مدونة فضاء الأطلس المتوسط نيوز "مازلنا هنا نقاوم وضمائرنا مرتاحة،عندما لانستطيع القيام بعملنا،سنكسر أقلامنا،ولا نبيعها."

أرشيف المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Powered By Blogger

التسميات

رايك يهمنا في شكل ومحتوى البوابة؟

المشاركات الشائعة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المشاركات الشائعة

Translate

الأحد، 14 سبتمبر 2025

برعاية البنك المركزي المصري،. بنك مصر يشارك في فعالية "عيد الفلاح" ويقدم العديد من المزايا والعروض المجانية

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ بواسطة: رانيا الخطيب - سيلين القاضي 
انطلاقاً من حرص بنك مصر على دعم جهود الدولة في تحقيق الشمول المالي، واتساقاً مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، قام البنك بتقديم العديد من المزايا والعروض المجانية بمناسبة "عيد الفلاح " تحت رعاية البنك المركزي المصري، ويأتي ذلك إيماناً من البنك بأهمية تحقيق الشمول المالي لتمكين كافة شرائح المجتمع من الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التي تلبي احتياجاتهم المختلفة، ومنها حسابات التوفير، والحسابات الجارية، وخدمات الدفع والتحويل، والتأمين، والتمويل، والائتمان بشكل عام .
هذا ويحرص البنك على توفير العديد من المزايا والعروض المجانية التي تخدم كافة العملاء وبخاصة المرأة والشباب، كونهم الفئة الأكبر في المجتمع، وذلك طوال مدة الفعالية التي تمتد خلال الفترة من 1 الى 15 سبتمبر2025 ، ومنها ،فتح الحسابات الجارية والتوفير (أفراد) مع الاعفاء من المصروفات الخاصة بفتح الحساب والحد الأدنى لفتح الحساب ومصاريف الدمغة (حسابات جارى وتوفير بالجنيه المصري (نمطي وإسلامي) ، حسابات المنجز (جارى وتوفير نمطي وإسلامي) ، حسابات الشباب ،حساب توفير الممكن ،حساب جاري حوالتي جنيه مصري / دولار امريكي ، هذا بالإضافة الي إمكانية إصدار بطاقة ميزة للخصم الفوري مجانا للحسابات، وإمكانية الحصول على بطاقة ميزة المدفوعة مقدما معفاة من مصاريف الإصدار ، ويمكن للعملاء من 15 سنة إلى 21 سنة فتح الحسابات مجاناً، وإصدار بطاقة BM للخصم الفوري مجاناً ضمن برنامج الشباب.
وذلك عند الاشتراك في محفظة بنك مصر الإلكترونية BM Wallet وتفعيلها، يتم استرداد 20% من الحركة المالية الأولى خلال فترة الفاعلية مع تطبيق الشروط والأحكام المنظمة لذلك، هذا ويتواجد موظفي البنك خارج الفروع بالعديد من أماكن التجمعات على مستوى جمهورية مصر العربية خلال فترة الفعالية للترويج لمنتجات وخدمات البنك.
هذا ويعتبر بنك مصر من أوائل البنوك التي ساهمت في التثقيف والشمول المالي منذ إطلاقه بمصر عام 2014، ويحرص البنك دائما على المشاركة في كافة المبادرات والحملات التي يطلقها البنك المركزي المصري وعلى رأسها حملات دعم الشمول المالي، وكذلك دعم المرأة من خلال تقديم الخدمات المالية المتنوعة وتدعيم رواد الأعمال من أصحاب المشروعات المتناهية الصغر، مما يساهم بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري ورفع مستوى معيشة الأفراد.

طنجة تستقبل سفينة “شباب عُمان الثانية” في حفل رسمي بحضور شخصيات بارزة

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد أبو الخير 

شهد ميناء طنجة صباح اليوم حفل استقبال رسمي لسفينة البحرية السلطانية العُمانية “شباب عُمان الثانية”، وذلك بحضور والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ورئيس مجلس الجهة، إلى جانب عدد من السفراء والضيوف المدعوين.

