مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الأحد، 14 مايو 2017

تتويجا للملتقى الثامن للسيرة النبوية المجلس العلمي لإفران يدخل الفرحة على 140أسرة

تتويجا للملتقى الثامن للسيرة النبوية
المجلس العلمي لإفران يدخل الفرحة على 140أسرة
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
أدخل المجلس العلمي المحلي لإفران الفرحة والسرور على عائلات 140 طفل باستفادتهم من عملية إعذار جرت يوم الأحد الاخير14ماي2017 بمصحة الدكتور بوشريط بمدينة آزرو، حيث تمت عملية الإعذار بفضل جهود وكفاءة الطاقم الطبي بشكل ايجابي بالرغم من الإكراه الذي تسببه انقطاع التيار الكهربائي والسابق تقديم ملتمس في شأنه للمكتب الوطني للكهرباء بالمدينة باستحضار هذه المناسبة والأخذ بعين اعتبارها، حيث اضطر المجلس إلى البحث عن محول كهربائي وضعه شخص محسن رهن إشارة هذه المناسبة الاجتماعية.
هذه المناسبة الاجتماعية توجت مختلف الأنشطة التي برمجت في إطار الملتقى الثامن للسيرة النبوية للمجلس العلمي المحلي لإفران التي عاشتها عدد من فضاءات مساجد ودور الطالب بعدد من النقط سواء الحضرية أو القرية بإقليم إفران حيث قدم بها على مدى يومي الخميس والجمعة الأخيرين أساتذة وفقهاء وأعضاء من المجلس العلمي ندوات ومحاضرات ارتبطت بمحور الملتقى كالعمل الاجتماعي عبادة فاعلة ومتعدية، والتكافل الاجتماعي في الإسلام، والخصائص والأهداف، وفضل العمل الاجتماعي ومكانته في الإسلام، والإيثار كسلوك حضاري وخلق إسلامي رفيع، والتآخي بين المهاجرين والأنصار، دروس وعبر في التكافل الاجتماعي، وفقه حديث الأشعريين، وصور من التكافل الاجتماعي في الإسلام...
ففي الملتقى الثامن للسيرة النبوية للمجلس العلمي المحلي لإفران والذي احتضنت فعاليته قاعة المناظرات بمدينة إفران يوم السبت 16شعبان 1438ه الموافق ل13ماي2017  في موضوع:"العمل الاجتماعي دعامة للتنمية"، أجمعت كل الكلمات والعروض الفكرية والمناقشات على مدى الدور الايجابي الذي يلعبه العمل الاجتماعي بما تضمنته الشرائع السماوية من مثل وقيم ومبادئ نظمت السلوك البشري، وأفسحت المجال للطاقات الإنسانية للتأثير في أنماط الحياة وأنشطتها وأحداث التطور الهادف نحو الإبداع والكمال. انطلاقاً من الحقيقة التاريخية، وهي أن الوطن الإسلامي عموما والمغربي على وجه الخصوص مهد الحضارات التي كرمت الإنسان وأكدت حقه في حياة حرة عزيزة، على أسس من الحرية والعدل والمساواة، وأكدت على اًما أرساه المجتمع المغربي، عبر تاريخه الطويل، من مفاهيم اجتماعية كان لها أثرها العميق في التطور الحضاري للإنسان... سيما عند ذكر الأستاذ سليمان خنجري رئيس المجلس العلمي المحلي في كلمته الافتتاحية على أن الجانب الاجتماعي من شمائل النبي، الإنسان له علاقته بربه، وله علاقته بمن حوله، فعلاقته بمن حوله تشِّكل الجانب الاجتماعي، هناك جانبٌ عقلي، وهناك جانبٌ جسمي، وجانبٌ نفسي، وهناك جانبٌ اجتماعي، ففي الجانب الاجتماعي شمائل لرسول الله صلى الله عليه وسلم تلفت النظر، من هذه الشمائل المشاركة الوجدانية، الإيثار، التواضع، الجود، قوة الوجود في المجتمع، البشاشة، الأُنس، اللين، هذه كلها من شمائله الاجتماعية صلى الله عليه وسلم. واعترافاً بأن التقدم الذي تحقق في الأحوال الاجتماعية للمواطن المغربي لم يزل غير كاف، رغم ما بذل من جهود مما يستلزم مزيداً من الجهود الواعية المشتركة القائمة على العلم والتخطيط... واقتناعاً بالعلاقة الوثيقة بين التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية واعتماد كل على الأخرى في تحقيق التقدم والرخاء والحياة الأفضل... وإيماناً بما تضمنته الشرائع السماوية من مثل وقيم ومبادئ نظمت السلوك البشري، وأفسحت المجال للطاقات الإنسانية للتأثير في أنماط الحياة وأنشطتها وأحداث التطور الهادف نحو الإبداع والكمال... وكون العمل الاجتماعي، الذي يعتبر ممارسة إنسانية من حيث جوانبها النظرية والعملية، يتسم بعنصر التطوع الذاتي الإرادي والمبادرة الشخصية انطلاقا من إيمان وقناعة مع التحلي بروح التعاون والتكافل والتضامن ونكران الذات والتضحية المادية والمعنوية، بكل تفان في العمل المستمر، والتفاهم وتفهم المواقف المختلفة، وتقديرها في إطار قبول الآخر والاحترام المتبادل... ومن هذا المنطلق حمل الملتقى عنوان"العمل الاجتماعي دعامة للتنمية" لترسيخ التربية على المواطنة وغرس القيم الأخلاقية وتنمية روح التكافل والتضامن والتآزر والمبادرة الشخصية والتضحية ونكران الذات وتوطيد العلاقات ومد جسور التواصل وتعزيزها بين الأفراد والجماعات...
