الشركة على الأراضي... والكلمة للقضاء"
 
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو- محمد عبيد*/*
ردا على مقالنا السابق والذي نشرها ضمن موقعينا "فضاء الأطلس المتوسط" و"فضاء الأطلس المتوسط نيوز" تحت عنوان:"شركة إماراتية تستحوذ على1067 هكتار بإقليم إفران" المرتبط موضوعه بأراضي فلاحية بضواحي مدينة آزرو، بمنطقة أداروش إفروزيت، والذي تطرق لتعرض ستة أشخاص (عبد القادر بن صالح وعمر التبر، وحسن وعبد العزيز أبوالقاسم، وحميد وعمر جابري) للاعتقال أثناء عملية الطرد من الأراضي يوم 25 أكتوبر الماضي بواسطة القوة العمومية، هؤلاء الذين تم تمتيعهم بسراح مؤقت من قبل المحكمة الابتدائية بآزرو يوم الخميس 3 نونبر 2016 بكفالة قدرها 2000ده مع دعوتهم لجلسة أخرى يوم الخميس 10نونير الجاري، اتصل بنا الطرف الآخر السيد نيد همو علي معبرا عن شجبه كل ما راج بخصوص هذه النازلة كونه يحمل صفة الممثل القانوني للشركة العقارية "مارك" باعتبارها مالكة لكافة أسهمها ومسيرا قانونيا لها، وليكشف من جهته عن مجموعة من الوثائق التي تؤكد تحوزه للأراضي مستعرضا شروحا مستفيضة بخصوص القضية التي تبقى حاليا موضوع ملفات مدرجة في المحاكم سواء بآزرو أو بمكناس أو بفاس، مركزا على أنه من المهم أن يلاحظ أن المقال الذي حاول تأجيل الحقائق وتشخيص يدفع بعيدا تماما عن واقع الوضعية، وبالتالي محاولة الأطراف المعنية التأثير على المجرى العادي والسليم للعدالة...
وإجلاء للغموض على هذا الملف فلا بد من سرد الحقائق القانونية التي تدحض وتفند مزاعم من يسمون أنفسهم بورثة وأصحاب حق.
ولهذا فإنه يبدو له أنه من الضروري أن يوضح للجمهور وجميع المهتمين كل الوقائع رفعا لكل لبس في هذه المسألة، ذلك أن العائلات الأربع التي تزعم شراء ها لأسهم الشركتين "مارك" و"سيال" أن العملية تمت في سنة 1961 عن طريق المراسلة..
فبالرجوع إلى تلك المراسلات فإنه يتبين جليا أن تلك الوثيقين تحملان توقيعات مختلفة لنفس الشخص المنسوبة إليه، وأنها تمت بواسطة هنري أوتن، وان هذه ألوية المنسوبة إلى ذلك الموثق هي من صنع مدعيا ذلك وان الموثق الماسك لأرشيف وسجلات الموثق المذكور يصرح في محضر رسمي بناء على أمر قضائي أن الموثق هنري أوتن لم يسبق له أن قام بأي إجراء أو تصرف باسم الشركتين، هذا من جهة.
 ومن جهة ثانية، وفيما يخص الوكالة المؤرخة في سنة 1969 وما ترتب عنها من إجراءات فهي باطلة حسب ما تبث بعد مراسلة الموثق البلجيكي المعني بالأمر الذي أكد في كتابه بكون الوكالة المزعومة  والتي يتحوز بها الورثة المزعومين غير مطابقة للأصل الممسوك وان مراجعها مخالفة للوكالة الأصلية وأنه لا يضمن صحة الوكالة الرائجة مما يعني أنها مزورة ومصطنعة من المتمسكين بها، وما يؤكد ذلك هو وفية الموكل في تاريخ سابق للوكالة وهو بتاريخ 30/081968 أي سنة قبل من اصطناع الوكالة.
ومن جهة أخيرة، وفيما يخص الرسم العدلي لسنة 1962 فهم عقد صحيح وقد سبق للقضاء المدني والزجري أن قال كلمته في صحته، ولا يمكن لأي كان أن يخوض في ذلك.
 وان تلك الوثائق المشار إليها هي موضوع بحث لدى السلطات القضائية وستبقى الكلمة الأول والأخيرة للقضاء.