ويأتي هذا الاستقبال ضمن محطة طنجة في مسار الرحلة الدولية “أمجاد البحار 2025”، التي تهدف إلى تعزيز الصداقة والتبادل الثقافي بين سلطنة عُمان والدول الصديقة، ونشر رسالة السلام والتفاهم بين الشعوب.
وقد تخلل الحفل كلمات ترحيبية وعروض فنية تعكس الإرث البحري العُماني العريق، إضافة إلى جولة للوفود الرسمية والمدعوين على متن السفينة للاطلاع على مرافقها وتجهيزاتها وبرامجها الدولية.

ما هو أكبر الحدود الصعبة للمجتمع المستدام؟

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/محمد عبيد 
إن العمل على التنشئة الذهنية والأخلاقية للأجيال الجديدة لم يعد الهدف الوحيد للتربية، بل إن التربية وخاصة الصحة والرعاية الإجتماعية، والتعليم، والتكوين،والخدمات والبنية التحتية، والبطالة... هي من العوامل الأساسية للتقدم اليقين والاقتصادي والاجتماعي.
ويعد الفقر من أكبر التحديات التى تواجه البشرية، ويبقى القضاء عليه أو الحد منه ضرورة اقتصادية وسياسية وأخلاقية.
وازدادت معدلات الفقر نتيجة عدم جدوى الربامج والسياسات الإقتصادية الكلية فى الحد من الفقر، والقصور فى اختيار بدائل تنموية تحد من الفقر.
ما جدوى البرامج والسياسات الإقتصادية الكلية إن لم تكن فاعلة للحد من الفقر؟ نظرا للقصور فى اختيار بدائل تنموية تحد من الفقر، شرط أن تكون الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية محايدة. 
ربما يتم تعويض هذه الآثار أو سداد أنواع مختلفة من الديون!؟...
من المرغوب فيه للغاية انتشال الناس من براثن الفقر بنفس التنمية التي جعلتنا أغنياء. 
ومع ذلك، لا يمكن أن تستمر هذه التنمية بسبب محدودية الموارد والانبعاثات.
للأسف، لا توجد تنمية مستدامة تُذكر حاليًا، أو على الأقل لا توجد أدلة كافية على ذلك. 
بصراحة، لن تكون هناك من جدوى إذا لم يُنفَّذ مشروعك، مهما كان حجمه، في أي بلد بمدخلات مستدامة وعمليات شاملة.
الفقر ليس أمراً عادياً في الدول الفقيرة أو النامية.
لم يكن أحد يعيش في فقر قبل الثورة الزراعية، ومنذ ذلك الحين، أصبح الفقر عابراً في المجتمعات النامية. 
جلبت التنمية الثروة، لكنها جاءت بشكل غير متساوٍ.
لاتزال مجتمعات بأكملها تُدفع نحو الفقر بسبب السياسيين، ومشاكل البنية التحتية، وتغير المناخ....
تفتقر العديد من المجتمعات إلى فائض من الموارد التي تُشكّل حاجزاً، بينما تمتلك مجتمعات أخرى موارد ضخمة ولا تُشاركها.
كنت أعتقد أن الدول الفقيرة لم تكن غنية تحديدًا لأن الدول الغنية سلبتها كل شيء. 
حتى الدول الغنية بالموارد، (مثل فنزويلا والبرازيل)، تعاني من أحياء فقيرة ضخمة نتيجةً للتفاوتات الوطنية في التعليم والخدمات والبنية التحتية والصحة والرعاية الاجتماعية. 
تتمتع نيجيريا بمستويات عالية جدًا من التعليم الجامعي، لكن معدلات البطالة فيها مرتفعة جدًا، مما يُبقيها فقيرة. 
مرة أخرى، لا أُبرر السياسات الخارجية التدخلية المُشينة لبعض الدول الغنية.
الفقر مشكلةٌ مُعقّدة تتطلب نهجًا قائمًا على التفكير النظمي. 
لا يكفي مجرد بناء خزان مياه لمدينةٍ فقيرةٍ جافة. 
للفقر دوراتٌ مُتعاظمةٌ من الإهمال، ونقص التعليم، والبطالة، ثم المزيد من الفقر... نقص المهارات يعني عدم بناء البنية التحتية، وهذا بدوره يُسبب المزيد من المشاكل. 
التحدي يكمن في كيفية توفير حياة كريمة لهذا العدد الكبير من الفقراء، خالية من مخاطر الفقر وحرمانه، ولكنها في الوقت نفسه ليست المسار التنموي الأمثل.
*ما هي العلاقة بين الفقر والتنمية المستدامة؟
*كيف تساهم التنمية المستدامة في القضاء على الفقر؟
*كيف ترتبط الفقر والبيئة بأهداف التنمية المستدامة؟
*لماذا يعد التخفيف من حدة الفقر ضروريا لتحقيق التنمية المستدامة؟
*كيف يمكن استخدام أهداف التنمية المستدامة لمكافحة الفقر؟
هذه الأسئلة مثيرة للاهتمام، لأن الأمور ليست مرتبطة تمامًا... ولكن ربما ينبغي أن تكون كذلك. 
التنمية المستدامة تعني عادةً أن المجتمع قادر على الاستمرار في النمو دون استنزاف الموارد، مثل الغذاء ومواد البناء، أو أي شيء آخر يحتاجه المجتمع للاستمرار. 
الفقر بحد ذاته مشكلة أخرى؟! 
قد يكون هناك مجتمع مستدام؟!.. ولكنه لا يزال يعاني من الفقر. 
في الواقع، هذا أمر شائع جدًا.
العديد من المناطق الغنية بالموارد تستفيد من الأغنياء وتُهمل الفقراء، لأن الأغنياء هم من يستفيدون من بيع الموارد المتاحة.
هذا مع العلم، أن التنمية المستدامة تهدف أساسًا إلى ضمان تلبية جميع احتياجات من جميع فئات الناس، حاليًا ومستقبلًا (بما يتجاوز أي أفق تخطيطي عقلاني)، مما يعني جزئيًا عدم تجاوز القدرة البيولوجية للأرض التي يديرها المجتمع. 
يحدث الفقر عندما يستحيل على الشخص تلبية احتياجاته بالموارد والمهارات والوقت والدعم المتاح له.
لذا، فإن الحدود الصعبة للمجتمع المستدام هي:"الفقر"...الوقت اللازم لتلبية جميع الاحتياجات!.