الدكتور محمد الروكي في محاضرته بعنوان :التأصيل الشرعي للعمل الاجتماعي ونماذجه المشرقة" أكد على أن العمل الاجتماعي مبدأ من مبادئ الدين الإسلامي ويتجلى ذلك في العبادات كصلاة الجماعة وصلاة الجمعة والعيدين والحج وغيرها، مستدلا بقوله تعالى:"وتعاونوا على البر والتقوى"... ليتطرق  إلى أصول التأصيل الشرعي مبينا من أصوله أن الأحكام إما فروض عين أو فروض كفائية وما نظام النفقات  فهو نوعان إما إلزامية أو تطوعية، ومفسرا أنظمة الزكاة و الكفارات والديات  والوقف والتبرعات والعواري والقرض أي القرض الحسن  فالإرث... ليختم محاضرته ببعض النماذج؛ في السيرة النبوية منها بناء رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسجد بمجرد وصوله إلى المدينة، المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار كتابة وثيقة بمثابة دستور للأمة آنذاك.
وفي الجلسة العلمية الثانية، تحدث المحاضر الدكتور الحسن حالي في مداخلته تحت عنوان"صور من العمل الاجتماعي من خلال السيرة النبوية مقدما نبذة تاريخية قبل مجيء الإسلام وعن الأدبيات الشيوعية مشيرا إلى دور الإسلام من خلال العمل الاجتماعي ومعتبرا أن الاقتصاد الإسلامي هو الذي يؤدي إلى تفريج الأزمات ومشيرا إلى تصور الإسلام لمعالجة العمل الاجتماعي ومبينا أن من جملة معجزات السيرة النبوية العمل الاجتماعي وهو كل ما نقل عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول وفعل أو تقرير... ومن هذه الصور المؤخاة بين المهاجرين والأنصار حيث تركوا ديارهم وأموالهم لتحقيق الكفالة الاجتماعية وتحقيق مبدأ العدل أساس الوحدة الاجتماعية، ومن صوره أيضا التعامل مع أهل الصفة، وكذلك مسألة إسكان الناس وإعانتهم في حالة الحروب... كما تناول المحاضر تأطير العمل الاجتماعي من خلال مسؤولية الدولة الاجتماعية العامة... ليخلص القول إلى أن السيرة النبوية هي نموذج تطبيقي عملي للعمل الاجتماعي من خلال بث روح الجماعة وتماسك الأمة.
أما المحاضرة الثانية من هذه الجلسة العملية الثانية فتناول خلالها الدكتور عبدالعزيز فارح من خلال عرضه تحت عنوان:"الوقف ومكانته في التنمية من خلال السيرة النبوية" تحدث عن الوقف من خلال مظاهر التكافل الاجتماعي انطلاقا من الحديث النبوي الشريف الذي يقول:"إذا مات بني آدم انقطع عمله إلا من ثلاث منها"صدقة جارية" لبين مفهوم الوقف وأركانه حيث قال ان الوقف هو تحبيس الأصل وتسبيلا الثمرة كحفر بئر أو غرس شجرة أو بناء مدرسة لطلب العلم، وغير هذا كثير... ولقد اعتبر المحاضر أن الوقف يتجلى في بيوت العبادة كمسجد كمسجد قباء ثم مسجد المدينة المنورة، كما أوقف الصحابة رضي الله عنهم أموالهم... ولم تفت المحاضر الإشارة الى مجالات الوقف كالجانب الصحي في بناء المستشفيات والمجال الاجتماعي كبناء دور الارامل والايتام، كما تطرق ايضا الى مجالات الوقف في المغرب كبناء الجامع... وليقفل مداخلته بحث الائمة والخطباء والوعاظ بالتحسيس وتوعية المجتمع لمصلحة الوقف وأهميته لبناء مجتمع متماسك...
وجدير بالإشارة الى أن هذا الملتقى الثامن للسيرة النبوية للمجلس العلمي المحلي لإفران عرف تكريم بعض الفقهاء والأئمة إلى جانب تقديم جوائز تحفيزية... كما تم تخصيص درع الملتقى للسيد عامل إقليم إفران تسلمه بالنيابة عنه السيد محمد زوهير الكاتب العام لعمالة الإقليم...لترفع أشغال الملتقى بقراءة برقية مرفوعة إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