بغل يطير من داخل مديرية المياه والغابات خنيفرة

بغل يطير من داخل مديرية المياه والغابات خنيفرة
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو- محمد عبيد*/*
/*/* خنيفرة/مراسلة خاصة
خلال تمشيطها للغابات الواقعة بإقليم خنيفرة، تمكنت مصلحة المياه والغابات بخنيفرة من حجز دابة " بغل " محمل بقطع أرزية لتحمل الغنيمة الى محجز المديرية، قصد تحرير المحاضر في شان النازلة، ولكن الغريب في الأمر أن المسؤول الإقليمي تفاجئ صباح أمس باختفاء البغل حيث تمت سرقة الدابة من وسط محجز المديرية ليلا من جديد ولقد لوحظ زوال الأمس حالة استنفار وسط المديرية بحثا عن البغل المختفي والذي طار بدون جناحين من وسط محجز توجد فيه شاحنات وآلات ومعدات تساوي الملايين من الدراهم، علما انه سبق وان سُرِقت عدة قطع أرزية من داخل المديرية، رغم الحراسة المشددة على بابها، وموقعها جانب نهر أم الربيع الذي يستحيل الخروج منها بالمسروق من الخلفية، ما يجعل السؤال يطرح نفسه، ماذا يجري داخل أسوار المديرية؟؟؟ وكيف تختفي المحجوزات من داخلها؟؟؟ ومن المسؤول على ذلك؟؟؟ .بالأمس لا حمار لا سبعة فرانك واليوم لا بغل ولا سبعة دل القرطات.

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

محاولة قتل مواطن تثير جدلا بمريرت؟؟؟ وهل ضللت المتهمة"رئيسة جماعة الحمام"الضابطة القضائية!!!

محاولة قتل مواطن تثير جدلا بمريرت؟؟؟
وهل ضللت المتهمة"رئيسة جماعة الحمام"الضابطة القضائية!!!

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
يتساءل الرأي العام المحلي والإقليمي حول مصير قضية محاولة القتل وتكوين عصابة إجرامية اتهم فيها المدعو"عمر باحقي" مشغلته السابقة رئيسة جماعة الحمام بمحاولة قتله بتحريض حارسها الشخصي، وتكوين عصابة إجرامية ضده...
ملف تم الاستماع خلاله لجميع أطراف القضية باستثناء إحدى الشاهدات المدعوة (ن. م) ذُكرت في محضر الحارس الشخصي للمتهمة الرئيسية، ورغم ظهور قرائن التلبس فلم يتم اعتقال أي من الأظناء خصوصا المتهمة الرئيسية...
تهمة التحريض بغرض ارتكاب جريمة القتل أو الضرب والجرح العمديين، حسب المتتتبعين عن قرب للملف، تبثت كجناية بعد الاستماع إلى أطراف القضية حيث أكد الحارس الشخصي (م. ك) أن مشغلته تحرضه طيلة سنة بارتكاب الجرم المزعوم، لكنه وأمام قلة ذات اليد حاول تحريض شخص آخر لنفس الغرض واقتسام المبلغ المقترح من المتهمة وهو 5000 درهم.
نفس التأكيد جاء في تصريح الظنين الثاني الذي جرت مواهته بالمتهمة الرئيسية وأفاد الضابطة القضائية بكل نوايا المتهمة، كما فسر مراحل هذه العملية ذلك حين استأجرته السيدة عبر الهاتف للقيام بالمهمة، وإلا ستُكلّف أشخاصا آخرين من مكناس، وفي نفس المنحى اتجهت محاضر الضابطة القضائية بمريرت، التي تبثت صحة ما جاء على لسان الضحية... غير أن إحالة الملف على الضابطة القضائية بخنيفرة حامت كثيرا حوله شكوك استنتج من خلالها رائحة تزكم الانوف من خلال ضغوطات عدة منها استغلال النفوذ والسلطة والمال، كون التحقيق عرف منحى الركود ربحا للوقت بهدف امتصاص غضب الشارع،- ويتخوف المتتبعون للملف عن قرب أن تبقى المساطر القانونية لهذه القضية رهينة برفوف المحكمة، سيرا على مقولة:"كم حاجة قضيناها بتركها؟"... خصوصا بعدما أحيلت الأطراف على أنظار الوكيل العام لدى استئنافية مكناس الذي أمر بتعميق البحث، الشيء الذي اعتبره المتتبعون تهاونا وإفسادا للعدالة، لأن المتهم في القضية كبير وليس مجرد سارق دجاجة؟؟؟؟...
ويذكر أنه حين الاستماع إلى المتهمة الرئيسية تمهيديا أنكرت المنسوب إليها جملة وتفصيلا، لكنها عند مواجهتها بالتسجيلات الصوتية اعترفت، مما يجعل اعترافها جنحة أخرى نظرا لما سعت اليه من قبل الى تضليل العدالة وإهانة الضابطة القضائية ببيانات كاذبة، يجرمها المشرع المغربي، لكن ما يحير المتتبعين هو عدم اعتقالها وعدم حجز هاتفها المحمول بغرض تصفح سجل المكالمات، ويستغرب هؤلاء عدم استدعاء صديقتها المذكورة في محضر حارسها، متسائلين: "هل هذا محض صدفة أم أنه تقصير متعمد يفسح المجال لإخلاء سبيل المتهمة؟".
للإشارة فلقد أفادت مصادر مسؤولة أنه تم سحب جواز السفر من المتهمة الرئيسية...
المصدر:فزاز24