أحكام قاسية على عناصر شبكات الفواتير المزورة، وتعويضات تصل الى 262مليونا درهما، وفرض أداء مستحقات فاقت 650 مليونا درهما

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد عبيد 

أصدرت مؤخرا المحكمة الإبتدائية بفاس أحكامها في قضية الفواتير المزورة وتزوير الوثائق، وحكمت على 16 فردا بتهمة تزوير وثائق تجارية واستعمالها واختلاق بيانات تتضمن وقائع غير دقيقة عمدا... فيما تمت ومصادرة الوثائق وإتلافها مع غرامات مالية باهضة.
وتراوحت الأحكام ما بين سنة واحدة و3وسنوات سجنا نافدا مع غرامات فردية قدرها 500درهما، وتعويضات مدنية بلغت إلى 262,48 مليونا درهما لمتهم واحد، وفي المجموع تجاوزت المبالغ المتراكمة من ديون وتعويضات أكثر من 650 مليونا درهما.
وتوزعت الأحكام ب3سنوات سجنا نافدا على متهم واحد، وسنتين اثنتين على 3متهمين، و18شهرا على 3متهمين، وسنة واحدة على 5متهمين.. مع فرض غرامة500درهما على كل واحد من هؤلاء.
بينما حكم على 4عناصر بفترات تعادل مدة الحبس الاحتياطي بالإضافة كذلك اداء غرامة 500درهما لكل واحد منهم.
وفي تفاصيل الأحكام، رفضت المحكمة جميع الاعتراضات الإجرائية التي قدمها محامو المتهمين، وحكمت على المتهمين ال15 بالسجن لفترات متفاوتة حسب تورط كل واحد منهم في القضية.
إضافة إلى ذلك تمت مصادرة مبالغ مالية عدة من فردين من المتهمين (20800درهما) و تم ايداعها بالخزينة العامة، وسيتم إتلاف جميع الفواتير والوثائق والمطبوعات المزوىة التي صودرت في هذه القضية..
يذكر أن موقعنا كان أن اثار في مقالين سابقين في شهري ابريل وماي الأخيرين خبر اعتقال 15 شكلوا شبكة إجرامية، عناصرها من فاس وإفران وتاونات وتازة، كانوا ينشطون ضمن شبكات إجرامية مختلفة،  وخلقوا شركات ومقاولات وهمية جرى توظيفها في إصدار فواتير وبيعها لفائدة الغير، فضلا عن تورطهم في إنجاز معاملات مالية واستصدار قروض مشبوهة، وذلك قبل أن تقود الأبحاث المنجزة إلى تحديد هوية المشتبه فيهم الرئيسيين وتوقيفهم بمعية عدد من الوسطاء والسماسرة المتورطين في هذا النشاط الإجرامي.
الشبكة التي كانت محط تتبع ومراقبة من طرف المصالح الأمنية بفاس ومديرية الضرائب بين الفترة الممتدة من أبريل 2022 إلى يونيو 2023.
وكان أن تمكنت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس على ضوء معطيات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.
وفي خضم إخضاع جميع الموقوفين للأبحاث القضائية التي اشرفت عليها النيابة العامة المختصة، وخلال البحث أنجرت عمليات التفتيش التي مكنت من حجز مجموعة من الوثائق الخاصة بتأسيس هذه الشركات الوهمية، فضلا عن حجز العشرات من الفواتير ودفاتر للشيكات والوثائق التجارية ووثائق التعريف في اسم الغير، علاوة على حجز مجموعة كبيرة من الأختام والمعدات الإلكترونية التي تحتوي آثارا رقمية لهذه الأنشطة الإجرامية.