الخميس، 11 مايو 2017

الدورة الثالثة للنهج الأخضر بإفران"ليتل سويسرا"

الدورة الثالثة للنهج الأخضر بإفران"ليتل سويسرا"

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"*/*
**///-إفران- خلية الصحافة:عبدالعزيز لفلاحي-///**
أعطى السيد عبد الحميد المزيد عامل إقليم إفران والذي كان مرفقا بكل من السيد محمد زوهير الكاتب العام لعمالة إفران  والسيد هشام عفيفي رئيس المجلس البلدي لإفران بقاعة الأرز بمقر عمالة إقليم إفران صبيحة يوم الخميس11ماي2017 الانطلاقة الرسمية لفعاليات الدورة الثالثة من تظاهرة "نيت فيل" فبعد انعقاد الدورتين السابقتين في ورزازات،  التي اختارت مؤسسة "آب ميد" هذه السنة مدينة إفران لتفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة بينها وبين الجماعة الحضرية لإفران....
التظاهرة التي اختير لها شعار "المغرب، الخطوة الخضراء "، وهي حدث سنوي ذو اهتمام دولي، يتميز بإجراء مسابقة بين البلديات لتبادل الخبرات تشرف عليه لجنة من الخبراء ويعرفمناقشات حية، وحملة توعية في المدارس، كمبادرة بيئية ملتزمة بتعزيز وضع استراتيجيات البيئية وإدارة النفايات بالتعاون مع افاق ووفد التعليم الإقليمي والجمعيات المتخصصة.
وتتبع حفل افتتاح فعاليات هذه التظاهرة بمدينة إفران بعض ممثلي المصالح الخارجية، إلى جانب  الفاعلين الاقتصاديين والمدنيين المغاربة وجمعيات مدنية فضلا عن حضور الوفود المشاركة من مختلف أقاليم وعمالات المملكة وفد هام من الجمهورية التونسية الضيف الشرفي لدورة 2017. 
ففي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، أشار عامل الإقليم إلى أن اختيار مدينة إفران لاحتضان هذا الحدث وتنظيم مباراة التباري حول أحسن الطرق للحفاظ على البيئة كان اختيارا مناسبا وموضوعيا نظرا للمكانة المتألقة التي تحتلها مدينة إفران من حيث النظافة والمحافظة على البيئة وكذا تصنيفها كثاني مدينة  نظيفة عالميا، مؤكدا على الدور الذي يلعبه المغرب في مجال المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة والاعتماد على الطاقة النظيفة، مما جعله  يحتل مكانة  متقدمة خصوصا وأن المغرب احتضن المؤتمر العالمي للتغيرات المناخية كوب 22 .
 ولم يخف رئيس الجماعة الترابية لإفران أهمية هذه الدورة من حيث تبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين والاهتمام المشترك بمجال نظافة المدن، مبرزا أن مدينة إفران ستحمل مشعل تنظيم دورات "المدن النظيفة" انطلاقا من المكانة المتميزة التي تحتلها عالميا في مجال النظافة، كما أشار رئيس الجماعة الترابية لإفران إلى رهانات المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لمواجهة الإكراهات المرتبطة بالحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تأهيل المطارح العمومية وإحداث محطات التصفية والقيام بمشاريع الطاقة البديلة والنظيفة.
وفي كلمته الترحيبية باسم "آب ميد" نوه رياض فتحي علاقي منظم التظاهرة، بالمجهودات التي تبذلها المملكة المغربية في المجال البيئي، كما ذكر بأن اختيار مدينة إفران لاحتضان هذه التظاهرة والتي تتميز بمشاركة وفد هام من الجمهورية التونسية لم يكن اعتباطيا، بل لمؤهلات المدينة البيئية والإيكولوجية، خصوصا وأنها ثاني أنظف مدينة عالميا حسب تقارير دولية لمؤسسات عاملة في المجال البيئي، وأعلن أنه بعد تجربتين ناجحتين بمدينة وارزازات عاصمة الطاقات المتجددة والثالثة بإفران، جاء دور "نيت فيل" تونس التي سيتم تنظيمها بمدينة المرسى التونسية بشراكة مغربية-تونسية خلال الشهور القليلة القادمة، حيث تم اختيار المملكة المغربية كضيف شرف نيت فيل تونس في دورتها الأولى.
وأضاف السيد فتحي علاقي أن مبادرة "نيت-فيل" تشمل معارض متنوعة وعروض إعلامية، ومداخلات خبراء وأخصائيين، يخاطبون ممثلي الأحياء والمنتخبين بالجماعات الترابية بمختلف ربوع المملكة المغربية حول طرق العناية بالبيئة ونظافة الأحياء، كما تهدف إلى تبادل الآراء والأفكار.
وستختتم هذه التظاهرة الممتدة إلى غاية السبت 13من نفس الشهر حيث برمجت محاضرات ومناقشات الشركات الشريكة والمنظمات والسياسيين المحليين والمسؤولين على التحديات المتعلقة بقطاعات البيئة وإدارة النفايات وإعادة التدوير ومعلومات عن التكنولوجيات النظيفة الجديدة، مع تقديم مجموعة من العروض سواء من طرف الجماعات الترابية أو من طرف المجتمع المدني تم التركيز من خلالها على  الطرق والوسائل المستعملة لتدبير النفايات، كإشراك المواطنين في هذه العملية والتحسيس والتواصل مع الشباب والأطفال بواسطة وسائل الاتصال، كعرض وصلات تحسيسية واستعمال مواقع التواصل الاجتماعي والقيام  بعملية استطلاع رأي المواطنين، بحفل توشيح ثلاثة جماعات ترابية متنافسة من قبل هيئة التحكيم التي تضم خبراء وإعلاميين وفاعلين ومؤسستين وجمعويين عبر تقديم ثلاثة جوائز (نيت-فيل ذهب، نيت-فيل فضة، نيت-فيل برونز).

في الملتقى الثامن للسيرة النبوية للمجلس العلمي لإفران العمل الاجتماعي دعامة للتنمية كأرضية نقاش وعملية إعذار للأطفال في إطار التكافل الاجتماعي