وبأحكامها، تصدر المحكمة قرارا يمكن أن يكون مرجعا في المعالجة القضائية لهذا النوع من القضايا

السبت، 13 سبتمبر 2025

المزيد عامل القنيطرة يطلق خطة عمل مزدوجة الأبعاد لتجويد الإنارة العمومية

 

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/محمد عبيد
انطلقت بمدينة القنيطرة يوم الجمعة 12 شتنبر 2025 ورشة واسعة النطاق لإصلاح وتحديث شبكة الإنارة العمومية في مختلف شوارع وأحياء المدينة.
وتهدف نطلاقة هذه الورشة معالجة الاختلالات القائمة وتحسين جودة الإنارة العمومية بالمدينة.، 
وقد اعتبرت هذه العملية خطوة تعكس حرص السلطة الإقليمية على تعزيز السلامة وتقوية البنية التحتية، وذلك في إطار تنفيذ برنامج التأهيل الحضري الجديد لمدينة القنيطرة. 
المشروع يشمل إعادة تأهيل حوالي 45,000 نقطة ضوئية، واستبدال 500 عمودا كهربائيا، إلى جانب تركيب مصابيح حديثة موفرة للطاقة، وصيانة كاملة للشبكة الكهربائية لضمان أداء مستدام وفعّال. هذا البرنامج الطموح سيساعد في خلق فضاءات عامة أكثر أمانًا وجاذبية، ويعزز شعور المواطنين بالأمن في حياتهم اليومية.
وكان ان عقد بمقر عمالة إقليم القنيطرة، يوم الخميس11شتنبر 2025 اجتماع موسع، برئاسة السبد عبدالحميد المزيد عامل الإقليم، وبحضور مختلف المصالح التقنية والمنتخبين المعنيين بالقطاع لدراسة واقع ووضعية الإنارة العمومية بالمدنية، وذلك  في إطار برنامج التأهيل الحضري الجديد للمدينة، وبعد سلسلة من التشاورات والتشخيصات الترابية والدراسات الأولية. 
واوضح بلاغ لعمالة القنيطرة بأن التشخيص الميداني أبرز هشاشة شبكة الإنارة العمومية بالمدينة، حيث تبين أن القنيطرة تتوفر على 45 ألفا نقطة ضوئية ممتدة على طول يبلغ 500 كيلومترا، موزعة على 11 قطاعاً.
وفي هذا السياق، اقترحت الشركة المتخصصة “سيناريو تقني شامل” يرتكز على محاور أساسية، أهمها إطلاق أشغال الصيانة على مستوى شبكة الشوارع الرئيسية، مع ضمان استمرارية الإنارة العمومية دون انقطاع، وذلك عبر تعبئة أربع فرق للعمل بنظام التناوب طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، بما في ذلك أيام العطل.
كما سيتم تسخير موارد بشرية مؤهلة تضم مهندسين وتقنيين وعمالا متخصصين، إلى جانب توفير الإمكانيات اللوجستيكية الضرورية، من بينها رافعات وشاحنات مجهزة بمعدات الصيانة المناسبة.
وأشار البلاغ إلى أن المصالح المعنية وضعت خطة عمل مزدوجة الأبعاد، الأولى تعتمد على برنامج توقعي للتنظيم وتتبع الأشغال، والثانية موازية للتدخلات الاستعجالية والطارئة.
وبهذا المشروع الفاعل، تسعى عمالة القنيطرة إلى تحسين الإنارة العمومية بشكل ملموس يخدم السلامة الطرقية والحد من الحوادث، فضلاً عن دعم النظافة وتجميل الفضاءات العامة، لتعكس صورة حضارية تليق بمدينة في تطور مستمر.