في الملتقى الثامن للسيرة النبوية للمجلس العلمي لإفران
العمل الاجتماعي دعامة للتنمية كأرضية نقاش
 وعملية إعذار للأطفال في إطار التكافل الاجتماعي
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
ينظم المجلس العلمي المحلي لإفران يوم السبت القادم 16شعبان 1438ه الموافق ل13ماي2017  انطلاقا من الساعة 9صباحا بقاعة المناظرات بمدينة إفران الملتقى الثامن للسيرة النبوية في موضوع:"العمل الاجتماعي دعامة للتنمية"...
وتقدم خلال هذا الملتقى محاضرات من طرف دكاترة وأساتذة منتمين للمجال الفقهي والعلمي تتمحور حول التأصيل الشرعي للعمل الاجتماعي، والوقف ومكانته في التنمية، وصورا من العمل الاجتماعي من خلال السيرة النبوية...
كما سيعرف الملتقى كما دأب عليه في سابق مواعيده تكريم بعض الفقهاء والأئمة إلى جانب تقديم جوائز تحفيزية...
وجدير بالإشارة إلى أن ما يميز هذه المحطة وفي إطار تفعيل أنشطته الاجتماعية، وترسيخا لمبادئ وقيم التضامن والتكافل الاجتماعي برمج المجلس العلمي المحلي لإفران عملية إعذار جماعي لفائدة الأطفال من الأسر المعوزة المنحدرة من مختلف مناطق الإقليم، وذلك يوم الأحد14ماي2017 بمصحة الدكتور بوشريط بمدينة آزرو.

 وفيما يلي البرنامج العام للملتقى الثامن: 

الأربعاء، 10 مايو 2017

الصحة فوق صفيح ساخن بآزرو إقليم إفران والوزارة الوصية مطالبة بالاستجابة الفورية لتجاوز اختناق مجتمعي

الصحة فوق صفيح ساخن بآزرو إقليم إفران
والوزارة الوصية مطالبة بالاستجابة الفورية لتجاوز اختناق مجتمعي

*/* البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
يعيش القطاع الصحي بإقليم إفران عموما وبمدينة آزرو خصوصا على صفيح ساخن نتيجة ما يعرف القطاع من اختلالات من حيث استقبال وتطبيب المواطنين من أسباب هذا الوضع غياب المعدات والتجهيزات الكفيلة بالعلاجات والعمليات سيما وأن المستشفى الإقليمي الذي يعرف تجديد بنايته والذي يروج المسؤولون عن قرب افتتاحه والتخلص من المستشفى المتعدد الاختصاصات لم يشفع هذا التجديد  للمجتمع المدني الذي يطالب بالوسائل والتجهيزات (السكناير وأجهزة العمليات الجراحية...) مما دفع بفعاليات من هذا المجتمع المدني إلى رفع أصواتها بتنظيم وقفة احتجاجية جرت مساء الجمعة الأخير 05ماي 2017 بشارع الحسن الثاني في آزرو للتعبير عن تردي القطاع الصحي بالإقليم،وما يعيش عليه من تدني الخدمات و نقص في الموارد البشرية (الطبية والتمريضية) من جهة، ومن جهة أخرى الخصاص الملحوظ في التجهيزات... مطالبين بإقلاع جديد من أجل إعفاء سكان الإقليم من كثرة التنقل إلى مستشفيات خارج الإقليم، والعمل على فتح المستشفى الإقليمي في اقرب وقت مع ضخ أطباء جدد خصوصا المداومين...
الوقفة التي اختتمت بتلاوة البيان الختامي الذي جاء كالتالي: 