✍🏻لننفض غبار النفس✨.. كشجرة الزيتون!🌿

فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد عبيد 

تقول حكمة: "كم حاجة قضيناها بتركها؟"، وهي تربط واقع العلاقات بين الناس لأن أحيانًا ترك الموضوع أو الابتعاد عن الجدل يريح النفوس ويجنبنا مشاكل أكبر. وأحياناً أفضل حل لمشكلتنا هو ببساطة أن نتركها ونبتعد عنها، وهذا يفسح لنا المجال لنحل أمورنا بشكل أفضل وننعم براحة أكثر.
"في الحياة أحيانًا، ترك الأشياء هو أفضل حل، لأن كثرة التمسك قد تعيق تقدمنا وسعادتنا."
تقول إحدى القصص: "في يوم من الأيام، كان رجل دائمًا يحمل حقيبة ثقيلة كلها هموم ومشاكل.. ويوم قرر أن يترك الحقيبة على جانب الطريق واستراح قليلا، لاحظ كيف أنه أحس بالراحة والفرح لما تخلى عن الحمل الزائد... بعدها فهم أنه أحيانا لازم نتخلى عن الأشياء اللي تثقلنا، ليس كي نستسلم، لكن حتى نقدر أن نكمل الطريق بقوة وفرح.
🌸 أحياناً أحب أن آخذ دور الشجرة، أن أقف بشموخ مراقبة أحداث حياتي... والناس من حولي... دون إبداء رد فعل... دون تفكير... فقط أن أدع اليوم يمر هكذا وأنا أتنفس!.
🌸 أحيانا من المهم جدا أن نأخذ دور شجرة حرة.
فالبذل الدائم متعب دون راحة، والتفكير المتواصل لأشد تعبا.
🌸 أخبرتني أمي ذات يوم أن الزيتون شجرته مباركة ومورقة في كل الفصول ولا تسقط أوراقها ولا تجف.
🙏🏻💙كم قدّرت هذه الشجرة!🌿
🤍اليوم أنا شجرة تتنفس فقط..
🌸يومٌ معَكَ صافِحْهُ، يومٌ ضدَّكَ سامحْهُ... لا تنظرْ إلّا للخيرِ... يُضيِّعُ الشَّرُّ عُنوانَك!
🌸لننفض غبار النفس باستغفار صادق يطهرها، ونبدأ صفحة جديدة.
🌸 أتمنى لكم وقتا لطيفا يحمل لكم من الأمنيات أروعها 🌸 ❤️‍🩹💕