بناء على تردي الوضع في قطاع الصحة بإقليم إفران ورصد مجموعة من الاختلالات، وغياب إرادة فعلية لتجاوزها، وكذا سياسة التجاهل المستمرة التي يمارسها المسؤولون عن القطاع في تحد سافر للاحتجاجات والشكايات المتواصلة للمواطنين، فإننا كمجتمع مدني وانطلاقا من تشبثنا العميق بحقوق وقضايا المواطنين نعلن ما يلي :
1-
استنكارنا للصمت المريب للمسؤولين عن القطاع وكل المتدخلين.
2-
إشادتنا بكل الأصوات الغيورة المطالبة بالحق في الصحة كحق وجودي وإنساني.ونطالب بما يلي:
1- 
الفتح الفوري للمستشفى الإقليمي المتعدد الاختصاصات، مزود بجميع المعدات والتجهيزات التقنية اللازمة.
2-
إدارة متخصصة من خريجي المعهد الوطني لإدارة الصحة.
3-
توفير أطر طبية وشبه طبية كافية في جميع التخصصات.
4-
توفير وحدات متنقلة مجهزة لجميع المراكز الصحية بالإقليم.
5-
احترام أوقات العمل الإدارية من طرف الأطر.
6-
معاملة المرضى معاملة لائقة تحفظ كرامة الإنسان.
7- 
نشر لائحة الأدوية المتوفرة في المراكز الصحية مع الحرص على توزيعها قبل انتهاء مدة صلاحيتها.
8-
تسهيل مساطر الاستفادة من خدمات سيارة الإسعاف.
9-
تأطير وتأهيل حراس الأمن في مجال التواصل، وحثهم على عدم التدخل في الشؤون الإدارية للمستشفى.
10- 
إشراك المجالس الجماعية ضمن الاختصاصات المشتركة في تشييد مراكز صحية بالأحياء الجديدة، من أجل تخفيف الضغط.
11-
تخفيض واجبات الأداء للولوج إلى الخدمات الصحية، مراعاة للحالة الاجتماعية لساكنة الإقليم.ختاما، ندعو كافة الهيئات المدنية والحقوقية والسياسية والإعلامية إلى الالتفاف حول القضايا المشتركة للتعبير عن الإرادة الحقيقية للتغيير.
وقد تجدد اللقاء بين فعاليات التنسيقية الإقليمية بإفران للدفاع عن قضايا الصحة في اجتماع جرى مساء  الثلاثاء 9 ماي 2017 حضرته عدة فعاليات مدنية وإعلامية وحقوقية وبعض المواطنين من مدينة آزرو تمحور حول تقييم الوقفة الاحتجاجية السابقة ومناقشة برنامج عمل من أجل تجاوز كل التحديات والإكراهات حيث دعت الفعاليات الحاضرة إلى تكثيف آليات التواصل مع باقي الفعاليات المدنية والنقابية والحقوقية ليخرج الاجتماع بقرار تنظيم لقاءات تواصلية مع برلمانيي الإقليم، ورئيسة اللجنة المؤقتة الخاصة بالصحة بالمجلس البلدي لآزرو، والنقابات الصحية وبعض ذوي الاختصاص في مجال الصحة، هذا وقد ربطت التنسيقية أثناء الاجتماع الاتصال بالدكتور أحمد الراشيدي برلماني حزب العدالة والتنمية من أجل مده بوثيقة مطلبية أولية حول قطاع الصحة بإقليم إفران، وذلك من أجل عرضها أمام أنظار وزير الصحة أثناء اجتماع بمدينة الرباط.
ولقد خلص الاجتماع إلى تعزيز الملف المطلبي حول قطاع الصحة، وتكثيف التنسيق والتواصل مع مختلف الفرقاء الاجتماعيين، كما اتفقت مكونات التنسيقية إلى تنظيم وقفة احتجاجية ثانية وذلك يوم الجمعة 19 ماي 2017 بمدينة آزرو، بالإضافة للخطوات المستقبلية حول الترافع في ملف قطاع الصحة بإقليم إفران.