خروج إدارة المدرسة التابعة لجامعة الأخوين عن صمتها بخصوص التلاميذ الموقوفين بها عن الدراسة

 
فضاء الأطلس المتوسط نيوز/ محمد عبيد 

أخيرا وبعد الضجة التي أثارها مجموعة من أولياء أمور بعض التلاميذ بالمدرسة الإبتدائية التابعة لجامعة الأخوين بإفران، والواقعة بالمدارة الولى من مدخل افران قدوما من الحاجب، خلال الأسبوع الجاري ()، خرجت إدارة المؤسسة ببيان توضيحي تعبر فيه عن موقفها بعدما تم تداولها بشكل واسع أعلاميا، موضحة أن الإجراءات التي اتخذتها بحق(07) سبع أسر خلال الأشهر الستة الماضية جاءت، حسب تعبيرها، نتيجة “خروقات متكررة للنظام الداخلي للمؤسسة”.
وشددت إدارة مدرسة الأخوين الدولية (ASI) على أن تلك التدابير لم تكن سوى رد فعل على سلوكيات وصفتها بـ”الترهيبية والتحرشية” من طرف المعنيين، تجاه الأطر التربوية والإدارية، بل وأيضاً تجاه أسر وتلاميذ آخرين.
واوضحت إدارة ASI أن تلك السلوكات أدت إلى “مغادرة أربعة مديرين متعاقبين وعدد من الأساتذة، مما اضطر المؤسسة إلى تعويضهم في كل مرة”، معتبرة أن هذه الوضعية أصبحت تهدد الاستقرار البيداغوجي والإداري داخل المؤسسة، وتؤثر على جودة التعليم.
وأضاف البيان أن الأسر المعنية “حاولت التدخل في قرارات تعتبر من صميم صلاحيات إدارة المدرسة ومجلس إدارتها”، مثل تدبير الموارد البشرية، اختيار المقررات الدراسية، والتوجهات البيداغوجية والتكنولوجية.
وأقرت ادارة المؤسسة على أن أولويتها المطلقة تظل الحفاظ على جودة التعليم المقدم لأزيد من 250 تلميذاً ينتمون إلى 130 أسرة، وضمان سلامة الطاقم التربوي، والحفاظ على بيئة تعليمية قائمة على المساواة والاحترام.
كما سلط البيان الضوء على ما وصفه بجودة التعليم المعتمد داخل المؤسسة، مذكّراً بالاعتمادات الدولية التي تحظى بها ASI من هيئة College Board الأميركية، لا سيما عبر برنامجي Advanced Placement وAP Capstone. ومشيرا ايضا إلى نجاح خريجي المؤسسة في الولوج إلى جامعات عالمية مرموقة مثل Yale، Brown، George Washington، وMcGill.
وبخصوص المسار القانوني للنزاع، أكدت المدرسة أن الأسر السبع المعنية رفعت ما لا يقل عن 49 دعوى قضائية ضد المؤسسة، لم يُكتب لأي منها النجاح حتى الآن، وفقاً للبيان. ولا تزال قضيتان اثنتان معروضتين أمام المحكمة، وقد أعربت إدارة المؤسسة عن “ثقتها الكاملة في استقلالية ونزاهة القضاء المغربي”.
وأوضحت إدارة المدرسةASI إلى أنها أبلغت أولياء الأمور المعنيين، منذ مارس – أبريل 2025، بضرورة نقل أبنائهم إلى مؤسسات تعليمية أخرى، وهو ما تم فعلاً بالنسبة لعدد منهم.
وأكدت الإدارة أنها “بذلت جهوداً متواصلة لسنوات” بهدف إيجاد حلول عن طريق الحوار البنّاء، غير أن “التصعيد المستمر والعدوانية المتزايدة” دفعتها إلى اتخاذ قرارات حاسمة، في سبيل حماية مصلحة الأغلبية الساحقة من تلاميذها وأسرهم، إضافة إلى الأطر التربوية.