"منال"و"آية" من آزرو تتوجان ببطولة المغرب لفئتيهما في الكراطي

"منال"و"آية" من آزرو
تتوجان ببطولة المغرب لفئتيهما في الكراطي
*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/* 
توجت البطلة أية أوهرة بطلة المغرب لسنة 2017 في الكراطي فئة صغيرات وزن أقل من 55 كغ وذلك في أعقاب البطولة الوطنية للعبة والتي احتضنها المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله يوم الأحد الاخير07ماي2017 لتحافظ على لقبها للمرة الثانية على التوالي والذي حصلت عليه السنة الفارطة..
البطلة أية أوهرة ابنة مدينة آزرو والممارسة بجمعية كراطي صحة ورياضة بآزرو  بهذا التتويج تعلن تمردها على وزنها دون منافس إذ أنها أبهرت بشكل كبير الحاضرين في هذه البطولة وأبانت عن مؤهلات عالية وطاقات واعدة معلنة شقها طريقها بنجاح والتألق بثبات وواعدة بمستقبل زاهر في رياضة الكراطي وهي من عائلة رياضية بامتياز، إذا ما ذكرنا أن شقيقتها منال من جهتها  بعد ظفرها بذهبية بطولة المغرب أشبال -40كغ في البطولة الوطنية التي جرت يوم 23 أبريل الأخير، كانت قد سجلت حضورا متميزا في الدوري الوطني المفتوح لرياضة الكراطي الذي احتضنه المركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط يوم25مارس الأخير..
البطلة الواعدة منال أوهرى من جمعية صحة ورياضة بآزرو، وتحت إشراف مدربها عبد الله بحسي، خطفت الأضواء في هذا الملتقى الدولي للكراطي المفتوح في دورته الخامسة والذي نظمته الجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة باحتلالها المرتبة الثانية لفئة الصغيرات في وزن 40كلغ وراء الفرنسية بوكاز شناينيز، وذلك من بين عدد من المشاركات من مختلف المدن المغربية وبعض الدول الأجنبية (فرنسا، البرتغال، هولندا...) إذ بلغ عدد المشاركات 480 تنافسن في صنفي(كاطا وتباري).
مبروووك للبطلتين ولمدينة آزرو بهذين التتويجين.

الثلاثاء، 9 مايو 2017

سكان بالنخيل1 ينتظرون تدخل عامل إقليم إفران لرفع الضرر عنهم

سكان بالنخيل1 ينتظرون تدخل عامل إقليم إفران لرفع الضرر عنهم

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو-محمد عبيد*/*
وجهت مجموعة من سكان تجزئة النخيل1 بمدينة آزرو رسالة إلى السيد عامل إقليم إفران يشكون من خلالها ما يلحقهم من ضرر من قبل أحد المحلات (مقهى) نتيجة قطع الطريق في واجهة مساكنهم واستغلال فضاء لوقوف محركات تحاصر الطريق إلى سكناهم....
 ولقد سبق أن عاينت الضرر لجنة مختلطة مكونة من السلطة المحلية والمجلس البلدي  وكذلك المكتب التقني للجماعة الحضرية منذ مدة دون أن تظهر أية نتيجة من وراء تلك المعاينة، مما اضطر هؤلاء السكان من جديد إلى رفع شكايتهم لعامل الإقليم (مذيلة بأسماء افراد ل3عائلات) وتعميم نشرها حيث توصل موقعنا بنسخة منها شكلها ومضمونها فيما يلي: 

الاثنين، 8 مايو 2017

تهنئة لعائلتي ڭابيس وفتح الله بمكناس زواج مبروك لصوفيا المغربية ولفتح الله المصري

تهنئة لعائلتي ڭابيس وفتح الله بمكناس
زواج مبروك لصوفيا المغربية ولفتح الله المصري

*/*البوابة الإلكترونية"فضاء الأطلس المتوسط نيوز"/آزرو- محمد عبيد*/*
في ليله من أجمل ليالي العمر وأسعدها، نثر البدر وعمت الفرحة والسرور أسرتي ڭابيس وفتح الله بمدينة مكناس ليلة الجمعة/السبت 05/و06ماي الجاري(2017) باحتفالهما زفاف كل من الشابة الوديعة المغربية صوفيا ڭابيس والشاب الوسيم المصري إسلام فتح الله.
وقد حضر الحفل عدد كبير من الأهل والأحباب والأصدقاء مهنئين ومباركين للعروسين في ليله زواجهما..
 وبهذه المناسبة الغالية يتقدم موقعنا الإلكتروني "فضاء الأطلس المتوسط نيوز" باسم كافة جميع الحضور وبالخصوص عائلة عبيد بمكناس وآزرو بالتهاني القلبية الحارة والتبريكات الصادقة للعروسين، متمنين لهما دوام السعادة والأفراح والحياة الزوجية الكريمة، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يبارك لهما ويبارك عليهما وأن يجمع بينهما بالخير....
تهانينا كذلك لوالدي العروسين وأخواتهما إخوانهما في شخص والدي العروسة السيد عمر ڭابيس والسيدة ثريا عبيد من جهة،ومن جهة ثانية والدي العريس السيدة نادية محمد حمد والسيد فتح الله عبد الحميد ........
وألف ألف مبروك.